حمّار ينفي عمق الأزمة المالية ويفكّر في مصيره بعد بنغازي

تحدّث رئيس وفاق سطيف حسان حمّار، من جديد، صبيحة أمس عبر أمواج الإذاعة الوطنية في قناتها الأولى، عمّا يحدث في الوفاق، وبنفس الطريقة التي ظل يتحدث بها طيلة موسم كامل.

وفاق سطيف
نشرت : سمير ب. السبت 24 مايو 2014 00:00

 فقد نفى حمّار عمق الأزمة المالية، وأكد أن 95 بالمائة من لاعبي الوفاق حصلوا على 8 أجور شهرية منذ بدء الموسم، وبالتالي يدينون بـ 3 أشهر إلى غاية نهاية ماي الحالي.

حمّار: "الناس تجعل من الحبّة قبّة، ولا توجد ديون بـ 7 و8 أشهر"

وقال حمّار: "الناس تجعل من الحبّة قبّة، ولا يوجد لاعبون يدينون بـ 7 و8 أشهر، وأن فرقا كثيرة تعاني ماديا ولا يتحدّثون عنها ويتحدثون فقط عن الوفاق"، الشيء الذي جعل معدّ الحصة الزميل عيسى مدني، يؤكد له أن المشكل عميق في الوفاق، بدليل خروج اللاعبين من الفندق ليلة مباراة الحراش، ممّا جعل الرئيس يجيب بأن المشكل كان في التواصل بين اللاعبين والإدارة، التي وعدتهم بأموالهم يوم اللقاء ووفت بذلك؟؟؟.

"اقتطاع الديون أفسد حسابات تسوية الأجور قبل الحراش"

وإضافة إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس النادي حسان حمّار في القناة الإذاعية الأولى، فقد كانت له مداخلة هاتفية في حصة "القعدة" لإذاعة الهضاب، ولم تختلف التبريرات التي قدّمها بخصوص أزمة المستحقات، مشيرا إلى التأثير السلبي للديون، قائلا:"لقد وعدنا اللاعبين بمنحهم أجرتين قبل لقاء الحراش، لكن اقتطاع بعض الدائنين لأموالهم أفسد حساباتنا."

"سأفكر في مستقبلي بعد المقابلتين المتبقيتين"

وفي ختام مداخلته الهاتفية في حصة "العقدة"، قال حمّار: "لقد عانينا من حصار حقيقي في الموسم الحالي، وعلى الجميع مساعدة الوفاق وليس حمّار، لأني اليوم هنا وغدا قد لا أكون في الوفاق، ولأن كلّ شيء إيجابي ينسب لغيري، وكلّ شيء سلبي إليّ. سأكمل لقاءي صفاقس وبنغازي، وبعدها سأفكر أيضا في مستقبلي."

المشكل أن اللاعبين أعلموا "الدال" بأرقامهم

وإن كان نفس الخطاب دوما من رئيس الفريق بأن ديون اللاعبين لا تتجاوز 3 أشهر (وهنا فعلا حوالي 60 بالمائة يدينون الآن بـ 3 أشهر، لكن بعد الشهرين الجديدين الذي حصلوا عليهما)، فإن اللاعبين أنفسهم هم من أعلوا مدير الإدارة المحلية في اجتماعه بهم قبل عملية التسوية الأخيرة، أن ديونهم تتراوح بين 5 و8 أشهر، وبالتالي على الإدارة أن تضع النقاط على الحروف مع لاعبيها أولا، وتتفادى هذا النوع من الخطاب، الذي كان أمس وظلّ متواصلا طيلة موسم، ولم يجلب للوفاق سوى الإضرابات والحركات الاحتجاجية.

16 لاعبا فعلا نالوا 8 أشهر و8 وضعيتهم أصعب

وبعد عملية التسوية الأخيرة، فإن وضعية بلعميري، قراوي، زرارة، جحنيط، خذايرية، بن شادي، غول وطواهري، مازالت هي الأصعب لأنهم يدينون فعلا بما يتراوح بين 5 و8 أشهر، عكس 16 لاعبا المتبقين الذين حصلوا فعلا على 8 أشهر ولا يدينون الآن سوى بأجور مارس، أفريل وماي.

الوالي سيقدّم منحة الترجي في الملعب

من جهة أخرى، فإن الحصة التدريبية لمساء اليوم ستعرف حضور والي الولاية والسلطات المحلية، من أجل تقديم منحة 10 ملايين التي كان قد وعد بها اللاعبين مقابل الفوز على الترجي، وهي المنحة التي ستكون لـ 30 فردا، منهم 21 لاعبا الذين تنقلوا إلى تونس.

... و10 أخرى مقابل الفوز على صفاقس

وفي نفس الإطار، فإن والي الولاية قد أكد أن كلّ مباراة يفوز فيها الفريق في دوري المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية يحصل مقابلها اللاعبون على 10 ملايين سنتيم، وهو ما سيكون في حالة فوز الفريق على صفاقس غدا.

منحة الفريق تبقى 5 ملايين مقابل النقطة

وفي المقابل، فإن المنحة التي يقدمها الوالي لا تدخل في حسابات المنح التي يفوز بها الوفاق في المجموعات، أين تمّ تخصيص 5 ملايين مقابل كل نقطة يحصل عليها الفريق في المجموعات. ولحدّ الآن ضمن اللاعبون 15 مليونا.

نفس منحة المجموعات ستكون للمربّع الذهبي

وتبقى الكرة في مرمى اللاعبين للحصول على أكبر عدد من النقاط، لأن نفس عدد النقاط هو من سيحدّد المنحة التي يحصل عليها اللاعبون من الإدارة في نهاية دوري المجموعات، لأن نفس المنحة التي ستكون أيضا للتأهّل من المربع الذهبي إلى النهائي، أي أنّ اللاعبين من خلال عدد النقاط الذي سيحصلون عليه في نهاية دوري المجموعات، فهم يحدّدون منحتهم للتأهل للمربع الذهبي، وهي نفس المنحة التي ستكون في حال التأهّل من المربع الذهبي إلى النهائي.

إدارة الوفاق تناست تكريم لاعبي 1981

رغم تصريح إدارة الوفاق السطايفي في وقت سابق بأنها ستقوم بتكريم لاعبي 1981 الذين تنقلوا إلى "كامبالا سيتي" الأوغندية، إلا أنها وفي ظل الأزمة الأخيرة وما حدث قبل وبعد الحراش، تناست الأمر ولا تحضّر له جيّدا.

سيكون ذلك ليلة مباراة أهلي بنغازي

وقد علمنا أن الإدارة السطايفي تنوي أن يكون الحفل التكريمي للاعبي 1981 الذين دشنوا دخول الوفاق المنافسة القارية لأول مرّة في تاريخه، في ظروف أفضل من التي يتواجد فيها الفريق السطايفي حاليا، وسيكون هذا ليلة المباراة أمام أهلي بنغازي، في إطار الجولة الثالثة.

-----------------

"الفاف" منعت قراوي من المشاركة أمام "سوسطارة"

إذا كانت نيّة الطاقم الفني للوفاق هي إراحة خذايرية، بلعميري، زرارة، قراوي تحسّبا للموعد القاري هذا الأحد، فإن النيّة كانت إقحام قراوي في جزء من الشوط الثاني من مباراة الاتحاد، إلا أن أمور حدثت قبل بداية اللقاء، وجاءت تعليمات صارمة من "الفاف" بمنعه من المشاركة.

السبب تواجده في القائمة الاحتياطية لـ "المونديال"

وقد جاء تعليمات "الفاف" ممثلة في أمينها العام النذير بوزناد للمدرب مضوي بعد إقحام قراوي في المباراة، وهذا بسبب تواجده في القائمة الاحتياطية للمونديال، وكون أن اللجنة الطبيّة لـ "الفيفا" منعت اللاعبين الموجودين في هذه الوضعية من المشاركة في مبارايات الجولة 30، على اعتبار أنها جاءت بصفة استثنائية زائدة عن الموعد المحدّد، بإنهاء كل البطولات في العالم وهو 17 ماي.

هدّد بعقوبة سنتين إن هو شارك

وقد تمّ تهديد إدارة الوفاق السطايفي بأن قراوي ستسلّط عليه عقوبة بسنتين إن هو شارك في دقيقة واحدة من مباراة اتحاد العاصمة، وهو الأمر الذي تأسّف عليه مضوي كثيرا، لأنه لو تمّ إعلامه مسبقا بعدم الاعتماد على قراوي، لكان قد أشركه في المباراة السابقة أمام الحراش، ممّا يجعل الأمور أفضل له وللوفاق، وعدم اصطحابه أصلا إلى العاصمة في مباراة الاتحاد.

 

 

 

 

سرّار ينوي حضور لقاء صفاقس

كشف الرئيس السابق للوفاق عبد الحكيم سرار عن نيّته في حضور لقاء الوفاق غدا أمام النادي الصفاقسي، وهو الأمر الذي يبقى مجرّد فكرة قابلة للتجسيد أو العكس، لأن الجمهور تعوّد على حديث سرّار عن الحضور دون أن يفعل ذلك، مثلما حدث في لقاء الكأس أمام شباب قسنطينة، وفي الجمعية العامة أيضا.

حافلة الوفاق تعطلت بسبب الحفلة

كان لحفلة تتويج الاتحاد باللقب دورا في تعطيل خروج حافلة وفاق سطيف من ملعب بولوغين، حيث لم تتمكن من مغادرته سوى في الساعة الحادية عشرة ليلا، وهو ما أدّى إلى تأخر العودة لاسترجاع الأمتعة من فندق "الفرسان" قبل العودة إلى سطيف، التي وصلتها الحافلة في الساعة الثالثة من فجر أمس، وهو ما يؤثر سلبا على الاسترجاع قبل صفاقس.

حصة أمس على الخامسة واليوم على السادسة

برمج المدرب مضوي حصة أمس في الساعة الخامسة مساء، وكانت مخصّصة للاسترجاع، قبل أن تتدرّب عناصر الوفاق في الساعة السادسة من مساء اليوم، في آخر "بروفة" تدريبية، قبل التوجه إلى فندق "زيدان" مقرّ إقامة الفريق ليلة مباراته.

--------------------

بلهاني: "عملي الدائم سبب تألقي وموسم الوفاق ليس فاشلا"

ما تعليقك على التعادل المحقق أمام "سوسطارة"؟

هدفنا في هذا اللقاء كان تحقيق الفوز أين دخلنا بنية ذلك، لكن قدر الله وما شاء فعل. فمثلما يعمل الجميع نحن لعبنا "ماراطون" من اللقاءات بلغ عددها حوالي 5 في 10 أيام، إضافة إلى المشاكل التي حدثت قبل لقاء الحراش، حيث كنا قريبين من تحقيق الفوز أمام الاتحاد، لكن للأسف، وسنسعى للتركيز على لقاء صفاقس.

ظهرت بوجه أكثر من رائع أين تصديت للعديد من الكرات، ما تقييمك لأدائك؟

في موسمي الأول مع الوفاق شاركت في أربع لقاءات، وأقول الحمد لله، وإن شاء الله "مازال الخير قادم".. كما أنني لا أنسى العمل الكبير الذي قمت به مع مدرب الحراس سبع الذي له دور أيضا.. ومثلما "يقال الصابر ينال". فأنا كنت دائما أتدرب بكل قوة حتى عندما لا أشرك، وكنت أدرك أن الفرصة ستتاح لي، وأحمد الله مرة أخرى، وأتمنى أن أتحصل على فرصة أخرى لأظهر إمكاناتي كاملة، وأشكر الله أيضا على هذا التوفيق.

بعد هذا التعادل، الوفاق ضيّع رسميا المرتبة الثانية، ما قولك في هذه القضية؟

المرتبة الثانية لم تضيع في هذا اللقاء وإنما ضاعت في اللقاء الماضي أمام اتحاد الحراش، أين لعبنا ذلك اللقاء في خضم المشاكل، حيث أن الإدارة أخطأت في ذلك اللقاء، وحتى نحن أخطأنا. كما أننا بإذن الله سنسعى للمشاركة في منافسة رابطة الأبطال آليا من خلال الظفر بها.

على ذكر قضية المستحقات، الجميع يستفسر عن تطوّرات هذه القضية، هل لك أن تعطينا توضيحات عنها؟

الإدارة قامت بمنحنا أجرت شهرين، وهو الأمر أعاد الروح إلينا قليلا، لأن اللاعب بعد يتحصّل على التسوية يكون جيّدا من الناحية المعنوية، وأتمنى أن يفيدنا هذا الأمر قبل لقاء صفاقس، لأننا سنكون في تمثيل الجزائر ككل، وعلينا الفوز في هذا اللقاء، واستغلال فرصة الاستقبال في اللقاءين القادمين، وهو الأمر الذي لا يتاح في كلّ موسم. ففي حال الفوز بهذين اللقاءين سيكون الوفاق قد خطا خطوة كبيرة في التأهل للدور القادم، وإن شاء الله سنفوز أمام صفاقس.

بالحديث عن اللقاء القادم أمام صفاقس، كيف ترى مهمتكم فيه؟

هذا اللقاء "أتوماتيكيا" سيكون في غاية الصعوبة بالنسبة لنا، حيث أستغل الفرصة لأوجه نداء للأنصار، وأطلب منهم الوقوف معنا في هذا اللقاء، لأن الحقيقة هي أن الوفاق أصبح يلعب جيّدا خارج الديار ويجد عقدة في 8 ماي، والدليل على أننا فزنا على الترجي في تونس، لذلك أتمنى أن يكون الأنصار بقوّة في لقاء صفاقس، وأن يقدّموا الدفع لنا من أجل تحقيق نتيجة، وأن يكون اللاعبون أيضا مركزين في اللقاء.

في الختام، وبعد لعب الوفاق لآخر جولة في البطولة، ما تقييمك لمشوار الوفاق فيها؟

أظنّ أن موسم الوفاق لم يكن فاشلا، وذلك لأن كلّ الفرق الجزائرية التي لعبت كأس "الكاف" كانت تلعب من أجل تفادي السقوط في الموسم الموالي مثل الشلف، المولودية، القبائل عكس الوفاق، كما أظنّ أن البطولة ضاعت بسبب المشاكل والنقاط الضائعة في 8 ماي، لأننا لم نخسر خارج الديار سوى في ثلاثة لقاءات، في حين أن المرتبة الثانية ضاعت بسبب المشاكل فقط.

-----------

الوفاق أكمل الموسم ببطاقة حمراء واحدة

بعد أن لعب الوفاق السطايفي يوم أول أمس آخر لقاء له في البطولة الوطنية أمام الحائز على اللقب اتحاد العاصمة، فإنه تحصل على بطاقة واحدة فقط طيلة الموسم الحالي كان تحصل عليها الحارس نجيب غول في لقاء الوفاق أمام شباب قسنطينة. كما تجدر الإشارة إلى أن الوفاق الموسم الماضي لم يتلق ولا بطاقة حمراء، سوى تلك التي تحصل عليها بلقايد أمام نادي "بيطام" الغابوني عمدا.

قراوي استنفد سلسلتين وسلسلة لكلّ من زرارة وزيتي

وفي السياق نفسه الذي يخصّ البطاقات، فإن قائد الفريق أمير قراوي هو أكبر لاعب من تشكيلة الوفاق تحصل على بطاقات الصفراء، لأنه استنفد سلسلتين كاملتين خلال مشوار البطولة، مع العلم أن كلّ سلسة تتكون من أربعة إنذارات، في حين أن زرارة وزيتي استنفدا سلسلة لكلّ واحد منهما.

أنصار الوفاق استاءوا من حرمانهم من المدرجات الخاصة بهم 

كان من المقرّر في البداية أن يجلس أنصار الوفاق المتنقلين لملعب عمر حمادي ببولوغين، على هامش لقاء الوفاق أمام اتحاد العاصمة، في المدرجات الخاصة بالزوار في المنعرج "الكاجا"، إلا أن إدارة الملعب بالتنسيق مع إدارة اتحاد العاصمة، قامت بنزع هذه المدرجات من السطايفية، بعد أن جلسوا فيها في البداية، وهو الأمر الذي استاء منه السطايفية كثيرا.

... والعشرات حرموا من متابعة هذا اللقاء

وبعد قيام إدارة الملعب وإدارة اتحاد العاصمة بهذا الفعل ونقلها لعدد قليل من أنصار الوفاق للمنصة الرسمية، فإن باقي أنصار الوفاق المتنقلين من سطيف والذين فاق عددهم حوالي 20 مناصرا، لم يتمكنوا من الدخول للملعب بعدها، بسبب عدم وجود المدرجات الخاصة بهم، وهو ما حرمهم من متابعة اللقاء. فليس من المعقول أن يقطعوا مسافة من سطيف إلى العاصمة دون متابعة اللقاء.

سطيف دائما تخصّص مكان الزوار مهما كان الحال

والجدير بالذكر في هذه القضية، هو أن إدارة الاتحاد لم تحترم الوفاق وأنصاره لأنها لم تخصّص مدرجات لهم، عكس ما يحدث في سطيف أين يتمّ تخصيص مكان للزوار في كلّ اللقاءات ومهما كان الحال، سواء احتفال أو ما شابه ذلك، ووصل الأمر في بعض اللقاءات إلى عدم دخول أنصار الوفاق مقابل دخول كلّ الزوار، لكن دائما ما يجد السطايفية معاملة عكس ما يتمّ تخصيصها للزوار في سطيف.

وفد صفاقس يكون التحق سهرة أمس

عكس ما كان مقرّرا في البداية بأن يلتحق الوفد الصفاقسي صبيحة يوم أمس بداية من الثامنة ونصف صباحا، فإنه حدث سوء تفاهم بين إدارة الوفاق ونظيرتها من صفاقس، حيث أن السطايفية كانوا يظنون أن الالتحاق في الصبيحة. ويكون الوفد التونسي التحق بسطيف سهرة أمس.

حافلة الوفاق تنقلت للمطار صباحا ثم عادت

وفي السياق نفسه الذي يخصّ وصول الوفد الصفاقسي، فإن حافلة الوفاق تنقلت صبيحة يوم أمس لانتظار الوفد التونسي هناك، إلا أنها بعد تأكيد إدارة المطار بأن الطائرة ستلتحق في السهرة وليس في الصبيحة، غادرت حافلة الوفاق بعدها مطار 8 ماي.

لقاء أهلي بنغازي– الترجي اليوم في " HD9"

سيكون الموعد اليوم مع لعب اللقاء الأول من مجموعة الوفاق بين أهلي بنغازي ونادي الترجي التونسي، وهو اللقاء الذي سيجري بمدينة صفاقس. وعلمنا أن هذا اللقاء من المقرّر أن يتم نقله عبر المباشر عبر قناة "بيين سبور 9HD".

19 لاعبا مبدئيا تحت تصرّف مضوي أمام صفاقس

بالنظر إلى حالة التعداد الحالي للوفاق، فمن المقرّر أن يكون 19 لاعبا نظريا تحت تصرّف الطاقم الفني للوفاق بقيادة المدرب مضوي في لقاء يوم غد، وهذا باستثناء الحارس غول المصاب، وكذا فراحي، عولمي وطواهري بسبب الإصابة، إضافة إلى استبعاد أمقران من هذا اللقاء، بسبب التزاماته الدراسية كونه سيجري امتحان البكالوريا في الموسم الحالي.

النقطة السلبية إصابة زيتي

خرج الوفاق ببعض النقاط الإيجابية في المواجهة التي جمعته أول أمس أمام اتحاد العاصمة، ولعلّ أبرزها استعادة المعنويات قبل استقبال النادي الصفاقسي التونسي، وفي المقابل فقد كانت النقطة السلبية الإصابة التي تعرّض لها الظهير الأيمن محمد خثير زيتي، الذي غادر أرضية الملعب اضطراريا في الدقيقة 70، ليعوّضه زرارة، مقابل تحوّل فراحي إلى الجهة اليمنى من الدفاع.

عولمي يغيب 10 أيام بسبب الالتواء

زادت المخاوف التي أثارتها إصابة زيتي في لقاء أمس، في ظلّ الإصابة التي يعاني منا المدافع الشاب المؤهّل قاريا، ونعني بالحديث هشام عولمي، الذي تعرّض إلى التواء في لقاء الحراش، سيُبعده عن الملاعب لفترة لن تقلّ عن عشرة أيام.

-----------------

سطيف تؤكّد جاهزيتها أمام صفاقس رغم تضييع رابطة أبطال 2015

ظهر الوفاق بوجه جيّد في لقائه الأخير برسم بطولة 2013- 2014 التي احتضنها ملعب بولوغين أوّل أمس أمام الاتحاد، مبشّرا أنصاره قبيل موعد لقاء الجولة الثانية من دور مجموعات رابطة الأبطال، الذي سيستقبل فيه الوفاق النادي الرياضي الصفاقسي سهرة الغد.

الوفاق يعيد "سيناريو" 2008 و2011

رغم الفرصة الكبيرة التي أتيحت للوفاق في الموسم الحالي لاحتلال المرتبة الثانية التي كانت أقرب إلى نادي مدينة عين الفوارة، إلا أن الوفاق ظلّ وفيّا لتقاليده السلبية، بتكراره ما حدث في 2008 و2011، وتضييع هذا المركز المؤهل للمشاركة في رابطة الأبطال الإفريقية بعد تضييع اللقب.

ضيّع المرتبة الثانية رسميًا

تمكن أشبال المدرب خير الدين مضوي من العودة بنقطة التعادل في لقاء أوّل أمس أمام الاتحاد، وهي النقطة التي  تعتبر غير كافية، كونها تضع السطايفية في المرتبة الثانية مؤقتا مع شبيبة القبائل التي تتنقل إلى قسنطينة اليوم. ومهما كانت نتيجة هذا اللقاء، فإن المرتبة الثانية بصفة رسمية باتت من نصيب الشبيبة بأفضلية نتيجتي لقاءي الفريقين.

التعثر مع القبائل خلق الصراع ولقاء الحراش حسمه

وبالعودة إلى مشوار الوفاق في البطولة التي أنهاها أول أمس في بولوغين، فقد تميّز بتضييعه نقاط عدة منعرجات هامة في صراع اللقب، قبل خلق صراع المرتبة الثانية الذي كان في لقاء شبيبة القبائل، حين تحوّلت فرصة حسم أمور هذا المركز إلى إحياء أمل الشبيبة في حصد هذه المرتبة، وبعدها توالت الأزمات في بيت الوفاق، قبل أن يرسّم الوفاق خسارته للمرتبة الثانية بيده، عندما خسر في ملعبه أمام اتحاد الحراش في الجولة 29.

الأزمة المالية وراء تضييع اللقب وليس المرتبة الثانية فقط

وفي السياق نفسه، فإن الوفاق كان في إمكانه التنافس على لقب البطولة في الموسم الحالي، لولا المشاكل المالية الكبيرة التي تخبّط فيها منذ بدايته، وهي الأزمات التي فوّتت على الوفاق فرصة تحطيم رقم قياسي بنيل البطولة الثالثة على التوالي، وليس تضييع المرتبة الثانية فقط.

سطيف تضيّع التواجد في رابطة الأبطال للموسم الثالث على التوالي

حافظ الوفاق في الموسم الحالي على تقليد سيء حدث في 2008 و 2011، بتضييع المرتبة الثانية المؤهلة إلى رابطة الأبطال في كل مرّة يضيع فيها صراع اللقب. وبعد نجاح السطايفية في التواجد لمرتين على التوالي في رابطة الأبطال، ضيّع النادي فرصة تحطيم رقم جديد بالتواجد للمرة الثالثة على التوالي في هذه المنافسة، من خلال احتلال المرتبة المؤهلة إليها.

رابطة الأبطال 2015 تمرّ فقط عبر التتويج بالنسخة الحالية

صحيح أن الوفاق لم يضمن المشاركة في رابطة الأبطال القادمة التي سيكون فيها اتحاد العاصمة وشبيبة القبائل ممثلين للجزائر، لكن تبقى له فرصة ليكون معهما من خلال تتويجه بلقب النسخة الحالية، التي بدأها بفوز في رادس على الترجي التونسي في الجولة الأولى من دور المجموعات.

الوفاق ضمن مشاركة في "الكاف" للمرّة الخامسة

وبعيدا عن الإمكانية المطروحة لتواجد الوفاق في رابطة الأبطال القادمة، فقد ضمن النادي المشاركة في كأس "الكاف" للمرة الخامسة في تاريخه، حيث سبق له المشاركة بعد احتلال المرتبة الثالثة في نسخ: 2009 ،2012 وفي 2014، مع التحوّل إليها بعد الإقصاء من الدور ثمن النهائي لرابطة الأبطال في مرتين في 2011 و2013.

سطيف تمثل الجزائر قاريا للمرّة الثامنة على التوالي

وفي سياق متصل، فإنّ ضمان الوفاق المشاركة في منافسة "الكاف" تعني تمثيله للجزائر للمرّة الثامنة على التوالي في المنافسات الإفريقية، سواء في رابطة الأبطال أو كأس "الكاف"، مع وجود احتمال قائم للتواجد في رابطة الأبطال إذا نال الوفاق هذا اللقب في النسخة الحالية، وللمرّة التاسعة على التوالي في مختلف المنافسات الخارجية.

تقارب بين عدد نقاط داخل الديار وخارجها

ومن بين مميّزات موسم الوفاق الحالي في البطولة الحالية، هو التقارب الكبير بين عدد النقاط التي حصدها في ملعب الثامن ماي، وما عاد به من خارج الديار، حيث حصد 28 نقطة في سطيف مقابل عودته بـ 25 نقطة في خرجاته. وهي أرقام لم يسبق للوفاق أن أنهى بها مواسمه المحلية.

17 نقطة ضائعة في سطيف مشوار فريق مهدّد

وفي النقطة ذاتها، فقد ضيّع الوفاق 17 نقطة كاملة في ملعبه، وآخرها الخسارة أمام اتحاد الحراش، التي كانت الضربة الحاسمة في صراع المرتبة الثانية، وهو رقم يتنافى تماما مع هدف الوفاق في التنافس على اللقب، والمرتبة الثانية بعد تضييع اللقب، وهو أقرب لناد يلعب من أجل تفادي السقوط، مع العلم أنه لم يسبق للوفاق أن ضيّع مثل هذا الرصيد منذ موسم 2004 – 2005، الذي لعب فيه من أجل  تفادي السقوط، وضيع وقتها 19 نقطة. وهي أرقام تكشف بأنّ الوفاق افتقد لسلاح جمهوره، الذي كان يدعمه في لقاءاته الصعبة في المواسم الماضية، وكان أحد عوامل تتويجه بآخر بطولتين.

مردود مُطمئن أمام "سوسطارة" وافتقاد لثقة الفوز

وبالعودة إلى المقابلة الأخيرة أوّل أمس، فقد قدّم رفاق الحارس عبد الرؤوف بلهاني مردودا مطمئنا أمام اتحاد العاصمة أعاد الثقة الضائعة في لقاء الحراش الأخير، مع اقتراب موعد لقاء صفاقس الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى 24 ساعة، مع العلم أن الوفاق كان في إمكانه العودة بكامل الزاد وإحياء أمل المرتبة الثانية، لولا افتقاد اللاعبين للثقة في القدرة على تحقيق الفوز.

التعادل حرم الاتحاد من بلوغ النقطة 70

دخل أشبال المدرب السابق للوفاق الفرنسي "إيبارت فيلود" بنية الفوز على الوفاق من أجل مواصلة سلسلة الانتصارات وبلوغ رصيد 70 نقطة، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة، لكن فرض الوفاق  التعادل على العاصمية في بولوغين، حرمهم من ذلك.

-----------------

بين سطيف وصفاقس قصّة لباس 1988.. و"الكحلة" تحتاج "جمهور، جمهور، جمهور"
بدأ العدّ العكسي الفعلي للمباراة التي تنتظر الوفاق السطايفي سهرة غد بدءا من الساعة الثامنة، أمام النادي الرياضي الصفاقسي، في إطار الجولة الثانية لدوري المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية.

مباراة هامّة لأجل تصدّر المجموعة

وتبقى مباراة الغد جدّ هامة، وهذا لأجل تصدر المجموعة الثانية، بحكم أن الفريق السطايفي يتواجد مناصفة في الصدارة مع النادي التونسي، وبالتالي ستكون المباراة في غاية الأهمية، لأن الوصول إلى 6 نقاط معناه أنه سيفتح أبوابا جديدة لأجل التأهل إلى المربّع الذهبي.

سيفتح أفاقا للتأهّل إلى الصدارة

كما أن بحث لاعبي الوفاق عن الفوز في مباراة هذا الأحد سيفتح أفاقا كبيرة لأجل التأهّل في الصدارة، لأن الأكيد أن الفوز على صفاقس سوف يجلب فوزا آخر على أهلي بنغازي الليبي في مباراة 7 جوان القادم، والوصول إلى حاجز 9 نقاط في مرحلة الذهاب، معناه أن الوفاق وضع قدما ونصف في المربع الذهبي، وله كل الفرصة للتأهّل في الصدارة.

الصدارة تمنح فرصة في نصف النهائي فقط

ومن خلال عملية القرعة التي جرت يوم 29 أفريل، فإن المتأهّل من صدارة المجموعة الأولى (المجموعة الأخرى) وصاحب المرتبة الثانية في المجموعة الثانية (مجموعة الوفاق)، هو من يكون له شرف الاستقبال إيابا في النهائي. وبالتالي ففي حالة تأهّل الوفاق في صدارة المجموعة، تكون له فرصة الاستقبال إيابا في نصف النهائي، ولكن في النهائي يكون الذهاب في سطيف والإياب خارجها.

الوفاق لا يحقّ له أصلاً لعب نهائي الإياب في سطيف

ولكن تبقى الإشارة أن لعب مباراة النهائي ذهابا في الجزائر أفضل للوفاق، لأنه يتيح له فرصة لعبها في ملعب 8 ماي، عكس لو كان هو المعني بالاستقبال في نهائي الإياب (في حالة تأهله ثاني المجموعة الثانية)، أين يكون إجبارا عليه اللعب في العاصمة أو نواحيها، حسب ما تنصّ عليها القوانين المنظمة لرابطة الأبطال 2014.

اللقاء أمام صفاقس سيكون بالرقم 90 قاريّا

وإذا كان ملعب 8 ماي 45 سيقوم بتنظيم المباراة رقم 70 في تاريخه مع المواجهات القارية والإقليمية، فإن مواجهة سهرة الغد ستكون بالرقم 90 للوفاق السطايفي في تاريخ مشاركته في المنافسة الإفريقية لوحدها (86 فعليا زائد 4 مواجهات تأهّل فيها بالغياب أمام الترجي التونسي في 1981 وستيف بيكو الغامبي في 2014)، أين لعب الوفاق منافسة كأس الكؤوس الإفريقية في 1981، و1991، كأس إفريقيا للأندية البطلة: 1987، 1988، و1989، رابطة الأبطال الإفريقية: 2008، 2010، 2011، 2013، 2014، وكأس "الكاف": 2009 و2012، مع تسجيل تحوّله من رابطة الأبطال إلى "الكاف" في 2011 و2013. ويذكر أن لقاء الغد سيكون بالرقم 145 في تاريخ الوفاق مع كلّ المسابقات.

اللقاء رقم 32 في رابطة الأبطال لوحدها

في حين سيكون لقاء سهرة الغد بالرقم 32 في تاريخ مواجهات الوفاق في رابطة الأبطال الإفريقية لوحدها، وهي الفرصة المواتية للوفاق لأجل زيادة أرقامه في هذه المسابقة، على اعتبار أنه تبقى له 4 مواجهات أخرى مضمونة في المجموعات، مع إمكانية الذهاب بعيدا في هذه المسابقة بالذهاب إلى نصف النهائي وأكثر.

ثاني لقاء أمام صفاقس بعد سوبر "لوناف"

أما عن المنافس الإفريقي الجديد للوفاق وهو النادي الرياضي الصفاقسي بطل تونس للموسم الماضي وبطل كأس "الكاف" في آخر نسخة لها، فسيكون على موعد مع زيارة ثانية، بعد التي كانت في 2010 في نهائي كأس السوبر الإفريقي، التي كان الوفاق قد توّج بها بهدف نبيل حمّاني.

العلاقة بين الفريقين تمتدّ إلى 1988

وإن كانت المباراة بين النادي الصفاقسي والوفاق هي الثانية بين الفريقين، فإن العلاقة بين الفريقين تمتدّ إلى سنة 1988، وبالضبط إلى التتويج الإفريقي للوفاق، أين كان النادي الصفاقسي حاضرا باللّباس.

بدلة نهائي "إيوانوانيو" أهديت من صفاقس لفرع الكرة الطائرة

وبالعودة إلى الوراء، فقد كانت إدارة النادي الرياضي الصفاقسي قد منحت البدلة المخططة لفريق وفاق سطيف للكرة الطائرة، على هامش مشاركته في كأس إفريقيا للأندية البطلة في مدينة صفاقس وقتها، بحكم تشابه الألوان بينه وبين الوفاق السطايفي، وكان الوفاق في الكرة الطائرة يتربّص كثيرا في تلك الفترة في صفاقس، كما تربص النادي الصفاقسي لمدة 20 يوما في فندق "الهضاب" في 1990.

الرئيس سامعي حولّها للعب نهائي قسنطينة

ولكن تلك البدلة الجميلة التي لم يكن للوفاق مثلها في ذلك الوقت كانت محلّ إعجاب الرئيس عبد الرحمان سامعي، الذي قام بتحويلها إلى فرع كرة القدم خصيصا لأجل لعب المباراة النهائية في قسنطينة، بعد أن تمّ كتابة الأرقام عليها باللون الأحمر. ولم يكتف الوفاق بلعب المباراة النهائية بها، بل لعب بها العديد من مبارايات بطولة القسم الوطني الثاني لموسم 88-89، وكانت بذلك رائحة النادي الصفاقسي حاضرة في تتويج الوفاق بكأس إفريقيا للأندية البطلة.

الوفاق يسعى لعلاقات أكثر مع صفاقس

وفي إطار العلاقات المتجددة مع النادي الرياضي الصفاقسي، فقد بدأت إدارة الفريق السطايفي في ضبط علاقة جيدة وأكثر من أخوية من النادي التونسي، وهذا ما بدأ يتجلّى في تخصيص إدارة مركب 8 ماي لـ 200 دعوة للوفد التونسي، وكذا السماح لكلّ أنصار النادي الصفاقسي الذين سيحضرون إلى 8 ماي بالدخول المجاني، مكتفين استظهار جواز السفر.

حضور قويّ مرتقب لأنصار الوفاق غدا

ومن خلال الأجواء والعودة التدريجية لأنصار الوفاق للحضور في مواجهة سهرة الغد، فإنهم سيحضرون بكل قوة في مباراة سهرة الغد، وهذا لأجل مساندة قوية للفريق، لأجل الذهاب بعيدا في رابطة الأبطال الإفريقية.

رابطة الأبطال تستلزم "جمهور، جمهور، جمهور"

وبالتأكيد أن كلّ المبارايات السابقة التي لعبها الوفاق في رابطة الأبطال الإفريقية، وأيضا في مقابلات البطولة لم يكن بالحضور اللازم، إلا أنه بعد الفوز في الترجي، فإن الوفاق يوجد أمام فرصة تاريخية لأجل الذهاب بعيدا في رابطة الأبطال الإفريقية، ولكن يجب أن تكون عقلية: "جمهور، جمهور، جمهور"، التي لعب بها الوفاق وتوّج بها في دوري أبطال العرب في 2007 و2008.

--------------

بلهاني يتألّق، الوفاق يربح عودة جحنيط ومردود جماعي مُطمئن

أجمع كلّ من تابع لقاء اتحاد العاصمة أمام وفاق سطيف، أول أمس، على جمالية هذه المباراة التي تميّزت بعروض كروية جميلة، وعرفت تألّق بعض الأسماء في تشكيلة الوفاق، على غرار الحارس بلهاني الذي كان رجل المقابلة بتصدياته الحاسمة، إضافة إلى جحنيط الذي ربح مضوي عودته، وبعض العناصر الأخرى التي أبانت مستوى جيّدا في المواعيد الأخيرة.

مغادرة زيتي مصابا كلفت تلقي الهدف الثاني

في ظلّ غياب ظهير أيمن بديل للوفاق من أجل تعويض زيتي بعد إصابته، فقد وجد المدرب مضوي نفسه مضطرا للقاء الثاني على التوالي، إلى تحويل فراحي إلى الجهة اليمنى من الدفاع. وبدا تأثير خروج زيتي واضحا، فبعد دقائق قليلة من خروجه، تلقى الوفاق الهدف الثاني من هذه الجهة بعد توغل قاسمي قبل تسجيل فرحات.

بلهاني قدّم أفضل مقابلة له ويُطمئن

تميّزت مقابلة أول أمس، بفتح اللعب من الجانبين، ممّا أسفر عن تسجيل العديد من الفرص السانحة للتسجيل لكلا الفريقين، الأمر الذي وضع حارس الوفاق عبد الرؤوف بلهاني، في اختبار حقيقي اجتازه بنجاح رغم تلقيه ثنائية، حيث تألّق بشكل لافت في هذا اللقاء، الذي يعتبر الأفضل له منذ التحاقه بالنادي، وتصدّى لكرات عديدة ببراعة كبيرة منحت الاطمئنان لزملائه ولأنصار النادي أيضا.

لقرع يواصل التألّق ودمّو في الوسط لم ينجح

إضافة إلى تألق الحارس بلهاني الذي كان أحد أبرز المساهمين في عودة الوفاق بنقطة التعادل من بولوغين أول أمس، فقد واصل محمد لقرع تألقه  في منصب وسط الميدان، ونجح في المهمة التي أوكلت له من أجل إيقاف كودري، وهو التألق الذي يأتي امتدادا إلى تألقه في لقاء الترجي التونسي، في حين لم يوفق دمّو في وسط الميدان تماما.

ملولي وعروسي في المستوى رغم الثنائية

رغم تلقي الوفاق ثنائية أمام الاتحاد، إلا أن ذلك لا ينفي المستوى الجيّد الذي ظهر به لاعبا محور الدفاع خير الدين عروسي وفريد ملولي، اللذان لعبا لقاء في المستوى، بعد تألقهما أيضا في لقاء رادس أمام الترجي التونسي.

الوفاق ربح عودة جحنيط القويّة

كما تألق لاعب آخر بشكل كبير في هذه المباراة، ونعني صانع الألعاب أكرم جحنيط العائد من الإصابة، حيث قدّم "حاجي" لقاء كبيرا، وكان وراء جلّ الكرات الخطيرة للوفاق، الذي كان قريبا من الفوز لو استغلّ الفرص العديدة التي أتيحت له، ومن بينها مقصية جحنيط التي علت العارضة بقليل.

سجّل الرابع في البطولة والسادس في المجموع

وبخصوص أكرم جحنيط أيضا، فقد رفع رصيد أهدافه الشخصي في الموسم الحالي إلى 4 أهداف في البطولة أمام: "السنافر"، الحراش، القبائل، والاتحاد، وهدف أمام تضامن سوف في الكأس، وأسفا انينغا في رابطة الأبطال. وعليه فقد سجّل ستة أهداف في المجموع.

ناجي يرفع رصيده إلى 10 أهداف في الإياب

كما عرف اللقاء تألق المهاجم الهدّاف رشيد ناجي الذي سجل الهدف الثاني وكان وراء كرة الهدف الأول الذي سجله جحنيط. ورفع ناجي رصيد أهدافه إلى 10 سجلها في مرحلة الإياب، منها 8 أهداف في البطولة وهدفين في رابطة الأبطال الإفريقية.

مضوي أحسن التعامل مع التعداد بإراحة متداولة

واجه الوفاق منافسه الحراش ثم اتحاد العاصمة بتفكير مسبق في لقاء هذا الأحد أمام صفاقس، ما جعل مضوي يقوم بإراحة بعض اللاعبين على مرحلتين، حيث لعب لقاء الحراش بتشكيلة حملت تغييرات عديدة في لقاء "سوسطارة"، ممّا يجعل المعدل لقاء لكلّ لاعب، مع إراحة تامة لبعض العناصر التي لم تلعب في هذين اللقاءين.

 

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال