ميغيل نادال اللاعب السابق لـ برشلونة: "برشلونة الحالي أقوى بكثير من برشلونة كرويف"

في حوار له مع صحيفة "سوفوت" الفرنسية تطرق إميغيل أنخل نادال اللاعب السابق لنادي برشلونة الإسباني لمباراة فريقه السابق أمام باريس سان جرمان ضمن منافسة رابطة أبطال أوروبا

نشرت : الهـدّاف الاثنين 08 أبريل 2013 00:00

حيث تكهن بصعوبة مباراة الإياب على ملعب "كامب نو"، ويعتقد أن أنشيلوتي سيعتمد على خطة دفاعية ومحاولة مباغتة رفقاء ليونيل ميسي في مباراة العودة، نادال راح يقارن بين برشلونة كرويف وبرشلونة غوارديولا وكشف أن الفريق الحالي أقوى من سابقه، وأشاد بقدرات المدرب الإسباني وأكد أنه رسم إستراتيجية كبيرة لهذا الفريق، للعلم أن نادال أنهى مسيرته الكروية مع ريال مايوركا، بعدما حقق أكثر نجاحاته مع نادي برشلونة، من خلال 19 موسما احترافيا، لعب 492 مباراة منها 462 في البطولة الإسبانية، في حين خاض 62 مباراة دولية مع المنتخب الإسباني،  كما أن اللاعب السابق لنادي برشلونة هو عم رافاييل نادال النجم العالمي لرياضة التنس..


برشلونة تعادل في ملعب "حديقة الأمراء" أمام البياسجي، كيف تفسر هذا التعادل خاصة وأن رفقاء ميسي كانوا متفوقين في اللقاء؟
برشلونة فريق قوي ويتطلع دائما للفوز بالألقاب، مباراته أمام باريس سان جرمان لم تكن سهلة كما يعتقد البعض، حيث دخل المواجهة لكسب المزيد من الانتصارات، بدأ اللقاء أمام البياسجي بقوة لكنه تراجع نوعا ما وهو ما كلفه هدفين رغم أنهم كانوا يستطيعون حسم الأمور لصالحهم،  دون نسيان أن ممثل الكرة الفرنسية كان في المستوى وأظهر نضجا ذهنيا عاليا، البارصا تحاول تحقيق أهدافها هذا الموسم وهو تحقيق اللقب والفوز برابطة أبطال أوروبا، الأمر الذي قد يشكل عائقا للفرنسيين الذين يدركون صعوبة مجابهة هذا الفريق الذي يعد من أقوى الأندية في أوروبا.

لكن برشلونة مر بفترات عصيبة خلال هذا الموسم، كلاعب سابق ألست متخوفا من عودة هذه الإخفاقات مجددا؟
لست قلقا، برشلونة جاهز من كل النواحي ويحاول أن يهيمن مرة أخرى على الكرة الأوروبية، رغم تتويجاته الكثيرة أعتقد أنه متعطش للتتويج مرة أخرى، بشرط تجنب الوقوع في مثل هذا الفخ مجددا.

على ذكر النتائج التي حققتها الفرق المنافسة على لقب رابطة أبطال أوروبا مثل جوفنتوس، بايرن ميونيخ وريال مدريد، هل تعتقد أن النتيجة التي عاد بها البارصا من باريس إيجابية؟
كل الفرق الثمانية التي تأهلت إلى هذا الدور تستحق لعب هذا النهائي، باريس سان جرمان فريق قوي وأظهر تجانسا كبيرا بين لاعبيه، صحيح برشلونة يملك لاعبين مميزين ولديه الأفضلية من كل النواحي وبخيارات يستطيع توظيفها في أي لحظة، فالكل كان يتجنب الوقوع مع هذا الفريق قبل القرعة، لكن أبجديات كرة القدم اتضحت والكل يعلم أنه لا يوجد منافس سهل عن الآخر.

انتقادات كبيرة وشكوك لازمت برشلونة عقب خسارة مباراتين متتاليتين في الكلاسيكو أمام الريال، هل شعرت في تلك الفترة أن الهيمنة الكتالونية انتهت كما اعتقد البعض؟
لا أرى مثل هذه الأمور كما يعتقد البعض، في مباراتي الكلاسيكو التي لعبت أمام الريال،  برشلونة دفع سوء استقرار الطاقم الفني بسبب المرض الذي لازم فيلانوفا، البعض يعتقد أن لاعبي البارصا ليسوا بحاجة إلى مدرب نظرا للمؤهلات الكبيرة التي يتمتعون بها، لكن هذا خطأ كبير فالحاجة للمدرب تبقى ماسة والكل يدرك ذلك، وخسارته على يد مورينيو هي جزء من كرة القدم وبالنسبة لي شيء عادي، وهنا أريد أن أوضح شيئا مهما في هذا الشأن، مباريات الكلاسيكو تختلف عن مواجهات أخرى، يجب أن نفهم أن الكلاسيكو أكبر بكثير من لعبة كرة القدم، فهناك جزئيات صغيرة تحسم الأمور لفريق ما، لكن أتفهم تلك الانتقادات لأنه ببساطة البارصا هي من تتصدر البطولة كونها سيطرت على مباريات الكلاسيكو في السنوات الأخيرة، لكن من المستحيل أن يكون هذا الانتظام وتحقيق الانتصارات دون أن نخسر بعض المباريات.

لكن البارصا سرعان ما تجاوز تلك الفترة وعاد مجددا لسكة الانتصارات، أليس كذلك؟
كما قلت سابقا فخسارة الكلاسيكو هي جزء من اللعبة، كان على برشلونة البحث عن حلول لتخليصه من تلك الفترة العصيبة التي كان يعانيها، وليس الالتفات إلى الوراء والاهتمام بما ينشر في الصحف.

نعود مجددا لمنافسة رابطة أبطال أوروبا، ونتحدث عن مباراة فريقك السابق أمام ميلان في "سان سيرو"، ماذا حدث لـ برشلونة في تلك المواجهة؟
بالنسبة لي هذه المباراة هي أحد أسوأ المواجهات التي خاضها الفريق، برشلونة لعب على إيقاع مثالي، وميلان حطم كل هذه التكهنات وبالضربة القاضية كاد أن يحطم طموح محبي البارصا، فضلا أنه لم يمنح الفرصة لرفقاء ليونيل ميسي للعودة مجددا في اللقاء الذي شهد نسقا عاليا، لكن هذه المباراة كانت فرصة لـ الكتالان لتصحيح الأخطاء رغم أن النتيجة كانت معقدة جدا وراح يفسر البعض أن ميلان حسم التأهل ومباراة الإياب في "كامب نو" ستلعب بالطريقة التي انتهجها الإنتير حين سيطر على منطقة دفاعه وحرم البارصا من تسجيل الأهداف، وهذه هي قوة برشلونة يستطيعون الخروج من النفق المظلم في أي وقت.

ما هي أوجه الاختلاف بين برشلونة غوارديولا إلى جانب فيلانوفا وبرشلونة كرويف؟
برشلونة ناد تعاقب عليه لاعبون كبار ومدربون مازال تاريخ كرة القدم يتحدث عنهم لليوم، وكلاعب سابق لـ برشلونة أعتقد أن كل المدربين الذين أشرفوا على هذا النادي ساهموا في هذه الإستراتيجية العالية التي بات ينتهجها هذا الفريق، كرويف وضع أسسا ناجحة ومنح مفهوما وفلسفة قوية وهي تترجم حاليا وأضحى الفريق من أقوى فرق العالم ويحسب له ألف حساب، لكن أعتقد أن برشلونة الحالي أقوى بكثير من برشلونة كرويف، لأن الفريق الحالي يعتمد على اللعب الجماعي والتمريرات القصيرة التي ترهق المنافس إلى جانب فرديات عالية يتمتع بها بعض اللاعبين، والشيء الملفت للانتباه ويختلف تماما عن الطريقة التي كان يطبقها الفريق في عهد كرويف أن برشلونة الحالي يهاجم ويدافع في نفس الوقت الكل يسجل والكل يدافع، هذه الكرة الحديثة التي تفتقدها ملاعبنا، غوارديولا وبالرغم من أنه لا يملك سيرة ذاتية طويلة في التدريب إلا أنه رسم إستراتيجية كبيرة لـ البارصا.

كنت جزءا من نادي برشلونة، مع لاعبين مثل روماريو وستويشكوف، اللذان كانا أكثر عصبية في المباريات، الأمر الذي لم نعد نشاهده في اللاعبين الحاليين؟
لاعب كرة القدم وبغض النظر عن مؤهلاته الكروية لديه شخصية وعقلية تختلف عن الآخرين، وستويشكوف مثلا كان من بين اللاعبين الذين لا يتقبلون الهزيمة ويريد الفوز بكل المباريات وهذا يصب في مصلحة الفريق الذي يلعب له.

الفريق الحالي أكثر هدوءا، أليس كذلك؟
الفريق الحالي يضم لاعبين تكونوا لفترة طويلة وخلقت بينهم مودة عائلية، ناهيك عن الطريقة التي تم تكوينهم فيها فبعيدا عن كرة القدم، لقد علمهم المشرفون كيفية التعامل مع المباريات التي يفوزون أو يخسرون فيها.

إذن كيف ترى مواجهة العودة في ملعب "كامب نو" أمام باريس سان جرمان؟
برشلونة سيحاول حسم الأمور لصالحه مع بداية المباراة لأن هدفا وحيدا قد يسمح له بتحقيق التأهل للدور نصف النهائي، باريس سان جرمان سيدخل المباراة بحذر لأنه يعلم قوة البارصا في ملعبه وأمام جماهيره وأعتقد أننا سنشاهد مباراة كبيرة بين الفريقين.

هل تعتقد أن باريس سان جرمان سيعتمد على الدفاع ومحاولة مباغتة البارصا في بعض الحالات كما تطبقها الفرق المنافسة في "كامب نو"؟
أنا لست مدربا، لكن أعتقد أن المباراة ستكون ممتعة ومثيرة داخل الميدان، أنشيلوتي سيحاول تطبيق خطة دفاعية لأنه يدرك أن هذه الخطة هي التي ستسمح للاعبيه بمجابهة نجوم البارصا، من الممكن أن ينجح في هذه الخطة وممكن أن تعود عليه بالسلب.

يمكننا أن نتوقع نفس طريقة اللعب التي طبقها المنتخب الفرنسي أمام إسبانيا، أليس كذلك؟
المنتخب الإسباني كان بحاجة إلى الفوز باللقاء أمام المنتخب الفرنسي الذي كان في وضعية مريحة وأفضل من وضعية رفقاء راموس، لكن برشلونة ليس بحاجة إلى الفوز فالتعادل يكفيه لحسم الأمور لصالحه كونه تمكن من تسجيل هدفين في حديقة الأمراء، لكن بشرط الحذر من أي مفاجأة قد تحدث في المباراة، لذا أعتقد أن نتيجة التعادل التي حققها البارصا في باريس إيجابية.

هل ترى أن البياسجي لديه فرصة التأهل للدور نصف النهائي؟
باريس سان جرمان لديه فرصة التأهل للدور نصف النهائي لرابطة أبطال أوروبا، الفريقان لديهما فلسفة مختلفة، لذا أتوقع مشاهدة مباراة صعبة كون الفريق المنافس يضم لاعبا ممتازا اسمه إبراهيموفتش.
عن صحيفة "سو فوت" الفرنسية

 

كلمات دلالية : ميغيل نادال

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال