سوداني: "ما حصل بيني وبين براهيمي تم تأويله بطريقة خاطئة، علاقتي معه جيدة وستكون أفضل في المستقبل"

بعد أن التزم الصمت منذ أزيد من 3 أشهر، فتح المهاجم الدولي العربي هلال العربي سوداني قلبه لـ "الهداف" وخصنا بحوار مطول أمس تطرق فيه إلى أمور كثيرة تخصه سواء في ناديه دينامو زغرب أو مع المنتخب الوطني ...

سوداني
نشرت : الهداف الجمعة 11 ديسمبر 2015 21:56

حيث تحدث لأول مرة عن الحادثة التي وقعت بينه وبين براهيمي في نهاية مباراة السنغال الودية شهر أكتوبر الفارط وعن علاقته مع سليماني الذي تعداه مؤخرا في ترتيب أفضل أهداف في "الخضر". سوداني تكلم معنا في هذا الحوار أيضا عن أمور كثيرة أخرى تخص مستقبله مع ناديه الذي أقصى رسميا من دوري أبطال أوروبا مؤخرا....

قبل كل شيء طمئنا على الحالة الصحية لوالدك؟

الحمد لله حالته في تحسن الآن، حيث أصبح أفضل بكثير مما كان عليه من قبل، إن شاء الله سيستعيد كامل عافيته في الأيام المقبلة.

أنهيت الأربعاء الفارط مع ناديك دينامو زغرب المشوار في دوري أبطال أوروبا بهزيمة جديدة أمام بايرن ميونيخ، فماذا يمكنك أن تقول لنا عن مشواركم في هذه المنافسة؟

أعتقد أننا قدمنا مباريات من أعلى مستوى رغم الإقصاء، على الصعيد الشخصي أعتقد أني عشت تجربة مفيدة جدا، خاصة أني شاركت في 5 مباريات من ست خاضهما النادي، حيث لم أتغيب إلا عن مباراة واحدة بسبب الإصابة.

لعبت لأول مرة دور المجموعات، هل أنت راض عن الآداء الذي قدمته؟

الحمد لله كل شيء كان إيجابيا بالنسبة لي، حيث قدمت تمريرات حاسمة لزملائي سجلوا منها أهدافا وواجهت نوادي عالمية في صورة بايرن ميونيخ وأرسنال. رابطة أبطال أوروبا هي تقريبا أكبر منافسة للنوادي في العالم وأتمنى بالحق أن أشارك فيها على الأقل مرة أخرى مستقبلا.

ماذا كان ينقصكم لتفادي الإقصاء المبكر وحتى الفشل في احتلال المركز الثالث في مجموعتكم الذي يضمن لكم مواصلة المشوار في منافسة "أوروبا ليغ"؟

كان لدينا فرصة كبيرة جدا لضمان المركز الثالث المؤهل لـ "أوروبا ليغ" لو لم نضيع مباراتنا أمام أولمبياكوس هنا في زغرب، حيث كنا أفضل منهم بكثير يومها غير أنهم باغتونا بهدف قاتل وكانت نتيجة تلك المباراة هي المنعرج في مشوارنا، كما أن نقص التجربة خاننا كثيرا، خاصة أن حوالي 70 بالمائة من التعداد هم من الشبان الذين تكونوا في النادي ولم يسبق لهم خوض مباريات كبيرة، وهذا أمر كان له انعكاس سلبي على نتائجنا في المنافسة.

قبل بداية الموسم وفي إحدى حواراتك مع "الهداف الدولي" صرحت لنا أن مشاركة دينامو زغرب في دوري أبطال أوروبا حمستك كثيرا للمواصلة في هذا النادي وعدم مغادرته، الآن النادي مقصى، فهل تغيرت نظرتك للمستقبل؟

لا لم أكن أقصد في كلامي أن بقائي مع النادي سببه فقط المشاركة في هذه المنافسة، تعلمون جيدا أنه مازال يربطني عقد مع النادي ولم يكن قرار المغادرة يخصني وحدي، لا أخفي عليكم أنه كان لدي طموح للعب هذه المنافسة، الحمد لله أنه كانت لدي الفرصة لخوض دوري أبطال أوروبا ونظرتي حاليا بعد الإقصاء لم تتغير، فمازلت مرتبطا بعقد مع دينامو زغرب وفي رأسي سأشرف عقدي حتى نهايته وهنا أود إضافة شيء آخر.

تفضل...

صحيح أن النادي أقصي من المنافسة الأوروبية، لكن مازالت تنتظره رهانات كثيرة، أبرزها لقب الدوري المحلي الذي سنعمل على التتويج به حتى يتسنى لنا خوض منافسة دوري أبطال أوروبا من جديد الموسم القادم.

هناك حديث عن تلقيك لعروض من نوادي ألمانية وحتى إنجليزية في صورة سوانسي سيتي الذي ارتبط اسمك به في الأيام الأخيرة، فما هي الحقيقة؟

كي أكون صريحا معكم ليس لدي أي معلومة بخصوص ما تقولونه، سمعت أن عدة نوادي مهتمة بخدماتي تنقلت لمعاينتي في بعض المباريات، لكنني شخصيا لم يتم تبليغي رسميا بأي شيء، أعتقد أنه كلما اقترب موعد "الميركاتو" يكثر الحديث عن مغادرتي دينامو زغرب، لهذا فإن ما يقال ويكتب عني الآن لا يقلقني لأن مسؤولي النادي أكدوا لي أنهم لم يتلقوا أي اتصال رسمي بشأني حتى الآن.

بصراحة هل ترغب في المغادرة أو الاستمرار مع دينامو؟

حاليا أنا مركز مع فريقي فقط ولا أفكر في أي شيء آخر، مازالت تنتظرنا بعض المباريات قبل فترة الراحة الشتوية سأحاول أن أقدم فيها أفضل ما لدي قبل الاستفادة من الراحة بعد 6 أشهر متعبة جدا، يجب ألا تنسوا أن موسمنا انطلق بداية جويلية الفارط مع الأدوار التمهيدية من دوري الأبطال، بعد العطلة سنرى ما الذي سيحدث.

ألا ترى أنه أصبح من الضروري مغادرة النادي والبحث عن رهانات وتحديات جديدة، خاصة أنه لم يعد لديك ما تربحه مع دينامو بعد أن توجت بكل الألقاب الممكنة محليا في كرواتيا؟

الناس يظنون أن الدوري هنا ضعيف وأني ألعب في ناد متواضع، لكن الحقيقة هي أن دينامو زغرب نادي كبير، أي لاعب طموح يحبذ اللعب دائما في ناد أكبر من الذي ينشط فيه، لكن حتى الآن لا يوجد أي شيء يجعلني أفكر في مغادرة فريقي الحالي الذي فتح لي الأبواب للعب المنافسة الأوروبية وجعلني لاعبا مهما فيه مادام أني ألعب باستمرار أساسيا، كما أنه سمح لي بتأدية شعائري الدينية دون أي مشكل، حيث أصوم مثلا شهر رمضان هنا دون أي مشكل وهذا أمر مهم جدا.

نفهم أنك ستواصل المشوار في زغرب؟

قبل الرد على سؤالك أؤكد شيئا آخر وهو أن الناس لا يعلمون أنه من الصعب جدا أن تجد في أوروبا ناديا يسمح للاعب بآداء شعائره الدينية وخاصة الصوم يوم المباريات دون الاعتراض على ذلك، وهذا شيء بصراحة جعل هذا النادي يكبر في عيني، مع دينامو زغرب أؤكد أحس نفسي في بيتي، خاصة أنه مر 3 سنوات عن انضمامي إلى هذا النادي، بالنسبة لبقائي أو مواصلتي المشوار هنا بصراحة لا يمكنني أن أؤكد أي شيء لأن الأمور في كرة القدم قد تمر بسرعة دون أن نحسب لها، ومثلما قلت سابقا لو جاءني عرض جيد لي ولـ دينامو زغرب من ناد كبير لن يوجد أي مشكل للمغادرة.

عقدك مع دينامو زغرب ينتهي شهر جوان 2017، أليس كذلك؟

نعم بعد سنة ونصف من الآن.

نعرج الآن على المنتخب الوطني، ماذا تقول عن آدائه المقدم في مباراتيه الأخيرتين أمام تنزانيا وخاصة الفوز بسباعية كاملة في البليدة؟

المباراة الأولى في دار السلام كانت للنسيان، حيث لم يظهر فيها المنتخب بوجهه الحقيقي ولحسن الحظ أنه افتك نقطة التعادل، المباراة الثانية أظهر المنتخب شخصيته الحقيقية، أين كان آداؤه في المستوى من كل الجوانب، لا يخفى عليكم أن الضغط كان رهيبا على اللاعبين وأنا أعرف ذلك حتى إن لم أكن حاضرا في ذلك التربص بسبب الإصابة، لا يخفى عليكم أن التأهل إلى المونديال لا يكون سهلا وكل المباريات صعبة. الحمد لله التأهل تحقق بالآداء والنتيجة وأنا أشكر كل اللاعبين على ما قدومه للتأهل بتلك الطريقة وإسعاد الجماهير كثيرا.

هل تعتقد أن تغيير الخطة التكتيكية جاء بمفعوله يومها؟

لا يمكنني الرد عن السؤال لأني لم أكن حاضرا في المباراة ويبقى الأهم حسب رأيي هو التأهل دون النظر إلى أمور أخرى، علينا الآن أن نطوي صفحة هذه المباراة ونفكر فيما هو قادم لأن المباريات التي تنتظرنا في التصفيات ستكون أصعب بكثير من مباراتي تنزانيا.

على ذكر الضغوطات كلام كثير قيل عما وقع بينك وبين براهيمي في نهاية مباراة السنغال الودية شهر أكتوبر الفارط...

الأمور تم تأويلها بطريقة خاطئة وكلام كثير قيل عنها لسبب وأن الأمر يتعلق بلاعبين في المنتخب الوطني، مثل هذه الأمور تحدث في كرة القدم، الأربعاء الفارط شاهد الجميع مناوشات فوق أرضية الميدان بين لاعبين من باير ليفركوزن (بلعربي وشيشاريتو) بسبب إحدى اللقطات.

نود أن نعرف ما الذي حدث بينكما بالضبط يومها؟

كان مفروض علينا ضغط كبير يومها بعد الهزيمة المفاجئة التي سجلناها 4 أيام قبل ذلك في ملعبنا أمام غينيا وكان يجب علينا أن نفوز يومها، نحن تأثرنا كثيرا بالضغط الذي كان مفروضا علينا، "الله غالب" نحن بشر رغم كل شيء وفي بعض المرات يصعب علينا التحكم في أعصابنا.

الكلام وصل إلى حد الحديث عن شجار بينكما في غرف حفظ الملابس....

لا أبدا، "ماراناش في الحومة"، نحن في المنتخب الوطني، كان بيننا كلام وفقط لكن دون أن تكون هناك أي تجاوزات.

والآن كيف هي علاقتك بـ براهيمي؟

الحمد لله علاقتنا كانت دائما جيدة وهي كذلك حاليا، وفي المستقبل ستكون أفضل بكثير، نحن في المنتخب الوطني بصراحة نملك مجموعة رائعة ونلعب من أجل مصلحة وهدف واحد وكل ما يقال من هنا وهناك عن أجواء مشحونة في التشكيلة لا أساس له من الصحة وكلام دون معنى، نشكل عائلة واحدة وكل ما قيل عن الحادثة التي وقعت بيني وبين براهيمي تم تأويله بطريقة خاطئة للأسف الشديد.

زميلك المقرب سليماني استغل جيدا غيابك عن مباراتي تنزانيا وتمكن من تسجيل رباعية كاملة سمحت له بتخطيك في ترتيب أفضل هدافي "الخضر" حاليا، فما تعليقك؟

سليماني لاعب يعمل كثيرا ويستحق ما وصل إليه اليوم، وهذا كلام أقوله من صميم قلبي، إسلام هو أخي وهذا كلام ليس مجاملة، حيث لا أخفي عليكم أني أتقاسم الغرفة معه في المنتخب الوطني منذ 5 سنوات ويمكنكم أن تسألوا بقية اللاعبين للتأكد من الأمر، سليماني أبوح له بأسراري وهو يفعل نفس الشيء ونحن على اتصال دائم، ما وصل إليه اليوم ليس من باب الحظ والصدفة، بل هو نتيجة مجهودات كبيرة بذلها وتضحيات، أتمنى له التوفيق.

بصراحة هل توجد منافسة بينكما لأجل لقب أفضل هداف المنتخب الوطني حاليا؟

لا أبدا، لما يسجل أقوم بتهنئته والعكس صحيح، حيث نتبادل التشجيعات والرسائل الهاتفية في كل مباراة، كما أن كل واحد منا لا يفوت فرصة مشاهدة الآخر لما يلعب مع ناديه، شخصيا لما يسجل أفرح له كثيرا وبصراحة هناك تفاهم كبير بيننا، أسجل أنا أو هو لا يهم بقدر ما يهم أن يفوز المنتخب الوطني لأننا نمثل فيه بلدا بأكمله و40 مليون جزائري.

في النهاية هل أنت بصدد متابعة مشوار المنتخب الأولمبي في "كان" السنغال؟

للأسف الشديد لم أشاهد مبارياتهم لأن ذلك يتزامن دائما مع مباريات أو تدريبات للنادي، يوم الأربعاء الفارط حين خاضوا الدور نصف النهائي أمام جنوب إفريقيا كنت وقتها مع نادي ألعب مباراة بايرن ميونيخ، إن شاء الله غدا (الحوار أجري أمس الجمعة) سأتابع مباراتهم النهائية، خاصة أني سأكون في راحة كوني معاقبا آليا وغير معني بمواجهة الدوري يوم الأحد.

ما هي الكلمة التي يمكن لك أن توجهها للاعبي هذا المنتخب قبل النهائي الذي سيخوضونه مع نيجيريا؟

مادام أنهم بلغوا الدور النهائي فإنهم قادرون على التتويج بهذه الكأس التي أصبحت في متناولهم، أقول لهم إن كل الشعب الجزائري وراءهم وهم أمام فرصة لا تعوض لدخول التاريخ، لقد حققوا هدفهم الأول من خلال التأهل إلى الأولمبياد ويمكنهم تحقيق إنجاز أكبر لو يعودوا بالكأس إلى الجزائر.

 

كلمات دلالية : سوداني، المنتخب الوطني

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال