أليساندرو ديل بيرو: "لا أرغب في الاعتزال لأني أود خوض تجربة جديدة مع ناد جديد"

على هامش افتتاحه معرض الصور في تورينو بالتعاون مع ستيف ماكوري المصور الأمريكي الشهير، أجرى أسطورة جوفنتوس أليساندرو ديل بيرو حوارا مطولا مع قناة "سكاي سبورت 24"، وتحدث عن العديد من القضايا المستجدة والتي تهم ناديه السابق والكرةالإيطالية على العموم.

ديل بيرو
نشرت : الهداف الأحد 18 مايو 2014 08:24

نجحت في جلب واحد من أنجح المصورين في العالم إلى تورينو، إنه العالمي ستيف ماكوري، هل يمكن أن تحدثنا عن هذا؟

الأمور سارت بشكل جيد، كان تحديا على غرار كل الأمور الحالية، وذلك بفضل ستيف وبفضل صوره التي هي رائعة بشكل لا يصدق، كان لنا الشرف في استضافته وافتتاح هذا المعرض.

 

هل هناك قسم خاص يتعلق بكرة القدم في هذا المعرض؟

نعم، المشروع بدأ من الأجزاء العشرة التي شكلت كتابي الذي جاء تحت عنوان "لنواصل اللعب"، وكانت فيه صور احتفظنا بها خصيصا لهذا المعرض، وكذلك لأنه وبالنظر لطول مسيرتي استطعت تجميع الكثير من الصور، فكرة القدم تظل الرياضة الأولى، ليس فقط لأنها الرياضة الأكثر شعبية في العالم، ولكن كذلك لأنها الأسهل، وعليه أنشأنا القسم الحادي عشر الذي يكمل نفس عدد اللاعبين الذين ينزلون إلى أرض الملعب، وهو مختص بشكل خاص بكرة القدم.

 

ماذا عن مستقبلك كلاعب؟

سأتحدث عن الأمر عندما يكون هناك شيء ملموس من كافة الجوانب، كما كان عليه مشروع سيدني الذي لم أفكر فيه فقط من ناحية كرة القدم ولكن بشكل عام، لذلك أتمنى أن أتمكن من تحليل الاختيارات المتاحة لي في أسرع وقت ممكن لأقوم بمغامرة أخرى في أرض الملعب، لأنه وبالإضافة إلى شغفي بكرة القدم الذي لم يتوقف ولا أعتقد أنه سيتوقف، أعتقد أنه لا يزال هناك إمكانية للقيام بمغامرة جديدة، وأتمنى أن يكون ذلك قريبا.

 

إذن يمكننا استبعاد فكرة الاعتزال، ألم يخطر الأمر ببالك خلال الأسابيع الأخيرة؟

لا، أنا في فترة تفكير كيف سيكون مستقبلي بشكل عام، وحتى من ناحية كرة القدم، فرغبتي كبيرة في مواصلة اللعب، ولكن يجب أن أكون جزء من شيء مهم وجميل كما كان عليه الأمر في أستراليا، وأتمنى أن أكرره في مكان آخر.

 

هل ستكون حاضرا في ملعب "جوفنتوس ستاديوم" اليوم الأحد؟

اليوم لن أكون في تورينو، لذلك سيكون من المستحيل أن أتواجد في ملعب "جوفنتوس ستاديوم"، لكن الأكيد أنني سأتابع المباراة.

 

هل دعوت الرئيس أندريا أنييلي لزيارة هذا المعرض؟

نعم، ودعوت كذلك لابو وجون إيلكان، ولكن ولأسباب متعددة لم يتمكنوا من الحضور، ولكن بالنسبة لهم فالمعرض مفتوح وهم دائما مدعوون.

 

حققت الكثير من الانتصارات في إيطاليا وأوروبا، ما هو رأيك في موسم جوفنتوس مع العلم أن الكثير من الجماهير تشعر بخيبة أمل بسبب عدم الفوز بـ الدوري الأوروبي؟

أمر طبيعي أن تشعر بخيبة الأمل والنهائي سيكون في تورينو، وهو بالنسبة لطموح النادي وطموح المجموعة من مدرب ولاعبين ليس بالأمر الجيد، والأمر ذاته بخصوص دوري الأبطال الذي جاء الخروج منه في الدقائق الأخيرة، هذه هي الصفحات الأقل إيجابية هذا الموسم، ولكن لا يمكن إنكار أن المسار في الدوري المحلي كان استثنائيا وجميلا، وعلى الجماهير ألا تفكر فقط في ما كان يمكن أن يحدث، بل أيضا في ما تم تحقيقه، فالفوز بـ "السكوديتو" الجديد لم يكن أمرا سهلا أبدا.

 

كارلوس تيفيز كان له تأثير كبير، ليس فقط في تحقيق "السكوديتو"، ولكن كذلك بين مجموعة اللاعبين وهو يحمل الرقم 10، هل كنت تتوقع له موسما مهما كهذا الذي سجل فيه 19 هدفا؟

أعتقد أنه حقق موسما كبيرا، فعندما يسجل لاعب كل هذه الأهداف فهذا يعني أنه حظي بموسم كبير، وما يقدمه في جوفنتوس هو أمر رائع، أتمنى أن يواصل على نفس المنوال، وأن يحقق الأفضل أيضا حتى في أوروبا، وهو ما سيكون بمثابة تتويج لكل ما بدله.

 

الرقم 10 إذن يحافظ على مكانته، أليس كذلك؟

لن أقول هذا، فكل من حمله كان له تاريخه الخاص وطريقته الخاصة في التعامل معه، وكذا طريقته في التصرف والأهم من كل ذلك في اللعب، وما يسعدني كوني استطعت تقديم أمور جيدة وإدخال الفرحة لقلوب جماهير جوفنتوس.

 

إذا كنت مكان كونتي ماذا كنت ستفعل، هل كنت ستبقى في "اليوفي"؟

ليست لدي أدنى فكرة، ولا أعرف ماذا سيكون موقفي، علي فقط أن أقول أن ما قدمه كونتي في جوفنتوس أمر مذهل، لذلك أشك في أن يتخلى عنه بسهولة وسيتمسك به النادي حتى النهاية، أعتقد أنه سيدرس الأمور جيدا قبل أن يقرر إن كان سيبقى أم لا، ومتأكد من ذلك وعلينا فقط الانتظار، أكد أن له طموحات مشروعة، وهي طموحات تبدو صعبة على المستوى الدولي، فالمنافسات الدولية صعبة التحقيق، لا أعرف فمن الصعب الحكم عليه وأنا لست داخل الفريق منذ عامين.

 

هل كنت ستبقى مع الإمكانيات الضعيفة، ومع معرفة أنك لن تكون قادرا على تحقيق أهداف كبيرة في دوري الأبطال؟

حسنا، فقط لأنني أعرف بيئة النادي تحدثت عن تصريحاته، فـ كونتي يريد تحقيق شيء أكبر من الدوري، يريد أن ينجح على المستوى الدولي، وأعتقد أن جوفنتوس دائما ما كان يضع هذه الطموح والأهداف نصب عينيه، والتفكير في أن "اليوفي" عاجز عن تحقيق مثل هذه الإنجازات استغرب مصدره.

 

كونتي تحدث عن صفقات جديدة، ما رأيك؟

بالتأكيد، كل الأمور سيتم دراستها، الحكم على الأمر صعب جدا، صعب حقا.

 

ولكن هناك فجوة بين الكرة الإيطالية والأوروبية من ناحية التنظيم؟

نعم، هناك فجوة من ناحية النتائج هذا أمر لا شك فيه، ولن يفيدنا أن نتجاهل ذلك أو ننكره، إشبيلية فاز بـ الدوري الأوروبي وهو الثالث له في آخر 8 إلى 10 سنوات، ومنذ سنتين فاز به أتلتيكو مدريد، الأندية الإسبانية تحقق نتائجا كبيرة، مثل ما حققه برشلونة في دوري الأبطال ووصوله إلى مستوى عال.

 

حتى الأسبوع الحالي سيشهد نهائيا إسبانيا بحتا في دوري الأبطال بين أتلتيكو مدريد وريال مدريد؟

هذا الموسم سيفوز فريق إسباني آخر بـ دوري الأبطال، فلا يمكننا أن ننكر أنه من ناحية النتائج نحن خلف الكرة الإسبانية والإنجليزية، وحتى الألمانية، لأن بايرن ميونيخ فريق تم تكوينه على أسس متينة وسيستمر طويلا، دون نسيان بوروسيا دورتموند، وسيكون من الصعب الدخول في غمار كل ذلك، وعليه فإذا كنا غير قادرين على القيام بصفقات كبيرة ومناسبة، وكذلك لا نعترف بمهارة الآخرين ليس فقط من الناحية الاقتصادية، ولكن من ناحية الاهتمام بالمواهب وتنميتها، فإن الأمور ستكون أكثر صعوبة مستقبلا.

 

بما أنك مقيم خارج إيطاليا منذ مدة، كيف ينظر الإعلام الأجنبي إلى الكرة الإيطالية؟

أنا خارج إيطاليا منذ عامين، وعليه كنت قادرا على التركيز أكثر على ما يقال عن الكرة الإيطالية إعلاميا خارج البلاد، الصورة التي يتم إرسالها عن كرتنا للأسف ليست جيدة، فنحن لا نركز على ما نملكه من الإمكانيات، ولكننا نركز فقط على مشاكل كرتنا من ناحية الأمن، الجماهير، الأندية والصراعات بين المدربين ورؤساء الأندية، وهذا كله بالتأكيد ليس بالصورة الطيبة لنرسلها خارج إيطاليا عن كرتنا، هذه وجهة نظري، لأنه في إيطاليا الجميع يفكر في الداخل فقط ويتجاهل نظرة الخارج عنا، إنه أمر مؤثر في كرة القدم، فهي بالنسبة لنا ليست مجرد رياضة، فهي في إيطاليا ثقافة وسياحة وجزء من كل شيء، لدينا إمكانيات كبيرة ونزخر بالمواهب، نحتاج أن نكون أفضل لأننا نستطيع ذلك.

 

هل سنراك يوما ما تسير على خطى سيدورف؟

أن أصبح مدربا تعني؟ قبل ثلاث سنوات لم أكن أفكر في الأمر إطلاقا، وكنت دائما أجيب بـ لا، فهو أمر لم يكن يخطر ببالي، ولكن علي القول أنه خلال الثلاث سنوات الأخيرة عرفت كرة القدم من جانب مختلف، وكان أكثر ما أقوم به هو الاستفادة من الخبرات وكل ما اكتسبته في كرة القدم على مدار السنوات، أعرف أن التدريب أمر صعب ولكنه شيء رائع جدا، لست متأكدا من مستقبلي إن كنت سأصبح مدربا أم سينمو لي "بطن منتفخ" (يضحك)، ليست لدي فكرة، لحسن الحظ لازال لدي شغف كبير للعب، وهذا هو على الأرجح مصيري، أتمنى أن اختار دائما الخيار الصحيح، سواء كان مواصلة اللعب أو أن أصبح مدربا أو أي عمل آخر، ولكن أعتقد أن التدريب لا مناص منه وسيكون مشروعا مستقبليا.

 

كيف ترى اختيارات برانديلي، هل تتفق معها؟

قرأت عنها وأعتقد أنها جيدة، لا أتابع الدوري الإيطالي كثيرا لكن بالتأكيد أشاهد معظم مباريات جوفنتوس، ولكن باقي المباريات ليس بالشكل الكبير، لذلك لا يمكنني الحكم على اللاعبين من الناحية الذهنية أو البدنية، وعليه لا يمكنني قول رأيي، ولكن أعتقد أنه يجب علينا أن نثق في برانديلي الذي قام بعمل كبير ويجب أن نكون جميعا متحمسين له.

 

هناك كذلك انفجار موهبة تشيرو إيموبيلي، الذي هو نتاج "بريمافيرا اليوفي" وتدرب معكم عدة مرات، ما رأيك في هذا اللاعب؟

نعم، تدرب معنا عدة مرات، وانضم للفريق الأول ولعب في بعض المناسبات، وسعيد من أجله، لأنه مثال للاعب الشاب، وهو لا يزال في أول مسيرته، وسيكون من الجميل اكتشاف المزيد عنه وأن يؤكد موهبته.

 

زانيتي قرر الاعتزال، كلمة عن هذه الأسطورة؟

أحييه، كما أحييي غيغز وبويول، الذين هم رموز لثلاث قادة مختلفين، فهم لاعبون كبار ونجوم أنديتهم، وبالأخص خافيير، فما حققه رائع، لأنه أولا وأخيرا لاعب أجنبي، ومن الصعب أن تصبح قائدا ورمزا لناد ليس من بلدك، لذلك يستحق إشادة أكبر، يكفي أن ننظر إلى ما حققه في الملاعب لنصف هذا الشخص من الناحية الاحترافية، الكاريزما والنتائج، لن أكرر آلاف الإشادات التي تلقاها طوال مسيرته، أتمنى له كل التوفيق فيما سيقوم به، وأتمنى أن يستطيع البقاء في إيطاليا لأنه شخص ذو قيمة كبيرة في كرتنا.

 

نقلا عن قناة "سكاي سبورت 24" الإيطالية

 

كلمات دلالية : ديل بيرو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال