الوفاق يريد خامس نصف نهائي على التّوالي

وصل العد التنازلي إلى ساعاته الأخيرة قبل موعد الدور ربع النهائي من كأس الجمهورية، والذي سيجمع بين وفاق سطيف وضيفه شباب بلوزداد بملعب 8 ماي غدا السبت بدءا من الساعة السادسة إلا ربع، وهي القمة التي ستشد إليها الأنظار بالنظر إلى أهميتها من جهة ووزن الفر

وفاق سطيف
نشرت : خير الدين الجمعة 29 مارس 2013 23:59

4 تأهّلات متتاليّة للوفاق في ربع نهائي الكأس منذ 2009
وسيكون لقاء غد أمام بلوزداد بالرقم 7 للوفاق في الدور ربع النهائي من كأس الجمهورية منذ سنة 2005، وقد كان المرور من هذا الدور إلى المربع الذهبي حليف الوفاق 4 مرات متتالية سنوات 2009 بالتأهل على حساب نجم بن عكنون (4 ـ 1) في سطيف، و2010 بالتأهل على حساب اتحاد بلعباس في سطيف (1 ـ 0)، ثم 2011 والتأهل في مروانة (1 ـ 0)، وفي العام الماضي تأهل الوفاق على حساب شباب عين وسارة بنتيجة (3 ـ 1) في سطيف.
لعب 4 نصف نهائيّات متتالية سابقة في تاريخ الوفاق مع الكأس
ويُعتبر هذا الرقم سابقة في تاريخ الوفاق مع منافسة كأس الجمهورية، لأنه لم سبق للفريق السطايفي وأن لعب 4 نصف نهائيات متتالية في كأس الجمهورية حتى في عز أيامه الجميلة في هذه المنافسة سنوات الستينات، حينها وصل الرقم إلى 3 نصف نهائيات متتالية وكان ذلك سنة 1966 والخروج من المربع الذهبي، وسنتي 67 و68 اللتين عرفتا تتويج الوفاق بكأس الجمهورية.
نهائيّان وكأسان في السّنوات الأربع الأخيرة
ومن جملة النصف نهائيات الأربعة التي لعبها الوفاق في السنوات الأربع الأخيرة، وصل الفريق مرتين إلى نهائي كأس الجمهورية وفواز باللقب، إذ تأهل في 2010 على حساب الشلف (3 ـ 1) في سطيف وأحرز الكأس أمام شباب باتنة في النهائي (3 ـ 0)، وفي 2012 تأهل إلى النهائي على حساب اتحاد الحراش (3 ـ 2) وفاز بالكأس أمام بلوزداد (2 ـ 1)، فيما كان الخروج من النصف نهائي سنة 2009 على يد أهلي البرج بركلات الترجيح (4 ـ 2) في باتنة وأمام الحراش في 2011 (3 ـ 2) في المحمدية.
الوفاق لم يسبق له الخروج من ربع النّهائي في سطيف
وقبل مباراة غد التي ستكون رابع لقاء ربع نهائي يلعبه الوفاق بسطيف في تاريخه مع كأس الجمهورية، فإنه لم سبق للسطايفية وأن خرجوا من هذا الدور في جميع المباريات التي لعبوها بسطيف، بداية بمواجهة 1980 التي فاز فيها الوفاق على غالي معسكر (3 ـ 1) في ربع نهائي الكأس، ثم مواجهة اتحاد بلعباس في 2010 وتأهل الوفاق (1 ـ 0)، ثم عين وسارة في العام الماضي وتأهل الوفاق بنتيجة (3 ـ 1).
… وأُقصي مرّة واحدة في الكأس على ملعبه
كما لم يسبق للوفاق وأن أقصي على أرضه في منافسة الكأس سوى مرة واحدة على مر التاريخ، وكان ذلك سنة 1997 أمام شبيبة القبائل في الدور 32 بركلات الترجيح بعد أن انتهى الوقتان الرسمي والإضافي بالتعادل الأبيض (0 ـ 0)، وقد كان الوفاق يلعب في القسم الثاني آنذاك قبل أن يحقق الصعود.
إقصاء آخر بعد الاستقبال في بن عبد المالك بقسنطينة
كما كان للوفاق إقصاء آخر في منافسة كأس الجمهورية بصفته مستقبل، لكن ذلك كان في ملعب بن عبد المالك بقسنطينة سنة 1977، حين اضطر الوفاق لاستقبال النصرية هناك في إياب الدور نصف النهائي بسبب أشغال تغيير أرضية ملعب 8 ماي، وبعد أن انهزم الوفاق (3 ـ 1) ذهابا في العاصمة، فاز (2 ـ 0) في قسنطينة وانهزم بركلات الترجيح (لم تكن هناك أفضيلة الأهداف خارج الديار).
سطيف تبحث عن خامس نصف نهائي على التّوالي
وبالعودة إلى موعد غد أمام شباب بلوزداد، سيبحث الوفاق عن التأهل الخامس على التوالي إلى نصف نهائي كأس الجمهورية منذ سنة 2009 وقطع خطوة إضافية نحو كأس جديدة، خصوصا أن الفرصة سانحة في ظل استقبال الوفاق على ملعبه وهو الذي أظهر قوة كبيرة في ملعب 8 ماي هذا الموسم.
… والحفاظ على هيبة 8 ماي للمرّة 14 هذا الموسم
كما سيبحث أشبال المدرب الفرنسي فيلود من جهة أخرى على نتيجة إيجابية أخرى تبقي على هيبة ملعب 8 ماي محفوظة مثلما كان عليه الحال في اللقاءات 13 السابقة، والتي عرفت فوز الوفاق 12 مرة متتالية في البطولة على ملعبه ومرة واحدة على تڤرت في الكأس، وسيكون البحث عن اللقاء 14 على التوالي دون خطأ في سطيف هذا الموسم.
الشّباب له أفضليّة في الأدوار الإقصائيّة أمام الوفاق
في المقابل، سيصطدم الوفاق بمنافس عنيد له أفضيلة عليه في الأدوار الإقصائية من منافسة كأس الجمهورية، إذ سبق للسطايفية وأن تعرضوا للإقصاء في 3 مناسبات سابقة على يد بلوزداد سنوات 66، 71 و78، بينما كانت المرة الوحيدة التي تأهل فيها الوفاق على حساب منافسه القادم في الأدوار الإقصائية من الكأس سنة 84، لكن بانسحاب بلوزداد آنذاك بسبب رفضها اللعب دون لاعبيها الدوليين.
الوفاق فاز باللّقاء الأهمّ بين الفريقين في الكأس
ومن جهة أخرى، فاز الوفاق بأهم لقاءات الفريقين في منافسة كأس الجمهورية، وهو نهائي الموسم الماضي الذي عاد لمصلحة السطايفية بنتيجة (2 ـ 1) ومنحهم الكأس الثامنة في تاريخهم الطويل في هذه المنافسة، وهذا ما يمثل أفضيلة معنوية للوفاق مقابل الأفضلية التاريخية للشباب في الأدوار الإقصائية.
… لكن بلوزداد فريق قويّ والمهمّة أصعب
ورغم ذلك إلا أن الأمور ستكون مختلف والمعطيات ستكون مغايرة في لقاء غد، لأن الشباب ليس الفريق الذي فاز عليه الوفاق في مباراة ذهاب البطولة (1 ـ 0) بسطيف وتغيّر إلى الأحسن، خاصة مع قدوم المدرب الجديد فؤاد بوعلي الذي تمكن من تحقيق نتائج إيجابية عديدة في المرحلة الأخيرة، وهو ما يجعل مهمة السطايفية صعبة في هذه المواجهة.
الوفاق في حاجة إلى جمهور التّحدّيات
وأمام صعوبة المهمة مثلما هو طابع مواجهات الكأس، وفضلا عن دور اللاعبين والطاقم الفني على أرضية الميدان ودور الإدارة بالرعاية والاهتمام، فإن الوفاق سيكون في حاجة إلى جمهور التحديات مثلما عُرف بذلك منذ بداية الموسم الحالي، لأن اللقاء بكل تأكيد هو لقاء خاص وغير عاد للوفاق وكذا الشباب ويتطلب جمهورا كبيرا من أجل تحقيق التأهل.
التّأهّل لمواصلة الدّفاع عن ثنائيّة الموسم الماضي
ويبقى لقاء بلوزداد مهما على أكثر من صعيد بالنسبة للوفاق السطايفي، لأن فإن التأهل إلى المربع الذهبي سيضمن مواصلة طريق الدفاع عن ثنائية الموسم الماضي بنجاح، فطموح السطايفية في الأسابيع الأخيرة أصبح يتعدى الحفاظ على لقب البطولة إلى الحفاظ على الكأس، وبالتالي إحراز "الدوبلي" لثاني مرة على التوالي.
‪----------------------‬
ڤورمي لم يتمكّن من إكمال حصّة الأربعاء ومشاركته ليست مؤكّدة
رغم عودة المغترب ڤورمي خالد إلى التدريبات، إلا أن آخر الأخبار لم تكن مطمئنة بخصوص حالته الصحية وجاهزيته للقاء بلوزداد غدا، وهذا على ضوء الحصة التدريبية التي أجراها مع زملائه أول أمس الأربعاء.
الآلام عاودته ولم يتمكّن من إكمال الحصّة
وكانت المعطيات الأولى التي سبقت عودة ڤورمي إلى التدريبات يوم الأربعاء تبعث على الاطمئنان قبل 3 أيام من لقاء بلوزداد، لكن عودته الفعلية وتدربه على الميدان لم تكن موفقة بعد أن عاودته الآلام على مستوى الفخذ، ليضطر للتوقف والتوجه نحو العلاج.
مشاركته تبقى "بين وبين"
وبعد هذه التطورات الغير سارة للوضع الصحي للجناح المغترب خالد ڤورمي، تبقى مشاركة اللاعب في لقاء غد محل شك وبين التواجد على أرضية الميدان والغياب، وهو ما سيتحدد على ضوء معطيات حصة أمس والحصة الأخيرة اليوم.
الطّاقم الفنّي جرّب تيولي
وتحسبا للغياب المحتمل لـ ڤورمي في حال تأكد ذلك في الحصتين الأخيرتين، جرب الطاقم الفني لاعب الوسط تيولي أمين في مكانه خلال حصة الأربعاء لإمكانية توظيفه في التشكيلة الأساسية التي ستواجه بلوزداد غدا.
دخول تيولي أو جحنيط سيتحدّد على ضوء خطّة اللّعب
وتبقى مشاركة تيولي في حال عدم جاهزية ڤورمي مرتبطة بالخطة التي سيعتمدها المدرب فيلود في لقاء غد، وهي الخطة التي سيتحدد على ضوئها إقحام تيولي في التشكيلة الأساسية أو الاعتماد على أكرم جحنيط، لكن في حال الاعتماد على خطة مماثلة للقاء بلعباس سيكون لـ تيولي حظ كبير في الدخول أساسيا.
التّغييرات ستكون في حدود اثنين
وتبقى تشكيلة الوفاق الأساسية التي ستدخل لقاء غد مفتوحة على احتمال إجراء تغييرين اثنين على أقصى تقدير، ففي الوقت الذي سيواصل بن شادي ظهيرا أيسر ويحافظ الطاقم الفني على ثنائي محور الدفاع لخذاري وبلقايد لضمان الاستقرار، قد يكون هناك تغيير بدخول تيولي مكان ڤورمي أو جحنيط وتغيير آخر ربما على مستوى خط الهجوم.
‪----------------------‬
مراسلة الوفاق أتت أكلها…
الرّابطة تغيّر محافظ لقاء بلوزداد وتحوّل بغدادي إلى وهران
بعد المراسلة التي قامت بها إدارة الوفاق إلى الرابطة الوطنية تؤكد فيها رفضها تعيين المحافظ بغداد في لقاء غد أمام بلوزداد، جاء التفاعل إيجابيا من الرابطة الوطنية مع هذه المراسلة وقامت بتحويل المعني إلى لقاء آخر.
بغدادي لن يكون محافظا للقاء غد
وعلمنا أن الرابطة الوطنية تراجعت عن تعيين بغدادي محافظا للقاء الوفاق وشباب بلوزداد غدا بملعب 8 ماي، بعدما رفضه السطايفية بسبب تقرير بغدادي ضد الحارس خذايرية في لقاء العودة بتلمسان، وهذا ما كانت تريده إدارة الوفاق.
حُوّل إلى لقاء مولوديّة وهران مع وداد تلمسان
وبعد أن عُين في المرة الأولى لإدارة لقاء الوفاق مع بلوزداد وتم رفضه، قامت الرابطة الوطنية بتحويل بغدادي إلى الغرب ليكون محافظا لمواجهة مولودية وهران مع وداد تلمسان بعد أن رفضته إدارة الوفاق في لقاء غد.
التّصريحات التي أدلى بها زادت الطّين بلّة
ورغم أن المعني حاول تلميع صورته أمام السطايفية من خلال التصريحات التي أدلى بها لـ"الهداف" في عدد أول أمس، إلا أن بغدادي لم يعلم أنه زاد الطين بلة من خلال تلك التصريحات التي كان لها صدى عكسي عند السطايفية.
علاقته بسطيف ازدادت توتّرا بعد إعلانه التّحدّي
ويمكن القول أن علاقة بغدادي بالسطايفية أصبحت أكثر توترا من ذي قبل بعد تصريحاته الأخيرة، والتي أكد فيها أنه إذا عُيّن للقاء سطيف غدا فسيحضر، وهو ما اعتبره محيط الوفاق بمثابة تحد لهذا الشخص الغير مرحب به في سطيف.
‪----------------------‬
وفد الآمال شدّ الرّحال إلى العاصمة ظهر أمس
تحسبا للقاء الدور ربع النهائي من منافسة كأس الجمهورية لفئة الآمال، تنقل آمال وفاق سطيف ظهر أمس في حدود الساعة الواحدة إلى العاصمة لمواجهة آمال اتحاد الحراش في مباراة اليوم التي تنطلق على الساعة 11 صباحا على غرار باقي المواجهات.
20 لاعبا تنقّلوا إلى العاصمة
ووجه الطاقم الفني لآمال الوفاق بقيادة مليك زرقان الدعوة 20 لاعبا تنقلوا إلى العاصمة أمس، وذلك تحسبا لأي طارئ قد يقتضي الاستنجاد بلاعب إضافي أو لاعبين لإكمال قائمة 18 قبل مباراة اليوم.
كلّ اللاّعبين الذين كانوا مع الأكابر تحت تصرّف الآمال
وسيستفيد الطاقم الفي لتشكيلة الآمال في مباراة اليوم أمام الحراش من كامل الأوراق الرابحة، خاصة بعد عودة اللاعبين الذين كانوا يتدربون مع الأكابر في صورة عروسي، عمور، شتيح، لفقير وسعدون، وهو سيعطي تشكيلة الآمال أكثر قوة في هذه المواجهة.
أعراب وحمّار سيحضران اللّقاء
وكان ثنائي رئاسة الفريق حسان حمّار وعز الدين أعراب قد برمج تنقله إلى العاصمة مساء أمس للحاق بوفد الآمال في الفندق وتسجيل حضوره في مواجهة اليوم أمام الحراش، وذلك لتقديم الدعم المعنوي اللازم للاعبين وتشجيعهم على العودة بتأشيرة التأهل إلى اللقاء النهائي.
الإدارة تفكّر في منحة تحفيزيّة للآمال
وفضلا عن الدعم المعنوي الذي سيتجسد بحضور أعراب وحمّار مواجهة اليوم في الحراش، فإن الإدارة ستعلن عن منحة مالية تحفزية للاعبين في حال تحقيقهم التأهل، وهي المنحة لم تحدد بعد وسيتم الاتفاق عليها لاحقا.
صنف المدرسة يفوز (2 ـ 1) على عين ولمان
تغلب صنف المدرسة التابع لوفاق سطيف بنتيجة (2 ـ 1) على مستضيفه فريق عين ولمان، وذلك في المباراة التي جمعت بينهما أول أمس في إطار البطولة الولائية التي تشرف عليها رابطة سطيف لكرة القدم.
الأشبال "ب" قصفوا البلاّعة بـ 11 هدفا
كما لعب الصنف الطوعي الثاني في الوفاق- وهو صنف الأشبال "ب"- مباراة أخرى في البطولة الولائية أمام فريق البلاعة يوم الأربعاء الماضي، وهي المباراة التي انتهت بنتيجة كبيرة جدا لأشبال الوفاق بـ11 هدفا في ظل المستوى المتواضع للمنافس، وسيواجه أشبال الوفاق "أ" فريق عين الكبيرة الأسبوع المقبل.
الأشبال "أ" والأصاغر يستضيفون الڤرارم صبيحة اليوم
وسيكون الموعد صبيحة اليوم مع مباريات بطولة الرابطة الجهوية لقسنطينة، من خلال استقبال أشبال الوفاق "أ" والأصاغر لفريق نجم الڤرارم بملعب 8 ماي على التاسعة و11 صباحا على التوالي.
الإدارة ستُرسل مرافقين مع الأشبال إلى بسكرة في مباراة الكأس
بعد الاجتماع الذي كان للإدارة مع مختلف الأطقم الشبانية أول أمس، قررت إدارة الوفاق أيضا تنقل بعض المرافقين مع تشكيلة الأشبال إلى بسكرة يوم 6 أفريل في نصف نهائي كأس الجمهورية، وهذا في إطار تقديم الدعم المعنوي والرعاية للفئات الشابة.
‪----------------------‬
فريق "أسفا" يراسل الإدارة ويؤكّد وصوله يوم 2 أفريل
بعد ترقب شديد، راسل الفريق البوركينابي "أسفا أنيڤا" إدارة الوفاق في الساعات الماضية مؤكدا حلوله بالجزائر يوم الثلاثاء 2 أفريل، ووصوله إلى مطار هواري بومدين بالعاصمة في حدود الساعة الثانية بعد الظهر.
سيلتحق عبر رحلة الدّار البيضاء المغربيّة
ولأن التوقيت الذي اختاره الفريق البوركينابي للسفر إلى الجزائر لا يتصادف وبرنامج رحلات الخطوط الجوية الجزائرية المباشرة بين الجزائر و"واڤادوڤو"، فإن وفد "أسفا أنيڤا" سيتنقل من بوركينافاسو إلى الدار البيضاء المغربية ثم الجزائر.
الوفاق طلب القائمة الإسميّة للحجز في الرّحلة الدّاخلية
وقامت إدارة الوفاق بطلب القائمة الإسمية لأعضاء الوفد الرسمي لفريق "أسفا أنيڤا" في الجزائر حتى تقوم بالحجز لهم في الرحلة الداخلية المسائية من العاصمة إلى سطيف حسب ما تنص عليه القوانين المنظمة للمنافسة.
الوفد البوركينابي سيغادر يوم 6 أفريل
كما أعطى الفريق البوركينابي تاريخ مغادرته الجزائر وهو يوم السبت 6 أفريل، ما يعني أن فترة إقامته بسطيف لن تتعدى 4 ليال، مثلما كان عليه الحال بالنسبة للوفاق في رحلته إلى بوركينافاسو في مباراة الذهاب.
تواريخ وصول الحكّام والمحافظ تبقى مجهولة
وفي الوقت الذي أصبحت الأمور واضحة بخصوص الفريق البوركينابي، تبقى الأمور غامضة بخصوص موعد وصول الحكام الموريتانيين ومحافظ اللقاء التونسي حتى تقوم الإدارة السطايفية بالحجز لهم.
‪----------------------‬
سنساوي يجتمع بالمنظّمين اليوم
سيكون للمكلف بالتنظيم على مستوى الوفاق حسان سنساوي لقاء نهار اليوم مع الأعوان المكلفين بالتنظيم في لقاء بلوزداد، وذلك لمناقشة مختلف النقاط التنظيمية في لقاء غد واعتماد أفضل خطة لضمان السير الحسن لكل الأمور.
شكل التّذاكر سيتغيّر في لقاء غد
ومن الأمور التنظيمية التي سيتم اعتمادها في لقاء غد تغيير شكل التذاكر التي ستكون مركبة من 3 أقسام وكل بلون مغاير، ويتم الاحتفاظ بالقسم الأول في دفتر التذاكر على مستوى الأكشاء للمحاسبة فيما بعد، فيما يُقتطع القسم الثاني عند بوابة الدخول ويحتفظ المناصر بالجزاء الأخير لديه، وهو إجراء يهدف إلى منع أصحاب الدعوات من الدخول إلى المدرجات المغطاة بسبب الفوضى التي يتسببون فيها في كل لقاء.
‪----------------------‬
مضوي، بلهاني وبعض اللاّعبين مدعوون في عين الكبيرة هذا الأحد
تلقى بعض لاعبي الوفاق في صورة دلهوم، خذايرة وقرواي، إضافة إلى المدرب المساعد مضوي، دعوة عن طريق عمار بلهاني لحضور اختتام إحدى الدورات الرياضية في عين الكبيرة هذا الأحد، وذلك بحضور رئيس بلدية عين الكبيرة.
‪----------------------‬
أعراب: "أقول لأنصارنا دقّت ساعة الحسم وأجدّد رهاني عليهم للتأهل أمام بلوزداد"
يتحدّث رئيس مجلس إدارة شركة الوفاق عز الدّين أعراب في هذا الحوار المطول عن عديد الأمور الحاصلة في النادي، على غرار مستقبله على رأس مجلس الإدارة على خلفية الأحداث الأخيرة، الواقع المالي للفريق ومنهج التسيير في الموسم الحالي، كما يؤكد أعراب رهانه مجددا على الجمهور للظفر بتأشيرة التأهل أمام شباب بلوزداد.
"لازلت أذكر صورتي وحمّار في الهدّاف ونحن نبحث عن حلول الانطلاقة"
وردا على أول سؤال عن الوضعية المالية للفريق، قال أعراب: "عند تحملي مع حمّار مسؤولية قيادة الفريق في بداية الموسم، المشاكل كانت كبيرة، وأذكر جيّدا تلك الصورة التي التقطت لي مع حمّار في الهدّاف ونحن نفكر ونبحث عن حلول مستعجلة لانطلاق الموسم، لكن الحمد لله الأمور تحسنت ونحن نعيش انفراجا في هذا الجانب، وهذا يعود للمجهود الكبير الذي بذلناه لتحسين الوضع".
"تخلينا عن العشوائية وتحولنا من تسيير فريق إلى تسيير ناد"
وفي السياق أضاف رئيس مجلس إدارة الوفاق: "النقطة الإيجابية التي قمنا بها في بداية هذا الموسم، كانت تسطيرنا برنامجا واضحا على المدى القصير رياضيا وماليا، وبرنامجا على المدى البعيد وهو تكوين ناد محترف فعليا، كما أننا نعد الفريق بوضع ميزانية تقديرية بين المداخيل والمصاريف، إذ تخلينا عن عشوائية التسيير التي كانت في السابق، وتحولنا من تسيير يوميات فريق هاو إلى تسير ناد محترف".
"نهاية الموسم لن تخلو من الهوة المالية لكننا نسير بطريقة مريحة"
وبخصوص الميزانية التقديرية التي وضعتها إدارة الوفاق، فقد كشف أعراب بشأنها: "الميزانية التقديرية تضمنت عجزا بنحو 3 ملايير، وبالرغم من اتساع دائرة المداخيل التي حققناها في هذا الموسم، إلا أن الهوة ستكون في نهايته، إلا أن ذلك لا يمنعنا من القول إننا نسير الفريق ماليا بطريقة مريحة نسبيا".
"تتويجنا بكأس الجمهورية سيغطي العجز وسينجح الموسم ماليا 100% "
وفي النقطة نفسها، أضاف محدثنا قائلا: "نتوقع أن تكون الثغرة المالية تقديريا في حدود 5 ملايير، لكننا نعول على التتويج بلقبي البطولة والكأس، وتحديدا هذه الأخيرة لضخ مداخيل أخرى، ستغطي هذا العجز كلية وتضمن لنا موسما ماليا ناجحا، وتبقى النقطة الإيجابية هذا الموسم هي تخلينا عن الاستدانة ومتاهاتها في بداية الموسم رغم الصعوبات التي تجاوزناها بالمداخيل المتاحة خاصة بأموال التمويل".
"سياسة المنح الخاصة وتوقيت تسديدها أتت بنتائجها"
وفي إطار الحديث عن السياسة المالية لإدارة الوفاق ومشكل الأجور العالقة، استهل رئيس مجلس إدارة الشركة بالوجه الإيجابي لهذه السياسة، حيث قال: "سياسة المنح التي انتهجناها هذا الموسم أتت أكلها، من خلال تحديد منح خاصة للقاءات الأكثر أهمية، على غرار لقاء الحمراوة الأخير الذي كان منعرجا هاما بالنسبة لنا لتعميق الفارق، كما أن التوقيت الذي نختاره للتسديد مدروس هو الآخر أيضا".
"تسبيق الأجور موروث عن التسيير الهاوي ووضعيتنا من هذا الجانب مقبولة"
في المقابل، لم ينكر الدكتور أعراب سلبية السياسة المتبعة بخصوص تسوية الأجور الشهرية للاعبين، قائلا: "حديثنا عن إيجابية سياسة المنح المحفزة التي يحتاجها أي إنسان لأداء عمله بطريقة أفضل، لا يحجب النقاط السلبية في الأجور الشهرية، ومنها سياسة تسبيق الأجور الإجبارية والموروثة عن التسيير الهاوي رغم رفض القوانين لذلك، ورغم أن بعض اللاعبين يدينون بأجور عديدة، إلا أنه على العموم يمكن القول إن وضعيتنا مقبولة".
"اتفقنا على فسخ عقد بن خوجة مقابل 500 مليون وتخلفنا عن الموعد أخلط الأمور"
وعن قضية الحارس بن خوجة وما حدث في "الميركاتو" الذي يعتبر سبب ما آلت إليه الوضعية الحالية، أوضح أعراب: "اتفقنا مع بن خوجة في الميركاتو على تحصله على 500 مليون مقابل فسخ العقد، لكن عراقيل يومها أجبرتنا على التخلف عن الموعد، وإدارة السنافر هي من سحبت عرضها، سنعمل على الاتفاق وديا مع المعني خلال الأيام المقبلة".
"الأجور العالقة تصل إلى 7 أشهر لدى البعض و3 أشهر المتوسط العام"
كما أضاف أعراب بخصوص اللاعبين الذين يدينون بأجور عديدة، قائلا: "قضية بن خوجة تختلف عن وضعية بن شادي الذي يبقى لاعبا خلوقا ومتفهما دوما، والأمر نفسه بالنسبة للخذاري، سنتبع الطريقة الأنسب لتسوية وضعياتهم تدريجيا، وعموما فإن أبرز الدائنين يدين بنحو 7 أشهر، والمتوسط العام لديون الأجور في حدود 2 إلى 3 أشهر، وبدخول الأموال قريبا سنسوي هذه الأجور العالقة".
"صرفنا 27 مليارا تقريبا و40 مليارا تكفينا لتحقيق الأهداف"
أما عن الحصيلة المالية التي استهلكها الوفاق إلى حدّ الآن، فقد قدّم رئيس مجلس إدارة الشركة أعراب أرقاما تقريبية، جاء فيها: "لا أملك أرقاما دقيقة حول مصاريفنا إلى حد الآن، لكنها في حدود 27 مليارا تقريبا، وبإضافة الميزانية التقديرية التي سطرناها لإكمال الموسم، مع مصاريف الرحلات الإفريقية القادمة، فإننا نسير لاستهلاك 40 مليارا تقريبا هذا الموسم".
"انتقلنا من سياسة البذخ إلى سياسة التقشف"
وعن السبب الذي أفرز فارقا ماليا كبيرا بين ما صرفه الوفاق هذا الموسم الذي يسير فيه نحو تحقيق أهدافه، وما كان يصرفه النادي في مواسم سابقة لم يصل فيها إلى تحقيق هذه الإنجازات، رد أعراب: "أعتقد أن الاختلاف في المفاهيم، فقد تنقلنا من سياسة البذخ في وقت كانت فيه الأموال في خزينة النادي بقوة، إلى سياسة التقشف والتعامل مع الواقع كما هو وفق الإمكانات المتاحة، فضلا عن الإجراءات التي اتخذناها في الميركاتو بتسريح لاعبين لم يقدموا الكثير للنادي، في مقابل عدم انتدابنا آخرين في نفس المستوى، الأمر الذي ساعدنا فنيا وماليا".
"ميزانية المنافسة القارية لن ترهقنا"
وعما إذا كانت إدارة الوفاق سترصد ميزانية خاصة للمنافسة القارية، قال أعراب: "ميزانية المنافسة القارية لن تكون خاصة وستكون نفسها الخاصة بما تبقى من الموسم الحالي، أظن أنها لن ترهقنا، خاصة إذا ما لقينا تجاوبا من الوزارة لتسديد 50 من المائة من مصاريف الرحلة الخاصة إلى نيجيريا، التي سنطلب من الفاف دعمنا فيها لتسديد النصف الآخر من مصاريفها".
"لن أبقى على رأس الشركة إذا تواصلت الأمور كذلك"
وفي محور آخر بعيدا عن الوضعية المالية للفريق، وبالعودة إلى الاضطرابات الإدارية التي عرفها بيت الوفاق مؤخرا، الأمر الذي دفع به إلى حدّ التهديد بالاستقالة، قال: "الحقيقة تقال بكل صراحة، لقد أصبحت عكس التيّار، ومن يعمل عكس التيار يتعب كثيرا ولا يمكنه المواصلة، لذا فإنه في حال تواصل الأمر هكذا، فلن أواصل على رأس مجلس الإدارة الموسم القادم".
"لا أملك أدلة على استهدافي وإنما الأعمال بالنيّات"
وفي سياق متصل، وإذا كانت بعض الأطراف في قراءتها للأحداث الأخيرة، تجمع على أن تفكير أعراب في الاستقالة سببه شعوره باستهدافه، قال: "لا يمكنني أن أجزم بأن هناك أشخاصا يستهدفونني، إنما الأعمال بالنيّات ولكل امرئ ما نوى، أنا لا أملك دليلا على استهدافي، وكل واحد يحاسب أمام الله على نيته، وأعتقد أن كل من يرد مساعدة الفريق فإن هناك عدة طرق قانونية لذلك من خلال اشتراء الأسهم والوصول إلى الرئاسة بأغلبية الأسهم إن أراد ذلك، بعيدا عن الممارسات الهاوية".
"علاقتي مع حمّار جيّدة وما حدث سحابة صيف عابرة"
وعن واقع علاقته مع رئيس النادي حمّار والمدير العام للشركة في نفس الوقت على خلفية ما حدث: قال أعراب:"علاقتي مع حمّار جيّدة، والإشكالية التي كانت هو أن مناقشة قضية حاج عيسى واجبة على طاولة الإدارة وليس بلقاءات شخصية لا أكثر، وما هي إلا سحابة صيف عابرة، خاصة أننا في ظرف استثنائي يتطلب تضافر جهود كل الأطراف لتحقيق الأهداف التي اقتربنا منها."
"حسن التفاوض وتسهيلات إداة "جيزي" وراء رفع القيمة"
وردّا على سؤالنا حول القوة التي أصبحت تفاوض منها الإدارة الممولين على غرار ما كان في مفاوضات "جيزي"، وإن كان لنتائج الوفاق الفنية تأثير مباشر على الموازين، قال أعراب: "النتائج كانت أيضا عندما كان العقد بـ 6 مليارات، وأعتقد أننا حسن تفاوضنا مع المؤسسة على امتداد قرابة 6 أشهر، والتسهيلات التي وجدناها من ممثلي "جيزي" في الجلسة الأخيرة، كانت سببا في تمكننا من رفع القيمة بنسبة كبيرة في العقد الجديد الذي سيوقع قريبا."
"الإدارة التي قد تخلفنا لن تعيش ما نعيشه نحن من صعوبات مالية"
ولأن المعطيات الحسابية الخاصة بقيمة قيمة قميص الوفاق بعد مضاعفة قيمة عقد "جيزي" سيكون لها الإنعكاس الإيجابي المباشر على الوضعية المالية في الموسم القادم، قال أعراب عن هذه النقطة:"نتيجة للسياسة المالية التي نقوم بها، ومصادر الأموال التي نبحث عنها ورفع قيمة عقد "جيزي"، يمكنني التأكيد أننا في حال بقائنا في المواسم المقبلة أو غادرنا، فإن الإدارة التي تخلفنا لن تعيش ما عشناه نحن من مشاكل مادية في بداية الموسم، والتي ما نزال نعيشها إلى حد الآن."
"لا نملك عصا موسى، لكن بإمكاننا مسح ديون النادي قبل نهاية العهدة"
وعن الإجراءات التي قامت بها إدارة الوفاق لتهدئة الضغوط الكبيرة التي فرضت على الوفاق في بداية الموسم من أصحاب الديون، أوضح أعراب:"نحن لا نملك عصا موسى، ولا يمكننا أن نقول إننا غيّرنا الأمور بين ليلة وضحاها وحللنا كلّ المشاكل، لكننا قمنا بإجراءات مستعجلة بين تسديد ديون البعض وجدولة البعض، وفي حال تواصلت الأمور معنا ماليا هكذا، فإنه سيكون في إمكاننا مسح ديون النادي كلية قبل نهاية العهدة الأولمبية الجارية."
"تهديد الديون قائم وعرقل مشاريعنا الاستثمارية"
وفي النقطة ذاتها، أضاف رئيس مجلس إدارة الشركة أعراب قائلا:"الحلول المستعجلة التي قمنا بها في قضية الديون لا تعني نهاية المشكل، لأن تهديدها يبقى قائما، وهي إحدى العراقيل التي منعتنا من التقدّم في بعض المشاريع التي نحتاج إلى قروض البنوك للانطلاق فيها."
"خطونا خطوات كبيرة في مشروع الفندق ومركز التكوين"
وعن النقطة التي بلغتها مشاريع شركة الوفاق، ردّ أعراب: "لقد خطونا خطوات كبيرة في مشاريع الشركة، فقد اقتربنا من انتهاء دراستنا لتقييم مشروع ترميم الطابق العلوي لفندق "فرنسا"، وسينطلق المقاولون في التجسيد قبل أو بعد دخول 10 مليارات الوزارة الموجودة على مستوى حساب صندوق الاحتياط والتوفير، كما اتفقنا مع المستثمرين على تجهيز أرضية مركز التكوين، الذي تتحدّث معلومات عن تكفل الوزارة بإنشائها، ومهما كان القرار فإننا سننطلق في المشروع قريبا."
"مشروعنا في بومرشي توافقي مع مطلب السكان وإضافة للمدينة"
وفي إطار الحديث عن المشاريع الخاصة بشركة الوفاق، أضاف رئيس المجلس قائلا:"مشروعنا في حي "بومرشي" توافقي مع مطلب السكان، الذين رفضوا إنشاء ترقية عقارية، حيث سيتضمّن المشروع شبه منتجع سياحي، مع حظائر سيكون لها دور كبير في إزالة مشكل المدينة التي تعرف شبه انعدام لحظائر السيّارات، والمشروع ما يزال قيد الدراسة، وتجسيده سيكون بقروض مالية من البنوك، ما يفرض علينا تحكما جيدا في المداخيل والمصاريف لإقناعها بدعمنا."
"تجربة كأس 2012 تدفعنا للالتزام بسلّم منحة التتويج المباشرة"
وفي محور آخر يتعلق بالمنافسات التي يخوضها الوفاق هذا الموسم، وتحديدا كأس الجزائر وسلّم المنح المخصّص لها، أكد أعراب أن المنحة تقابل التتويج، موضحا:" تجربة الموسم الماضي ورصدنا لمنحة التتويج مباشرة تفرض علينا تكرار الأمر هذا الموسم أيضا، والمنحة ستكون 100 مليون في حال التتويج، دون تقسيمها على مراحل، واللاعب في هذه الحالة سيلعب كلّ دور بذهنية معادلته لمنحة 100 مليون."
"نحتاج فوزا خارج الديار للتتويج بالبطولة وسنرصد له منحة خاصة"
أما عمّا تبقى من مشوار البطولة، فقد علّق رئيس مجلس إدارة الشركة قائلا:" المقابلات التي تنتظرنا في المرحلة المقبلة صعبة، وحسابيا نحتاج إلى فوز خارج الديار مع نقاط ملعبنا للتتويج باللقب، لذا نفكر في رصد منحة خاصة للقاء خارج الديار، قد يكون لقاء بلوزداد في 20 أوت، الذي نحن متأكدون من تفهّم الرابطة لمطلبنا بشأن تأجيل موعده، لأن الأمر يتعلق بتمثيلنا للجزائر قاريا، وكلّ الأطراف في الجزائر تساند الوفاق لمّا يتعلق الأمر بالراية الوطنية."
"أتوقع "دوبلي" جديدا سيدخلنا التاريخ من أوسع أبوابه"
وباقتراب موعد قطف الثمار على بعد أسابيع قليلة عن موعد إسدال الستار على الموسم محليا، فقد كشف أعراب توقعه إحراز الوفاق لـ "دوبلي" جديد، قائلا:" أتوقع وأتمنى أن نتوّج بـ "دوبلي" جديد، سيكون سابقة تاريخية للنادي، وعلى الصعيد الشخصي سيدخلني التاريخ من أوسع أبوابه."
"أقول لأنصارنا دقّت ساعة الحسم وبلوغ نصف نهائي الكأس يحوّلها إلى هدف"
كما وجّه رئيس مجلس إدارة الشركة أعراب نداء إلى أنصار الوفاق بخصوص لقاء الغد أمام بلوزداد، جاء فيه:"أقول لأنصارنا: دقّت ساعة الحسم ونحن على أبواب قطف ثمار المجهود الذي بذلناه جميعا، لذا أطلب منهم الحضور بقوّة لمساندتنا في لقاء الكأس أمام بلوزداد، وتجاوزنا لهذا الدور يسمح لنا باستهداف الكأس التي لم يسبق للوفاق أن خسر نهائيا لها."
"كسبت كلّ رهاناتي على جمهورنا، وكلّ الرؤساء يحسدوننا عليه"
كما كشف أعراب أنه عادة ما يراهن على جمهور الوفاق في المواعيد الصعبة، وأنه لم يسبق له خسارة هذا الرهان، قائلا: "عند انتفاض الجمهور في الظروف الصعبة للمقابلات، أدرك مباشرة أن الهدف آت، وأراهن من يتابع معي اللقاء على ذلك، ولم أخسر أيّ رهان، كما أن كل رؤساء الأندية الذين واجهوا الوفاق يحسدوننا على هؤلاء الأنصار، الذين أراهن عليهم مجدّدا لتحقيق التأهل أمام الشباب، وتبقى فرحة هؤلاء بألقاب النادي هدفي، لأنني لم أطمع يوما في أموال النادي، بل على العكس فقد قدّمنا الكثير في صمت".
"عمري ما أخذت سنتيما من الوفاق وأنا الرقم 1 في مساهمات هذا الموسم"
وبالحديث عن عطاءاته المادية للنادي، استفسرنا الدكتور أعراب عن قيمة مساهماته في الفريق هذا الموسم فردّ:"أنا لا أحبّذ الحديث عن هذه النقطة كثيرا، وأفضّل عدم كشف أيّ رقم في هذا الخصوص، لكن أؤكد لكم بأن لم آخذ أيّ سنتيم من الوفاق، وما ساهمت به في هذا الموسم ينصّبني الرقم 1 في هذا الجانب، والتقرير المالي في النهاية سيؤكد ذلك."
"السلطات دعّمتنا ودعمها متواصل، وهي مشكورة على ذلك"
وفي ختام هذا الحوار، أكّد رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية عز الدين أعراب أن السلطات المحلية وعلى رأسها والي الولاية و"الديجياس"، يلعبون دورا كبيرا في النتائج التي حققها النادي، إلى درجة أن المتتبع لشؤون الفريق يعتبرهم مسيّرين للفريق، حيث قال:"نشكر  السلطات المحلية، وفي مقدّمتها الوالي و"الديجياس"، الذين دعمونا وسيدعموننا أيضا في المرحلة المتبقية من الموسم، ونشكرهم على الدور الكبير الذي يلعبونه، والذي يجعلنا نعتقد في بعض الأحيان أنهم  يسيّرون الفريق معنا، بالنظر إلى متابعتهم اليومية لشؤون الوفاق."

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن هولندا ستخطف صدارة المجموعة الأولى في دوري الأمم الأوروبية بالفوز على ألمانيا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال