البرمجة العقابية تصنع الحدث عربيا، الرابطة مطالبة بمراجعة نفسها، و"ساوتومي أوبرانسيب" تعوّض الجزائر

بعيدا عن الفوز الثالث على التوالي للفريق السطايفي في البطولة الوطنية، فإن الأهم للوفاق في المرحلة الحالية هي المنافسة الإفريقية التي سيدخلها الفريق في نهاية الشهر الحالي...

وفاق سطيف
نشرت : سمير ب. الأحد 09 فبراير 2014 00:00

وكانت البداية بشباب قسنطينة الذي صنع الحدث عربيا في 48 ساعة الأخيرة من خلال حديث وسائل إعلام عربية كبيرة وكل المواقع عن إجبار الهيئات الكروية الجزائرية لفريق جزائري على لعب مقابلتين في بلدين مختلفين في نفس اليوم، متسائلة عن سبب ما قامت به الرابطة والاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وهذا عبر الجزيرة نات، الأمبيسي نات، اليوم السابع، العربية نات وغيرها.

وفاق سطيف كان سيكون في نفس الوضعية في بانجول

وإذا كان التركيز كله على شباب قسنطينة في القضية فإن ما حدث أيضا له علاقة مع الوفاق السطايفي الذي كان سيكون في نفس وضعية شباب قسنطينة ليس في مباراة الذهاب بل في مباراة العودة أمام "ستيف بيكو"، لولا انسحاب الأخير من المنافسة القارية الذي جعل الوفاق لا يلعب مقابلتين في اليوم نفسه (السبت 15 فيفري) واحدة في غامبيا والأخرى في بجاية أمام الشبيبة.

الوضعية ستسمر في الدور 16 أيضا

لكن إذا كان الوفاق السطايفي قد نجا مؤقتا من فخ الهيئات الكروية الجزائرية، فإن نفس الوضعية ستعود من جديد في الدور 16، إذ سيلعب الوفاق لقاء الذهاب أمام المتأهل من "ديامبارس" السنغالي و"أسفا أنيڤا" البوركينابي في سطيف تزامنا مع لعبه مواجهة البطولة أمام أمل الأربعاء، وسيكون الوضع أخطر في لقاء الإياب في السنغال أو بوركينافاسو إذ سيكون فريق في ملعب بولوغين وآخر في أحد هذين البلدين.

تعهّد الأندية باحترام البرمجة يعني التأجيل وليس التقديم

والغريب أنّ الرابطة الوطنية خلال الموسم الحالي تصرّ على إنهاء البطولة الوطنية في تاريخ 17 ماي مثلما تنص عليه الاتحادية الدولية لكرة القدم حسب ما صرحت به "الفاف" والرابطة، وهو ما جعلها تطلب من الأندية المشاركة في المنافسات القارية تعهدا مكتوبا باحترام البرمجة وعدم طلب التأجيل، لكن في المقابل الأندية لم تتعهد بعدم طلب التقديم.

الوفاق كان يطلب التقديم بلا تعهّد في الموسمين الأخيرين

والغريب في السنتين الماضيتين أنّ وفاق سطيف كان يطلب في كل مرة تقديم مبارياته تزامنا مع المنافسة القارية، وحصل هذا في فيفري 2012 بتقديم لقاء الوفاق في الشلف قبل التنقل إلى تونس لمواجهة النادي الإفريقي في نهائي "سوبر لوناف" لكن لقاء السوبر ألغي فيما بعد، كما قام الوفاق بنفس العملية في مارس 2013 من خلال قيامه بتقديم لقاء إتحاد بلعباس في سطيف قبل تنقله إلى بوركينافاسو.

حجة إنهاء البطولة في 17 ماي لم تطبّق في 2010

وإذا كانت الاتحادية الدولية قد فرضت على الهيئات الكروية المحلية التي تشارك بلدانها في كأس العالم إنهاء البطولات قبل تاريخ 17 ماي، فإن التساؤل هنا إن كانت هناك مراسلة فعلا بهذا الخصوص أم لا، لأنه في 2010 أيضا تزامنا مع مشاركة الجزائر في المونديال الرابطة التي كان يترأسها آنذاك محمد مشرارة لم تلتزم بتعليمات "الفيفا" وأنهت البطولة يوم 1 جوان، والأكثر من ذلك أنها حتمت على الوفاق لعب سبع مباريات بدون اللاعبين الدوليين شاوشي والعيفاوي اللذين كانا معنيين بتربص مع "الخضر" في سويسرا.

الرابطة بين احترام البرمجة ومعاقبة المتمرّدين

وأمام الوضعية الحالية فإن شباب قسنطينة ووفاق سطيف يوجدان في وضعية لا يحسدان عليها مع الهيئات الكروية، التي يبدو أنها لا تريد تطبيق البرمجة بقدر ما تريد معاقبة ناديي الشرق المشاركين قاريا في عملية لها علاقة أكثر بتمردهما على تعليمات روراوة بعدم المشاركة في المنافسة الإفريقية.

تواريخ الثلاثاء دوما شاغرة قبل التواريخ الإفريقية

وتبقى الغرابة في أنّ الفريقين المشاركين في رابطة الأبطال الإفريقية وكأس "الكاف" بإمكانهما لعب مبارياتهما القارية دون التأثير على البرمجة ودون اللجوء إلى "المسخرة" التي صارت كل المواقع العربية وخاصة المصرية تتحدث عنها، لأنّ كل أيام الثلاثاء قبل التواريخ الإفريقية شاغرة باستثناء يوم الثلاثاء 18 مارس المخصّص في الجزائر لنصف نهائي كأس الجمهورية.

إدارة الوفاق ستقترح اليوم تقديم مباراتي الأربعاء والمولودية

وعلمنا بأنّ إدارة الوفاق في إطار احترام البرمجة والتعهد الذي أمضته ستقترح اليوم على الرابطة خلال الاجتماع الذي سيعقده رؤساء الأندية مع الرابطة الوطنية و"الفاف"، لعب مباراتي الجولة 21 أمام أمل الأربعاء والجولة 22 أمام مولودية الجزائر مقدمتين في كل مرة بـ 72 ساعة عن بقية مباريات الجولتين المقررتين في 1 مارس و8 مارس، وبالتالي اللعب أمام الأربعاء يوم الثلاثاء 25 فيفري وأمام مولودية الجزائر يوم الثلاثاء 4 مارس، وترك المبادرة أيضا لشباب قسنطينة للعب في نفس التاريخين أمام مولودية العلمة وإتحاد العاصمة أيضا في الجولتين 21 و22.

حتى لقاء الشباب – الوفاق بالإمكان برمجته يوم 25 مارس

كما أنّ اللقاء الوحيد الذي لن يكون بإمكان الرابطة الوطنية تقديمه في إطار الجولة 24 بين الوفاق وشباب قسنطينة في حملاوي والمتزامن مع لقاءات ذهاب ثمن النهائي للمنافسة القارية في 21، 22 و23 مارس، باعتبار أنّ اللقاء لا يمكن تقديمه في حال تواجد شباب قسنطينة طرفا في مباراة نصف نهائي كأس الجمهورية المقررة في 18 مارس، فيمكن لعبه يوم الثلاثاء 25 مارس مؤجلا لأنّ طرفيه معنيان بمنافسة قارية.

مواقع الأنصار تندّد بـ "الحڤرة" وتعتبر الأمر جهوية من "الفاف"

وتفاعلت مواقع أنصار الفريقين السطايفي والقسنطيني مع ما يحدث للشباب وما سيحدث للوفاق في الجولات المقبلة واعتبرت أنّ ما يحصل عبارة عن "حڤرة" وجهوية لأنّ الناديين من الشرق الجزائري، وأكدت أنّ معاقبة ناديين لأنهما مارسا حقهما في المشاركة القارية تعتبر أمرا خطيرا، في وقت يريد البعض أن يكون تمثيل الجزائر محصورا وله علاقة بشخص واحد اسمه روراوة –حسب تعاليق الأنصار-.

الجزائر تسع الجميع ولا يحق ممارسة الاستعمار الداخلي

والأكثر من ذلك أنّ أنصار الفريقين طالبوا الرابطة بأن تحافظ على البرمجة من خلال تقديم مباريات الفريقين والسماح لهما بتمثيل الجزائر خارجيا، لأنّ الجزائر تسع جميع أبنائها وفي كل المجالات ولا يحق لأحد أن يمارس سلطة الاستعمار الداخلي على أبناء الوطن لمجرد أنّ له سلطة في هيئات كروية.

ممثل "ساوتومي" عوّض الحراش في أكبر إهانة للجزائر

وتبقى الجزائر التي تبحث اليوم عن تنظيم كأس إفريقيا 2019 أو 2021 وممثل العرب الوحيد في المونديال للمرة الثانية قد تعرضت لإهانة كبيرة كرويا في المنافسة القارية للأندية، لأنه بعد انسحاب اتحاد الحراش من رابطة الأبطال الإفريقية قامت "الكاف" بتعويضه بفريق "سبورتينغ برايا دو كروز" من جزيرة "ساوتومي أوبرانسيب" التي تعد إحدى أصغر وأفقر الدول الإفريقية (جزيرة صغيرة في المحيط الأطلسي مقابل الغابون لا يتعدى عدد سكانها 206 آلاف ويتحدثون البرتغالية) والتي تعيش فقط على معونات البرتغال وأنغولا، إلا أن ممثلها الكروي سيكون منافسا أمسية اليوم لفريق الملعب المالي بدلا من إتحاد الحراش، وهذا صفعة للذين يريدون أن تكون أندية "ساوتومي" أفضل من أندية الجزائر من حيث المشاركة رغم أن هذا البلد سكانه بعدد سكان دائرة في الجزائر كبوسعادة أو بريكة مثلا، وميزانية "ساوتومي" كدولة لا تتعدى ميزانية فريق كرة القدم في الجزائر ورغم ذلك لا تنسحب ولا تجبر أنديتها على الانسحاب رغم أنها تعرف مسبقا أن الفريق سيخسر بنتيجة عريضة.

حمّار عوقب بسبب "سطيف وتحبس"، فأين الفرق؟

وكان رئيس الوفاق السطايفي حسان حمّار قد عوقب من قبل الرابطة الوطنية في الموسم الماضي بستة أشهر بعد أن صرح بأنّ الوفاق سيمثّل "سطيف وتحبس" في المنافسة القارية، فلماذا لا تعاقب لجنة الانضباط المشرفين على الهيئات الكروية بعد تصرفاتهم اتجاه الأندية التي تمثل الجزائر قاريا بما أنهم وضعوا أمامها عراقيل مفتعلة، لأن تصريحات حمّار الانفعالية بعد مباراة مولودية الجزائر في الموسم الماضي تصبح لا شيء مقارنة بعراقيل حقيقية في وجه تمثيل الجزائر قاريا.

مراجعة النفس أفضل من اسم تاريخي لن يمحى

وفي الأخير ولأنّ الموقف سيتكرر في نهاية كل أسبوع تكون فيه التواريخ الإفريقية موجودة، فإن المشرفين على الهيئات الكروية يوجدون حاليا في وضعية سيسجل عليهم التاريخ خلالها موقفا سلبيا لن يكون بإمكانهم محوه بعد سنوات إذا لم يتراجعوا ولم يقوموا بالبرمجة العادية للوفاق والشباب القسنطيني، لأن التاريخ لن يرحم مستقبلا ومن العار أن يكتب عليهم أنهم أرادوا احتكار التمثيل الوطني رغم أنّ الجزائر تسع الجميع.

 

بوكرية: "فرحت وما فرحتش بالهدف في الوقت نفسه، وأتمنّى الخير دوما لبلوزداد"

ما تعليقك على الفوز المحقق بأقل فارق أمام بلوزداد؟

لقد دخلنا هذه المقابلة بنية تأكيد الفوز الذي عدنا به من وهران في الجولة الماضية، وكان لزاما علينا الفوز في ملعبنا، وحققنا الأهم في لقاء بلوزداد وهو الفوز والإبقاء على النقاط الثلاث التي تضمن لنا البقاء في مقدمة الترتيب، رغم أن المردود لم يكن مقنعا، لكن المهم بالنسبة لنا هو الفوز مهما كانت الطريقة خاصة في مثل هذه المقابلات.

ما هو سبب هذا المردود المتواضع حسب رأيك؟

هناك عدّة أسباب تقف وراء تراجع المردود في هذا اللقاء، على  غرار الإصابات التي حرمتنا من خدمات بعض اللاعبين خاصة في وسط الميدان، كما أن تسجيلنا في الشوط الأول من المقابلة جعلنا نلعب بهدوء أكبر، وهذا لا يحجب الأخطاء التي علينا تصحيحها في المباريات المقبلة، لكن بكل صراحة ما يهمنا نحن هو النقاط الثلاث وليس طريقة اللعب، لأنه كان من الممكن أن نلعب جيّدا ولا نفوز، وهذه هي حال كرة القدم فأحيانا تلعب جيدا ولا تفوز وأحيانا تفوز دون أداء مقنع، وشخصيا أفضّل هذه الأخيرة.

سجّلت هدف الفوز أمام فريقك السابق، كيف كان شعورك؟

لقد أحسست بشعور خاص و"فرحت وما فرحتش" بهذا الهدف في الوقت نفسه، فبالنظر إلى حاجتنا لهذا الهدف من أجل الفوز ونيل النقاط الثلاث فرحت، لكن في المقابل الفرحة لم تكتمل لأنه جاء في مرمى فريقي السابق الذي مازلت أعزّه، وهو شعور لا يمكن وصفه ولا يعرفه إلا من عاش هذه الوضعية، لكن يجب أن يكون اللاعب محترفا ويؤدي واجبه مع النادي الذي يلعب له، وهذا ما قمت به.

ما قمت به بعد التسجيل كشف أنك مازلت تقدّر أنصار الشباب، بما تعلّق؟

بطبيعة الحال، لأنه لا يمكنني أن أنسى الأيام التي عشتها في هذا النادي الذي أتأسف كثيرا على  الوضعية التي يتواجد فيها والتي لا تليق به وأتمنّى أن يغادرها قريبا، رغم فرحتي بتسجيل أول هدف لي في البطولة مع الوفاق والثاني بعد هدفي في المنافسة الإفريقية.

بعيدا عن البطولة، ما مدى تأثير انسحاب منافسكم في رابطة أبطال إفريقيا؟

هذا الانسحاب خلّصنا من عناء التفكير المشتت بين لقاء البطولة أمام الشباب واللقاء الثاني أمام "ستيف بيكو"، لأننا كنا مجبرين على تقسيم المجموعة، في الوقت الذي نعاني من نقص عدد اللاعبين، وجاء انسحاب المنافس ليريحنا ويسمح لنا بالتركيز على التحضير للقاء بلوزداد بهدوء، وهذا ما سهل لنا مهمة الفوز في هذه المباراة.

في ظل المعطيات الحالية كيف تتوقع المهمة في بجاية برسم الجولة المقبلة؟

كل المقابلات التي تنتظرنا في المرحلة المقبلة أشبه بمقابلات الكأس بالنظر إلى أهميتها ووضعية الفرق التي تلعب من أجل تحقيق هدفها الموسمي، وهذا ما ينطبق على لقاء شبيبة بجاية، ومن جهتنا سنتنقل إلى بجاية من أجل العودة بالنقاط الثلاث خاصة أننا نعيش ضغطا في التنافس على صدارة الترتيب.

في الأخير ماذا تضيف؟

أنا متأسف جدا على الوضعية التي يتواجد فيها الشباب حاليا وأتمنى أن تتحسّن أموره قريبا، لأن هذا الفريق وأنصاره لا يستحقون هذا الوضع ولهم الإمكانات التي تؤهلهم لتجاوز هذه المرحلة، كما أتمنى أن نواصل مسيرتنا في الطريق الصحيح سواء في البطولة أو المنافسة الإفريقية.

تهديد الوفاق بالعقوبة يعود من جديد 

عاد تهديد الوفاق باللعب بدون جمهور ليطفو من جديد بناء على ما تضمنته ورقة اللقاء الخاصة بمواجهة شباب بلوزداد، وهي النقطة السلبية التي تضاف إلى المردود الهزيل الذي ظهر به الوفاق أوّل أمس، وإن كان المستبب في هذا التهديد هذه المرة مناصر واحد.

زروقي دوّن رشق الأنصار بـ "فيميجان" 

ورغم أنّ استعمال "الفيميجان" من قبل أنصار الوفاق في مباراة أول أمس لم يكن بشكل ملحوظ ولم يلاحظه أغلب الحاضرين في الملعب ومشاهدي اللقاء عبر الشاشة، إلا أنّ الحكم زروقي الذي أدار المقابلة لم يغفل تدوين رمي أحد أنصار الوفاق "فيميجان" من المدرج المكشوف الكبير في الشوط الثاني.

الرابطة لم تعاقب الوفاق في وضعية مثل هذه

وبالعودة إلى المرات السابقة التي كان فيها الوفاق مهددا بالعقوبة بسبب "الفيميجان"، فإن لجنة الانضباط التابعة للرابطة الوطنية كانت في كل مرة تتغاظى عن عقوبة الوفاق وتكتفي بتسليط العقوبة المالية.

الرشق اقتصر على "فيميجان" واحد

وإذا كان التهديد قائما بمعاقبة الوفاق في اللقاء المقبل الذي سيكون أمام جمعية الشلف بعد التنقل لمواجهة شبيبة بجاية، فإن احتمال العفو وارد خاصة إذا علمنا بأنّ الرشق الذي دوّنه الحكم زرروقي اقتصر على "فيميجان" واحد رماه مناصر توجّه إليه عناصر الشركة وبعض الأنصار بعد قيامه بذلك مباشرة.

 

 

109 ملايين مداخيل مباراة بلوزداد 

لم يكن الحضور الجماهيري كبيرا من جانب السطايفية في مقابلة أول أمس أمام شباب بلوزداد بسبب النقل التلفزي المباشر، إذ لم يفق العدد حوالي 8 آلاف مناصر، الأمر الذي حصر قيمة المداخيل الإجمالية لهذا اللقاء في حدود 109 ملايين سنتيم.

 

الرابطة ترسّم لقاء بجاية السبت على الثالثة

أصدرت الرابطة الوطنية لكرة القدم برنامج مقابلات الجولة الرابعة من مرحلة العودة التي سيتنقل فيها الوفاق إلى بجاية لمواجهة الشبيبة المحلية، وقامت الرابطة الوطنية بترسيم لعب هذا اللقاء يوم السبت بداية من الثالثة مساء بملعب الوحدة المغاربية.

الضغط على الوفاق لأنّ لقاء "سوسطارة" سيُلعب الجمعة

وبعد أن كان الضغط في الجولة الماضية على إتحاد العاصمة بسبب لعب الوفاق الجمعة و"سوسطارة" السبت، سيكون الضغط في الجولة المقبلة على الوفاق لأنّ الرابطة الوطنية قامت بتقديم لقاء "سوسطارة" أمام إتحاد الحراش إلى الجمعة في حين أن لقاء الوفاق مقرر يوم السبت، وبالتالي فإنّ السطايفية سيكنون مطالبين بالفوز في حال تحقيق "سوسطارة" نتيجة إيجابية.

 

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال