غوارديولا: "لست أفضل مدرب في العالم، وكنت محظوظا بتواجد ميسي وإنييستا في تشكيلة برشلونة"

في حوار نقلته صحيفة "بيلد" الألمانية تطرق بيب غوارديولا مدرب نادي بايرن ميونيخ الألماني للحديث عن التحديات التي تنتظر تشكيلته الجديدة، وأشار الإسباني إلى أن فريقه جاهز من كل النواحي استعدادا للدفاع عن لقبه وتتويجات

جوسيب غوارديولا
نشرت : الهداف الأحد 11 أغسطس 2013 00:04

الموسم الماضي، الفائز بالسداسية التاريخية مع النادي الكتالوني عام 2009 يعتبر من مواليد سنة 1971 بمدينة سانتبيدور الإسبانية، حيث قضى معظم مسيرته الكروية كلاعب مع نادي برشلونة، إذ لعب 263 مباراة مع "البلاوغرانا" سجل خلالها ستة أهداف وشارك مع المنتخب الإسباني في 47 مباراة وسجل خمسة أهداف، كما تقمص ألوان بريشيا وروما في إيطاليا والأهلي في قطر ودورادوس دي سينالو في المكسيك، علما أن "بيب" كان المدرب الخامس عشر الذي أشرف على تدريب البارصا.

كيف تسير تحضيرات فريقك استعدادا لمباريات البطولة الألمانية هذا الموسم؟

الأمور تسير على ما يرام والتحضيرات التي نقوم بها حاليا تجري في ظروف جيدة، هذا الصيف قمنا بتدريبات استثنائية والأكثر أهمية أن اللاعبين واعون بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم كونهم أبطال ألمانيا وأوروبا الموسم الماضي.

مغامرة جديدة بانتظارك في "البوندسليغا"، يراودك إحساس خاص بكل تأكيد، أليس كذلك؟

بالطبع، سأتمكن من اكتشاف أجواء البطولة الألمانية التي سمعت عنها الكثير، فضلا عن أني مشتاق لأعيش أجواء ملاعبها، لذا فهذا أمر جيد بالنسبة لي.

سؤال فضولي، هل أنت عصبي؟

لا لا، لست عصبيا على الإطلاق.

مونشنغلادباخ سيكون أول منافس لك في البطولة الألمانية، هل يمكن أن تحدثنا عن هذا المنافس (الحوار أجري قبل المباراة التي انتهت لصالح البايرن بنتيجة 3-1)؟

بوروسيا مونشنغلادباخ من أفضل الأندية في "البوندسليغا"، هذا النادي بات ينتهج سياسة ناجحة وهي الاستقرار، لديهم مدرب يشرف على الفريق منذ سنوات فضلا عن نجاحهم في الاحتفاظ بنجوم فريقهم، كل هذه العوامل قد تعود بالفائدة لأن سر نجاح الفرق هو الاعتماد على نفس المجموعة، هيرمان غيرلان حدثني كثيرا عن هذا النادي وأكد لي أنه لطالما كان منافسا عنيدا لـ البايرن في عديد المناسبات.

قيم لنا تحضيرات فريقك، وهل تعتقد أن التشكيلة جاهزة من كل النواحي؟

من الصعب علي تقييم فريقي بالنسبة المئوية مقارنة مع الموسم الماضي، فالصيف الحالي قمنا بتحضيرات جيدة وأعتقد أننا استعددنا بشكل مكثف، وقد صححنا بعض الأخطاء بطبيعة الحال، وشاركنا أيضا في نهائي كأس السوبر أمام بوروسيا دورتموند في مواجهة مثيرة ومفيدة في نفس الوقت، أهم شيء بالنسبة لي أن يفهم اللاعبون التعليمات التي أعطيها لهم وأظن أنهم راضون بالعمل الذي نقوم به، ويتبعون كل نصائحي حتى نكون جاهزين من كل النواحي، من جهتي أنا سعيد بجاهزية لاعبي البايرن، ونحن على أتم استعداد للتحديات التي تنتظرنا ابتداء من مباريات البطولة الألمانية.

لماذا لا تذهب مساء كل مباراة إلى الفندق كما جرت العادة مع بايرن ميونيخ؟

لا يوجد سبب لذلك، كل ما في الأمر أني أريد أن أبتعد نوعا ما عن الضغط، إلى جانب هذا لا أرغب في رؤية لاعبي فريقي يقضون أوقاتا طويلة داخل الفندق، أفضل بقاء اللاعبين مع عائلاتهم، فنحن نملك الوقت الكافي لتحليل قوة وضعف المنافس عبر أشرطة فيديو، ولا جدوى من بقاء اللاعبين لفترة طويلة داخل الفندق.

البايرن لديه عدة لاعبين مصابين، أو بالأحرى غير جاهزين من الناحية البدنية، كيف سيتعامل غوارديولا مع هذا الأمر؟

كأول خطوة يجب أن أعرف الحالة البدنية لكل لاعب، ومن ثم سأرسم التشكيلة الأساسية التي سنخوض بها أولى مباريات البطولة الألمانية، كنا نملك العديد من المصابين مثل خافيير مارتينيز، باستيان شفاينشتايغر، ماريو غوتزه ودانتي، لذا نحن بحاجة إلى مزيد من الوقت لتجهيز هؤلاء من الناحية البدنية، أجرينا الكثير من المباريات الودية لأننا كنا مطالبين بتجهيز أنفسنا، الآن لدي فكرة واضحة عن التشكيلة الأساسية التي سأخوض بها أولى مباريات "البوندسليغا".

"شفايني" لم يتم إدراجه ضمن قائمة "المانشافت" التي ستخوض مباراة ودية أمام الأوروغواي الأربعاء المقبل، هل تحدثت مع المدرب يواكيم لوف في هذا الشأن؟

بالنسبة لي ليس لدي أي شكوك حول قيمة شفاينشتايغر، هذا اللاعب من طينة الكبار والجميع بحاجة لخبرته ومؤهلاته، من دواعي سروري أن أعرف من يواكيم لوف سبب عدم ضم "شفايني" لتشكيلة المنتخب الألماني، وبصراحة تحدثت مع المدرب عن باستيان وحالته البدنية، ولوف كشف لي أنه لم ينزعه من مخططاته المستقبلية لإدراكه بأن شفاينشتايغر من بين أفضل اللاعبين في العالم،  لذا فهو مطالب بإيجاد حلول لحالته البدنية وأعتقد أن الوقت في صالحه لاسترجاع  مستواه والعودة إلى صفوف "المانشافت" في المستقبل القريب.

مادمت تتحدث عن باستيان كواحد من أفضل اللاعبين، نود أن تمنحنا أسماء ثلاثة أفضل لاعبين في العالم؟

من الصعب تحديد أسماء أفضل لاعبين في أوروبا والعالم بالتحديد، ليونيل ميسي هو المرشح الأوفر حظا للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم، كريستيانو رونالدو كذلك، لكن آمل أن ينتزع ريبيري هذه الجائزة لأنه يستحقها نظرا لما فعله مع ناديه والمنتخب الفرنسي، صحيح أن ميسي قدم أشياء لا تصدق الموسم الماضي، لكني أعتقد أن أسماء اللاعبين الثلاثة الذين سبق وأن ذكرتهم يستحقون كذلك الفوز بهذه الجائزة.

بعيدا عن اللاعبين، من هو أفضل مدرب في العالم ؟

بالنسبة لي لست أفضل مدرب في العالم، أنا أدرب البايرن وهذا ليس أمرا سهلا، كنت مديرا فنيا لأفضل فريق في العالم هو برشلونة، أشرفت على تدريب هذا النادي لـ 4 سنوات، حققت معه نتائج جيدة وفزنا بألقاب وبطولات عديدة، ربما كنت محظوظا بوجود أسماء ثقيلة في فريقي السابق مثل ليونيل ميسي وأندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز، لكنني فخور لأني استطعت إيصال رسالتي وفلسفتي لهؤلاء، أحبذ إقناع لاعبي فريقي بخيارات أعتقد أنها ستعود بالإيجاب على التشكيلة، هذا هو هدفي، وهذا هو سبب وجودي هنا في البايرن، بالطبع قبل مجيئي إلى ألمانيا كنت أعلم أني سأشرف على تدريب ناد يعتبر من أقوى الفرق في العالم، وعلي تحقيق الاستمرارية لهذه السياسة الناجحة التي بات ينتهجها النادي البافاري، لكني جاهز للتحدي ولدي الثقة الكاملة لقيادة سفينة البايرن إلى بر الأمان.

لكن لم تجبنا عن السؤال الذي طرحناه لك بالضبط؟

هناك مدرب جيد ويملك خيارات رائعة لكنه يتولى الإشراف على أندية صغيرة، ليس لديهم أسماء مثل ريبيري وإنييستا وميسي وغيرهم من اللاعبين الذين باستطاعتهم قلب موازين اللعبة في أي لحظة من المباراة، لذا هم بعيدون عن الأضواء بسبب عدم وجود نجوم ضمن تشكيلتهم.

ماريو غوتزه سيخوض أولى اختباراته في البطولة الألمانية بقميص البايرن، هل تشعر بأن هذا اللاعب سينجح في تشكيلة ثرية يزخر بها الفريق؟

نعم أعتقد ذلك، ماريو لاعب موهوب ولديه القدرة على ترجمة مؤهلاته في المباريات، لقد تحدثت معه وأكد لي أنه قادر على التأقلم مع أجواء هذا النادي قريبا.

سؤال أخير نريد أن نختم به هذا الحوار الشيق، ماذا يفعل غوارديولا عندما يشعر بالضغط قبل أي مباراة؟

أود البقاء في منزلي وبعيدا عن أنظار الجميع، أحاول التركيز جيدا وإبعاد الضغط عن نفسي، أفكر كثيرا في الأشياء التي قد تحدث في تلك المباراة، كما أحاول إيجاد حلول لبعض النقائص التي أعتقد أنها ليست في صالح فريقي، فضلا عن أني أتحدث كثيرا مع اللاعبين لتوجيههم، إلى جانب المساعدين لاستشارتهم في أمور مهمة، كما أشرب الكثير من الماء، هذا ما أفعله قبل كل مباراة.

                                            نقلا عن صحيفة "بيلد" الألمانية 

كلمات دلالية : غوارديولا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
23:10 | 2020-05-05 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001

23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال