فان بويتن: "بلجيكا أصبحت من أقوى المنتخبات في العالم والكل متخوف من مواجهتنا في مونديال البرازيل"

بدأ دانيال فان بويتن مشواره الكروي مع نادي شارل لوروا البلجيكي سنة 1997، قبل أن يلعب لعدة أندية أخرى على غرار ستاندار دو لياج، مرسيليا، مانشستر سيتي مرورا بـ

فان بويتن
نشرت : الهداف الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 16:30

هامبورغ ووصولا إلى بايرن ميونيخ، وفي هذا الحوار يفتح مدافع البايرن قلبه لموقع "أر تي بي أف" البلجيكي للتحدث عن تطور منتخب بلاده وتأهله للمونديال، كما تطرق صاحب الـ 35 سنة إلى عمله مع المدرب بيب غوارديولا هذا الموسم في النادي البافاري وكذا حظوظ "الشياطين الحمر" صيف 2014. 

المنتخب البلجيكي أصبح يملك تشكيلة قوية إلى درجة أنه أصبح يرعب عدة منتخبات، ما قولك ؟

صراحة أصبحت أعود إلى فريقي البايرن مرتاحا بعد مباريات المنتخب في الموسمين الأخيرين، لأننا سابقا لم نكن نصمد أمام أي فريق وكنت في كل مرة أقابل فيها زملائي في النادي يسألونني كم خسرتم؟ لكن هذا الأمر أصبح من الماضي وأصبحت أسمع عبارة كم فزتم وهذا أمر رائع بالنسبة لي ولمنتخب بلادي، وأصبحت أشعر بالاحترام الذي يكنه الآخرون اليوم للمنتخب البلجيكي وتخوفهم من مواجهتنا.

من هم زملاؤك في البايرن الذين أفصحوا عن إعجابهم بالمنتخب البلجيكي ؟

العديد منهم على غرار باستيان شفاينشتايغر، فيليب لام، أريين روبن والبقية، إنهم يدركون أننا بلغنا مستوى راق وكبير بفضل تواجد لاعبين مميزين وقادرين على إزعاج منتخب بحجم المنتخب الألماني، كما أن زميلي ماندزوكيتش قال لي إننا نملك تشكيلة رائعة وإن تأهلنا لكأس العالم 2014 مستحق، وحتى ريبيري يرى أننا سنحقق مشوارا طيبا في مونديال البرازيل.

هل تعتقد أن نقطة تحول المنتخب البلجيكي كانت بعد الخسارة أمام ألمانيا بنتيجة 3-1 سنة 2011 ؟

صحيح فقد مضت سنتان على تلك المباراة والمنتخب نضج كثيرا بعد الذي حدث لنا يومها، وتطورنا أكثر وأنا متأكد أننا لو نعيد تلك المباراة اليوم فإن النتيجة ستكون حتما مغايرة، صحيح أن المنتخب الألماني تطور أيضا وأصبح أكثر قوة لكن أكثر ما يجعلني متفائلا في المنتخب البلجيكي هو عودة الثقة لجمهورنا الذي أصبحنا نسعده في كل مناسبة وتمكننا من تغيير صورة منتخبنا في العالم ككل وكونا تشكيلة يتخوف من مواجهتها أي منتخب مهما كانت قوته.

أصبحت تشارك بشكل متتابع مع المنتخب البلجيكي بعد الإصابات التي تعرض لها زميلك في المنتخب كومباني وكذا نقص المنافسة التي يعاني منها فيرمالين في أرسنال، كيف تشعر لذلك؟

هذا الأمر يسعدني ولا يضعني إطلاقا تحت الضغط كما يعتقد البعض، لأن سعادة اللاعب تكمن في مشاركته في المباريات، ولكن الأهم من كل هذا هو أن يحظى الناخب الوطني بمجموعة متكاملة من اللاعبين وأنا من جهتي أحضر نفسي في كل المباريات لأشارك أساسيا وأنتظر قرار المدرب بعد ذلك، صحيح أنني أشعر بخيبة عندما لا يشركني المدرب ولكن أحاول دائما استغلال تلك الخيبة وجعلها حافزا للعمل أكثر وهذه هي طريقتي في العمل منذ أن بدأت مسيرتي الكروية.

وكيف هي وضعيتك في ناديك بايرن ميونيخ ؟

في البايرن نفس الأمر تقريبا إذ نملك مجموعة جيدة جدا وغالبا ما تجد أسماء مميزة في الاحتياط، ولكن البقاء خارج التشكيلة الأساسية لا يجب أن يجعل اللاعب يضع في رأسه أنه غير معني بالمباراة لأن أي إصابة أو تغيير اضطراري بعد خمس دقائق عن انطلاق اللقاء سيجعله يدخل مكان أحد زملائه ولهذا يجب أن يحافظ اللاعب على تركيزه منذ بداية اللقاء حتى وهو في مقاعد الاحتياط.

حافظت على مستواك رغم تقدمك في السن، هل تعتقد أن هذا الأمر يكفي لجعلك قدوة للاعبين الشباب في المنتخب ؟

أعترف أن الأجواء السائدة في المنتخب البلجيكي أكثر من رائعة، وأعتقد أن "الشياطين" تمكنوا من تحقيق هذه النتائج الإيجابية بفضل الروح التي تميز المجموعة ولا يجب أن ننسى أيضا احترافية الطاقم الفني والعمل الكبير الذي يقوم به.

تعتبر قدوة ومرجعا للاعبين الشباب في النادي والمنتخب، فكيف تتعايش مع ذلك؟

لقد لاحظت أنهم يدققون في طريقة عملي خلال التدريبات، ونفس الأمر يحدث معي في بايرن ميونيخ، اللاعبون الشباب يستغربون كيف أنني وفي سن 35 لازلت أبذل مجهودات كبيرة في التدريبات وأصل باكرا، وهي أمور تجعلهم يحاولون الاقتداء بي، وهو هدفي من الالتزام مع النادي والمنتخب.

هل تعتقد أن مدرب المنتخب سيجري تغييرات كثيرة قبل كأس العالم ؟ 

يجب أن نحترم قرارات المدرب مهما كانت، لكنني أعتقد أن التشكيلة ستحافظ على نفس المجموعة، فاللاعبون الشباب أثبتوا إمكانياتهم وخاصة مع أنديتهم، وإذا كانوا قد فرضوا أنفسهم في أنديتهم القوية فهذا يعني أنهم حافظوا على نفس المستوى في ظل المنافسة التي يعيشونها في أنديتهم، أما عن المدرب فهو سيختار الأفضل بدنيا قبل المونديال.

المنتخب البلجيكي احتل المركز الخامس في آخر تصنيف لـ"الفيفا"، وتقدم حتى على منتخبات مثل البرازيل وهولندا، ما تعليقك ؟

هذا إن تحقق فبفضل النتائج الكبيرة التي حصدناها مؤخرا، ولم نصل للمركز الخامس عالميا بضربة حظ، فقد قمنا بعمل كبير خلال وقت قصير، ولكن هذا لا يمنع وجود عدة جوانب يجب تطويرها في المنتخب أيضا، فالمنتخب الألماني اليوم ورغم أنه يخسر أحيانا في أدوار متقدمة من المنافسات الدولية إلا أنه حافظ على نفس المستوى وتجده دائما في القمة مهما تغيرت تركيبته البشرية، وأكبر خطر نواجهه في المنتخب حاليا هو أن نضع في رأسنا أننا قد وصلنا للمستوى المطلوب وهذا فقط ما أخافه، وكل لاعبي كرة القدم يدركون جيدا أن أصعب ما في كرة القدم هو الوصول للقمة ولكن الأصعب منه هو البقاء هناك.

ما هي حظوظكم في المونديال القادم ؟

صراحة نحن متجهون إلى البرازيل بثقة كبيرة ولا أفكر إطلاقا في أننا سنلعب مباريات الدور الأول ونعود إلى الديار لأن ذلك سيكون أمرا لن يتقبله أحد وسنشعر بحسرة كبيرة حتما، ولكن يجب أن نعلم أن الحظ سيلعب دوره أيضا لأنك إن حققت نتائج جيدة وتأهلت إلى الدور ثمن النهائي مثلا فيجب أن تنتظر أي منتخب ستواجه وهذه كلها أمور تضفي على كأس العالم جوا مميزا.

سبق لك وأن عملت مع المدرب مارك ويلمو سنة 2002 وها هو يشرف عليك في المنتخب مجددا، هل تعتقد أنه تغير ؟

لا لم يتغير إطلاقا، وحتى أسلوبه في العمل لم يتغير أيضا، وحافظ على نفس الحماس والجدية وهو من المدربين الذين لا يضحكون كثيرا لأنه لا يريد تضييع الوقت، وهذا ما يجعلنا نشعر معه براحة كبيرة.

هل يمكن أن تحدد لنا الفرق بين المنتخب البلجيكي الحالي مع الذي مثل بلجيكا آخر مرة في المونديال وكان ذلك سنة 2002 في كوريا الجنوبية واليابان ؟

 أول شيء وأول فرق يمكن أن نلاحظه هو معدل السن، فالتشكيلة الحالية شابة ومعدل أعمار لاعبيها أصغر من التي شاركت في مونديال 2002، كما أن المجموعة التي كنا نملكها سنة 2002 صراحة لم تكن تملك نفس المواهب التي يضمها المنتخب اليوم ولكننا كنا نعتمد كثيرا على الحرارة في اللعب وكانت التشكيلة متوازنة حتى ولو أنها متوسطة فنيا.

أنت تلعب موسمك الثامن مع بايرن ميونيخ، هل تعتقد أن المدرب سيواصل وضع ثقته فيك مستقبلا ؟

 غوارديولا يثق في إمكانياتي، صحيح أنني لا ألعب أحيانا ولكن هذا أمر عاد بالنسبة للاعب في مثل سني يقترب من 36 سنة، ففي المباريات الخمس الأخيرة مثلا لعبت ثلاثا منها وهذا يشعرني بالراحة.

في مثل سنك تعيش منافسة شرسة في المنتخب بوجود فيرمالين وكومباني وفي النادي بوجود دانتي وبواتينغ، كيف تتعامل مع الأمر ؟

أتعامل معه بشكل عادي والدليل أنني أكثر اللاعبين مشاركة من بين كل المدافعين في التصفيات الأخيرة، أنا هنا حتى أفرض على اللاعبين الشباب في النادي والمنتخب أن يعملوا أكثر وأقول لهم إن اللاعب العجوز لازال هنا ولن يستسلم والدليل أنني أخوض موسمي الثامن مع البايرن وهذا ليس مجاملة ولكن لأنني أثبتت أحقيتي باللعب.

ما رأيك في طريقة عمل مدربك في البايرن بيب غوارديولا ؟

هو مدرب متميز من عدة نواح، وذكي جدا خاصة في تغييراته التكتيكية وكل يوم نتعلم منه شيئا جديدا، إنه يحثنا على الاستحواذ على الكرة وبناء اللعب من الخلف، صراحة هو يحب كرة القدم كثيرا ويعتبرها متعة ويحثنا على الاستمتاع بها قدر المستطاع، لقد قدم لمسته لبرشلونة ويريد أن يضع لمسته في البايرن أيضا، وأنا شخصيا تعلمت الكثير من بيب وسأرى إن كنت سأصبح مدربا مستقبلا، ولكن أهم شيء قبل ذلك تعويض كل الوقت الذي فاتني إلى جانب العائلة.

هل ستعتزل بعد المونديال ؟

بعد كأس العالم سأعود أولا إلى بلجيكا ثم سأفكر لأنني لم أحدد تاريخ اعتزالي كرة القدم، خاصة أنني لازلت محفزا وأملك رغبة كبيرة في مواصلة اللعب.

                           عن موقع "أر بي تي أف" البلجيكي

كلمات دلالية : فان بويتن

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى
تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال