أليكس فيرغسون: "فان غال أنسب شخص لقيادة اليونايتد وسيعيده إلى منصات التتويج"

تحدث السير أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق في حوار حصري مع قناة "سكاي سبورتس" عن بعض الأمور الخاصة بـ اليونايتد، وهي من المرات القليلة التي يجلس فيها المدرب الأسكتلندي أمام الكاميرا للحديث بشكل مطول...

أليكس فيرغسون
نشرت : الأربعاء 23 سبتمبر 2015 23:00

حيث كان يكتفي بإصدار بعض الكتب وآخرها "القيادة" الذي نشرت بعض مقتطفاته المثيرة (طالع الصفحة 2 من عدد اليوم)، لكنه جلس وتحدث لـ "سكاي" عن بعض الأمور التي تخص "المان يو" حاليا.

 

أولا، كيف تصف بداية اليونايتد هذا الموسم؟

هناك العديد من الأمور الإيجابية وأخرى سلبية، لا يمكن أن نقول إن اليونايتد بدأ بداية جيدة أو سيئة، فهناك ما يدعوك للتفاؤل وأمور أخرى تدعوك للقلق، لكن لدي ثقة كبيرة في هذه التشكيلة وفان غال، أعرف أنهم سيقدمون مشوارا جيدا ضمن الدوري هذا الموسم، بعد أن غابوا عن منصات التتويج لفترة تعتبر طويلة بالنسبة لهم، اليونايتد ناد يفوز بالألقاب وفي كل موسم تقريبا لا نتوج بالدوري نحل ثانيا في جدول الترتيب، هذا ما لم يحدث في آخر موسمين، لكن اليونايتد سيعود من دون أدنى شك.

ما رأيك في المستوى الذي يقدمه فان غال مع الفريق حاليا؟

فان غال يقدم كرة جيدة، إنه مدرب جيد، لديه خبرة في الملاعب الأوروبية ويعرف كيف يختار اللاعبين، هذا ما نشاهده منذ إشرافه على مانشستر يونايتد منذ أول يوم، في الكثير من الأحيان تتسرع الصحافة وتنتقد خيارته لكن سرعان ما تعود للإشادة بها، لقد حدث الأمر مع العديد من اللاعبين، وحدث هذا الموسم أيضا مع مارسيال وقد يحدث مستقبلا، لكن ما يمكنني أن أقوله عنه أنه مدرب مناسب لـ مانشستر يونايتد في الوقت الحالي، ولديه أفكار جيدة ستساعد النادي على العودة بقوة.

ألا تعتقد أن طريقته لا تساعد الكثير من اللاعبين وتجعلهم يرفضون التوقيع للنادي؟

في عالم التدريب لكل شخص طريقته وفان غال يملك طريقته الخاصة، قد لا تعجب الكثير من اللاعبين، لكن الأهم بالنسبة له هو التتويج بالألقاب، فان غال درب برشلونة وبايرن ميونيخ وهما ناديان كبيران، أعتقد أنه مدرب كبير وطريقته في العمل ناجحة وإلا لما كان قد درب هذين الناديين لفترة طويلة.

ما هو أكثر شيء يعجبك في المدرب الهولندي؟

لأكون صريحا، مؤتمراته الصحفية هي أكثر ما يعجبني في فان غال، عندما أقول هذا الكثير ممن حولي يستغربون الأمر، لكن عندما يعقد فان غال مؤتمرا صحفيا يكون واثقا من نفسه ويجيب عن كل الأسئلة دون إحراج وهذا ما يعجبني في أي مدرب، أحيانا يجيب بطريقة تجعل الصحفي مسمرا في مكانه وغير قادر على طرح سؤال آخر أو الرد، بمعنى آخر، تجده متعجبا من رد فان غال الذي يستفز الصحفي الذي كان يرغب في استفزازه أولا بالإجابة عن سؤاله بطريقة ذكية ومستفزة.

هل تدعم استمراره مع النادي حتى بعد نهاية عقده؟

أعتقد أن الأنصار يرغبون في بقائه، كما أني أتوقع تحقيقه نتائج إيجابية وإعادة اليونايتد إلى الطريق الصحيح، إذا كان النادي يحقق نتائج إيجابية ويؤكد بأنه سيعود بقوة، لا أعتقد أن أي شخص سيعارض بقاء مدرب مثل فان غال الذي يملك خبرة كبيرة في الملاعب، قد تجعل اليونايتد يعود سريعا بدل تغيير المدرب في كل مرة وفي الأخير لا يستفيد أي شخص.

هل من كلمة عن ميسي ورونالدو؟

تريد مني الإجابة عن ميسي ورونالدو؟ ببساطة هما أفضل لاعبين في العالم حاليا، إنهما فوق الجميع ومن الصعب أن يتم مقارنتهما بلاعبين آخرين من الجيل الحالي، كما أعتقد أن كل اللاعبين في العالم يوافقون على ما أقوله، ما يعجبني في هذين اللاعبين التوازن والاستمرارية، لا يهم كم من مرة تقوم بعرقلتهما، إذ سينهضان ويعيدان الكرة ويبحثان عن تسجيل الأهداف وبطرق مختلفة، مثلما قلت لك، ميسي ورونالدو الأفضل في العالم ومهما تحدثنا وقلنا عنهما لن نصل للإبداع الذي يقدمانه على أرضية الملعب.

ما رأيك في مارسيال المستقدم الجديد لصفوف اليونايتد، ألا تعتقد أن ثمنه مبالغ فيه؟

مارسيال لاعب شاب ولديه مستقبل كبير ولا أعتقد أن ثمنه مبالغ فيه، أنا واثق من أنه سيقود مانشستر يونايتد لتحقيق العديد من الألقاب في المستقبل، على الأنصار أن يقفوا إلى جانبه ويدعموه دائما من أجل تقديم أفضل ما لديه، لقد أبان إمكانات كبيرة في اللقاءات الأولى له مع النادي، طبعا المشكل الوحيد الذي يطرح دائما هو ثمنه، ومثلما قلت لا يمكن أن نقول إنه مبالغ فيه إذا واصل التألق مثلما فعل في أول لقاءين له ضمن الدوري.

لكن الجماهير عارضت الصفقة في البداية ورأت أنه لا يستحق كل المبلغ الذي دفع فيه؟

الجماهير في مانشستر يونايتد لديها رأي يحترم، دائما تقف خلف الفريق حتى في أسوأ أحواله، هذا ما حدث في آخر موسمين، هم يرغبون في رؤية نجم في هجوم ناديهم وهذا أمر من حقهم، لكن سوق الانتقالات في السنوات الأخيرة تفتقر لعدد كبير من المهاجمين المميزين، وهنا يأتي دور سياسة اليونايتد في خطف المواهب الشابة، مارسيال لاعب ممتاز ويملك إمكانات كبيرة والنادي لم يتعاقد معه لو لم يكن متأكدا من موهبته، اللاعب لم ينتظر كثيرا ليسجل أول أهدافه في لقاء خاص بالنسبة للجماهير التي أعتقد أنها بدأت تعجب به، طبعا رأي الجماهير سيتغير مع تألق مارسيال وفي الأخير سيعلم الجميع أنه يستحق كل المبلغ الذي دفع لجلبه.

بالعودة إلى مشوارك مع اليونايتد، ما هي الأمور التي ندم عليها فيرغسون؟

في الحقيقة، لا توجد هناك أمور كثيرة تجعل المدرب أو اللاعب يندم، عندما تقوم بتدريب ناد أو اللعب له ستحاول أن تقدم أفضل ما لديك من أجل مساعدته في الذهاب بعيدا وحصد البطولات، هذا أمر كنت أقوم به وأحاول في كل موسم أن أحسن مستوى النادي ونتائجه، لهذا لا يمكن القول إني ندمت على بعض الأمور خلال مسيرتي مع اليونايتد.

وماذا عن تعاملك مع اللاعبين، هل هناك من ظلمتهم خلال مشوارك مع "الشياطين"؟

لا أعتقد ذلك، كل لاعب كنت أعطيه الفرصة ليظهر نفسه ويقدم أفضل ما لديه، لست من الأشخاص الذين يتعاملون بالأسماء أو يفضلون لاعبا على آخر، كل ما أريده في غرف تغيير الملابس وعلى الملعب الاحترام، هذا هو الأمر الذي يجعل النادي يتقدم، كل لاعب لديه إمكانات معينة وبالعمل معنا تمكنا من تحقيق الكثير من الألقاب.

ما هي الذكريات الجميلة التي تملكها مع النادي غير تتويجه بالألقاب؟

من الذكريات الجميلة مع مانشستر يونايتد أننا كنا نلعب بروح قتالية عالية، عند تحقيق أي فوز نحتفل قليلا وبعدها أذكر اللاعبين بضرورة العودة إلى نقطة الصفر والتفكير في اللقاءات القادمة وكيفية الفوز بها، كنا لا نحتفل كثيرا كي لا نغتر ونقول إننا وصلنا للقمة، لقد سيطرنا على الدوري الإنجليزي الممتاز منذ بدايته، تمكنا من تحقيق الكثير من الكؤوس أيضا وهذا أمر رائع بالنسبة للنادي والجماهير.

في الأخير، هل تتوقع عودة اليونايتد بقوة محليا وأوروبيا؟

أعتقد أني أجبتك عن الأمر في البداية، ما دام فان غال مدربا لـ مانشستر يونايتد، فالنادي سيعود وبكل قوة محليا وأوروبيا، لقد انتقل اليونايتد لمرحلة أخرى وعكس بقية الأندية لن يحتاج لوقت طويل من أجل العودة لمنصات التتويج، الأمور لن تكون سهلة لكن المدرب وبقية الطاقم الفني، الإدارة واللاعبين سيعملون جميعا على إعادة النادي لمكانته الطبيعية وإسعاد الجماهير.

 

عن قناة "سكاي سبورتس"

كلمات دلالية : أليكس فيرغسون، إلنجترا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال