جوزي مورينيو: "ميسي الأفضل في العالم وهازارد أحسن من رونالدو"

يعتبر جوزي مورينيو مدرب نادي تشيلسي واحدا من أفضل المدربين على الساحة الكروية الأوروبية والعالمية، وذلك بفضل ما حققه من إنجازات مع مختلف الأندية التي دربها...

نشرت : الهداف الثلاثاء 28 يوليو 2015 23:00

بداية، كيف تقيم لنا فترة التحضيرات التي يجريها نادي تشيلسي حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية؟

الفريق يحضر في ظروف أكثر من رائعة وبتواجد جل اللاعبين بمن فيهم الجدد، نحن نسعى حاليا إلى تطبيق برنامجنا الإعدادي الخاص بالموسم المقبل من خلال التدريبات، بالإضافة إلى إجراء مباريات ودية مع مجموعة من الفرق الأوروبية الكبيرة حتى نتمكن من الوقوف على استعدادات كل لاعب داخل تشكيلة تشيلسي.

مباراة فريقك الأخيرة أمام باريس سان جرمان شهدت تألق هازارد، كيف تصف لنا هذا اللاعب؟

هازارد لاعب رائع وأنا معجب جدا بتطور آدائه في الأعوام الأخيرة، هو يقدم كل ما لديه لـ تشيلسي، وفوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز يؤكد أنه لاعب استثنائي وقادر على صنع الفارق في أي مباراة، شخصيا أعتبره أفضل من كريستيانو رونالدو في الوقت الحالي، والدليل على ذلك نجاحه في الفوز بالثنائية مع تشيلسي الموسم الفارط، بينما لم يتمكن رونالدو من تحقيق أي لقب مع ريال مدريد في نفس الفترة.

هل تعتقد أن هازارد قادر على الفوز بالكرة الذهبية مستقبلا؟

كما سبق وقلت لكم، هازارد لاعب جيد وقابل للتطور مع مرور الوقت، هو يعمل بجد داخل الفريق ويقوم بمجهودات جبارة لتحسين آدائه من جميع النواحي، المستقبل سيكون أمامه وأعتقد أنه قادر على منافسة لاعبين مثل ميسي، رونالدو على الفوز بالكرة الذهبية شرط أن لا يتعرض لأي إصابة خطيرة.

وما الذي يحتاجه للفوز بالألقاب الفردية؟

هازارد يحتاج إلى تحقيق العديد من الألقاب الجماعية مع فريقه حتى يتمكن من الفوز بالألقاب الفردية، وهو ما قام به ميسي الموسم الماضي لما فاز بالثلاثية مع ناديه برشلونة ووصل إلى نهائي "كوبا أمريكا" مع الأرجنتين، لقد قدم آداء مدهشا على المستوى الفردي والجماعي، وأعتقد أنه الأفضل حاليا في العالم.

أنت تتحدث دوما عن إمكانية تعرض هذا اللاعب للإصابات وتحاول حمايته في كل فرصة تتاح لك للقيام بهذا الأمر، ما سبب حرصك الكبير على صحة هذا اللاعب؟

في الحقيقة، هازارد لاعب محظوظ لأنه لم يتعرض لأي إصابة خطيرة أو كسر في الركبة خلال مجريات الموسم الماضي، رغم التدخلات العنيفة والمبالغ فيها التي تعرض لها من طرف لاعبي المنافسين، نعم، أنا أحاول حماية هذا اللاعب قدر المستطاع لأنه عنصر هام في فريقي، ولا أتمنى له التعرض لأي مكروه. 

وما رأيك في بقية المهاجمين المتواجدين تحت تصرفك؟

تشيلسي يمتلك عددا لا بأس به من المهاجمين المميزين القادرين على التأقلم مع مختلف الخطط الفنية، كما أنهم يمتلكون دوافع للبروز الموسم القادم مثل ريمي الذي يرغب في لفت انتباه مدرب المنتخب الفرنسي للعب "أورو 2016"، وهو الأمر ذاته الذي ينطبق على دييغو كوستا الذي مر بظروف صعبة بسبب الإصابة التي تعرض لها في الثلاثة أشهر الأخيرة من الموسم الماضي، أما بالنسبة لوضعية فالكاو فهي لا تختلف كثيرا عن تلك التي يعيشها زملاؤه، وهو ما سيدفعه للعمل بشكل جدي لاستعادة مستواه الحقيقي الذي عرف به من قبل.

ألست متخوفا من تكرار سيناريو فشل شيفشينكو وتوريس مع فالكاو؟

لا، لست متخوفا من هذا الأمر، صحيح أن شيفشينكو وتوريس فشلا في تقديم المستوى المأمول منهما في تجربتهما مع تشيلسي بسبب غياب الثقة لدى كل منهما، ولكنني أعتقد أن هذا الأمر لن يتكرر مع فالكاو لأنه يمتلك الإرادة والثقة التي ستمكنه من استعادة بريقه، بعد تأديته لموسم سيئ مع مانشستر يونايتد.

ألا تعتقد أن تشيلسي يحتاج إلى قادة جدد بعد رحيل تشيك ودروغبا عن صفوفه؟

تشيك ودروغبا رمزان من رموز نادي تشيلسي، ونحن نتحسر كثيرا على رحيلهما، ولكنني أعتقد أن هذا الأمر لن يؤثر على الفريق لأنه يمتلك قادة كبارا ضمن صفوفه، على غرار جون تيري ونائبه إيفانوفيتش اللذين يمتلكان شخصية قوية ويحظيان باحترام زملائهما، دون نسيان فابريغاس الذي يتمتع بخبرة وإمكانيات كبيرة وضعته ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في أوروبا الموسم الماضي، ولو أنني أرى بأنه يستحق التواجد ضمن ثلاثي المقدمة في هذا التصنيف.

بعد موسم كامل من تفريطك في خدمات دي بروين، هل أنت نادم على تسريحه؟

نعم، أنا نادم بعد اتخاذي لهذا القرار، ولكنني سعيد في الوقت نفسه لتألق هذا اللاعب، ونجاحه في تحقيق مشوار مثالي الموسم الماضي مع فولفسبورغ، تحدثت معه قبل رحيله إلى ألمانيا، وأكد لي أنه لن يرض بلعب دور البديل في تشكيلة تشيلسي، بل يطمح للعب أساسيا في كل المباريات، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا له مع فريقي بوجود لاعبين مثل هازارد، ويليان وشورلي.

لنتحدث الآن عن بعض المدربين الذين ينتقدون طريقة لعبك الدفاعية، ما الذي يمكنك أن تقوله لهم؟

في الحقيقة، أنا لا أفضل التطرق إلى مثل هذه الأمور، لأن تركيزي منصب دوما على كيفية تجهيز فريقي لتحقيق الانتصارات، أما بالنسبة لكلام الآخرين فلا أعيره أي أهمية لأنه لن يزيد أو ينقص من مستوى تشيلسي.

ولكن المدرب بيليغريني أدلى بحوار في العطلة الصيفية تحدث فيه عنك واتهمك بالنرجسية والتغطرس، ما هو رأيك في تصريحاته هذه؟

بيليغريني شخص غبي، وهو يلاحقني بانتقاداته حتى في أيام العطلة، لا أدري لماذا يقوم بهذا الأمر، إذ كان من المفروض عليه الخلود إلى الراحة في الصيف وعدم الإدلاء بأي حوارات، وهو الأمر الذي أقوم به أنا طيلة فترة العطلة.

وبماذا تفسر هجومه عليك في كل مرة؟

يمكن طرح هذا السؤال على بيليغريني نفسه لأنني لا أمتلك الإجابة الخاصة به، في العادة أنا أفكر في الفوز على فريقه مانشستر سيتي وليس فيه هو شخصيا، ولكنني لا أفهم لماذا يحاول الهجوم علي في كل فرصة تتاح له؟

البعض يتهمك بعدم احترام بيليغريني عندما تقوم بالخلط في الأسماء بينه وبين لاعب فالنسيا السابق بيليغرينو؟

لا، هذا الأمر غير صحيح، أنا أحترم بيليغيريني رغم الصراع الكبير الموجود بيننا، وبخصوص تسميتي له الدائمة بـ بيليغرينو فهذا خطأ غير مقصود، لأنه يوجد في عالم كرة القدم اسمان بنفس الشكل مانويل بيلغريني وماوريسيو بيليغرينو لاعب فالنسيا السابق، وهو الأمر الذي يدفعني للخلط بينهما.

ما رأيك في الاستقدامات التي قام بها مانشستر يونايتد هذا الصيف؟

مانشستر يونايتد فريق عريق، ويشرف على حظوظه مدرب كبير مثل فان غال الذي قرر الاستغناء عن العديد من اللاعبين المخضرمين، وجلب أسماء أخرى للمنافسة على الألقاب الموسم القادم، ولكنني أرى أنه خاطر جدا باتباعه لهذه السياسة التي من شأنها التأثير على استقرار وتوازن تشكيلته.

وهل تعتقد أن مانشستر سيتي قادر على استعادة لقب الدوري بفضل ما يمتلكه من أموال؟

الأموال تسمح لك بجلب لاعبين من الطراز العالي، لأنه من غير الطبيعي أن تقوم باستقدام أسماء متواضعة وخزينتك مملوؤة بالأموال، ولكن هذا الأمر لا يكفي وحده للفوز بالألقاب، النجاح يتطلب توفر منظومة متكاملة يضع أفرادها اليد في اليد من أجل تجاوز جميع العقبات، والرسو بسفينة الفريق إلى بر الأمان.

وبخصوص أرسنال، هل ترى بأنه جاهز للمنافسة على لقب الدوري؟

نعم بطبيعة الحال، أرسنال فريق يمتلك العديد من اللاعبين المميزين أمثال أوزيل، أليكسيس سانشيز، شامبرز وديبوشي، كما أن تشكيلته تدعمت بحارس رائع مثل بيتر تشيك، وهو ما سيجعله مؤهلا للتنافس بقوة على لقب الدوري، خاصة بعد صيامه عن الفوز بدرع هذه المسابقة لسنوات عديد.

لنعد للحديث عن فريقك تشيلسي، أمضيت مؤخرا على عقد جديد سيمتد لـ 3  سنوات مع هذا النادي، هل تعد الجماهير بالفوز بلقب دوري الأبطال خلال هذه الفترة؟

لا أرغب في تقديم أي وعود للأنصار، ولكنني سأحاول خلال الفترة المتبقية من عقدي مع تشيلسي قيادته للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا، أعلم أن مهمتنا لن تكون سهلة في هذه المسابقة، ولكننا سنحاول التعلم من دروسنا السابقة لتحقيق هذا الإنجاز الصعب وتشريف الكرة الإنجليزية.

في الأخير، ما رأيك في مستوى حكام الدوري الإنجليزي وهل أنت مستعد لانتقادهم في الموسم الجديد؟

الأخطاء التحكيمية جزء من لعبة كرة القدم، ولكنني لا أقبل حدوثها في كل مرة لأنها قد تؤثر على نتائج فريقي، كما أنها تدفعني للتفكير في بعض الأحيان في اعتزال مهنة التدريب، إن لم يتم إدخال إصلاحات جذرية على هذا السلك.

 

                                                عن صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية

كلمات دلالية : مورينيو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال