مارتشيلو ليبي: "أنشيلوتي رائع وغوارديولا خلق ليكون الأفضل في كل العصور"

مارتشيلو ليبي، المدرب الداهية الذي قاد "الآتزوري" إلى تتويج أسطوري بلقب كأس العالم 2006 على حساب فرنسا، فهو صاحب آخر إنجاز في تاريخ إيطاليا، المدرب الخبير تحدث في حواره مع صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية عن عدة قضايا كروية محلية وعالمية...

مارتشيلو ليبي
نشرت : الهداف السبت 02 يناير 2016 23:00

 وأهمها تأكيده بأن مواطنه كارلو أنشيلوتي هو الخليفة الأمثل لـ بيب غوارديولا على رأس العارضة الفنية لـ بايرن ميونيخ، كما أشاد بطل العالم في آخر مونديال على الأراضي الأوروبية بـ غوارديولا وإنجازاته رفقة برشلونة، إضافة إلى نظرته لـ "الكالتشيو" ومدى تأثيره على الإيطاليين لاسيما المدربين منهم، ثم عرج على بعض فرقه كـ نابولي وميلان وحتى اليوفي، إضافة إلى العديد من المواضيع التي ندعوكم لمطالعتها في الآتي.

 

بداية، ماذا يفعل السيد ليبي الآن، وهل ينوي العودة إلى التدريب؟

أنا حاليا أعيش حياتي الشخصية مع عائلتي، ولا أريد أن أفكر في التدريب الآن، أحب البقاء قريبا من عائلتي، وبعدها سأدرس الأمر بروية، فإن سنحت لي الفرصة فسيكون جيدا إشرافي على الفرق والأندية مجددا، وإن لم يكن فليس هنالك أي شيء أندم عليه.

تنافس المدربين الكبار مثل تنافس اللاعبين النجوم، أليس كذلك؟

بلى، في الكثير من الأحيان الحسابات الفنية للمدربين هي التي تحسم المباريات، فهنالك من يرجع الفضل في التتويجات والانتصارات لـ مورينيو، فان غال، كابيلو وحتى ليبي وغيرهم، والبعض الآخر يميل إلى اللاعبين الكبار ويعتقد أنهم سبب تألق الفرق.

حسب رأيك، أين يكمن الفرق بين المدربين؟

المهارة الفنية فقط للمدرب لن تجعل من فريقه ذا مستوى، وكذلك العكس، فأي ناد يحتاج إلى التنظيم لتكون لديه هوية يعرف بها، وتميزه عن بقية الفرق الأخرى، فالعديد من النوادي تملك لاعبين مميزين ولكنها تحتاج إلى مدرب خبير ومختص يمكنه أن يدخل إلى رأس لاعبيه ويجعلهم يقدمون أفضل ما لديهم، وهذه النوادي لا يمكنها التألق دون مدرب بهذه المواصفات، فهناك مدربون ذوو منهجية ممتازة، ويكافحون من أجل جعل لاعبيهم ويتكيفون مع الأفكار التي يرونها مناسبة، كما أن هنالك مدربين أقل علمية ولكنهم يمتازون بالحكمة أيضا ولديهم خاصية اختيار اللاعبين المناسبين.

على سبيل المثال أليغري، ما رأيك في عمله؟

إنه يقدم عملا رائعا منذ قدومه إلى جوفنتوس، هو في سن 46 ولديه معرفة تقنية وتكتيكية جيدة، فهو يعرف متى يجري تغييرات على تشكيلته في الموسم وفي المباريات، كما يمتاز بالشجاعة لفعل ذلك، فليس من السهل على أي مدرب وضع موراتا وماندزوكيتش على كرسي الاحتياط، لكن هذا لا يمنع من كونه قد ارتكب بعض الأخطاء، كاعتماده خطة 3/5/2 أمام إشبيلية في دوري الأبطال والتي لم تكن مناسبة للفريق، وكان يمكن تجنبها والتأهل في المركز الأول.

جوفنتوس سيقابل بايرن ميونيخ في ثمن نهائي دوري الأبطال، وبالتأكيد ستكون مباراة صعبة، أليس كذلك؟

إنها واحدة من أقوى المباريات في هذا الدور، فعندما تواجه غوارديولا لا يمكنك أن تكون سعيدا.

غوارديولا سيكون بالتأكيد في مانشستر سيتي الموسم المقبل، ما رأيك؟

غوارديولا قدم كل شيء لـ البايرن، وهو يريد أن يغير الأجواء الآن.

هو صاحب الثورة الجديدة في عالم كرة القدم بعد ساكي، أليس كذلك؟

نعم، من المؤكد أنه خلق ليكون أفضل مدرب في كل العصور، لقد قاد برشلونة إلى الفوز بكل شيء وقدم مساهمة كبير جدا لناديه، فإلى جانب إحرازه لكل شيء تمكن فريقه من التتويج بكأس العالم ودوري الأبطال بعده مرتين، فهو واحد من بين أفضل اثنين أو ثلاثة مدربين في العالم، رغم أن الرقم 1 حاليا هو شخص آخر...

من تقصد؟

أنا أقصد أنشيلوتي، فهو مدرب ليس له مثيل، لقد اكتسب خبرة كبيرة كلاعب، ثم عمل كتقني رفقة أريغو ساكي، وفاز بكل البطولات التي نافس عليها تقريبا، وسوف يفعل نفس الشيء في ألمانيا، وفوق كل هذا، لا يوجد أي لاعب سبق له التعامل مع أنشيلوتي أن قال كلاما سيئا ضده، إنه مدرب يملك الجودة والثقافة الكروية، والبايرن قد قام بخطوة مميزة حين عوض غوارديولا به.

ما هي الخطة التي يلعب بها ليبي عند إشرافه على أي فريق جديد؟

عندما كنت في الصين كان علي تطوير بعض المفاهيم السائدة هناك حول طريقة اللعب، فكنت أفضل البداية بخطة 4-3-3 ، لكن مع رؤية آداء غير مقنع على مستوى خط الوسط كنت في غالب الأحيان أغير الخطة وأصبح ألعب بخطة 4-5-1، وبهذا كنت أحصل على نتائج مميزة.

نريد توضيحا أكثر بخصوص هذا الأمر؟

عندما يتم تشكيل خماسي في خط الوسط مكون من مدافعين وثلاثة لاعبين من وسط الميدان، سيجبر مدافعو الفريق المنافس على مراقبة هذا المد الذي يتشكل من عدد كبير من اللاعبين، وبالتالي يصبح لاعبا الجناح الأيمن والأيسر في حرية شبة تامة، وهذا يعطي مزيدا من الحلول التي بإمكانها خلق العديد من الفرص السانحة للتسجيل.

من هم المدربون الذين يلعبون بمثل هذه الطريقة؟

هناك بيب غوارديولا، ألتمس في الكثير من المرات طريقة لعب منه تشبه كثيرا ما قمت بشرحه لك، ففي برشلونة كان يعتمد على بوسكيتس لتنظيم خط الوسط وتشكيل كتلة واحدة مع خط الدفاع، كما يعتبر إنريكي مدرب برشلونة الحالي أيضا واحدا من المطبقين لهذه الخطة، دي روسي لاعب روما أيضا بإمكانك الاعتماد عليه في مثل هذه الوضعيات.

ما رأيك فيما يقدمه المدرب ساري رفقة نابولي هذا الموسم؟

ساري أكد أنه واحد من المدربين القادرين على بناء فريق من العدم، فـ نابولي افتقد للعديد من المؤهلات على مستوى طريقة اللعب قبله، لكنه جاء وأصلح الأمر، فقد جعل من هيغواين نجما فوق العادة لأنه ببساطة عرف كيف يوظفه، وقد أصبح هذا الموسم هدافا للفريق، وهذا أمر يحسب لـ ساري قبل أن يحسب لـ هيغواين، فالأخير قادر على تسجيل 50 هدفا هذا الموسم لو يواصل على نفس المنوال، أنا سعيد من أجل نابولي لأنه أصبح منافسا شرسا على المراكز الأولى في الترتيب العام للدوري الإيطالي، وإدارة هذا الفريق تحسن اختيار المدربين.

ماذا عن ميهايلوفيتش، وما هي الإضافة التي قدمها لـ ميلان؟

هناك العديد من الفرق التي تغيرت هذا الموسم، وميلان من بين الفرق التي تغيرت، فقد كان يعاني الموسم الماضي والآن أصبح أكثر استقرارا بفضل ميهايلوفيتش، فرغم تعثر الفريق في بعض المباريات إلا أنه أحسن بكثير من الموسم الماضي، حسب رأيي الشخصي، وهذا الموسم لا يمكن أن تحكم على ما قدمه ميهايلوفيتش لأن "الكالتشيو" ككل تغير، والأندية أصبحت كلها تنافس على المراكز الأولى، أظن أن ميلان ولحد الآن لا يزال يبحث عن سبل العودة إلى ما كان عليه في السابق.

هنالك العديد من الفنيين الإيطاليين الذين تألقوا في عالم الساحرة المستديرة، ما السبب في ذلك؟

لأنه لا توجد مسابقة صعبة ومتنوعة وغنية مثل الدوري الإيطالي.

كيف تنظر إلى مستقبل الدوري الإيطالي؟

من الصعب علينا أن نجعله يلعب بشكل أفضل مما هو عليه اليوم، فليست هنالك مباراة فيها استحواذ كبير على الكرة من أي ناد كما كان يفعل برشلونة في زمن غوارديولا، لكن على العموم سيتحسن الدوري مستقبلا، ونرى فيه كرة أجمل.

 

عن صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

كلمات دلالية : مارتشيلو ليبي، كرة القدم، إيطاليا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال