غي رو: "بقليل من الحظ ومع تحكيم مثالي الجزائر قادرة على الظفر بالمركز الثاني في مجموعتها"

"لستم المنتخب الصغير، لكن لا تنخدعوا لأن مجموعتكم صعبة جدا"

نشرت : الهدّاف الخميس 12 ديسمبر 2013 14:00


"حليلوزيتش مدرب بشخصية قوية وهو محق فيما يقوله لأنه يريد أن يحافظ على لاعبيه"
"غلام، فغولي، تايدر، بودبوز وفغولي قادرون على رفع مستوى الجزائر"
"عكس كوت ديفوار ونيجيريا فإن غانا والكاميرون في خطر"
"الكرة الذهبية؟ رونالدو لم يفز بشيء مع الريال وريبيري حصد كل شيء مع البايرن وأعتقد أنكم تعرفتم على إجابتي"


قبل "غي رو" المدرب الأسطورة لـ أوكسير الفرنسي الحديث مع "الهداف الدولي" ومنحها انطباعاته بخصوص مجموعة الجزائر وبقية المجموعات الإفريقية المشاركة في نهائيات كأس العالم 2014 مباشرة بعد عودته من كوت ديفوار، التي تلقى دعوة لزيارتها الأسبوع الفارط من أجل حضور دورة دولية للشبان.
 
بداية، ما هو تعليقك على مجموعة المنتخب الجزائري في "المونديال" والتي تضم كل من بلجيكا، كوريا الجنوبية وروسيا؟

الأكيد أن المجموعة ليست محل متابعة إعلامية كبيرة مقارنة بالمجموعات التي تضم كل من الأرجنتين، ألمانيا أو إسبانيا، لكن ما يمكنني قوله هو أنكم وقعتم في مجموعة صعبة جدا.

لكن هذا ليس رأي الجميع السيد غي رو، لأن التفاؤل سيد الموقف في الجزائر...
قلت كلامي هذا لأن بلجيكا تملك أفضل منتخب في تاريخها في الوقت الراهن، وذلك بلاعبين شبان معدل أعمارهم يتراوح بين 20 و24 سنة وبعض اللاعبين ممن يملكون الخبرة من أجل تأطير جيد للمنتخب، روسيا منتخب صلب جدا بلاعبين لديهم إمكانات كبيرة جدا، لكنها تبقى في متناول الجزائر لو تلعب هذه الأخيرة بأفضل مستواها، أما بالنسبة لـ كوريا الجنوبية فقد تألقت في المونديال الذي احتضنته سنة 2002، لكنها تبقى منتخبا مهزوزا وهو ما أكدته في مشاركاتها الأخيرة بنهائيات كأس العالم.

كابيلو يرى أنه رغم إمكانات بلجيكا الكبيرة، إلا أن روسيا تبقى المرشحة الأولى في المجموعة، فما رأيك؟
بالنسبة لي، بلجيكا هي المرشحة في المجموعة الثامنة للتأهل إلا في حال عدم تأقلم لاعبيها مع الأجواء البرازيلية، خاصة أنه من المعروف عن البلجيكيين أنهم لا يحبون العيش بعيدا عن بلدهم، كما أرى أن صعوبة هذه المجموعة في تحديد اسم المنتخب الذي سيكون ثانيا لأن الجزائر ليست منتخبا صغيرا، وهي قادرة على خلط كل الأوراق.

إذا أنت ترى أن المنتخب الجزائري المكون من لاعبين تلقوا تكوينهم في المدارس الفرنسية مثل غلام، تايدر، بلفوضيل، براهيمي، فغولي، مجاني وبودبوز قادر على إحداث المفاجأة والتألق في هذه المجموعة؟
هناك أيضا يبدة وجبور اللذان سبق لهما للعب في أوكسير وأعرفهما جيدا، لكنك ذكرت لاعبين جيدين ينشطون حاليا في نوادي أوروبية كبيرة وأعتقد أنه مع بعض الحظ وتحكيم في المستوى، فإن الجزائر ستنهي الدور الأول ثانية حسب رأيي.

ماذا بشأن كوت ديفوار المتواجدة في مجموعة تضم كولومبيا، اليونان واليابان...
كوت ديفوار هي في نفس وضعية الجزائر وستكافح من أجل المركز الثاني، كولومبيا ستلعب تقريبا في بلدها في أمريكا الجنوبية، وأتوقع أن تكون منتخبا عنيدا ومن الصعب هزمه مع نجومها الذين يتقدمهم مهاجم موناكو فالكاو، ولو يكون الطقس حارا فإن كوت ديفوار سيكون لديها حظ أكبر مقارنة ببقية منتخبات مجموعتها لأن اللعب سيكون أقل سرعة وأكثر تقنيا، وأرى أن منتخب "الفيلة" يتفوق تقنيا على بقية منتخبات مجموعته.

غانا مع ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية ونيجيريا وقعت في مجموعة تضم الأرجنتين، البوسنة وإيران، فما هو تعليقك؟
أعتقد أن غانا في مأمورية صعبة جدا ولن يكون من السهل المراهنة عليها لاحتلال مركز يضمن لها التأهل إلى الدور الثاني، خاصة أن الألمان لا يرحمون في العادة ولا يطرحون أي تساؤلات، فهم يفوزون بكل مبارياتهم وفقط، البرتغال سيكون مرهونا بـ "الفورمة" التي سيكون عليها رونالدو، أما بالنسبة لـ نيجيريا لو تلعب بحقيقة إمكاناتها فبإمكانها التأهل دون مشكل.

الناخب حليلوزيتش يتحدث عن مجموعة صعبة وحظوظ الجزائر ضعيفة مقارنة بقوة منافسيها، فما هو رأيك؟
لا أشاطر الرأي حليلوزيتش لكني لو كنت مدربا لـ الجزائر لقلت نفس الشيء، لأن دوره متمثل في حماية لاعبيه وإبعاد الضغط عليهم، وعدم الثقة المفرطة في النفس، ومادام حدثتموني عن حليلوزيتش فأؤكد لكم أنه هو أحد أقوى أسلحة المنتخب الجزائري.

أنت تراه الرجل المناسب لتدريب الخضر رغم أنه لا يملك الخبرة اللازمة؟
في الحقيقة، منتخبات البحر الأبيض المتوسط يلزمها مدربون بشخصية قوية وحليلوزيتش يملك هذه الخاصية.

عرفت تاسفاوت لما كان لاعبا وقد أصبح الهداف السابق لـ أوكسير يعمل في منصب إداري بالمنتخب الوطني، ماذا يمكنك أن تقول لنا عنه؟
تاسفاوت رجل بقيم أخلاقية عظيمة وقد لعب تحت إشرافي مدة سنتين أو ثلاثة، أنا أقدر الرجل قبل اللاعب وأؤكد لك أنه شخص ذكي جدا، وهو ما يجعلني متأكدا أنه سينفع الاتحادية الجزائرية، خاصة أن لديه طريقة دبلوماسية في التعامل مع الأمور، ويعرف جيدا كرة القدم وبصراحة أراه متكاملا مع حليلوزيتش، خاصة أن هذا الأخير قاس جدا في معاملاته وتاسفاوت لين وبتواجدهما معا سنتجنب الصراعات حتما.

بالنسبة للكرة العالمية أختير كل ميسي، رونالدو وميسي كثلاثي مرشح للتتويج بالذهاب، هل تعتقد أن مواطنك ريبيري قادر على منافسة عملاقي كرة القدم الحديثة؟
أعتقد أنهم سيستغلون الفرصة هذه المرة من أجل عدم منح الكرة الذهبية لـ ميسي لأنه أصيب مطولا في مناسبتين، لذا أرى أن كل شيء سيلعب بين ريبيري ورونالدو.

من ترى أنه يستحق التتويج؟
رونالدو كان متعادلا مع ميسي في كل موسم، أما هذه السنة فلم يفز بأي شيء مع ريال مدريد، في وقت أن ريبيري فاز بكل شيء مع بايرن ميونيخ، ومادام أن الدوري الألماني حسب اعتقادي هو أكثر تكاملا وصعوبة من الدوري الإسباني، فإني أعتقد أنكم تعرفون إجابتي على سؤالكم.

كلمة للجمهور الجزائري في نهاية هذا الحوار
أتمنى التوفيق لمنتخبكم، أنا أحب الشعب الجزائري كثيرا مثلما أحببت الثنائي الذي أرسله ليلعب في فريقي وأقصد عبد الحفيظ تاسفاوت وموسى صايب، هذان اللاعبان جعلاني أعيش أوقاتا استثنائية في مسيرتي والذهاب بعيدا في دوري أبطال أوروبا، وتأكدوا أني أتابع باهتمام كل أخبار الجزائر ولما أملك بعض الوقت أشتري الصحف الجزائرية لمطالعتها، وأتمنى أن تواصل الكرة الجزائرية تطورها.

                                                            حاوره: مومن أيت قاسي

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال