فان غال: "لا تتوقعوا مني نجاحات فورية والفريق الذي فشل يجب أن يتغير"

أجرى المدرب الهولندي لويس فان غال مؤتمرا صحفيا مطولا في الولايات المتحدة الأمريكية،

نشرت : الهدّاف السبت 02 أغسطس 2014 15:00

أين يجري فريقه مانشستر يونايتد معسكرا استعداديا للموسم الجديد تتخلله بعض المباريات الودية، المدرب الهولندي الذي عين على رأس العارضة الفنية لـ "الشياطين الحمر" عقب نهائيات كأس العالم بـ البرازيل خلفا لـ دافيد مويس، تحدث عن العديد من القضايا الهامة التي تعنيه وتعني ناديه الحالي، واعترف فان غال برغبته في التعاقد مع لاعبين جدد خاصة على مستوى الخط الخلفي في الميركاتو الحالي، وأكد على ضرورة مساندة جماهير النادي لفريقه الذي سيكون مشكلا من الشباب بالدرجة الأولى، مدرب أجاكس، برشلونة وبايرن ميونيخ سابقا أعرب عن سعادته بمقارنته بـ أليكس فيرغسون، وأبدى ثقته الكبيرة من خلال التأكيد على أن سجله في تدريب أندية كبيرة سيكون في صالحه، وعرج في حديثه على العديد من القضايا المهمة التي سنترككم تكتشفونها من خلال هذا الحديث الشيق.

 

خلال المباريات الودية الاستعدادية الأخيرة للفريق ظهر اللاعبون وكأنهم مرهقون جدا ولا يركضون كثيرا وراء الكرة، في رأيك هل هذا راجع إلى فلسفتك الكروية أو إلى اللياقة البدنية المتدهورة للاعبين، خاصة أن الموسم الجديد لم يبدأ بعد؟

أنا أدرب عقول اللاعبين ولا أدرب أقدامهم، لست مدربا يهوى الركض لمجرد الركض، لكن الركض بالكرة مهم ويحبذه اللاعبون، صحيح أن الحالة البدنية للاعبين لم تكتمل بعد لكنها ليست ذريعة لهم، لأن الموسم في رأيي بدأ والمباريات الاستعدادية جزء هام من هذا الموسم، لا أحبذ فلسفة الركض كثيرا في الملعب، فاللاعبون عليهم إظهار كامل قدراتهم في هذه المباريات لأنها بالنسبة لهم ضرورية ومهمة لإظهار إمكانيات كل منهم، قبل اختياري النهائي للعناصر الجيدة.

 

لكن هل تعتقد أن فترة المباريات الاستعدادية كافية ليهضم لاعبوك فلسفتك الخاصة؟ أم أنك لن تغير كثيرا من نهج سابقك في الفريق؟

سأمنح اللاعبين فرصة ليظهروا إمكانياتهم وهذا أمر جيد لهم، لكننا سنغير طريقة اللعب وهذا سيكون صعبا، أمامنا موسم طويل وشاق ولا يمكن الحكم على أي لاعب في فترة شهر أو أقل، بل ينبغي أن يكون اللاعب تحت نظرك لمدة موسم كامل، فلا تدري متى تتفجر طاقاته ومواهبه، لذا سنكثف العمل في هذه الفترة الضيقة لأننا في بداية موسم وعائدون من مرحلة كان اللاعبون خلالها في راحة تامة، حتى النهج التكتيكي ليس بالسهل على أي لاعب أن يهضمه بسهولة، وكل حسب قدراته، ولهذا لست مستعجلا على أي شيء، سنأخذ الأمور ببساطة متناهية وبنوع من الحذر الشديد.

 

من الصعب جدا على أي فريق أن يتعود ويستوعب فلسفة جديدة في ظرف قصير، ألن يؤثر هذا على الفريق في المنافسة محليا؟

لطالما كانت الأشهر الثلاثة الأولى صعبة بالنسبة لي في أي ناد حتى يعتاد اللاعبون على أسلوبي وما أريده منهم، إذا تجاوزنا أول ثلاثة أشهر بسلام فسنكون على ما يرام، صحيح أن الوقت ضيق لكن هذا ليس سببا نتحجج به أمام الأنصار والإدارة، أظن أن لاعبين بقيمة لاعبي مانشستر يونايتد قادرون على رفع التحدي، واستيعاب كل صغيرة في الفريق وفي النهج الذي سنعتمده مستقبلا.

 

في بايرن ميونيخ، كنت في المركز السابع محليا بعد ثلاثة أشهر والثالث في مجموعة دوري الأبطال، ليتغير كل شيء فيما بعد، ما تعليقك؟

صحيح، بعد ذلك كان علينا الذهاب إلى إيطاليا والفوز على جوفنتوس ونجحنا في ذلك، كانت تلك نقطة التحول وقتها، لقد كان موسما استثنائيا، فقد حققت لقبي الدوري والكأس في أول موسم لي هناك، ولعبنا نهائي دوري أبطال أوروبا أمام الإنتير، أتذكر ذلك جيدا، كنا قاب قوسين أو أدنى من تحقيق نتيجة تاريخية في موسم مجنون حقا، لكن تبقى كرة القدم لعبة وفقط وليست منطقا وتخضع لعوامل أخرى غير العمل والتكتيك.

 

إذن أنت تخطط للمدى البعيد مع الفريق؟

صحيح، أنا أخطط للمدى البعيد، كما ترون برشلونة اليوم يضم 6 لاعبين برزوا في فترتي التدريبية هناك لأنني منحت الصغار فرصتهم، هناك قاعدة وتاريخ النادي تتركز في بويول، تشافي، فالديس وإنييستا، وكذلك موتا الذي منحته فرصة أول ظهور، واليوم يلعب في باريس سان جرمان الذي أضحى ناد كبيرا، في بايرن ميونيخ الأمر ذاته، انظروا لـ مولر، آلابا وكلوزه، تلك النوعيات من اللاعبين، حتى عندما كنت مدربا في أجاكس حققت دوري أبطال أوروبا بأصغر فريق بطل في تاريخ المنافسة، اللاعبون في سن 17، 18 و19 على كل واحد أن تكون لديه ثقافة الصبر والرؤية إلى المدى البعيد، ومانشستر يونايتد يتمتع بكل المؤهلات التي تجعله يقدم لاعبين كبارا وقادرين على صنع الفارق في المستقبل.

 

لكنك طلبت من مجلس إدارة النادي التعاقد مع لاعبين كبار للمنافسة على لقب الدوري، على غرار الشيلي أرتور فيدال، دي ماريا، شنايدر؟

عندما أشتري لاعبين جددا فأنا لا أخطط لفترة قصيرة وحسب، بل أضع المدى البعيد في عين الاعتبار لأنني أحترم النادي وبقية الأندية كذلك، اللاعبون الشباب في النادي يعرفون تاريخ النادي ويريدون الدفاع عنه كذلك، ولهذا فسيكون من غير المنطقي الاعتماد على نفس لاعبي الفريق الذي أثبت فشله من قبل، ولهذا المنطق يقضي بتغيير الفريق الذي فشل من قبل، لكن هذا لا يعني إجراء ثورة كاملة لأنني أعرف أن هناك عناصر ممتازة تحتاج فقط الفرصة لتفجير طاقاتها، أعتقد أن هناك 3 أسباب أقنعت وودوارد والنادي بالتعاقد معي، وهي لغة التواصل والخبرة وفلسفتي التي أظهرتها في كل مكان عملت فيه.

 

يعني أن اللغة الإنجليزية لا تسبب لك مشكلة في تواصلك مع اللاعبين؟

أتحدث الإنجليزية بطريقتي الخاصة، لكن المهم هو أن الناس يفهمون ما أقوله وأنتم كذلك، لست طفلا صغيرا، بلغت 62 من عمري وأعرف قدراتي جيدا، ولهذا طلبني مانشستر يونايتد وكذلك توتنهام لكن تدريب الأندية الكبيرة أمر مذهل، ولهذا رغبتي ورغبة اليونايتد اجتمعتا، ما جعلني أفضل خوض هذه التجربة، ولدي ثقة في النجاح.

 

هل تفضل الفوز بالألقاب بلاعبي النادي أم بمن تشتريهم؟

قلت لك من قبل، اللاعبون الشباب في النادي يعرفون تاريخ النادي ويريدون الدفاع عنه، ولهذا فالفريق سيكون خليطا من المواهب الشابة وأصحاب الخبرة، إذا كنت تعرف فلسفتي جيدا فستدرك بسرعة ما أعنيه.

 

حدثنا عن سوق الانتقالات، خاصة أن الفريق لم يحدد بعد احتياجاته لهذا الموسم قبل نهاية الميركاتو الصيفي الحالي بأقل من شهر؟

صحيح أن الفريق بحاجة إلى بعض اللاعبين في بعض الخطوط لكي نعيد له التوازن المفقود، فعندما ننظر إلى الفريق سنجد أن كلا من روني، فان بيرسي، هيرنانديز، ويلبيك، ماتا، فيلايني وهيريرا يشغلون المركز ذاته، وهذا يعني أن جهة مشبعة على حساب جهة أخرى، وأن الفريق غير متوازن من حيث تركيبة اللاعبين، رحل العديد من المدافعين عن الفريق ولكن أنا معجب حقا باللاعبين الشباب، ربما سنعمل على شراء مدافعين لأن الميركاتو لم يغلق بعد، المهم أننا نسعى لإعادة التوازن المفقود في الفريق بالتعاقد مع بعض اللاعبين في الأسابيع المقبلة.

 

كيف ترى تواجد منافس مثل مانشستر سيتي في نفس المدينة، فريق حقق ألقابا كذلك؟

لا يهمني، سواء كانوا يبعدون عنا 10 أمتار أم 30 كيلومترا، ما حققه السيتي في السنوات الأخيرة مذهل جدا لأن فريقهم لم يكن كبيرا، لكن فريقهم الآن بطل الدوري وحقق بطولات كأس أيضا، مانشستر سيتي يطرق باب النجاح وهذا قد يكون جيدا لـ اليونايتد، عندما تكون البطل في نهاية الموسم ستشعر بالفخر، قد نكون نحن الأبطال.

 

لكن مشجعي السيتي يرون بأنهم طرقوا الباب وفتحوه ثم أغلقوه، ألا تعتقد أنه دور اليونايتد الآن ليطرق باب النجاح؟

إذا كنت ستقول ذلك عليك أن تكتبه، يبدو أنك تحاول إثارتي، أنا أحترم كثيرا الفريق المنافس لكن في النهاية أرضية الميدان هي الفيصل بيننا، سنرى ما الذي يمكننا أن نقدمه أمامهم.

 

هل تتطلع للتنافس التدريبي مع البرتغالي جوزي مورينيو مدرب تشيلسي؟

لا، سألعب أمام تشيلسي وليس مورينيو، لاعبو فريقي أمام لاعبي فريقه، هذه الأشياء لا تهمني بالمرة، التنافس سوف يكون على أرضية الميدان وليس خارجه، لن أستخدم الكلمات في صراع الدوري، أعتقد أن مهمة تدريب اليونايتد شاقة بما يكفي، ولا أحتاج لأشياء أخرى تشغل بالي مثل تصريحاتي أو تصريحات منافسينا.

 

لكن مورينيو معروف بمناوراته الإعلامية مع المدربين واللاعبين، ألن يثيرك ذلك؟

لا، لا يجدر به أن يفعل ذلك معي، لا أعتقد أنه يفكر في استخدام حرب كلامية هذا الموسم معي.

 

لكن مورينيو قال قبل عدة أيام إنه حاول مع لوك شو؟

لن أعلق على مثل هذه الأمور.

 

تاريخ فيرغسون مخيف لكنك تملك إنجازات وخبرة، ألا تخشى من حجم ناد مثل اليونايتد؟

النادي يرى أنني مناسب لتاريخه، وهذا دافع لي لتقديم الأفضل وتجاوز هذا الشك، تم تعيني سابقا لخلافة بوبي روبسون في برشلونة بعد أن أحرز الأخير ثلاثة ألقاب ولم يكن هناك أي مشكلة، وأحرزت لقب الدوري مع الفريق الكتالوني حينها، لا تتوقعوا مني نجاحات فورية ولكني أعدكم أنني سأعمل ما بوسعي لإعادة مانشستر يونايتد لمكانته الحقيقية في العالم.

 

جماهير اليونايتد متحمسة بعدما شاهدته منك في المونديال من تغيير للتكتيك وحراس المرمى، كلمة أخيرة لهذه الجماهير؟

كنت محظوظا بعض الشيء لكني وضحت أسباب تغييراتي، أطلب من الجماهير دعم الفريق لآخر لحظة لأننا سنكون بحاجة إليها طوال الموسم، واللاعبون الشباب يحتاجون دائما للدعم المعنوي.

 

                                         نقلا عن المؤتمر الصحفي لـ فان غال

كلمات دلالية : لويس فان غال

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال