مورينيو: "هناك من يطلق الشائعات عني، لكنني لا آبه فليقولوا ما يشاءون"

أجرى البرتغالي جوزي مورينيو حوارا شيقا مع قناة تشيلسي الرسمية تحدث فيه عن بعض القضايا المستجدة في مسيرته وناديه الإنجليزي،

نشرت : الهدّاف الجمعة 27 سبتمبر 2013 23:51

مورينيو الذي عاد لتدريب تشيلسي بعد أن رحل عنه سنة 2008 باتجاه الإنتير الإيطالي، ثم ريال مدريد الإسباني هو من مواليد 26 جانفي 1963 بـ البرتغال، حيث حقق العديد من الألقاب مع الأندية التي دربها، حيث حصل على لقبين للدوري مع بورتو، كأس الاتحاد الأوروبي وكأس رابطة أبطال أوروبا مع النادي ذاته ليطلق عليه اسم "السبيشل وان"، ثم انتقل إلى تشيلسي الإنجليزي سنة 2004 وحقق معه لقبين للدوري ولقب الكأس والسوبر والكارلينغ كاب، لينتقل بعدها إلى الإنتير الإيطالي ويحقق معه ثلاثية تاريخية في عام واحد وهي الدوري، الكأس وكأس رابطة أبطال أوروبا، بالإضافة إلى لقب دوري آخر وكأس إيطاليا بمجموع خمسة ألقاب مع الإنتير فقط، وبعد ذلك حل مدربا على الريال في صفقة تاريخية من خلال تقاضيه أكبر دخل سنوي في تاريخ كرة القدم كمدرب، وحقق معه الدوري والكأس وكأس السوبر، وعرف "المو" بشخصيته المثيرة للجدل من خلال تصريحاته التي دائما ما أكسبته معجبين كثر في العالم.

 

جوزي، تريد دائما ترسيخ ثقافة الفوز في فريقك لكنك تلقيت هزيمتين واحدة في الدوري أمام إيفرتون والثانية أمام بال السويسري في رابطة الأبطال الأوروبية، ما تعليقك على نتائج فريقك حتى الآن؟، وهل ستكون آخر هزيمتين؟

لا أعرف، نحن نلعب في إنجلترا ولهذا ينتظرنا موسم شاق، الدوري، الكأس، كأس رابطة المحترفين ورابطة الأبطال الأوروبية، إذا هي مسألة طول نفس، لدينا حوالي 70 مباراة سنلعبها، وإذا أردت الفوز فيها كلها يجب أن تمتلك ثلاثة فرق متوازية ومتكافئة في الأداء، أنا لا أطلب المستحيل من لاعبي وإنما اللعب بتلقائية كما يريدون، نحاول أن نبني فريقا لا يقهر ولكن هذا ليس سهلا، تزيد الهزائم استمرار وعزيمة وتجعلنا نقف عند أخطائنا، ولهذا لا تقلقني هذه الأشياء، نحن في بداية الموسم ودعونا ننظر ما يمكن تحقيقه في قادم المواعيد.

 

أكدت في مرات عديدة على مواصلة أسلوبك بتقوية الدفاع مع اللمسة الهجومية المبدعة  لجعل فريقك قويا ولا يقهر، هل يعني أنك ستواصل نهجك مع تشيلسي الذي تغير نوعا ما وبلاعبين جدد يتميزون بصفات مختلفة؟

لدينا مواهب جيدة، لذا فهي مسألة وقت فقط، وأهم شيء هو الشخصية الجماعية للفريق، فإذا نظرت لبعض المنتخبات تجد أن المهم ليس في البداية، ولكن الصبر حتى يكون دفاعك صلبا وتحدث الأخطاء من الفريق المنافس، هذا ليس الحل الوحيد فهو مجرد خيار، سنحاول السير في فلسفتنا مع تطويرها بمقتضى متطلبات الأمور، بالنسبة لي النتائج دائما هدفي وهي الأولوية مع تشيلسي، سنمضي قدما في تحقيق الأفضل ونكيف ما نملكه مع طموحاتنا.

 

أنت تدافع عن أسلوبك وترى أنه الأنجع مفضلا إياه على المتعة، كيف تفسر ذلك؟

لست ساعيا لحماية نفسي والاختباء خلف أسلوب اللعب الذي أريد تطبيقه، وأقول أنه لا تهمني النتائج وأحتاج لسبع سنوات حتى تحكموا علي النتائج، لا أسعى أبدا لقول ذلك، ولكن الحقيقة هي أننا نسعى لإتباع أسلوب لعب معين وتحقيق نتائج تقودنا لتحقيق ألقاب فقط.

 

إذا ما تفسيرك لهزيمتكم أمام إيفرتون وبال المغمورين مقارنة بترسانة اللاعبين التي تملكونها والإمكانات بالمجمل سواء في الدوري المحلي أو المنافسة الأوروبية؟

ذهبنا إلي ملعب "غوديسون بارك" وكان إيفرتون صاحب أكبر نسبة استحواذ علي الكرة في الدوري، ولكن تشيلسي خرج بنسبة استحواذ فاقت 60%، 21 تسديدة علي المرمي و6 فرص خطيرة للتسجيل ولكننا انهزمنا رغم ذلك، أما في مباراة "بال" فقد طالتنا انتقادات بسبب التشكيل الشاب الذي لعبنا به في تلك المباراة، ومن الطبيعي حدوث ذلك عندما تضع لاعبين صغار، ولكن عندما تضع لاعبين كلهم ذوي خبرة فهذا شيء آخر، فعندما يكون لديك مدافع أيمن أو أيسر جيدين فهذا أمر رائع، ولكن عندما يكون ثلاثة أو أربعة لاعبين تنقصهم الخبرة وتحتاجهم في مناطق معينة، فهذا هو الفريق الذي ينقصه الخبرة.

 

إذا ما هي المشكلة في ذلك؟

عندما أحضر لاعبا من الأكاديمية عمره لم يتجاوز 18 عاما وأضعه كمدافع أيمن إلى جانب كاهيل، جون تيري، أشلي كول وأمامه إيسيان وأوبي ميكيل فكأنك وضعت الفتي في واحة وسط صحراء من الخبرة، فلا مشكلة في هذا، المشكلة هي أن تضع لاعبا صغيرا في مكان تريد به أن تغير مسار اللعب، أن تهاجم أو أن تدافع أو أن تتحكم في مسار اللعب عموما.

 

هل هذا يعني أنك ما زلت في حاجة للاعبين ذوي خبرة، خاصة وأن الميركاتو الشتوي في جانفي يمكنك من ذلك؟

أنا راض تماما عن التشكيلة الحالية ولا أسعي لجلب لاعبين في جانفي، ولكن من الممكن أن أرى لاعبا في نهاية الموسم يستطيع أن يجعل الفريق أفضل، كما أتابع بعض اللاعبين في الأكاديمية والذين سأكون سعيدا جدا عندما أقوم باستدعائهم لبعض المباريات.

 

عرضت مساعدتك على الاتحاد الإنجليزي ومساعدة المنتخب الإنجليزي بإشراك اللاعبين الشباب معك في النادي وتهيئتهم للمنتخب، ووجد هذا الاقتراح ترحابا كبيرا من غريغ دايك رئيس الاتحاد والأوساط الكروية في إنجلترا، أيمكنك أن تطلعنا على الفكرة أكثر؟

نعم، عرضت هذه الفكرة على مسؤولي الاتحاد في الكرة الإنجليزية من أجل النهوض بالكرة في البلد ومساعدة المنتخب الإنجليزي الذي بدا وأنه يفتقد للمواهب الشابة في الآونة الأخيرة مع صعود استقطاب اللاعب الأجانب للأندية بالدوري الإنجليزي، أسعى لبناء فريق قوي في تشيلسي من أجل دعم منتخب إنجلترا حتى يضم أكبر عدد من "البلوز" لمساعدته في تحقيق النجاحات، أريد دعم منتخب إنجلترا من أجل الدفع بلاعبيه إلى القمة، وهذا ما سنفعله في المستقبل من خلال الدفع باللاعبين الشباب الإنجليز إلى الأمام.

 

يبدو من كلامك أنك رغبت أو ترغب في تدريب المنتخب الإنجليزي، كما يستلهم منه أنك عاشق   أو مناصر له، وقد سبق لك وأن تكلمت عن ذلك، ولكن نريد معرفة هل ستقبل إذا عرض عليك هذا المنصب؟

مللت هذا السؤال بالتحديد، لقد أطلقت عني إشاعات برغبتي في تدريب المنتخب الإنجليزي ويقول البعض أني رفضت ذلك، ولكن الشيء الوحيد الذي قلته هو أنني أشجع إنجلترا بعد المنتخب البرتغالي، وقلت كذلك أنه إذا قررت خوض تجربة تدريب مع أحد المنتخبات فإنه سيكون مع المنتخب البرتغالي كأول تجربة لي، ولكن من يدري، كل شيء ممكن في عالم كرة القدم.

 

تشير آخر إشاعة أنك كنت تريد تدريب مانشستر يونايتد بعد اعتزال فيرغسون، ولكن تعيين الأخير لمواطنه مويس جعلك تتوتر وتبدي غضبا شديدا، حتى أن الكثيرين يقولون أن سبب اختيارك العودة لـ تشيلسي كان بداعي الانتقام من مانشسر ومسؤوليه، ما صحة ذلك؟

(يضحك)، يبدو أنكم اختصرتم عودتي لـ تشيلسي فقط في الانتقام من مانشستر، أنا لا آبه لهذه الإشاعات التي دائما ما تأتي للتشويش والدعاية لشيء يبدو أنه خفي، فليقولوا ما يشاءون لأنهم أحرار.

 

كثر الكلام عن "تيري" هذه المرة، ويقال أنه قد يكون الموسم الأخير له مع "البلوز" بعد أن أصررت على بقائه بداية الموسم؟

تيري قطعة أساسية مع الفريق وأنا أحتاجه، لقد لعبنا 4 مباريات في الدوري ولهذا لعب 360 دقيقة، لم يكن في التشكيلة الأساسية الموسم الماضي وكان المدافع الأيمن يلعب في قلب الدفاع مكانه، ولكن الصورة تغيرت بالنسبة له هذا الموسم، لقد تغير حاله الموسم الماضي من قائد فريق إلى صاحب موسم سيئ، ولكن هذا الموسم مختلف، نملك ثلاثة لاعبين في قلب الدفاع بالإضافة لـ برانيسلاف إيفانوفيتش كخيار متاح، بالإضافة إلى توماس كالاس الذي أصيب منذ شهرين، ففي بعض الأحيان أضع غاري ولويس وأوقات أخرى غاري وتيري، أو لويس وتيري مثلما فعلت في مباراة إيفرتون، لذلك هو الوحيد في الدوري الذي لعب 360 من المدافعين ولهذا مهم لي، وكل الإشاعات الأخرى كاذبة.

 

تقوى الشائعات عندما لا يدخل لاعب في التشكيل الأساسي وهو في الأصل يمثل أحد ركائز الفريق، ألا تعتقد ذلك؟

الشيء الجيد في اللاعبين ليس لاعبي فريقي فقط، ولكن في أي فريق في العالم هو عندما يكون لديك نفس العلاقة معهم سواء لعبوا أم لا، وبذلك سيفهمون أنك تفعل ما تمليه عليك مصلحة الفريق، وهو ما أجده في بعض اللاعبين لدي مثل تيري، لامبارد وأشلي كول.

 

ستواجهون توتنهام في الدوري في مباراة جد قوية، إنه داربي لندني وبرتغالي بينك وبين بواش الذي سبق وأن ساعدك في بورتو، ما الذي يمكن أن تقوله عن هذه المباراة، خاصة وأنها ستقام على ملعب "وايت هارت لين"؟

إنها مباراة قوية والداربي له طعم خاص، نحن نعرف جيدا الفريق المنافس وهم كذلك، فـ توتنهام ورغم بيعه لـ الويلزي غاريث بايل، إلا أنه عزز فريقه بنجوم رائعين، ولهذا علينا الحذر جيدا في هذه المباراة، أندري فيلاش صديق حميم واستطاع مع توتنهام أن يقدم فلسفته الناجحة ويكون فريقا قادرا على المنافسة على اللقب، أعتقد أنها ستكون مباراة شيقة، وهي فرصة لي للالتقاء به.

                                                    عن القناة الرسمية لنادي تشيلسي

كلمات دلالية : جوزي مورينيو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال