حوصلة الميركاتو الصيفي 2016 للاعبين الجزائريين بالتفصيل

انتهى الميركاتو الصيفي لسنة 2016 وعنوانه الأبرز الصفقة المدوية لإسلام سليماني وفشل الانتقالات الكبيرة التي كانت متوقعة، بدء بـ رياض محرز الذي فضل البقاء مع ليستر سيتي، ثم رشيد غزال، رياض بودبوز، فوزي غلام وأخيرا ياسين براهيمي...

انتقال سليماني إلى ليستر سيتي وهو حدث الميركاتو بالنسبة للاعبين الجزائريين
نشرت : محمد الصالح أملال السبت 03 سبتمبر 2016 13:42

هؤلاء المذكورين كانوا مطلوبين من أندية كبيرة في أوروبا، إلا أن صفقاتهم لم يكتب لها أن تُكتمل، ورغم ذلك حصلت صفقات أخرى مميزة ولم يقتصر الأمر على انتقال سليماني فقط، فقد التحق سفيان فغولي بالدوري الإنجليزي، فيما غادره نبيل بن طالب نحو شالك الألماني وطار عيسى ماندي للدوري الإسباني، كما عاد إسحاق بلفوضيل إلى أوروبا، وبلغ إجمالي صفقات الجزائريين 41.7 مليون أورو، 30 مليون منها في صفقة سليماني لوحده.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفقات بين الأندية لم تكن كثيرة
سليماني يُحطم كافة الأرقام، ماندي يُكلف بيتيس 4 ملايين وحني صفقة من ذهب

لم ينتقل الكثير من اللاعبين الجزائريين في صفقات عادية بين الأندية خلال الميركاتو الصيفي المنقضي، في ظل غلاء تكلفة البعض منهم ورفض أندية البعض الآخر تسريحهم بأي شكل من الأشكال، لكن مع ذلك اختتم الميركاتو بصفقة مدوية جدا، بعدما ظفر نادي ليستر سيتي بخدمات إسلام سليماني من سبورتينغ لشبونة إثر دفعه 30 مليون أورو بالإضافة لإمكانية زيادة 5 ملايين أخرى حسب متغيرات مستقبلية، هذه الصفقة هي الأغلى في تاريخ الكرة الجزائرية.

ماندي ثاني أغلى صفقات الميركاتو ويُفضل إسبانيا على إنجلترا
كانت صفقة انتقال عيسى ماندي من ستاد ريمس باتجاه ريال بيتيس هي الأعلى قيمة بين انتقالات اللاعبين الجزائريين، قبل أن تتحطم في آخر ساعات الميركاتو عقب اكتمال صفقة سليماني، النادي الأندلسي صرف 4 ملايين أورو لأجل استقدام المدافع الدولي الجزائري، فيما فضل هذا الأخير الانتقال إلى إسبانيا بدل إنجلترا، رغم إصرار نادي ميدلزبرو الصاعد حديثا إلى "البريمرليغ" على جلبه.

أندرلخت قد يكسب الكثير من صفقة حني في المستقبل
ظفر أندرلخت بصفقة سفيان حني أفضل لاعب في الدوري البلجيكي الموسم الماضي، حيث دفع النادي 2.2 مليون أورو لإتمام انتقاله من مالينس، إلا أن أندرلخت قد يكسب الكثير مستقبلا بالنظر إلى البداية المبشرة للدولي الجزائري الذي تحول لقائد للفريق في ظرف قصير، ويرى الكثيرون بأن النادي البلجيكي استقدم حني بقيمة لا تليق بحجم اللاعب الذي أثبت نفسه كنجم في الموسم الماضي.

صفقات بن سبعيني، تاهرات، عبيد وبولحية لها وزن
جرت صفقات أخرى لها وزنها خلال الميركاتو المنقضي، لعل أبرزها اتمام رحيل رامي بن سبعيني من نادي بارادو إلى ريـن مقابل 2 مليون أورو، كما كان مهدي تاهرات الاستثناء من خلال انتقاله على مرتين، لما وقع في البداية مع ريد ستار، قبل أن يُغادره في آخر يوم من الميركاتو باتجاه أونجي في الدرجة الأولى مقابل مليون أورو، وغادر مهدي عبيد باناثينايكوس عائدا إلى فرنسا من بوابة الصاعد ديجون، بينما التحق فريد بولحية بالدرجة الأولى وبالضبط بـ باستيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صفقات الانتقال الحُر كان لها النصيب الأكبر في الميركاتو
فغولي يتحول لإنجلترا، مجاني يُفضل البقاء في "الليغا" وبلفوضيل يبعث مشواره من بلجيكا

انتقل عدد معتبر من اللاعبين الجزائريين إلى أندية جديدة عقب انتهاء عقودهم في 30 جوان الفارط أو بعد أن توصلوا لاتفاق مع أنديتهم السابقة لأجل فسخ عقودهم بالتراضي، ففي الحالة الأولى (الانتقال بعد نهاية العقد) انضم سفيان فغولي للدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة ويست هام يونايتد، كما فضل كارل مجاني مواصلة مغامرته في "الليغا" ملتحقا بالصاعد ليغانيس، وعاد كريم مطمور لألمانيا موقعا مع ميونيخ1860 في الدرجة الثانية، عكس إدير واعلي الذي غادر الدوري الألماني باتجاه كورتراي البلجيكي وظهر كريم زياني في فرنسا من جديد مع أورليان في الدرجة الثانية، أما هشام بلقروي فغادر أوروبا بعد 6 أشهر فقط، عائدا إلى تونس وبالضبط مع الترجي الرياضي، في وقت احترف فيه الثنائي زين الدين فرحات – عكاشة حمزاوي مع لوهافر وناسيونال ماديرا عقب نهاية عقديهما مع إتحاد العاصمة ومولودية بجاية تواليا.

يبدة يعود للظهور بعد موسم أبيض وطاهر يطير إلى اليابان
وعلى مستوى اللاعبين الذين اضطروا إلى فسخ عقودهم، كان إسحاق بلفوضيل أبرزهم من خلال مغادرته بني ياس الإماراتي وانتقاله إلى ستاندار لياج البلجيكي، بينما تابع جمال مصباح مغامرته في إيطاليا بالالتحاق بالصاعد الجديد كروتوني، وسار فؤاد قادير على دربه بعدما تابع مسيرته في إسبانيا وانضم إلى خيتافي في الدرجة الثانية، في وقت فاجأ فيه أيمن طاهر الجميع بفسخ عقده مع شتيوا بوخارست والتوجه إلى الدوري الياباني، ليكون أول لاعب جزائري يلعب في الدرجة الأولى هناك، وكانت حالة حسان يبدة استثنائية، بما أن الدولي السابق قضى موسما أبيضا وعاد للظهور من بوابة بيليننسش البرتغالي.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاعبون آخرون لجأوا إلى خيار الإعارة قبل فوات الأوان
بن طالب المستفيد الأكبر وغيلاس يُحاول إنقاذ نفسه في تركيا

يُعتبر خيار الإعارة الحل الأخير بالنسبة للكثير من اللاعبين الذين لا يجدون أرضية اتفاق مع أنديتهم لأجل الرحيل، هذا ما حصل بالخصوص مع نبيل بن طالب الذي تابعت الجماهير الجزائرية أخباره باهتمام شديد خلال الميركاتو الصيفي المنقضي، قبل أن ينتقل في الأسبوع الأخير باتجاه شالك04 الألماني، مغادرا بالتالي جحيم توتنهام هوتسبير، ورفضت إدارة "السبيرز" تحويل لاعبها الجزائري بشكل نهائي، لكنها وضعت شرطا في عقد الإعارة يُجبر شالك على شراء عقد بن طالب بقيمة 19 مليون أورو مع نهاية الموسم، وأنقذ نبيل غيلاس أيضا نفسه على إثره انضمامه إلى غازيعنتاب التركي في آخر أنفاس الميركاتو، كما تحول يوغرطة حمرون إلى السد القطري، مفضلا الجانب المادي، بينما انتقل الفرانكو جزائري فارس بهلولي إلى ستاندار لياج على أمل إيجاد فرصة اللعب التي لم يجدها مع موناكو، وغادر أيضا زين الدين مشاش ناديه الأصلي تولوز نحو أولمبيك مرسيليا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاعبون انتهت عقودهم أو فسخوها دون إيجاد أندية
عبدون يُفكر في الخليج ونهاية حقبة بلحاج وبوقرة

لم يأت الميركاتو الصيفي بجديد بالنسبة لبعض اللاعبين الذين انتهت عقودهم أو فسخوها، وفسخ جمال عبدون بدوره عقده مع فيريا اليوناني وهو يُفكر بجدية في الانتقال للعب في الخليج بعدما استقر في مدينة دبي الإماراتية، وانتهى عقد رفيق جبور مع آيك أثينا دون أن ينضم إلى ناد آخر، على غرار عبد القادر غزال مع كومو، كما انتهت مغامرة نذير بلحاج ومجيد بوقرة مع كل من السد القطري والفجيرة الإماراتي.

لاعبون فسخوا عقودهم دون الانتقال لأندية أخرى:
جمال عبدون مع فيريا (اليونان)

لاعبون انتهت عقودهم دون الانتقال لأندية أخرى:
رفيق جبور مع آيك أثينا (اليونان)
عبد القادر غزال مع كومو (إيطاليا)
نذير بلحاج مع السد (قطر)
مجيد بوقرة مع الفجيرة (الإمارات)
مراد ساتلي مع مالينس (بلجيكا)
عبد الحكيم عمراني مع نيور (فرنسا)
نسيم زيتوني مع فيتوريا غيماريش (البرتغال)

ملاحظة: سعيد بلكالام رسم التحاقه بـ أورليان الفرنسي بعد فسخ عقده مع واتفورد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاعبون فضلوا التجديد وآخرون منحوا الأولوية للاستقرار
محرز على رأس القائمة ورابطة الأبطال أقنعت غلام وسوداني

حدثت الكثير من التحركات بين اللاعبين الجزائريين في سوق الانتقالات الصيفي، إلا أن البعض منح الأولوية للاستقرار، سواء بتمديد عقده أو حتى دون ذلك، فلاعبان مثل فوزي غلام والعربي هلال سوداني لم يتوصلا بعد لاتفاق بشأن تمديد عقديهما مع نابولي ودينامو زغرب تواليا، إلا أنهما اقتنعا بالبقاء متحفزين بمشاركة نادييهما في رابطة أبطال أوروبا هذا الموسم.

120 ألف أورو أسبوعيا تُجبر محرز على البقاء في ليستر
خلق رياض محرز الجدل الأكبر حول مستقبله هذه الصائفة، في ظل الحديث عن إمكانية انتقاله إلى آرسنال على وجه خاص، لكن الدولي الجزائري وجد نفسه مجبرا على البقاء وتمديد عقده مع ليستر إلى غاية 30 جوان 2020، عندما تلقى عرضا لا يُرفض سينال بموجبه 120 ألف أورو أسبوعيا.

بودبوز باق رغم العروض ومسلوب يؤكد وفاءه لـ لوريون
رفضت إدارة مونبوليي كل العروض التي وصلتها بخصوص رياض بودبوز والذي قرر بدوره الاستمرار، كما أكد وليد مسلوب وفاءه لـ لوريون، رغم تأخر توصله لإتفاق، حيث مدّد عقده في الأخير إلى غاية جوان 2018، وهو نفس الشان مع يانيس طافر (مدّد مع سان غالن السويسري إلى غاية 2019)، وواصل أيضا هاريس بلقبلة مسيرته مع تور الفرنسي، مفضلا تأجيل فكرة الرحيل.

غزال رفض التمديد ولم يقتنع بالرحيل في آن واحد
كان رشيد غزال بدوره من اللاعبين الذين كثر الحديث عنهم في الميركاتو المنقضي، لاعب ليون رفض عرضا لتمديد عقده الذي ينتهي في جوان 2017، رغم أن "لوال" اقترح عليه حوالي 200 ألف أورو شهريا، لكنه يُصر على أكثر من ذلك، كما أنه رفض فكرة الرحيل في نفس الوقت، إذ رد عرضا مغريا من إيفرتون الذي اقترح 11 مليون أورو على ليون، مُفضلا البقاء في انتظار تحسين مقترح "لوال" أو الرحيل مجانا في جانفي المقبل.

لاعبون جددوا عقودهم:
رياض محرز مع ليستر سيتي (30 جوان 2020)
وليد مسلوب مع لوريون (30 جوان 2018)
يانيس طافر مع سان غالن (30 جوان 2019)
مهدي بن الدين مع موناكو (30 جوان 2019)
آدم وناس مع بوردو (30 جوان 2020)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاعبون في وضعيات صعبة مع أنديتهم ولم ينتقلوا
براهيمي الخاسر الأكبر، زفان ومبولحي في خطر وبن زية يرفع التحدي

وُضع ياسين براهيمي خارج حسابات الطاقم الفني لـ بورتو، ليبدأ رحلة البحث عن ناد جديد، إلا أن مفاوضاته المتقدمة مع إيفرتون فشلت في الأمتار الأخيرة، رغم اقتراح النادي الإنجليزي 40 مليون أورو على البرتغاليين، ليكون الخاسر الأكبر خلال الميركاتو المنقضي. أما مهدي زفان، وهاب رايس مبولحي وسعيد بن رحمة قرروا البقاء مع أنديتهم ريـن، أنطاليا سبور ونيس على التوالي، رغم عدم وجودهم ضمن حسابات مدربيهم، بينما قرر ياسين بن زية رفع التحدي مع لـيـل، رافضا عروضا أخرى، أهمها من نيس، في وقت أجبرت الإصابة أحمد قسحي على البقاء مع تشارلتون في الدرجة الإنجليزية الثالثة ولم يجد رفيق حليش مخرجا مع قطر، رغم نزول هذا الفريق للدرجة القطرية الثانية. وعاش الرباعي عدلان قديورة (واتفورد)، سفير تايدر (بولونيا)، مهدي لحسن (خيتافي) ورشيد آيت عثمان (خيخون) ميركاتو هادئ نوعا ما.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات دلالية : ميركاتو.

آخر الأخبار



البطولات

إختر الدوري

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن مستوى ريال مدريد أفضل من دون ثلاثي الـ BBC ؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
00:26 | 2017-04-08 بودبوز يكتب اسمه بأحرف من ذهب في الدوري الفرنسي

كانت الفرصة مواتية خلال الأسابيع الماضية بالنسبة للدولي رياض بودبوز حتى يصل إلى حاجز 10 أهداف في الدوري الفرنسي (الدرجة الأولى) هذا الموسم...

23:47 | 2017-04-07 هذه هي قائمة أحسن الهدافين الجزائريين في تاريخ الدوريات الأوروبية

تمكن العربي هلال سوداني من إضافة أهداف جديدة خلال الموسم الحالي في الدوري الكرواتي، ليُواصل تسلق سلم ترتيب أحسن الهدافين الجزائريين في تاريخ دوريات الدرجة الأولى في أوروبا (القسم الأعلى) دون احتساب دوريات بلدان صغيرة مثل لوكسمبورغ...

23:40 | 2017-04-07 هذه هي قائمة اللاعبين الجزائريين الذين بلغوا ربع نهائي المسابقات الأوروبية

تُعتبر مشاركة اللاعبين الجزائريين في المسابقات الأوروبية هذا الموسم هي الأنجح في التاريخ، بعدما ضمت الجزائر تمثيلها بـ5 لاعبين دفعة واحدة في ربع نهائي مسابقتي رابطة الأبطال و"أوروبا ليغ"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال