تياغو سيلفا: "بقاء بلان مهم جدا فهو المهندس الرئيسي في البياسجي"

أجاب البرازيلي تياغو سيلفا قائد باريس سان جرمان في حوار له مع مجلة "فور فور تو" البريطانية عن عدة أسئلة، تتعلق بأبرز مستجدات النادي الباريسي بخصوص مواجهته لـ مانشستر سيتي، وحظوظ فريقه في التأهل إلى المربع الذهبي...

تياغو سليفا
نشرت : الهداف الخميس 07 أبريل 2016 08:34

أنت الآن في سن 31، وقائد لفريق بقيمة "البياسجي"، هل أنت راض لحد الآن عن مسيرتك مع النادي؟

نعم، أنا راض بما أقدمه للفريق، لا أتحدث من منطلق أني قائد لـ باريس سان جرمان، أنا لاعب في صفوف "البياسجي" وأحاول كل يوم أن أثبت كفاءتي، وأبذل المزيد من الجهد في هذه المهمة لأكسب تجارب جديدة أفيد بها الفريق في الأزمات والمباريات الصعبة.

لديكم نوعية جيدة من اللاعبين، ومستواكم هذا الموسم في دوري الأبطال أفضل مقارنة بالموسم الماضي، هل تعتقد حقا أنكم تملكون فريقا قادرا على التتويج بكل الألقاب؟

لقد أظهرنا معدننا الحقيقي في مواجهة تشيلسي، وأثبتنا أننا نمتلك نوعية جيدة من اللاعبين، وأننا نمتلك الإرادة للفوز بشيء كبير ومهم هذا الموسم، والدافع لتحقيق إنجاز ما يزداد يوما بعد يوم، نحن الآن في منافسة قوية مع أندية كبيرة في دوري الأبطال، وتشيلسي مثال على ذلك، لقد كانوا أقوياء حقا، وأثبتنا نحن قوتنا بالتغلب عليهم.

كيف تنظر إلى مسيرة الفريق إلى حد الآن هذا الموسم؟

لقد بدأنا موسمنا بشكل جيد حقا، ومن حسن الحظ أننا تمكنا من حسم لقب الدوري الفرنسي قبل جولات عن نهايته، لأن هذا سيترك لنا الفرصة للتركيز على منافسة دوري الأبطال التي نعتبرها الهدف الرئيسي لـ باريس سان جرمان.

متى أدركتم أنكم مختلفون عن الموسم الماضي؟

لقد أظهرنا جودتنا في أول 16 مواجهة في الدوري، والآن نركز على العمل الجاد للحصول على نفس المستوى من الكفاءة التي أظهرناها الموسم الفارط.

رغم أنك كنت قائدا للمنتخب البرازيلي وعانيت بشدة من الهزيمة التي لحقت به على أيدي ألمانيا بنتيجة (7 ـ 1)، إلا أنك الآن مهمش من قبل دونغا، ومع ذلك لم تبد أي انزعاج من هذا الأمر، ما السبب؟

لست منزعجا من دونغا  رغم أنه لم يجد لي مبررات عن أسباب استبعادي، سمعت أن الاتحاد البرازيلي قد قرر التحقيق في ذلك، آمل حقا أن أعود لمساعدة المنتخب.

منافسكم السيتي لم يسبق له أن تأهل هو الآخر لنصف النهائي، ألا تعتقد أن هذا الأمر سيعطيهم دافعا أقوى للفوز عليكم؟

صحيح، لم يسبق لـ باريس سان جرمان ولا السيتي أن تأهلا إلى المربع الذهبي، لذلك سيقوم كل ناد ببذل أقصى ما لديه للتقدم إلى الدور المقبل، نحن الآن لا نفكر بهذه الطريقة، نعلم أن السيتي فريق ممتاز وعلينا أن نحترمهم وأن نلعب بأفضل طريقة ممكنة أمامهم.

فوزكم بـ "الليغ 1" قبل جولات عن انتهاء الدوري من الممكن أن ينقلب ضدكم، ألا تظن أن دافع الفوز بالمباريات انخفض قليلا بعد الفوز بلقب الدوري؟

الدافع يجب أن يكون موجودا دائما، لكن هذا لا يمنعني من القول إنه انخفض قليلا في الدوري نتيجة الفوز باللقب، يجب أن يكون لنا الدافع تماشيا مع تطلعاتنا في المستقبل، فنحن الآن نتواجد في ربع نهائي رابطة الأبطال، ونصف نهائي كأس فرنسا، وبالتالي سنستخدم مباريات الدوري للاستعداد لهذه المباريات الحاسمة.

ألا تعتقد أن طريقكم للتأهل إلى الدور المقبل سيكون سهلا، خصوصا أن السيتي يواجه عدة غيابات مؤثرة؟

لا، هذا ليس معيارا للحكم على قوة الفريق، ولدي مثال على ذلك...

ما هو إذا؟

قبل مواجهتنا ريال مدريد في الجولة الثالثة، الجميع كان يقول إن مهمتنا تبدو سهلة، لأن الريال سيلعب أمامنا بدون جيمس رودريغيز، غاريث بايل وكريم بن زيمة، وعندما تواجهنا في "حديقة الأمراء" افترقنا على التعادل، لقد كانت مباراة صعبة لأن العناصر البديلة تريد أن تستعرض كل مهاراتها لإقناع المدرب باللعب، وما حدث لنا سنحاول الاستفادة منه لتحقيق مبتغانا أمام السيتي.

إدارة النادي جددت عقد المدرب لوران بلان حتى 2018 في فيفري الماضي، ما تعليقك؟

في "البياسجي" حاليا نحن نحتاج إلى الاستقرار، فالنادي الذي يرغب في الفوز دائما عليه أن يكون مستقرا، هذه القاعدة قد تم إقرارها في الفريق وسنحاول بشكل جيد الحفاظ عليها، وبعدها سوف ترون النتائج خلال سنتين على الأكثر.

كيف استقبلت خبر بقاء بلان على رأس العارضة الفنية؟

من المهم أن المهندس الرئيسي في الفريق قد قرر البقاء، بلان لديه العديد من الصفات التي تجعله مدربا كبيرا، إنه يتواصل مع اللاعبين بطريقة شبه مثالية ويستمع إلى كثير منا، ونحن أيضا نستمع إليه كثيرا، وهذا الأمر يسهل مهمتنا، فالحوار بين اللاعب والمدرب مهم جدا خاصة في المواجهات الكبيرة، ومن المهم أيضا أنه قام بتمديد عقده حتى يتسنى لـ باريس سان جرمان اللعب بنفس الأسلوب، والحفاظ على نفس الآداء.

بالحديث عن أسلوب "البياسجي"، لقد أصبحتم تعتمدون على الاستحواذ على الكرة، كنسبة 65% أمام تشيلسي على ملعبكم و58% في "ستامفورد بريدج"، لكن ألا تظن أن ذلك لن يكون كافيا للفوز على منافسين أقوياء في دوري الأبطال؟

برشلونة حامل اللقب هو الفريق الأفضل في هذا المجال، بايرن ميونيخ أيضا يعتمدون على هذه الطريقة، ويمتلكون نوعية مميزة من اللاعبين تسمح لهم بالاستحواذ على الكرة، لقد أصبحوا يلعبون بطريقة مختلفة مع غوارديولا، وعن نفسي أحاول دائما مشاهدتهم والتعلم منهم، لأن من يقودهم هو غوارديولا أفضل مدرب في العالم.

ماذا عن ريال مدريد؟

ريال مدريد في وضع أفضل هذه المرة، خصوصا أنهم يمتلكون أفضل لاعب في العقود القليلة الماضية وهو مدربهم زيدان، فهو يقوم بعمل جيد للغاية، وليس من السهل أن تتحكم في مجموعة بها رونالدو، بايل وراموس، إنه مدرب محترف من الدرجة الأولى، وهو يلعب دورا هاما للغاية في تسيير الأمور بعد بينيتيز.

لقد سبق أن لعبت في صفوف ميلان وتعتبر لاعبا مقربا من إبراهيموفيتش، هل تتذكر حادثة طريفة له مع أحد اللاعبين؟

ذات مرة حاول غاتوزو استفزاز إبراهيموفيتش في التدريبات، وبقي زلاتان صامتا ولم يرد ولو بكلمة واحدة، عندما رجعنا إلى غرفة تبديل الملابس بعد التدريبات، قام إبراهيموفيتش بالإمساك بـ غاتوزو وحمله ثم وضعه في سلة القمامة لقد كانت لحظة جنونية، بدأنا بالضحك جميعا على وجه غاتوزو، أقسم أني لم أتمكن من التوقف عن الضحك لمدة أسبوع بعد وقوع الحادث.

كلمة نختم بها هذا الحوار؟

لقد قمنا بخطوات كبيرة للأمام هذا الموسم، واستطعنا التطور تكتيكيا وفنيا وهذا بفضل دي ماريا، فهو يمتلك مؤهلات كبيرة على الصعيد الفردي ويستطيع زعزعة أي دفاع.

نقلا عن مجلة "فور فور تو" البريطانية

كلمات دلالية : تياغو سيلفا

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى
تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال