خورخي فالدانو: "كريستيانو يبقى رائدا من رواد كرة القدم في العالم"

يعد واحدا من أفضل المهاجمين في تاريخ المنتخب الأرجنتيني، لعب لـ ريال مدريد ودربه أيضا في الفترة الممتدة بين 1994/1996 وحصل معه على بطولة الدوري الإسباني ...

فالدانو
نشرت : الهداف الثلاثاء 01 مارس 2016 21:57

كما قدم للعالم وقتها الأسطورة الحية راوول غونزاليس ثم ترك مقعد المدير الفني للمخضرم فابيو كابيلو، وعاد لـ الريال مع حقبة فلورنتينو بيريز الأولى عام 2000 ولكن كمدير رياضي للفريق، والذي مكنه من جلب أعظم لاعبي العالم في ذلك الوقت، لكن مشاكله مع المدرب البرتغالي مورينيو دفعته للرحيل عن إدارة "الملكي"، الأرجنتيني حل ضيفا على إذاعة "كادينا سير" الإسبانية وخصها بحوار مطول نترككم تطالعون ما جاء فيه.

بداية سيد فالدانو، هل لك أن تبدي رأيك في مباراة الداربي بين الريال والأتلتيكو؟

كانت مباراة صعبة على الطرفين خاصة ريال مدريد الذي لعب على ميدانه وأمام جماهيره، الأتلتيكو لعب المباراة بأكثر أريحية وقدم كرة قدم جميلة ومميزة، لاعبو ريال مدريد لم يكونوا سيئين وكانوا قادرين على الوصول لمرمى "الروخي بلانكوس" في أكثر من مرة، لكنهم في نفس الوقت مطالبون بتحمل الانتقادات التي طالتهم وستطالهم في المستقبل، لأنهم مسؤولون عن كل خسارة يتعرض لها الفريق.

ماذا افتقد الريال في تلك المباراة بالضبط؟

الريال افتقد للعب الفردي أكثر منه الجماعي، أنا على علم أن لاعبا واحدا لن يكون قادرا على الفوز بالمباراة لوحده، لكن في نفس الوقت أؤكد لكم أن المجهود الفردي كان سيجدي نفعا كبيرا لـ الريال أمام الأتلتيكو الذي كان دفاعه منظما للغاية، لقد كان من المفترض أن يؤدي جيمس رودريغيز وإيسكو دورهما الفني من حيث المراوغات لاختراق دفاعات "الروخي بلانكوس" التي كانت في المستوى، لكن ولا أحد منهما نجح في منح التفوق لـ الريال من حيث المجهود الفردي، كرويف كان قد أكد في العديد من المرات أن المراوغات لها فضل كبير في تحقيق الفريق للأهداف والانتصارات.

هل ترى أن لاعبي ريال مدريد يفتقرون لعنصر الثقة في النفس؟

أظن أن ريال مدريد يعاني من نقص الثقة وهذا ينطبق على العديد من لاعبيه، يجب أن أعترف أن كل ما قاله زيدان حتى الآن في المؤتمرات الصحفية كان بهدف تعزيز ثقة اللاعبين، كما علي أن أعترف أيضا أن ريال مدريد لا يعاني على مستوى الجانب البدني، لأن لاعبي ريال مدريد لا يثقون في قدراتهم، في ملعب "بيرنابيو" عليك أن تثق في قدرتك على تقديم الأفضل للفريق، لأنك إن كنت عكس ذلك فقل مرحبا لصافرات الاستهجان والانتقادات.

الريال يفوز في المباريات السهلة ويخسر في الصعبة، ما سبب ذلك؟

أريد أن أؤكد لك أمرا مهما بخصوص هذا الجانب، ريال مدريد يفوز في المباريات السهلة لأن لاعبيه يدخلون المباراة وكلهم ثقة في قدرتهم على تحقيق الفوز، وهذا ما يدفعهم لإخراج كل ما لديهم من المهارات الفردية والجماعية، أما في المباريات الصعبة فهذا الجانب يغيب تماما عن بعض اللاعبين وليس كلهم، وهذا ما ينجر عنه النتائج السلبية.

هل يمكن أن نقول إن الريال ضل طريق التتويج بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم؟

بالفعل، الريال بدأ الموسم بالمشاكل رغم تحقيقه للانتصارات، وها هو الآن يتعرض للخسارة في كل مرة يواجه فيها الفرق الصعبة في "الليغا"، صراحة ريال مدريد لم يكن هكذا في المواسم السابقة والخسارة أمام الأتلتيكو كانت في نصف الطريق، لذلك أظن أن الفريق ضل بنسبة كبيرة الطريق نحو التتويج بلقب "الليغا"، من الصعب على الريال التتويج بلقب الدوري الإسباني في هذه الحالة التي وصل إليها.

ما تعليقك على آداء خط وسط ريال مدريد؟

أظن أن أتلتيكو مدريد فاز بالمباراة بعدما كسب معركة وسط الميدان وكشف عيوب بعض اللاعبين، سيميوني كان على علم بأن قوة الريال تكمن في خط الوسط، لذلك أغلق جميع المنافذ على لوكا مودريتش الذي لم يجد الحرية في التحرك، الأتلتيكو كان يقظا في هذا الجانب وعرف كيف يسير الوضع، أوليفر توريس قدم آداء ممتازا في خط الوسط لأنه يملك مستويات لا بأس بها، زيدان أشرك كروس الذي لم يتلقى الساندة من قبل مودريتش ما عاد بالسلب على الفريق ككل.

خيسي رودريغيز قدم هو الآخر مباراة في المستوى أمام الأتلتيكو، ما تقييمك لآداء هذا اللاعب؟

خيسي لاعب مميز وفي الآونة الأخيرة أبان عن قدرات لا بأس بها في منصبه، المدرب زيدان عرف كيف يستغله رغم كونه يشارك بديلا في الكثير من المباريات، لكنه يصنع الفارق ويقدم إضافة مميزة على مستوى وسط الميدان.

ما رأيك في التصرف الذي قام به كريستيانو رونالدو بعد المباراة مباشرة؟

كريستيانو أخطأ في أول تصريحاته للصحفيين، أعلم أنه كان مستاء من النتيجة المحققة لكن كان عليه أن يكون أكثر صلابة، ولا يجب أن يبدي استياءه لوسائل الإعلام، كريستيانو حاول سريعا إصلاح الأمور وعليه في المستقبل أن يكون أكثر قربا من اللاعبين وليس العكس، لأنه النجم الأول في الفريق وعليه أن يقوده في أفضل رواق، كريستيانو رونالدو بالنسبة لي رائد من رواد الرياضة في العالم وعليه تجنب هذه السلبيات التي تثير الانشقاقات في الفريق، فكلما تجنب هو وباقي لاعبي الريال هذه الجوانب السلبية كلما ضمنوا الاستقرار والهدوء في الفريق.

الريال يعاني من معضلة حقيقية هذا الموسم، أليس كذلك؟

الموسم لا يزال طويلا جدا والمشكلة الأكبر لـ ريال مدريد هي فقدان اللاعبين للأمل، يجب أن يحاربوا الفشل لأنه يسيطر على الكثيرين منهم، فقدان المزيد من النقاط يجعلك تلعب بشكل سيئ ويجعل الفريق أيضا معرضا للخسارة حتى أمام ليفانتي، أعتقد أن هنالك مسابقة دوري أبطال أوروبا وعلى الفريق أن يدرك ما معنى هذا الأمر، الآن الريال مجبر على حقن دماء الثقة والروح والقدرة على تحقيق نتائج أفضل بغض النظر عن مسابقة الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا مسابقة مهمة للغاية بالنسبة لـ الريال، فأيام كان هييرو، راوول، ريدوندو وآخرون في الفريق، كان الريال يتمتع بالروح القتالية والرغبة والإصرار لتحقيق أفضل النتائج أوروبيا.

في رأيك، ما مدى تأثير آراء ووجهات نظر زيدان على اللاعبين، وهل ترى أنهم استوعبوا جيدا ما الذي يطمح إلى تحقيقه؟

زيدان مدرب مميز ويريد في كل مرة أن يوضح للاعبين أنه يرغب في أن يقدموا أفضل ما لديهم، زيدان مدرب قريب من اللاعبين ولديه فلسفة مميزة، قدم الكثير لـ الريال منذ وصوله وكسب محبة الجميع، وما على اللاعبين إلا محاولة فهمه وما الذي يرغب في الوصول إليه، ليس من السهل قيادة النادي "الملكي" في فترة كهذه، لكن يجب أن تكون هناك مساعدة من قبل اللاعبين لتحسين مستوى الفريق أكثر في الفترة المقبلة.

 

                                                                       عن إذاعة "كادينا سير" الإسبانية

كلمات دلالية : فالدانو،

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال