فرانكو باريزي:" حفل الكرة الذهبية كان مميزا وما عشته في الجزائر لن أنساه أبدا"

مرحبا بك باريزي في الجزائر، ومرة أخرى أنت مع "الهداف".. حفل الكرة الذهبية كان خاصا جدا بالنسبة لك وبالنسبة لكل الجزائريين، كيف كانت ردة فعلك عندما تلقيت دعوة الحضور للكرة الذهبية بـ الجزائر؟

نشرت : الهداف السبت 27 ديسمبر 2014 23:45

كان ذلك شرفا كبيرا لي، وأسعدني الأمر كثيرا، التنقل إلى الجزائر كان أمرا مهما جدا بالنسبة لي خاصة وأنها المرة الأولى التي أزوركم فيها، لقد انبهرت بالاستقبال الذي حظيت به منذ أن وصلت إلى هذا البلد الذي أعرف جيدا أن شعبه يحب كثيرا كرة القدم، ويتابع كل كبيرة وصغيرة عن نجوم اللعبة، أنا سعيد جدا لحضوري هذا الحفل الرائع في الجزائر ولن أنساه ما حييت.

بكل صراحة سيد باريزي، كيف تصورت أن تكون الأمور في الجزائر قبل وصولك؟

قبل حضوري إلى الجزائر كنت أعرف جيدا أنه بلد كبير للغاية ويزخر بالعديد من الإمكانيات التي تجعل الأجانب في راحة تامة به من كافة النواحي، لكن كانت بعض الأمور مبهمة لدي وهي التي جعلتني أنتظر بفارغ الصبر اكتشافها عند وصولي وهو ما حصل، رأيت العديد من الأمور الإيجابية في الجزائر ومن بينها حماس الأنصار الشغوفين والمولعين بكرة القدم، وأنا جد راض وسعيد بهذه الزيارة التي ستبقى راسخة في ذهني، زرت العديد من البلدان في العالم والجزائر ستدخل سجلي من الباب الواسع، كما أن حب الجماهير لي جعلني فخورا أكثر.

هل كنت تنتظر هذا الاستقبال من الجمهور الجزائري الذي كان سعيدا جدا بتواجدكم هنا؟

من الرائع أن تشاهد العديد من الأنصار يطلبون بأخذ صور تذكارية معك بعد 20 سنة من اعتزالك، هذا يمنحني فخرا كبيرا ويعني أنني ما زلت أحظى بشعبية كبيرة، كون ميلان ناديا مشهورا ومحبوبا من الجميع في العالم، كما أنني لاحظت أن الشعب الجزائري يحب الإيطاليين والكرة الإيطالية وهذا أمر جميل يجعلك فخورا.

ما هو الشيء الذي أثار انتباهك خلال يومين من زيارتك لـ الجزائر؟

الأمر الذي أثار انتباهي وأعجبت به كثيرا في زيارتي هو حماس الأنصار والشعب الجزائري، هم يحبون كرة القدم كثيرا وهذا أمر مهم جدا بالنسبة لبلد كبير، كما أن حفل الكرة الذهبية أعجبني وكان مميزا بكل المقاييس أين تم تتويج اللاعب براهيمي بالذهب، هو يستحق ذلك لأنه لاعب مهم للغاية ويملك إمكانيات كبيرة، كما أنني لاحظت عشق الجمهور الكبير له من خلال الطلبات العديدة عليه، هذا الحماس أعتقد أنه أكثر من حماس الإيطاليين للاعبيهم، أتمنى التوفيق للجزائر والمنتخب الجزائري.

كان تأثرك باديا جدا عند زيارتك للمرضى في المستشفى، ما قولك؟

عندما تزور المستشفيات وترى حالة المرضى هناك تلاحظ أمورا عديدة، ومنها المعاناة التي يتواجدون عليها، كما أنك ترى عائلاتهم يعانون كثيرا بسببهم وبسبب الحالة التي يتواجد فيها أبناؤهم، أمور كمثل هذه تجعلك تقول أنني محظوظ لأنني في صحة جيدة، يجب علينا ألا ننسى تماما هؤلاء ونتذكرهم في كل مناسبة.

زرت مقام الشهيد في العاصمة وأظهرت إعجابك الكبير به، ما تعليقك؟

كان ذلك مهما جدا، زيارة الجزائر جعلتني شغوفا لاكتشاف العديد من الأمور عن هذا البلد، ومن بينها مقام الشهيد الذي كان جميلا جدا ومميزا بكل المقاييس، تاريخ الجزائر كان منقوشا من خلاله وسمحت لي الفرصة بالتعرف على الذي جرى سابقا في هذا البلد والعديد من الوقائع التاريخية، من الجميل جدا زيارة البلدان واكتشاف الحضارة والتاريخ والتقاليد فيها كما حدث في زيارتي هذه للجزائر.

كيف عشت حفل الكرة الذهبية، وكيف تقيمها من الجانب التنظيمي؟

كانت سهرة جميلة ومميزة جدا، أن تتمكن من إحضار ودعوة لاعب كبير مثل فرانك ريبيري إلى الكرة الذهبية رغم المواعيد العديدة التي يملكها رفقة ناديه فهذا ليس بالأمر السهل، كما كان هناك العديد من الضيوف المميزين والنجوم بالنسبة للشعب الجزائري والكرة الجزائرية، وما أثار إعجابي في هذه الحفلة أيضا هو تذكر حتى اللاعبين السابقين الذين قدموا الكثير وصنعوا تاريخ الكرة الجزائرية، كل هذه الأمور في صالح الكرة الجزائرية.

باريزي قبل ساعات من بداية حفل الكرة الذهبية سألتني عن اللاعب الذي سيتوج بها، وقلت أنك واثق أنه سيكون براهيمي ما سبب تأكدك؟

قبل مجيئي إلى الجزائر قمت بالبحث عن اللاعبين المرشحين للكرة الذهبية للهداف، ولاحظت تواجد براهيمي في القائمة، قلت في نفسي أنه لاعب جيد محترف في بورتو ويقدم مستويات كبيرة سواء مع فريقه أو مع المنتخب الجزائري في كأس العالم السابقة، كما يحظى بمتابعة أكبر الأندية الأوروبية التي تسعى لخطفه، كل هذه الأمور جعلتني أقول أنه سيكون صاحب الكرة الذهبية الجزائرية، لم أكن متأكدا لكنه كان مجرد توقع فقط، وكان شرفا لي أن أقدم له الكرة الذهبية.

خلال الندوة الصحفية التي نشطتها قبل بداية حفل الكرة الذهبية، صرحت أن براهيمي قادر على اللعب في ميلان ما تعليقك؟

لديه كافة الإمكانيات اللازمة للعب في ناد مثل ميلان، هو متابع من أكبر الأندية الأوروبية، ويملك فنيات ساحرة، هو لاعب شاب ولا يزال أمامه الكثير ليتعلمه، لذلك يجب علينا ألا نضغط عليه، سيكون له الوقت الكافي للنضج واكتساب الخبرة اللازمة.

بكل صراحة باريزي، عندما نلقي نظرة على ميلان ولاعبيه نجد هوندا وآخرين، براهيمي قادر على اللعب وفرض نفسه بسهولة أليس كذلك؟

لا يجب القيام بالمقارنات في مثل هذا المستوى، اللعب في ميلان واللعب في بورتو مختلف تماما من كافة النواحي، وخاصة من ناحية الضغط الجماهيري، اللعب في إيطاليا مختلف تماما لأن الأمور تكون صعبة للغاية على اللاعبين الأجانب، كما قلت لك سابقا، يجب علينا ترك الوقت لـ براهيمي من أجل رؤيته يتطور ولم لا الانضمام إلى فريق كبير مستقبلا.

رأينا باريزي في حفل الكرة الذهبية يتبادل أطراف الحديث رفقة النجم الجزائري رابح ماجر، هل لنا أن نعرف ما دار بينكما؟

أعرف جيدا أن ماجر يعد نجما من الطراز العالي في الجزائر، وهو في تاريخ الكرة الجزائرية نجم أيضا، ما فعله سابقا مع بورتو والهدف الرائع الذي وقعه بالعقب في نهائي رابطة الأبطال أمام فريق بايرن ميونيخ، سيبقى في التاريخ، لقاؤه في حفل الكرة الذهبية كان أمرا مميزا وجميلا وكنت سعيدا للغاية بالحديث معه.

براهيمي كان فخورا جدا بعد تسلمه الكرة الذهبية من يدي أسطورة نادي ميلان فرانكو باريزي، ماذا تقول في الأمر؟

هذا طبيعي جدا، فهو لا يزال لاعبا شابا وتسلم جائزة مميزة متمثلة في الكرة الذهبية من لاعب سابق لـ ميلان أمر يحفزه، هناك احترام متبادل بين اللاعبين السابقين واللاعبين الحاليين وهذا أمر جميل للغاية.

قبل ساعات قليلة من الكرة الذهبية قلت لي أن لاعب بايرن ميونيخ الذي سيحضر الحفل هو ريبيري، كيف عرفت بذلك؟

لا لا لم أكن متأكدا وإنما قلت ريبيري لأنني أعلم أنه يتكلم اللغة الفرنسية وفي الجزائر الأمر كذلك، كما أن علاقاته الوطيدة مع الجزائر جعلتني أتكهن بأنه سيكون الضيف، بالإضافة إلى أن زوجته جزائرية وهي العوامل التي ساعدت على جلبه إلى الجزائر للمشاركة في حفل الكرة الذهبية الذي كان ناجحا.

في شهر جانفي المقبل ستنطلق كأس إفريقيا، والجزائر ستلعب في مجموعة قوية تضم كلا من جنوب إفريقيا، غانا والسينغال ما رأيك؟

نعم مجموعة قوية وجميلة، الأمور ستكون صعبة للغاية لكن الجزائر وبعد المونديال الكبير والمميز الذي قدمته في البرازيل الكل المتفائل بتقديم مستوى رائع منها وبالتالي تحقيقها التأهل، أتمنى للجزائر أن تذهب بعيدا في هذه الكأس والوصول إلى أبعد حد ممكن.

لاعبو المنتخب الجزائري شباب والضغط من قبل الجمهور الجزائري الذي يطالب بالتتويج كبير، ألن يكون هذا عامل سلبيا على المنتخب في "الكان"؟

كأس إفريقيا هي منافسة هامة جدا بالنسبة للمنتخبات والبلدان الإفريقية، نعم الجزائر ستكون تحت ضغط رهيب من جميع النواحي، وستكون الفرصة مواتية لمشاهدة الكيفية التي سيتعامل بها اللاعبون والمدرب في مثل هذا المستوى وأمام أقوى المنتخبات الإفريقية.

كانت الفرصة مواتية للقاء لاعب جزائري سابق هو طارق لعزيزي، والذي طالما شبهه الجمهور الجزائري بك في مسيرته الكروية، تحدث معك عن المباراة الودية التي لعبت بين الجزائر وإيطاليا سنة 1989 أليس كذلك؟

كنت سعيدا جدا للقائه، من المهم جدا الحديث مع لاعبين سبق لهم اللعب في الخارج وشبهوا بي، هذا أمر جميل، لا أتذكر جيدا المباراة الودية التي لعبناها أمام الجزائر سنة 1989 لكنني أتذكر بعض الأمور عنها ومن بينها النتيجة.

هل لنا أن نعرف سر المباراة التي جمعت ميلان بـ مرسيليا وعرفت انقطاع التيار الكهربائي؟

كانت ذكرى سيئة جدا في تاريخ نادي ميلان، رغم أننا سعينا لتحسين الأمور والتدارك، لكنها ستبقى نقطة سوداء كحادثة سلبية.

هل زيارة باريزي إلى الجزائر ستفتح الأبواب أمام إدارة ميلان للاستثمار في الجزائر، من خلال القيام ببعض المشاريع الكروية؟

الكرة في الجزائر مهمة جدا والجمهور يعشق هذه اللعبة، لدينا أكاديمية هنا وسنحاول توطيد العلاقة أكثر لخلق مشاريع مستقبلية هامة بالنسبة للطرفين، كل شيء ممكن ومنه رؤية مشاريع مهمة لـ ميلان هنا في الجزائر في السنوات القادمة.

شكرا لك سيد باريزي على هذا الحوار ومرحبا بك مرة أخرى في الجزائر...

شكرا لكم.

حاوره إبراهيم حنيفي

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال