أريغو ساكي: "مارادونا ودي ستيفانو الأفضل في التاريخ وميسي ليس بعد"

أجرى أريغو ساكي المدرب الأسطوري لـ ميلان حوارا مع صحيفة "لاناسيون" الأرجنتينية، تحدث فيه عن حالة ميلان في الوقت الحاضر، واستغلت الصحيفة الأرجنتينية تواجد ساكي من أجل الحصول على تحليلاته لأبرز الأحداث التي شهدتها الكرة الأرجنتينية في الوقت الحالي...

أريغو ساكي
نشرت : الهداف الأحد 31 يوليو 2016 23:33

بداية ساكي، كيف حالك؟

بخير، شكرا لك.

سنبدأ من الحالة المزرية التي يعيشها ميلان في الوقت الحالي، كيف استقبلت قرار تعيين مونتيلا مدربا للفريق الأول؟

تحدثت مع برليسكوني قبل سنتين وطلبت منه تعيين ماوريزيو ساري عندما كان مدربا لـ إمبولي وقتها، كما طلب منه التعاقد مع ديبالا الذي كان في باليرمو آنذاك.

ما الذي دفعك للمطالبة بالتعاقد مع ديبالا في تلك الفترة؟

ديبالا ظاهرة، إنه لاعب عظيم ودائما ما أصيب من تحليلي في النظرة الأولى للاعب، سيكون له مستوى مختلف مع قادم المواسم، والأكيد أنه سيطور آداءه مستقبلا.

وكيف تنظرون إلى مستقبل إيكاردي؟

إيكاردي كشخص هو أقل ثقة من ديبالا، لكنه يملك موهبة كبيرة جدا وقادر على تحسينها وجعلها تنمو، عندما شاهدته يلعب في إيطاليا ويقدم مستويات كبيرة في الهجوم، أدركت بأنه يملك موهبة فذة وأمامه فرص عظيمة من أجل التطور أكثر، في إيطاليا لدينا 5 أو 6 مواهب سيكون لها شأن كبير مستقبلا، وإيكاردي واحد من بينها.

باستثناء ميسي، من هو اللاعب الذي تجد طريقة لعبه ممتعة؟

دي ماريا، تيفيز، ماسكيرانو وبيليا، كل على مستوى عال ومحترفون بشكل مثالي، في البرازيل هناك العديد من المواهب واللاعبين، ولكنهم ليسوا بمهنيين جيدين.

لو طلب منك أن تفاضل بين ميسي ومارادونا، ماذا سيكون اختيارك؟

لا شك أبدا في أن ميسي يعتبر أفضل لاعب في العالم في الوقت الراهن، لكنه بصراحة يفتقر لشخصية مارادونا، هذا الأخير كان يستطيع اللعب في أي دوري، والدليل على ذلك أنه نجح في إيطاليا وإسبانيا، مارادونا ودي ستيفانو من أعظم لاعبي الأرجنتين على مر العصور، وبالنسبة لي، أقول دائما إن اللعب أمام دييغو كان أسوأ شيء يمكن أن يحدث لك.

لقد قابلته مرة واحدة في الدوري الإيطالي وتمكن من هزيمتك.

لم أر لاعبا مثل دييغو، كان يستطيع فعل أي شيء في أي مكان، تواجهنا مرة واحدة عندما كان مع نابولي، صحيح أننا سيطرنا عليه، ولكن فجأة تلاعب بمدافعين وسجل هدف فوز نابولي، حقا لم أر في حياتي لاعبا حاسما مثله.

ما الفرق بين ميسي ومارادونا داخل المنتخب، لما لا يحقق "ليو" نجاحات مارادونا؟

ميسي لا يستطيع أن يفوز بمفرده، الأرجنتين لا تلعب بخطة واضحة، وبطبيعة الحال من الصعب جدا الاعتماد على ميسي بمفرده.

ما هي الأسباب التي جعلت المنتخب يخسر 3 ألقاب في آخر 3 سنوات؟

في كرة القدم تحتاج دائما 11 لاعبا يملكون دوافع كبيرة للفوز، بالإضافة إلى مدرب تكون لديه فلسفة واضحة، وكما تعرف، الأرجنتين من المنتخبات المرشحة للفوز بأي بطولة، لكنهم بحاجة لمزيد من الترابط.

من تراه الأفضل في العالم في الوقت الحالي؟

ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم حاليا، ولكن لم يصل إلى ما وصل إليه مارادونا، وهو مدين للجماهير ومدين للمنتخب الأرجنتيني، لابد من أن يعود إلى منتخبه لأنه لا يزال بحاجة إليه.

ماذا عن كريستيانو رونالدو؟

كريستيانو رونالدو هو مثال للاعب المحترف، ولكن ميسي لاعب ذو موهبة خارقة تجعله الأفضل في عصره.

أنشيلوتي أصبح مدربا لـ بايرن ميونيخ، كيف ترى مهمته؟

أنشيلوتي مثل الحرباء، يستطيع التألق مع أي فريق في العالم مقارنة بـ غوارديولا الذي يقبل أي تنازلات ولا يغير أي شيء، أتوقع من أنشيلوتي الكثير، فهو بمثابة قائد "أوركسترا" في الملعب، سعيد للغاية بتوليه قيادة البايرن وآمل أن يكون الحظ حليفه.

إذن، أنت تراه الخليفة الأمثل لـ غوارديولا؟

كارلو الأمثل لتدريب أي فريق، هو قادر على قيادتهم لمستويات مختلفة، يمكنهم التحسن أكثر، ولن يدع الأمر يمر وسيحاول تطويرهم.

هل تعتقد بأن لـ غوارديولا وريث في المستقبل حقا؟

أنظر، هنالك 3 فرق سمحت لكرة لقدم بأن تتطور، وهي أجاكس في بداية السبعينات، ميلان وبرشلونة، ودائما الفارق بين هذه الفرق 20 سنة، من سيكون خليفة غوارديولا؟ لا أعرف، ولكن من المحتمل أن يظهر بعد 20 سنة، من يدري ماذا سيحصل في كرة القدم.

في إيطاليا، جوفنتوس هو الفريق الأكثر سيطرة في السنوات الأخيرة، ومع ذلك لا يحظى بالإجماع، ما السبب حسب رأيك؟

في إيطاليا، جوفنتوس يحقق الانتصارات وهو الأمر الذي لا يختلف فيه عن روزنبيرغ متصدر الدوري النرويجي، الأهم بالنسبة لفريق بحجمه هو دوري الأبطال، ودائما ما يفشل فيه، وهذا الأمر سيئ بالنسبة لهم، وعندما كنت أقود ميلان كنا نبحث عن الفوز، الإقناع والإمتاع، ولكن جوفنتوس الآن لا يبحث إلا عن الفوز، وهي نقطة ضعف بالنسبة لهم.

هل يمكن وصف إقصاء المنتخب الإيطالي في "الأورو" بالإخفاق؟

لن أقول هذا ولا ذاك، سأقول لك شيئا واحدا، قبل سنتين عندما كنت مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية، قال لي أحد المسيرين: "ما الذي يجعلنا لا نعتمد على الأفكار الإيطالية المحضة؟" المنتخب الإيطالي لم يكن مهيأ للفوز بالدورة وهذا كل شيء.

هل تعتقد بأن كرة القدم في الطريق الصحيح؟

نعم، كرة القدم في الطريق الصحيح لأنها في النهاية لعبة جماعية وليست رياضة فردية، حيث العاطفة، الحب، الغضب، التفاعل وكل هذه المشاعر ضرورية للعبة من أجل الاستمرار مثل البنزين في السيارة، وإذا كنت تملك موهبة وتلعب من أجل الفريق فهذا الأمر مميز جدا، أما إذا كنت تملك موهبة وتلعب من أجل ذاتك فهذه مشكلة لكرة القدم وليس للنادي وحده، هذه هي قوة كرة القدم، الروح الجماعية، ولا يمكن لأي فريق أن يواصل نشاطه لو تخلى عن الروح الجماعية.

هل واجهت صعوبات خلال مسيرتك التدريبية لإقناع اللاعبين بفكرة ما، مثل مزايا اللعب بدون كرة؟

ليس الأمر صعبا ولكنه يعود إلى شخصية المدرب، ذات مرة أخبرني أنشيلوتي بأنه مقتنع بأفكاري 100%، من المهم أن يكون لديك العديد من الأفكار الفريدة، ولكن يجب أن تصاحبها قوة الشخصية من أجل أن يكون لتلك الأفكار معنى.

نقلا عن صحيفة "لاناسيون" الأرجنتينية

كلمات دلالية : أريغو ساكي

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن ميسي سينهي مسيرته مع برشلونة؟

هل أنت مع قرار الناخب الوطني جمال بلماضي بعدم استدعاء فوزي غلام لتربص المنتخب

ما هي أبرز صفقة في ميركاتو اللاعبين الجزائريين خلال صيف 2019؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

18:55 | 2019-05-17 فرانشيسكو توتي ... قيصر الكرة الإيطالية و"الأولمبيكو"

فرانشيسكو توتي، قيصر الكرة الإيطالية وواحد من أفضل النجوم الإيطاليين عبر التاريخ، سخر توتي نفسه لنادي روما طوال مسيرته الاحترافية، رافضا العديد من العروض التي قدمت له من قبل عمالقة الكرة العالمية...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال