Pelé: "نايمار سيكون جاهزا للمونديال وواثق من فوز البرازيل باللقب"

أكد إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو الشهير بـ "بيلي" أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية تواجده بصحة جيدة بعد في حوار له مع وكالة "فرانس برس"...

بيلي
نشرت : الهداف الأربعاء 18 أبريل 2018 06:00

بيلي بدا واثق من جاهزية مواطنه نايمار دا سيلفا أغلى لاعب في العالم، وجاء الحديث مع "الملك على هامش مباراة ودية أقيمت يوم الأحد الماضي في دبي وشارك فيها نجوم سابقون للعبة توزعوا بين فريقين أحدهما يدربه "الجوهرة السوداء"، والآخر الايطالي مارتشيلو ليبي، وأعلن المهاجم السابق لفريق سانتوس واللاعب الوحيد الذي أحرز كأس العالم 3 مرات (1958 و1962 و1970) أنه يشعر بالثقة تجاه قدرة "السيليساو" على إحراز لقبه السادس في كأس العالم عندما يخوض غمار المونديال المقبل في روسيا، ومواضيع أخرى ندعوكم لمطالعتها.

في سن 77، لا يزال اسمك مرادفا لكأس العالم، فماذا تعني هذه البطولة في حياتك؟

عشت الكثير من القصص في كأس العالم، وعلى الرغم من أننا دائما ما واجهتنا صعوبات كثيرة في هذه البطولة، إلا أننا كنا نعرف كيف نحقق النجاحات، بالنسبة لي وللشعب البرازيل كأس العالم هي كأسهم المفضلة، التتويج بها يجعلك تكون ذو فضل في سعادة شعب بأكمله وهذا يمنحك شعورا لا يوصف.

بداية، هل تعتقد أن البرازيل قادرة على الفوز بالمونديال المقبل؟

بالطبع أريد أن تتوج البرازيل بكأس العالم، لكن كرة القدم هي أشبه بصندوق مفاجآت ولا يمكن أن تجزم بقدرة أي منتخب على الفوز بالمونديال مهما كانت قوته.

ما مدى ثقتك في قدرة "السامبا" على استعادة التاج العالمي؟

أولا، أنا واثق من ذلك لأن تيتي المدرب الجديد أتيح له وقت لإعداد الفريق، لدينا العديد من اللاعبين الممتازين في أوروبا، ولكن تبقى المشكلة هي جمع الفريق ومع ذلك أعتقد أننا  سنحظى بمنتخب جيد في كأس العالم المقبلة.

ما الذي عنيته بمشكلة جمع الفريق؟

البرازيل تملك منتخبا قويا دائما، وأفضل اللاعبين في أوروبا حاليا هم برازيليون، لكن مشكلة المدرب تيتي أنه لا يجد الوقت الكافي لخلق التجانس بينهم.

ألا تعتقد أن مهلة شهرين كافية لجميع المنتخبات من أجل اختيار أبرز لاعبيها وأفضلهم؟

أقل من شهرين على انطلاقة كأس العالم ولا نعرف حتى الآن كل الأسماء التي ستمثل المنتخب في روسيا، إنه أمر مقلق بالنسبة للمدرب لتجهيزهم من الناحية الجماعية، حتى بقية المنتخبات لها نفس المشكل ولكن بنسب متفاوتة وفي حال ستكون مهمة الفوز اللقب صعبة، ولكن أنا أثق في البرازيل والذين يثقون بالبرازيل يرشحونها دائما لأننا نمتلك إمكانيات الفوز باللقب، في البطولة الماضية كان لدينا أفضل اللاعبين لكن الفريق لم يكن منظما بشكل جيد.

من هي المنتخبات المرشحة للفوز؟

بعض المنتخبات اعتادت على تقديم أداء جيد خلال المونديال، الأرجنتين وألمانيا وإنجلترا وفرنسا هي من المنتخبات المرشحة، ولكن في العمق لا يهم الأمر كثيرا من أجل الفوز بكأس العالم لا يكفي فقط أن يكون لدينا منتخب جيد، ولكن يجب أن يتم التحضير بشكل جيد.

 ما زال نيمار يتعافى بعد العملية الجراحية التي خضع لها، هل تحدثت إليه مؤخرا، وهل تعتقد أن البرازيل في إمكانها الفوز باللقب في غيابه؟

أعتقد أن نايمار لاعب مهم جدا بالنسبة إلى البرازيل، من دون شك نحن لا نعرف ماذا سيحصل تحديدا ولكن أعتقد أنه سيكون في حالة جيدة في كأس العالم لأن إصابته ليست سيئة جدا، لم أحصل على الوقت للتحدث معه لأنه لم يكن في البرازيل عندما كنت أنا هناك ومع ذلك أتمنى له أن يحصل على الفرصة ذاتها التي حصلت عليها في المونديال.

هل بات جاهزا ذهنيا لقيادة "السيليساو"؟

نعم، إنه جاهز ولكن قد يجد بعض الصعوبات بسبب التغيير التكتيكي لأسلوب لعبه بين فريقه والمنتخب الوطني، ومع ذلك اللاعب هو المفتاح في منتخب البرازيل ويجب أن يستعد على هذا الأساس، بل وأكثر من ذلك بالنسبة لي من الناحية الفنية هو بالفعل أفضل لاعب في العالم وليس لدي أدنى شك في ذلك.

ماذا عن اللاعبين الشبان في المنتخب مثل غابريال خيسوس وفينيسيوس؟

لدينا العديد من اللاعبين الشبان في البرازيل الذين عرفوا النجاح أما البعض الآخر فكانت حظوظهم أقل، ولكن أعتقد هذه المرة أننا سنحصل على فترة تحضير جيدة لكل هؤلاء اللاعبين الشبان، لسوء الحظ وخلال المونديال السابق لم تكن البرازيل في قمة مستواها بحكم أنها خسرت أمام ألمانيا بنتيجة (1 ـ 7) في الدور نصف النهائي، لكن هذا منتخب جديد ومدرب جديد وجيد في العمل مع اللاعبين الشبان، هو أشبه بمحلل نفسي، وأعتقد أننا سنحظى بمشاركة رائعة سيتذكرها جميعنا.

ترددت الكثير من التقارير عن حالك الصحية في الفترة الماضية؟

أشعر أنني بصحة جيدة بفضل الله، لكنني لن أتمكن من خوض غمار المونديال المقبل (يضحك)، أشعر أني بحالة صحية جيدة أستغل هذه المناسبة لأشكر كل الذين كانوا يرسلون لي الرسائل وتعاطفهم معي، أنا فخور للغاية وسعيد لأن الجميع كان يسأل عما حصل مع بيلي، حقيقة الأمر أنني كنت أعاني من إصابة وخضعت لعملية جراحية في وركي وعانيت من مشكلة صغيرة مع الغضروف الأيسر، كل هذا كان في السابق، أما حاليا فالأمور تسير الأمور بشكل جيد وأنا بصحة جيدة ويمكنني أن أجري أيضا (يضحك).

ما ٍرأيك في المستويات التي يقدمها محمد صلاح مع ليفربول حاليا؟

لا داعي للدهشة مما يقدمه، لقد كنت أتوقع كل هذا النجاح لصلاح، بالنسبة لي هو من أفضل خمسة لاعبين في العالم حاليا لأنه أصبح مؤثرا بشكل خاص ونجح في قيادة فريقه للتأهل إلى الدور نصف النهائي وتجاوز منافس قوي جدا هو مانشستر سيتي، ليس من السهل على الإطلاق النجاح في دورك في أول موسم وفي فريق ليفربول، لهذا أهنئه كثيرا.

على ذكر أفضل اللاعبين في العالم، من تراه الأفضل؟

الجواب التقليدي يتكون من لاعبين هما كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، هما اللاعبين الأفضل في آخر 15 سنة، هذا الموسم بدأ ميسي بداية جيدة ولكن لم يحسن كيف يختتم موسمه لقد أصبح مرهقا للغاية وتسبب ذلك في خسارة فريقه من دوري الأبطال، عكس رونالدو الذي بدأ بداية غير موفقة وهو الآن يقود فريقه في دوري الأبطال، أعتقد أنه من العدل أن يقتسما الألقاب بينهما ولمعرفة الأفضل في العالم علينا أن ننتظر نهاية كأس العالم، فلربما نشاهد لاعبا آخر.

 

                                                       عن وكالة فرانس برس العالمية

 

كلمات دلالية : بيلي

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن هولندا ستخطف صدارة المجموعة الأولى في دوري الأمم الأوروبية بالفوز على ألمانيا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال