ماريك هامسيك حوار حصري لـ "الهدّاف": "غلام أفضل ظهير أيسر في العالم دون منازع"

ماريك هامسيك من مواليد 27 جويلية 1987 في "بانسكا بيستريكا "بـ "تشيكوسلوفاكيا"، هو لاعب كرة قدم سلوفاكي يلعب حاليا لصالح نادي نابولي في دوري الدرجة الأولى الإيطالية منذ 2007 في مركز الوسط المحوري ...

صحفي "الهدّاف" رفقة مارك هامسيك ..
نشرت : الهدّاف الأربعاء 06 ديسمبر 2017 13:00

ولم يلعب ماريك لنادي المدينة "دوكلا بانسكا بانستريكاوبدلا"، حيث بدأ اللعب في ناشئي جوبي بودلافيس، وفي عام 2002 وقع لأكبر أندية سلوفاكيا نادي سلوفان براتيسلافا، وفي أول حضور له سجل هدفا، ثم انتقل بعدها إلى نادي بريشيا الإيطالي عام 2004 وهو لا يزال في سن 17 عاما، وكان مبلغ انتقال الشاب الموهوب 500 ألف أورو ... وكانت أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى أمام كييفو فيرونا 2005 وهو بعمر 17 و237 يوما، وقد أنهى بريشيا ذلك الموسم في المركز 19 وهبط لـ "السيريا بي" في 2005-2006، ولعب هامسيك في دوري الدرجة الثانية 24 مباراة مع بريشيا وأنهى الموسم عاشرا.

أما موسم 2006-2007 فكان موسما مثيرا، حيث تمكن هامسيك من تسجيل 10 أهداف في 40 مباراة لعبها لـ بريشيا، وفي 28 جوان 2007 أعلن النادي الصاعد حديثا لدوري الدرجة الأولى نادي نابولي تعاقده مع النجم السلوفاكي بعقد مدته 5 مواسم وبقيمة تبلغ 5.5 مليون أورو، وفي 16 أفريل 2007 سجل هامسيك أول أهدافه في "السيريا أ" مع نابولي في مرمى سامبدوريا، وأنهى هامسيك أول موسم له مع "البارتينوبي" كهداف للفريق بـ9 أهداف في 37 مباراة.

ومثل ماريك منتخب الناشئين ولعب في بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 17 سنة، كما لعب في نفس البطولة ولكن تحت 21 سنة في وقت لاحق، كما لعب للمنتخب السلوفاكي تحت 21 سنة، وخاض أول مباراة دولية في 7 فيفري 2007 أمام بولونيا وانتهت بالتعادل 2-2، وخاض مباراته الثانية أمام ألمانيا في تصفيات أمم أوروبا 2008 التي خسرتها سلوفاكيا 2-1.

ويعتبر هامسيك حاليا أفضل لاعب في نابولي وهو الذي يتقاضى أكبر أجر في التشكيلة ويعتبر أفضل لاعب سلوفاكي أيضا ...

شكرا لك ماريك على منحنا بعضا من وقتك في هذا الحوار رفقة "الهدّاف" ...

عفوا.

أنت على بعد هدف واحد فقط من معادلة رقم دييغو أرماندو مارادونا أسطورة نابولي، ما هو شعورك؟

أعتقد أنه سيكون أمرا رائعا، رغم أنني أخذت الكثير من الوقت من أجل تسجيل هذا الهدف، لكن المهم بالنسبة لي هو أن الفريق يسير بالشكل اللازم، ويحقق نتائج جيدة وإيجابية في الدوري ورابطة الأبطال.

نابولي قدم مستويات كبيرة الموسم الماضي وحتى هذا الموسم بقيادة المدرب ماوريسيو ساري، ماذا جلب هذا المدرب للفريق؟

لقد جلب عقلية وهوية جديدة، منذ تولي ساري العارضة الفنية صار الفريق يلعب بطريقة جميلة للغاية، ويقدم كرة قدم هجومية وسريعة في غاية الروعة، في كل موسم نتحسن أكثر، وهذا الموسم نحن نلعب على اللقب، وسنحاول بكافة الطرق التتويج بشيء ما نهاية الموسم.

هذا الموسم نابولي يحتاج إلى كافة لاعبيه من أجل التتويج باللقب، لكن الفريق فقد لاعبا مهما وهو الجزائري فوزي غلام، كيف تلقت أسرة نابولي إصابة الظهير الأيسر؟

صراحة، نتأسف كثيرا لأن فوزي غلام كان في فترة مذهلة، خاصة أنه كان يؤكد من مباراة لأخرى أنه أفضل ظهير أيسر في العالم، حقيقة، سنفتقده كثيرا والأكيد أننا سننتظره، لكن علينا مواصلة اللعب والعمل من دونه حاليا.

الجهة اليسرى في نابولي كانت مصدر رعب للأندية الإيطالية والأوروبية، وخاصة مع الثلاثي غلام، هامسيك وإنسينيي، ما هو سر تفاهمكم فوق المستطيل الأخضر؟

(يضحك) .. صراحة، لا أعرف، الأكيد أننا نلعب سويا منذ 3 سنوات ونعرف بعضنا جيدا، ونجد بعضنا أيضا بسهولة كبيرة ونتفاهم بشكل كبير، ويمكننا اللعب حتى بأعين مغلقة.

بصراحة، هل شعرت باختلال في التوازن على الجهة اليسرى في غياب فوزي غلام عن الفريق؟

صراحة، لا يجب التفكير هكذا، هناك ماريو روي الذي يعتبر لاعبا كبيرا أيضا، لم يلعب كثيرا منذ بداية الموسم، ويجب الصبر عليه حتى يتأقلم مع التشكيلة، لكنه أمام ميلان كشف عن إمكانيات كبيرة وأكد أنه يتطور بشكل لافت، وسننتظر لغاية وصوله إلى قمة مستواه لأن الفريق حاليا قوي من كل الجوانب وفي كل المراكز، أنا راض جدا عما قدمه في غياب غلام.

هامسيك، هل تحدثت مع فوزي غلام بخصوص تجديد عقده (الحوار أجري قبل تجديده)، وهل تعتقد أنه قد يبقى في نابولي؟

نعم، أتمنى بقاءه معنا في نابولي، لقد تمكن من الظفر بثقة الإدارة بفضل إمكانياته ومستواه فوق المستطيل الأخضر، أتمنى أن يجدد ويبقى معنا لأنه لاعب كبير.

هل تأثر غلام بعد فشل المنتخب الجزائري في بلوغ مونديال روسيا 2018، وهل تحدثت معه عن جديد المنتخب الجزائري؟

أعرف أن الجزائر لم تتأهل إلى مونديال روسيا 2018، لكنكم تملكون لاعبين جيدين ومنتخبا قويا.

ماريك، أنت تعرف غلام جيدا، فما هي نقاط قوته؟

يجري كثيرا، تقنيا هو لاعب جيد وسريع أيضا، عندما تلعب رفقته تجد نفسك جيدا في الملعب.

هناك لاعب جزائري آخر في نابولي وهو آدم وناس الذي لم يلعب كثيرا وهو صغير في السن، ما رأيك فيه؟

نعم، هو لاعب لا يزال شابا، لكنه أكد إمكانياته الكبيرة في التحضيرات قبل بداية الموسم، وحتى عندما كان يدخل في المباريات الودية أكد أنه لاعب موهوب، سريع وقوي تقنيا، وسيكون لديه الوقت الكافي من أجل تفجير طاقاته.

هامسيك، صرحتم سابقا بأن وناس لاعب موهوب، ماذا لاحظت فيه وما الذي شد انتباهك في طريقة لعبه؟

ببساطة لأنه كشف عن إمكانيات كبيرة منذ البداية، وأنه لاعب قابل للتطور سريعا، عندما تراه تدرك أنه سيكون له شأن كبير مستقبلا، خاصة أنه لاعب سريع جدا ويملك تقنيات فنية كبيرة، وهذا ما يلزم في كرة القدم الحديثة.

بماذا تنصح وناس وأنت الذي تملك خبرة كبيرة و10 سنوات كاملة في نابولي؟

كل واحد فينا ستأتي فرصته لا محالة، يجب الصبر والعمل بقوة فقط، وعندما يحين الوقت يجب التأكيد فقط.

نابولي فريق قوي وكبير سواء في إيطاليا أو في العالم، حسب رأيك، هل غلام قادر على اللعب لناد عريق مثل الريال والبارصا وحتى البايرن؟

هناك العديد من اللاعبين في التشكيلة قادرون على اللعب في ناد كبير وليس فقط غلام، أعتقد أن نابولي أصبح فريقا عالميا ومتابعا بقوة، والجميع يتحدث بطريقة مميزة عن الفريق الذي يلعب كرة جميلة، يجب علينا مواصلة العمل من أجل التطور أكثر والوصول للقمة.

لعبت مع لاعب جزائري آخر وهو حسان يبدة، ما رأيك فيه خاصة أنك لعبت معه في الوسط؟

حسان قدم مستوى جيدا في نابولي، كان لاعبا رائعا وشخصية مميزة داخل وخارج الميادين، وكنا نتفاهم جيدا، بعدها غادر لكنه ترك انطباعا إيجابيا.

نعود للحديث عنك ماريك، بماذا تشعر وأنت تحمل ألوان فريق عريق مثل نابولي وفي مدينة كـ "نابولي"؟

"نابولي" تتنفس كرة القدم وأنا أعيش كرة القدم كل يوم، الجميع هنا يتحدث عن كرة القدم ويعيشونها بطريقة فريدة من نوعها، وينتظرون مباريات الفريق من أجل تشجيع اللاعبين والاستمتاع بكل شيء، هناك شغف كبير خاصة أننا نمر بفترة رائعة وإيجابية، ونحن راضون جدا.

هل نابولي يملك شيئا مختلفا وإضافيا مقارنة بـ جوفنتوس، الإنتير، روما وبقية الأندية، وهل هذا هو الموسم المناسب للتتويج باللقب الذي طال انتظاره؟

لا يكفي هذا من أجل التتويج باللقب، المنافسة شديدة والموسم لا يزال طويلا، هناك عدة أندية تتنافس بقوة وتفصلها نقطة أو نقطتان فقط، يجب علينا مواصلة النتائج الإيجابية وعدم الاستسلام، واللعب بقوة وجدية من أجل مواصلة حصد الانتصارات.

هل الفضل فيما وصل إليه نابولي من مستوى يعود فقط للمدرب ماوريسيو ساري؟

كما قلت سابقا، لقد جلب أشياء جديدة للفريق على غرار الهوية الجديدة وطريقة اللعب المميزة، بالإضافة إلى أن تركيبة اللاعبين لم تتغير كثيرا، ونحن نعرف بعضنا البعض جيدا.

هامسيك، ماذا تعني لك مدينة "نابولي" وأنصار الفريق أيضا؟

الكثير، بعد 10 سنوات نستطيع القول إنها بيتي الثاني، أنا سعيد جدا بتواجدي وبقائي هنا، وهدفي هو الفوز بشيء.

هل هناك لاعب تريد انضمامه إلى نابولي مستقبلا واللعب معه سويا؟

لا أعرف (يضحك)، كرة القدم لعبة جماعية، هناك 11 لاعبا يدخلون كأساسيين، وهناك آخرون بدلاء يقدمون الإضافة دائما، شخصيا، أنا سعيد مع زملائي الحاليين كلهم، وفخور باللعب معهم، على غرار دريس، لورينزو وفوزي.

ما رأيك في محرز لاعب ليستر وأيضا براهيمي لاعب بورتو، وهل تراهما مناسبين للعب في "الكالتشيو"، ولم لا في نابولي؟

محرز، تحدثوا عنه كثيرا في "الميركاتو" الماضي، لقد قدم موسما مذهلا رفقة ليستر، وفضل في النهاية البقاء هناك، ربما كان من الأفضل له تغيير الأجواء، والرحيل نحو فريق أكثر قوة وعراقة، حقيقة هو لاعب قوي جدا، وسيأتي الوقت المناسب من أجل انتقاله إلى ناد كبير.

وماذا عن براهيمي فنان نادي بورتو؟

كما وصفته أنت تماما، فنان بمواصفات الرقم 10 الحقيقي، بإمكانيات فنية مذهلة للغاية.

وما رأيك في تايدر متوسط ميدان بولونيا؟

متوسط ميدان رائع ويعجبني كثيرا، لديه مجموعة من الخصائص مثل "الغرينتا"، وفنيا هو جيد أيضا، لقد قدم مستويات جيدة في إيطاليا.

الجمهور الرياضي الجزائري والجمهور العربي معجب كثيرا بـ لورينزو إنسينيي، ماذا ينقص هذا اللاعب ليصبح مميزا وأيقونة في كرة القدم الإيطالية؟

لا ينقصه شيء، إنه يؤكد منذ 3 سنوات بأنه لاعب كبير.

ساري ابتكر منصبا جديدا لـ ميرتينس في غياب ميليك والبلجيكي يتألق في الهجوم، هل تفاجأتم بهذا التألق؟

المدرب جربه خلال التدريبات الموسم الماضي في منصب قلب هجوم وهمي، ودريس تجاوب بطريقة مذهلة، وأصبح هدافا ومن أخطر اللاعبين في نابولي.

ماريك، سنطرح عليك الآن مجموعة من الأسئلة القصيرة الشخصية، أولا، ما هو طبقك المفضل؟

الطبق، أحب كثيرا طبقا سلوفاكيا وهو "دولتش".

أغنيتك المفضلة؟

... (يتردد) ..

أو مغنيك المفضل؟

أنا شخص محب لكافة الأغاني والفنانين.

ماذا تمثل لك "نابولي" كمدينة؟

بيتي الثاني.

بيتك الأول هو؟

سلوفاكيا.

بماذا تشعر تجاه أنصار نابولي الذين يشجعونك بجنون في كل مباراة؟

هم الرقم واحد في العالم.

صورتك في حائط "كوارتو"؟

مذهلة.

تفضل برسالة للشعب الجزائري الذي يتابعك ..

تحية لكل الجمهور الجزائري ... "فورزا نابولي".

شكرا لك.

حاوره في نابولي: إبراهيم حنيفي

كلمات دلالية : هامسيك، نابولي، الهدّاف، غلام، محرز

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال