الفرنسي شامبين : بلاتيني يفتقد الشجاعة وأزمة مونديال قطر مشكلة أخلاقية"

أكد الفرنسي جيروم شامبين أن مواطنه ميشيل بلاتيني "يفتقد الشجاعة" اللازمة للإقدام على الإصلاحات التي يحتاجها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) .

نشرت : الهدّاف الاثنين 20 يناير 2014 15:17

وأعلن شامبين المسؤول السابق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين في العاصمة البريطانية لندن أنه يعتزم الترشح على رئاسة الفيفا في الانتخابات المقرر إجراؤها عام 2015 .

وكان شامبين /55 عاما/ هو الرجل الثالث في الفيفا والذراع الأيمن للسويسري جوزيف بلاتر الرئيس الحالي للفيفا وعمل في الفيفا على مدار 11 عاما قبل أن يترك الاتحاد في 2010 بشكل مفاجئ.

ورغم عدم تأكيدهما ، ينتظر أن يترشح بلاتر لفترة رئاسة جديدة في الفيفا كما ينتظر أن يترشح أمامه الفرنسي الآخر ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) حاليا.

وأصبح شامبين بهذا أول شخص يعلن بشكل واضح عن اعتزامه الترشح في الانتخابات القادمة على رئاسة واحدة من أهم المنظمات الرياضية في العالم ليقود الفيفا على مدار أربع سنوات.

وقال شامبين "لا أعلم رؤية بلاتيني لمستقبل كرة القدم".

واعتبر شامبين أن أزمة بطولة كأس العالم 2022 المقرر إقامتها في قطر تعتبر "مشكلة أخلاقية" .

ويريد شامبين للفيفا أن يكون اتحادا قويا وأن يعمل على "تصحيح عدم المساواة" من خلال وجود رئيس قوي للفيفا وجمعية عمومية تستعيد قوة وهيمنة الاتحادات ولجنة تنفيذية تمنح ثقلا لكل من الاتحادات القارية في أفريقيا وآسيا والكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) مثل اتحادي أوروبا وأمريكا الجنوبية.

ولدى سؤاله عن السبب في هذه الرؤية ، قال شامبين "لا يمكن أن نستمر هكذا ، وعلينا أن نقرر بين البقاء كمتفرجين فقط أو أن نفعل شيئا. قررت أن أفعل شيئا ما. أعلم أنني سأواجه العديد من العقبات. نحن في مفترق طرق. إما أن نأخذ طريقا مثل كرة السلة التي يفرض فيها الدوري الأمريكي للمحترفين جدول اللعبة عالميا ، وإما أن نحافظ على كرة القدم العالمية ونقدم العمل العولمي لمجتمع كرة القدم بأكمله. إذا كنا نريد كرة قدم عالمية تصحح عدم المساواة والمشاكل ، فإننا نحتاج لفيفا أكثر قوة وفعالية".

وعما يسعى إليه إذا تولى رئاسة الفيفا ، قال شامبين "أهدف إلى العمل الديمقراطي في الفيفا. في النظام الديمقراطي ، الرئيس قد يختار الحكومة. ولكن الفيفا مختلف. على سبيل المثال ، كان بلاتر موجودا باللجنة التنفيذية مع السيد يوهانسون الذي تنافس معه في الانتخابات".

وعما إذا كان يريد تغيير اللجنة التنفيذية ، قال شامبين "لا يمكننا أن نقبل أن يكون الجدل السياسي على اللجنة التنفيذية. يجب أن يدور الجدل في الجمعية العمومية (الكونغرس) لأنها برلمان الفيفا. الفيفا يضم 209 اتحادات أهلية. إنهم مركز كرة القدم. في العشرين سنة الماضية ، انتقلت الهيمنة تدريجيا من الاتحادات الأهلية إلى الاتحادات القارية. ونحتاج أيضا إلى التأقل مع العالم المتغير. الفيفا لديه الآن نظام يشهد تمثيلا أقل من المستحق لبعض القارات".

وأوضح "على سبيل المثال ، القارة الأفريقية لها أربعة مناصب ولديها 54 اتحادا أهليا بينما تستحوذ أوروبا على ثمانية مناصب ولديها نفس العدد من الاتحادات الأهلية. نحتاج لإعادة التوازن. يجب إضافة مناصب لزيادة تمثيل القارات الأخرى. ويجب أن يكون باللجنة التنفيذية ممثل للاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) وآخر للاتحاد العالمي للأندية ، وليس للأندية الأوروبية الثرية فقط ، وأن يكون هناك ممثل للاتحاد العالمي لروابط الدوري".

وعما إذا كان زمن بلاتر ولى وانتهى ، قال شامبين "أدى بلاتر وهافيلانج دورا رائعا. عندما ترى ما كان عليه الفيفا في 1974 وما هو عليه الآن... اتخذ بلاتر وهافيلانج (الرئيس الأسبق للفيفا) قرارات تاريخية مثل إقامة بطولات كأس العالم في كل مكان بالعالم. بشكل شخصي ، أحترم بلاتر والأفكار التي ساندها مثل : كرة القدم العالمية مع فيفا قوية. أشاركه هذه الرؤية".

وعن وجهة نظره في رؤية بلاتيني ، قال شامبين "لا أعرف ما هي رؤية بلاتيني ، هل تعرفونها ؟ العنصر الوحيد الذي أعلمه عن رؤيته هو فكرته بزيادة عدد مقاعد بطولة كأس العالم إلى 40 مقعدا. إنني أساند وأدعم تصحيح التمثيل المتواضع لقارات مثل أفريقيا وآسيا والكونكاكاف وكذلك التصحيح في اللجنة التنفيذية وبطولات كأس العالم. ولكن فكرة بلاتيني تمدد المونديال إلى 40 منتخبا وبالتالي زيادة عدد المباريات من 64 إلى 96 ومد فترة البطولة لأسبوع".

وعما إذا كان يساند تغيير حصص الاتحادات القارية من مقاعد المونديال ، قال شامبين "يجب أن نوزعها بشكل مختلف. العالم يتغير. في أمريكا الجنوبية ، يتأهل منتخب من كل منتخبين يشاركان في التصفيات. وفي أوروبا يتأهل منتخب من كل اربعة منتخبات تشارك في التصفيات. وفي كل من الاتحادات القارية الأخرى ، يتأهل منتخب من كل عشرة منتخبات في التصفيات".

وانتقد شامبين مواطنه بلاتيني بشكل خاص حيث استنكر فكرة بلاتيني بشأن زيادة عدد مقاعد المونديال إلى 40 مقعدا.

ويرى شامبين أن هذه الفكرة تمثل "حلا سهلا" كما تمثل مؤشرا على "افتقاد الشجاعة".

وعن مساندة بلاتيني لإقامة مونديال 2022 في قطر حيث أصبحت البطولة أزمة كبيرة للفيفا وعما إذا كان سيغير مقر إقامة البطولة في حالة فوزه برئاسة الفيفا ، قال شامبين "كل الخيارات مطروحة. إنها قضية جوهرية. من المهم أن نمنح استضافة بطولات كأس العالم للعالم العربي والإسلامي لأن كرة القدم للجميع. ولكنني أرى أن العرض كان بوضوح لبطولة تنظم في جوان وجويلية. والآن علينا أن نغير هذا. إنها مشكلة فلسفية وأخلاقية".

وأضاف أن هناك تحقيقات تجرى في ادعاءات بوجود فساد في عملية منح قطر حق استضافة مونديال 2022 وقال "قيل إن نتيجة التحقيقات ستظهر نهاية هذا العام. علينا الانتظار. إذا لم يكن هناك شيء خاطئ ، نريد الذهاب إلى قطر بعقل هادئ. وإذا كان العكس ، ستكون هناك قرارات".

وعن رأيه الشخصي في إقامة البطولة شتاء ، قال شامبين "لا أعارض هذا ، ولكن كان يجب مناقشة هذا الأمر قبل التصويت على منح حق الاستضافة مع الشرح بطريقة واعية لعواقب التصويت لبلد واحد".

 

كلمات دلالية : مقابلة رياضة-قدم-فيفا-شامبين

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال