ماركو فان باستن: "ميسي لن يصبح الأفضل في التاريخ إذا لم يفز بكأس العالم"

"مارادونا لاعب استثنائي وهو أفضل من واجهت خلال مسيرتي" "انسحبت من عالم التدريب لأني لم أكن أشعر بالسعادة ولا علاقة لذلك بصحتي" "قاعدة التسلل قتلت المتعة والإثارة في كرة القدم ومن الأفضل تغييرها"

فان باستن
نشرت : الهداف الاثنين 22 يونيو 2015 00:12

"لويس فان غال رجل المرحلة في اليونايتد وديباي سيصبح لاعبا كبيرا"

"غوارديولا هو صاحب الفضل في فوز إسبانيا وألمانيا بكأس العالم"

 

يعد ماركو فان باستن واحدا من أساطير كرة القدم في العالم عموما وهولندا خصوصا رغم أن الإصابة حرمته من إكمال مشواره الكروي، ومن خلال حوار أجرته معه صحيفة "إكسبريس" الإنجليزية يكشف النجم السابق لنادي ميلان عن الكثير من الأمور الخاصة بمسيرته، بالإضافة إلى الأسباب التي دفعته للانسحاب من عالم التدريب بعد تجربة قصيرة في نادي ألكمار، كما تطرق ماركو إلى العديد من النقاط الأخرى المتعلقة بتجربة لويس فان غال مع مانشستر يونايتد وأفضل اللاعبين الذين واجههم.

 

مرحبا ماركو، كيف هي الأحوال؟

مرحبا، وشكرا لكم على إتاحة الفرصة لي.

 

نريد أن نبدأ من اللحظات التي عشتها في السنوات الأخيرة، لماذا قررت الانسحاب من عالم التدريب؟

لم أشعر بالسعادة من خلال العمل كمدرب، المسؤولية لم تمنحني السعادة عكس ما كنت عليه كلاعب، لقد حاولت تغيير الأوضاع إلا أني لم أتمكن من دلك، ففي النهاية كان لدي شعور أني لا أستطيع التحكم في كل شيء وهو ما أشعرني بالحزن، وهنا سألت نفسي، ما الذي أفعله؟ إذا لم أكن سعيدا فلماذا استمر في العمل؟

 

هل هذا الأمر أشعرك بالإحباط؟

بالتأكيد، لقد كنت محبطا من نفسي وفكرت في الابتعاد نهائيا عن كرة القدم، فأنا لا أستطيع معرفة نفسي إذا تعرضنا للخسارة أو سارت الأمور بشكل سيئ، في بعض الأحيان كنت أشعر بالرضا عندما نفوز لكن عندما نخسر كنت أشعر بمرارة كبيرة، لذا رأيت أني لست قادرا على التعامل مع الأمور بالشكل اللازم، وفي النهاية لم تكن لدي حياة جيدة.

 

ألم يكن للمشاكل الصحية التي عانيت منها تأثير على قرارك؟

لا، لم يكن لدي مشاكل في القلب، لقد قرأت عن هذه الأمور في الجرائد، لم أكن أعاني من مشاكل بدنية بل عانيت من مشكل واحد وهو عدم النوم بشكل جيد، فهذا الأمر تسبب لي في إجهاد بدني كبير، وكل هذه الأمور ساهمت في عدم شعوري بالسعادة.

 

لكنك كنت لاعبا من قبل، ألم تكن تشعر بنفس الإحساس الذي شعرت به عند دخولك عالم التدريب؟

كلاعب كنت عصبيا جدا قبل بداية المباريات، لكن عندما أبدأ اللعب أتخلص من هذا الشعور وأتمالك نفسي، فعلى اللاعب أن يعرف كيف يتحكم في الضغط حتى لا يخلق له ذلك مشاكل في الملعب.

 

من هو المدرب الذي يعجبك في الوقت الحالي؟

بيب غوارديولا، لاحظت أن بايرن ميونيخ تطور معه كثيرا، هو مدرب جيد وبفضل أفكاره يتمكن لاعبوه من السيطرة على الكرة، ليست صدفة أن يكون المنتخب الإسباني بطلا للعالم عندما كان غوارديولا مدربا لـ برشلونة والمنتخب الألماني عندما تولى تدريب بايرن ميونيخ، هو يعرف كيف يستغل اللاعبين ويخرج كل ما فيهم.

 

عندما نقول فان باستن، الجميع يتذكر الهدف الشهير الذي سجلته في مرمى الاتحاد السوفياتي في نهائي أورو 1988، قبل وصول الكرة إليك كان لديك وقت من أجل التفكير في طريقة التعامل معها، هل فكرت في ركل الكرة بتلك الطريقة أم أنها كانت عفوية؟

نعم، لقد كانت عفوية بعض الشيء، بالإضافة إلى ذلك كنت متعبا أيضا، لذا فعوض أن أروض الكرة بصدري وأواجه المدافعين بها، أحسست أنه من الجيد التعامل معها ببساطة من خلال تسديدها مباشرة، وفي النهاية ومن حسن حظي سكنت الكرة شباك المنتخب السوفياتي.

 

يوجد في العالم العديد من الأشخاص الذين يتابعون الدوري الإنجليزي الممتاز، لويس فان غال قضى عامه الأول على رأس العارضة الفنية لـ مانشستر يونايتد وتمكن من إنهاء الموسم ضمن رباعي المقدمة، كيف تقيم العمل الذي قام به؟ وهل ترى أنه المدرب المناسب للنادي؟

أظن أن إدارة مانشستر يونايتد أحسنت العمل بتعاقدها مع لويس فان غال  الذي هو مدرب صاحب خبرة كبيرة، حيث سبق له أن أشرف على أندية عريقة مثل برشلونة وبايرن ميونيخ، كما أنه من نوعية المدربين الذين يثقون كثيرا في إمكانياتهم، وهذا الأمر في غاية الأهمية من أجل تسيير ناد بقيمة مانشستر يونايتد، فهو الرجل المناسب بالنسبة لهم في هذه المرحلة.

 

نبقى في مانشستر يونايتد، الجميع يتحدث عن صفقة ممفيس ديباي الذي انتقل إليه قادما من أيندهوفن، ما الذي تنتظر أن يقدمه هذا اللاعب الشاب في الدوري الإنجليزي الممتاز؟

هو لاعب ممتاز ويمتلك موهبة كبيرة، فهو قادر على تسجيل الأهداف وصناعتها لزملائه، ممفيس لا يزال صغيرا حيث يبلغ 20 عاما فقط، أرى أن من أبرز ميزاته سرعته الكبيرة بالإضافة إلى شخصيته القوية على أرض الملعب، أعتقد أنه سيصبح لاعبا كبيرا مستقبلا.

 

هل يمكن لك أن تعطينا رأيك حول سبب فشل الأندية الإنجليزية في رابطة أبطال أوروبا في الموسمين الأخيرين رغم أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأغلى في العالم؟

أرى أن الأمر سوء حظ فقط، فهذه الأمور بإمكانها أن تحدث في جميع الدوريات الكبرى، كما أن الموسم الكروي في إنجلترا طويل جدا وثقيل، وهذا الأمر لا يساعد الفرق على إنهاء الموسم بالطريقة اللازمة، ففي هذه المرحلة تلعب المباريات الكبيرة والتي من خلالها يتم حصد الألقاب، هناك العديد من المسابقات التي تسفر عن مباريات إضافية وتحرم اللاعبين من الراحة في الشتاء، فكأس الاتحاد على سبيل المثال إذا انتهت مباراة فيها بالتعادل يتم إعادتها عوض اللجوء إلى ركلات الترجيح، في إنجلترا لا يوجد وقت للراحة وهو ما يؤكد أن الكرة هناك تعتمد كثيرا على الجانب البدني أكثر من الدوري الألماني، الإيطالي أو الإسباني، أعتقد أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأصعب في أوروبا.

 

قبل أيام استيقظ العالم على فضائح مدوية في قلب "الفيفا" أسفرت عن استقالة رئيسها بلاتير، هل ترى بأن "اليويفا" قد يتأثر بهذا الأمر؟

أعتقد أن "اليويفا" منفصلة عن "الفيفا"، فهم يقومون بالأمور بطريقة جيدة ويعملون من أجل تطويرها في كل سنة، أرى أنهم يقومون بعمل جيد.

 

ما هي الأمور التي ترى أنه من الواجب تغييرها في الكرة الأوروبية؟

أعتقد أن مسابقة رابطة أبطال أوروبا شهدت سيطرة بعض الفرق في السنوات الأخيرة، ففي الدور ربع النهائي أصبحنا نشاهد دائما برشلونة، ريال مدريد، بايرن ميونيخ، تشيلسي، مانشستر يونايتد وأرسنال، فالأندية الكبيرة والغنية تسيطر على المراحل الأخيرة من المسابقة، يجب أن نجد وسيلة نقلص من خلالها هذا الأمر حتى لا نرى نسخا مكررة في كل موسم، أعتقد أن على "اليويفا" النظر في هذا الأمر ومحاولة إيجاد حل له.

 

أنت الآن مدرب مساعد في ألكمار، هل ما يزال لديك الطموح لتكون المدرب الأول من جديد؟

أنا أشعر براحة أكبر كمساعد، كما أني سعيد بالدور الذي ألعبه، لقد عملت 10 أو 12 سنة كمدرب ولم أكن أشعر بالسعادة مع هذا الأمر، كما قلت لك من قبل، أشعر بحرية أكبر من خلال دوري الحالي، لذا فأنا لا أفكر إطلاقا في العودة كمدرب أول، أنا حاليا أعيش حياة أفضل وهذا أهم شيء لكل شخص.

 

سبق لك أن انتقدت قاعدة التسلل، لماذا؟

التسلل لا يساعد كرة القدم، فبدونه سنشاهد الكثير من الفرص والأهداف، بالإضافة إلى ذلك هذا القاعدة غير واضحة، حيث تعتمد على ما إذا كان اللاعب مشاركا في اللقطة أم لا، لكن بطبيعة الحال لا يجب السماح للمهاجمين بالبقاء إلى جانب الحراس طوال المباراة، لكن يجب القيام ببعض التغييرات فيما يخص التسلل، حيث ستصبح بفضل ذلك كرة القدم أكثر إثارة ومتعة.

 

هل يمكن القول إن ميسي هو أفضل لاعب شاهدته في حياتك؟

هو لاعب خارق للعادة، لكن حتى يصبح الأفضل أعتقد أن عليه الفوز بكأس العالم، لأن هذا اللقب من شأنه أن يوصله إلى مستوى اللاعبين الكبار الذين مروا في تاريخ الكرة.

 

من هو أفضل لاعب واجهته خلال مسيرتك الكروية؟

الإجابة سهلة، دييغو مارادونا، فهو لاعب استثنائي بكل ما للكلمة من معنى.

 

بما أنك خضت تجارب عديدة في كرة القدم، كيف ترى هذه الرياضة؟

الناس يعتقدون أن كرة القدم لعبة سهلة وبسيطة، لكن هذا ليس صحيحا، فهي رياضة معقدة ويجب أن تكون لديك فنيات جيدة وفي الوقت نفسه تحليل مكان لاعبي الفريق المنافس وزملائك، أن تنظر إلى الكرة، تروضها وتركض بها نحو الأمام، وكل هذا في الوقت الذي يسعى فيه المنافس إلى مضايقتك، كما أن اللعبة حاليا تطورت كثيرا في المستوى العالي على غرار رابطة أبطال أوروبا، أين أصبحت المساحات قليلة جدا، وهذا يستوجب على اللاعب أن يكون ذكيا جدا حتى يعرف كيف يستغل المساحات المتوفرة، وهو ما يعني أن اللاعب الحالي عليه أن يكون موهوبا وذكيا في الوقت نفسه، قبل 20 سنة اللاعب كان بإمكانه إيجاد مساحة قدرها 20 مترا، أما الآن فاللاعب يجد نفسه وسط 18 لاعبا -ثمانية من فريقه و10 من لاعبي المنافس- في جميع أنحاء الملعب، وبالتالي فإن الوقت يعتبر صغيرا جدا لإيجاد حل، وكما أقول دائما، فإن كرة القدم أصبحت شبيهة بكرة اليد.

 

عن صحيفة "إكسبريس" الإنجليزية

 

كلمات دلالية : فان باستن

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال