الرجاء الجديدي 0 – م. الجزائر 3 الاحتياطيون لم يخيّبوا ووالي وسايح يُحرجان ڤيڤر قبل بجاية

مركب مزاغان بالجديدة، جو حار، أرضية غير صالحة، جمهور قليل، تحكيم للثلاثي: بوجيدي، سابحي وثواري الإنذارات: مومن (د43)، يعلاوي (د43) جغبالة (د78) من المولودية

مولودية الجزائر
نشرت : م. لكحل الثلاثاء 20 أغسطس 2013 00:00

مفتاح (د69) الخذالي (د72) من الرجاء الجديدي

الأهداف: سايح (د48، د73)، مترف (د60) للمولودية

ر. الجديدي:

الهوس

بناني

مڤار

مفتاح

طماسي

خذالي

السهيلي

سماحي

بحبوحي

شائيب

مفتول

المدّرب: عڤران

م. الجزائر

فابر

بصغير (غربي د46)

بن سالم

جغبالة

أكساس

مومن (حشود د76)

مترف

داود

والي

يعلاوي (جاليت د76)

سايح

المدرب: ڤيڤر

أنهت مولودية الجزائر تربص المغرب الثاني المقام من 11 أوت إلى غاية اليوم بفندق "مزاغان" بالجديدة، بفوز معنوي مهم أمام الرجاء الجديدي  بثلاثية نظيفة، كما أظهر اللاعبون الاحتياطيون وجها طيبا مكّنهم من كشف نواياهم والتأكيد على قدرتهم على منافسة الأساسيين...

جغبالة يرتكب خطأ فادحا كاد يكلف المولودية هدفا

دخلت المولودية المباراة بنية اختتام تربصها بفوز عريض على نادي الرجاء الجديدي المنتمي إلى القسم الثاني الهواة قسم الجنوب أو ما يعادل الدرجة الرابعة المغربية، ودخل "العميد" بنية السيطرة على مجريات اللقاء وهو ما كان له بداية من الدّقيقة 11، حيث استفاد اللاعب بن سالم من خطأ في دفاع الرجاء الجديدي، توغل داخل منطقة العمليات وسدد كرة أرضية قوية مرت جانبية، رد المحليين جاء في دقيقة 13 بعد خطأ فادح من جغبالة في إبعاد الكرة، بحبوحي يخطف الكرة منه ليجد نفسه وجها لوجه أمام فابر لكن كرته مرت جانبية.

سيطرة مطلقة للمولودية دون فاعلية

وبعدما مرت الدقائق العشرون الأولى، سيطرت المولودية بالطّول وبالعرض، وكانت أولى الفرص الخطيرة في الدقيقة 20، عن طريق فتحة في العمق من مترف، سايح يتلقى الكرة ليجد نفسه وجها لوجه، سدد بقوة لكن الكرة اصطدمت بالحارس وخرجت إلى الركنية، الركنية تنفذ عن طريق مترف مباشرة نحو المرمى لكن الحارس بأعجوبة يتألق ويبعدها من خط المرمى إلى ركنية أخرى، الركنية الثانية تنفذ من يعلاوي بنفس الطّريقة مباشرة نحو المرمى لكن الحارس بصعوبة وبمساعدة الدفاع أبعدا الخطر عن منطقة الرجاء الجديدي.

السيطرة تواصلت والعقم الهجومي يستمر

وبالرغم من السّيطرة المطلقة للمولودية خلال نصف الساعة الأول، إلا أن الفرص لم تتجسد إلى أهداف، وفي الدقيقة 24 داود يسدد قذفة قوية من حوالي 25 مترا، لكن كرته فوق العارضة، بعده يعود بن سالم في الدقيقة 29 يفتح من الجهة اليسرى، سايح يجد نفسه وجها لوجه مرة أخرى لكن كرته كانت بعيدة خارج الإطار، لتتواصل الفرص الضائعة بعد ذلك دون تسجيل محاولات تستحق الذّكر وينتهي على إثر ذلك الشوط الأول بالتعادل السّلبي بين الفريقين.

سايح يطرد النّحس ويفتح باب التّسجيل

بداية الشّوط الثاني كانت مغايرة تماما للمرحلة الأولى، إذ دخلت المولودية بنية التّسجيل وتمكنت من ذلك بعد مرور 3 دقائق فقط عن بداية المرحلة الثانية، إذ توغل المتألق والي بلال على الجهة اليسرى وقدّم كرة على طبق إلى المهاجم سايح الذي لم يجد صعوبة في فتح باب التسجيل، هذا الهدف رد عليه لاعبو الرجاء الجديدي في الدقيقة 50 عن طريق هجمة معاكسة واستغل سهيلي خطأ فادحا من فابر بعد فتحة من زمليه وسدد رأسية محكمة لكن كرته مرّت جانبية بقليل.

والي يحصل على ركلة جزاء ينفذها مترف بنجاح

أحسن لاعب في المباراة بلال والي واصل تألقه رغم عودته المتأخرة من الاصابة وعدم مشاركته في أي مباراة سابقا، إذ كان سما قاتلا في دفاع الرجاء الجديدي وفي الدقيقة 60 توغل من الجهة اليسرى وتعرض لعرقلة من طرف أحد المدافعين داخل منطقة العمليات، فأعلن الحكم ركلة جزاء شرعية نفذها مترف بنجاح مضيفا الهدف الثاني للمولودية. رد فعل المحليين جاء في الدقيقة 65 عن طريق فرتول الذي سدد من حوالي 20 مترا لكن فابر أبعد الكرة إلى الركنية.

سايح يضيف الثالث وينهي مهرجان الأهداف

وتواصلت سيطرة المولودية وإصرارها على إضافة أهداف أخرى، وفي الدقيقة 73 يعلاوي يفتح من الجهة اليمنى نحو المهاجم سايح الذي وجد نفسه وجها لوجه مرة أخرى واستغل خطأ فادحا من دفاع الفريق المغربي وأضاف الهدف الثالث واختتم مهرجان الأهداف، ورغم ذلك استمرت سيطرة للمولودية وتدوير الكرة بين اللاعبين وخلق الفرص والمحاولات، لكننا لم نسجل أي محاولات خطيرة يمكنها تغيير مجرى اللّقاء الذي انتهى بفوز جديد للمولودية قبل مواجهة بجاية في أول جولة هذا السّبت بملعب الوحدة المغاربية.

-----------------

رجل المباراة

والي فعل كل شيء وعزّز حظوظه للتواجد في بجاية

بالرغم من إصابته التي استمرت لفترة طويلة وتضييعه التربص الأول الذي جرى ما بين 19 جويلية و6 أوت وكذلك تضييع مرحلة مهمة من التربص الثاني الذي ينتهي اليوم، إلا أن الأداء الذي قدّمه صانع الألعاب بلال والي أبهر الجميع بمن فيهم المدرب "ڤيڤر" الذي لم يكن ينتظر أداء مماثلا من لاعب تأخر في التحضيرات مقارنة بزملائه، إذ كان والي الأحسن من بين الاحتياطيين وفعل كل شيء في المقابلة كما كان سما قاتلا وعزّز بذلك حظوظه ليكون حاضراً في قائمة 18 التي ستتنقل إلى بجاية هذا الجمعة.

حدث المباراة

أثقل فوز للمولودية أمام الأندية المغربية

كانت النتيجة التي حققتها المولودية مساء أمس أمام الرجاء الجديدي الأثقل من بين النتائج المسجلة خلال التّحضيرات أمام الأندية المغربية، إذ أمطرت شباك الرجاء الجديدي بثلاثية كاملة كان بالإمكان أن تكون أثقل لولا الفرص الضائعة في الشّوط الأول، وقد سبق للمولودية أن فازت بنتيجة أثقل من نتيجة أمس لكن ذلك كان أمام رائد القبة في أول مباراة تحضيرية قبل التّنقل لإجراء التّربص الأول بالجديدة.

لقطة اللقاء

مترف يسجّل والحارس المغربي يحتفل!

كان مترف وراء تنفيذ ركلة الجزاء التي تحصل عليها والي في الشّوط الثاني، وكما هو معروف فإن مترف يتميز بقذفاته القوية لذلك سدد كرة صاروخية في الزاوية الـ 90 لمرمى الحارس المغربي الهوس، لتخترق كرته الشّباك وتخرج وراء المرمى، وبعدما نهض الحارس المغربي من مكانه وجد الكرة خلف المرمى وهو ما جعله يحتفل ظنا منه أن الكرة لم تدخل مرماه، غير أنّ الحكم أيقضه بسرعة من حلمه وأكد له أن الكرة خرقت شباك مرماه محتسبا هدف مترف.

بطاقة حمراء

لاعبو الرجاء الجديدي "دوّروها صباط" بعد الثلاثية

بعدما تمكن اللاعب سايح من إضافة هدفه الشّخصي الثاني في المباراة والثالث للمولودية لم يجد لاعبو الرّجاء الجديدي من حل سوى اللّعب بخشونة فيما تبقى من وقت حتى لا يسمحوا للاعبي المولودية بإضافة أهداف أخرى، وهو ما جعل لاعبي المولودية يدخلون معهم في مناوشات كلامية بسبب اللعب العنيف، ولحسن الحظ أن الأمور لم تتطور وانتهت المباراة سريعا بدون مشاكل تذكر.

-----------------

سايح: "الثنائية حرّرتني وسأثبت لـ ڤيڤر أنني أستحق التواجد في بجاية"

"هذا الفوز مهم جدا من الناحية المعنوية للاعبين اللاحتياطيين، وبخصوص الثنائية التي سجلتها اليوم فإنني أعترف لكم بأنني تحرّرت من الضّغط الشديد الذي شعرت به بعد تضييع عدة فرص في الشّوط الأول، لكن يجب أن أشكر زملائي لأنهم ساعدوني كثيرا وسأواصل العمل لأثبت لـ ڤيڤر أنني أستحق التواجد في بجاية".

عڤران: "لعبنا مباراة بدون معنى"

"صراحة لعبنا مباراة بدون معنى فقد قبلنا خوض المواجهة احتراما لمسؤولي المولودية ولم نرفض الطلب الذي تقدم به مسؤولو الفريق وهذا بالنظر إلى قيمة هذا الفريق الكبير، وبغض النظر عن أنه فريق كبير فإنّ مسيّري المولودية أصرّوا على لعب المواجهة ولم يكن أمامنا مجال لرفض مواجهة هذا النادي العريق، كان بإمكاننا الرفض لأن هناك فرقا شاسعا في مستوى التحضيرات فالمولودية بدأت مبكرا ونحن بدأنا التحضيرات منذ أيام قليلة فقط".

ڤيڤر: "أهم شيء أنّ جميع اللاعبين جاهزون"

"بغض النظر عن مستوى المنافس ونتيجة المباراة أهم شيء عندي أنّ الاحتياطيين ربحوا 90 دقيقة في أرجلهم، فالنتيجة لا تهم بقدر ما يهم أنّ الجميع حصلوا على فرص وتمكنوا من الوصول إلى المستوى المطلوب، في السابق كانوا يشاركون شوطا بشوط والآن منحنا كل اللاعبين أطول وقت ممكن، بالنسبة لي المهم أنّ الـ 24 لاعبا جاهزون لانطلاقة الموسم".

"لديّ فكرة عن التشكيلة الأساسية وقائمة الـ 18"

"أما فيما يخص المستوى العام الذي خرجنا به من هذا التربص فقد خرجنا بعدة نقاط إيجابية، المهم أنني خرجت بنتائج إيجابية ولديّ فكرة واضحة عن التشكيلة الأساسية التي ستلعب في بجاية يوم السبت المقبل، كما لديّ فكرة عن اللاعبين سيرافقوننا للجلوس على مقعد البدلاء وعن الذين سيبقون في العاصمة".

-----------------

"ڤيڤر" دخل بالتشكيلة الاحتياطية

دخل المدرب "ألان ڤيڤر" المباراة الأخيرة في تربص الدار البيضاء بالتشكيلة الاحتياطية، فكل اللاعبين الذين شاركوا في مباراة أمس كانوا على مقعد البدلاء في المباراة الماضية أمام "جمعية سلا"، بمن فيهم اللاعبين مترف وبصغير المشاركين في لقاء السبت الماضي، حيث لعبوا قرابة عشرين دقيقة فقط بعدما دخلوا احتياطيين، وها هما يشاركان أساسيين في مباراة أمس.

أول مباراة ودية لوالي منذ مباراة القبة

شارك اللاعب بلال والي في المباراة الأخيرة من فترة التحضيرات، وهو الذي غاب عن كل مباريات هذه الفترة بعدما خرج مصابا في أوّل مباراة ودية تحضيرية وكانت في القبة أمام الرّائد المحلي، ومنذ ذلك الوقت بقي والي يعالج ويكتفي بالرّكض فقط، وحضر التربص الأول خلال شهر رمضان لكنه اكتفى بالعلاج حينها، أما في التربص الثاني فأظهر جاهزيته لكن المدرب "ڤيڤر" رفض المغامرة به في المباراتين الأولى والثانية، وانتظر حتى المباراة الثالثة والأخيرة ليشارك مع البدلاء، ويحاول اللاعب استدراك ما فاته خلال فترة النقاهة حتى يكون جاهزا لمباريات البطولة.

سايح ضيّع العجب في الشوط الأول

ضيّع المهاجم سايح العديد من الفرص في الشوط الأول، الأمر الذي أقلق كثيرا المدرب "ڤيڤر" لأنه كان يريد منه الظهور بمستوى أحسن من الذي ظهر به في المرحلة الأولى، خاصة أنه أحد الشبان الذين تعلق عليهم آمال كبيرة لتعويض المخضرمين في حال غيابهم، وكان المناجير قاسي سعيد هو الذي أصرّ على الاحتفاظ به وعدم تسريحه أو إعارته لأي فريق آخر.

والي ويعلاوي حاولا رفع معنوياته

ومباشرة بعد تضييع سايح تلك الفرص الكثيرة ظهر عليه التأثر المعنوي الشديد، ولكي يتجاوز تلك المرحلة الصعبة بسرعة اقترب منه والي ويعلاوي وحاولا رفع معنوياته، حيث أكدا له أنه سيفك العقدة في الفرص القادمة، وقد وعد اللاعب بالتركيز أكثر لاحقا حتى يكون عند حسن ظن من وضعوا ثقتهم فيه.

تحرّر في (د48) وأهدى هدفا لـ جاليت

وكان للعمل الذي قام به الثنائي والي ويعلاوي الأثر الواضح في نفس المهاجم السابق لمولودية المخادمة، حيث مباشرة بعد بداية الشوط الثاني تمكن سايح من التسجيل وهز شباك المنافس، الأمر الذي أفرح كثيرا لاعبي المولودية وأعضاء الطاقمين الفني والإداري، وكانت فرحة اللاعب عارمة بهذا الهدف الذي أهداه إلى زميله بوڤش، الذي كان وراء المرمى يجري تمارين الإحماء ويعتبر من أقرّب من المقرّبين لـ سايح وفرح له كثيرا، فرحة الطاقم الفني واللاعبين أيضا كانت عرمة لأنهم كانوا متخوفين من تأثير ذلك في اللاعب جرّاء تلك الفرص الضائعة.

"ڤيڤر" جرّب غربي مدافعا أيمن

فاجأ المدرّب "ڤيڤر" الجميع وأقحم وسط الميدان صبري غربي، مكان بصغير في منصب ظهير أيمن الذي لم يتعوّد عليه، والأمر المحيّر أن "ڤيڤر" يواجه مشكلة عويصة في إرضاء الثنائي بصغير وحشود ومن يشارك في الرّواق الأيمن، فإذا به يحوّل لاعبا من وسط الميدان إلى الجهة اليمنى ليكون منافسهم الثالث على هذا المنصب، أكيد أن المدرب السويسري سيجد صعوبة في إرضاء الجميع وليس في منصبي ظهير أيمن ووسط الميدان.

بن سالم قائدا للتشكيلة

منح اللاعب بصغير زميله الشاب بن سالم شارة القائد في بداية الشوط الثاني، وهي المرّة الأولى التي يتم فيها منح هذا الشاب شارة القيادة لفريق عريق بحجم المولودية، وبما أنه أحد أبناء الفريق وفي غياب الثنائي بوڤش (القائد الثاني) وغازي (القائد الثالث)، فإن بصغير فضل منح الشارة لأحد الشبان الصاعدين من أبناء "العميد".

المولودية ستسافر إلى بجاية جوّا

برمجت إدارة المولودية رحلة جوية من الجزائر العاصمة إلى بجاية منتصف نهار هذا الجمعة، ما يؤكد أهمية المباراة بالنسبة لمسؤولي "العميد"، إذ أصرّت على وضع اللاعبين في أحسن الظروف، تحسبا لأولى مباريات الموسم الجديد، حيث تريد من خلال هذه الإجارات التنظيمية أن تجعل الفريق في ظروف مريحة حتى يتمكن اللاعبون من الاستعداد الجيّد للقاء، ولم لا العودة بنتيجة إيجابية؟ يُذكر أن الرحلة ستكون على متن طائرة تابعة لشركة "الطاسيلي".

اللاعبون سيجرون حصة تدريبية

في سابقة في تاريخ المواجهات بين الفريقين خصوصا وأغلب فرق البطولة الجزائرية عموما، قرّرت إدارة شبيبة بجاية ممثلة في مناجيرها العام رشيد رجراج منحت المولودية فرصة إجراء حصة تدريبية بملعب الوحدة المغاربية ببجاية، ما يؤكد العلاقة الجيّدة بين الفريقين، وقد أصرّ المناجير العام للمولودية كمال قاسي سعيد على التقدم بشكره لإدارة الشبيبة ككل ونظيره رجراج خاصة، حيث وعده بالمعاملة بالمثل في مرحلة العودة، بمنح فريقه أحد الملاعب المحلقة لمركب 5 جويلية كمعلبي "الساطو" أو حجوط، أو مساعدته في إيجاد ملعب آخر بأرضية جيّدة، يُذكر أن تدرب الفرق الزائرة بالملعب الرئيس ليلة قبل المباراة لا يتم سوى في المنافسات الدولية، وتُمنح الملاعب الرئيسة للفرق القادمة من خارج الوطن.

المباراة منقولة على المباشر

أعلنت الرّابطة الوطنية عن برنامج مباريات الجولة الأولى من الموسم الجديد، وجاء فيه لقاء شبيبة بجاية أمام مولودية الجزائر مقدّما عن موعده بربع الساعة أي على السادسة إلا ربع مساء، بعدما اختاره التلفزيون الجزائري لنقله على المباشر، وسيُبث على القناتين الأرضية والجزائرية الثالثة أمسية هذا السّبت بداية من الساعة 17:45.

---------------

قاسي السعيد و"ڤيڤر" يصفان التربص بالناجح

المولودية تعود اليوم إلى أرض الوطن وعينها على نقاط بجاية

يسدل الستار صبيحة اليوم على التربص الأخير لمولودية الجزائر بالمغرب بإجراء آخر حصة تدريبية على أرضية مركب "مازاغان"، وذلك قبل العودة بعد العصر إلى أرض الوطن في رحلة تابعة لشركة "الطاسيلي"، إذ سيواصل زملاء بوڤش تحضيراتهم للمواجهة المرتقبة أمام شبيبة بجاية في جولة رفع الستار على الموسم الكروي الجديد السبت المقبل، وقد وصف المناجير العام كمال قاسي السعيد الذي كان رئيسا للوفد والمدرب "ألان ڤيڤر" التربص الذي دام عشرة أيام فقط بالناجح، وأكدا أنه حقّق أهدافه في انتظار التأكيد في ملعب الوحدة المغاربية هذا السبت.

"العميد" أجرى 7 حصص تدريبية و3 مباريات ودية

وعكس التربص الأول الذي دام 18 يوما وخصصه الطاقم الفني للجانب البدني من أجل شحن البطاريات ودخول غمار الموسم الكروي الجديد من موقع قوة، فإنّ تربص الجديدة الثاني الذي ينتهي اليوم خُصّص فقط للجانبين الفني والتكتيكي في محاولة من المدرب السويسري "ألان ڤيڤر" لتطوير اللعب الجماعي وترسيخ طريقة لعب واضحة تكون نقطة قوة "العميد"، وقد أجرى زملاء فابر 7 حصص في المجموع وثلاث مباريات ودية أمام أندية مغربية من درجات مختلفة، ومنح الطاقم الفني الفرصة لمعظم اللاعبين قبل ضبط معالم التشكيلة الأساسية.

تربص بدون مشاكل واحترافية اللاعبين أعجبت المغاربة

ولا يختلف اثنان من مسؤولي وفد المولودية هنا في "الجديدة" على أنّ هذا التربص التحضيري الذي أجراه الفريق في "مازاغان" كان ناجحا من كل النواحي بعدما حقق الطاقم الفني الأهداف المرجوة منه، فرغم تأكيد "ڤيڤر" على عدم الجاهزية في ظل ظهور نقائص جديدة في كل مباراة ودية إلا أنه نوّه بانضباط لاعبيه الذي كانت نتيجته نهاية التربص بدون حدوث مشاكل، رغم أن الملل بدأ يتسرب إلى أنفس اللاعبين الذين قضوا 28 يوما في المغرب (ما بين التربص الأول والتربص الثاني)، كما أظهر زملاء مترف احترافية كبيرة أعجبت السواح وعمال المركب المغاربة ومسؤول الفندق.

الطاقم الطبي مرتاح لعدم وجود إصابات ووالي أبرز الخاسرين

كما خرج الطاقم الطبي لمولودية الجزائر راضيا عن هذا التربص الذي انتهى بدون تسجيل إصابات خطيرة رغم الاندفاع البدني الشديد الذي شهدته المباراتان الوديتين أمام شباب المحمدية وجمعية سلا، فباستثناء الإصابة الخفيفة التي تعرّض لها مترف في إحدى الحصص التدريبية فقد سارت الأمور على أفضل ما يرام، ويبقى صانع ألعاب الفريق بلال والي أبرز الخاسرين من هذا التربص بحكم أنه ضيّع المباراتين الوديتين بداعي الإصابة، وهو ما سيجعله أمام حتمية الخروج من حسابات الطاقم الفني خلال المباراة الرسمية الأولى أمام شبيبة بجاية.

ڤيڤر: "التربص حقّق أهدافه ونشكر اللاعبين على احترافيتهم"

وكان المدرب "ألان ڤيڤر" قد عرّج خلال الندوة الصحفية التي عقدها عقب مباراة سلا للحديث عن هذا التربص، وصرّح بشأنه قائلا: "رغم أن التربص مازال مستمرا إلا أنني راض تماما عن سيره كما أنّ الإمكانات المتوفرة سمحت لنا بتحقيق أهدافنا، ولو أننا لم نصل بعد إلى درجة الجاهزية المثالية ومازال هناك عمل ينتظرنا سنواصله في الجزائر، لكن يجب أن أشيد باحترافية اللاعبين الذين لم يتجاوزا الخط الأحمر وطبّقوا القانون الداخلي بحذافيره والدليل عدم وجود مشاكل وصدامات رغم طول مدة التربص وهذا أمر إيجابي للغاية".

اللعب أمام سلا في الرباط خطأ والإدارة تتعلّم منه

وتبقى النقطة السلبية الوحيدة في تربص مولودية الجزائر الثاني هنا في "الجديدة" هي موافقة الطاقمين الفني والإداري على اللعب وديا أمام سلا بالرباط وقطع ما يقارب 450 كلم بين الذهاب والإياب من أجل مباراة تحضيرية، ورغم أنّ قاسي السعيد و"ڤيڤر" تعمّدا اللعب هناك من أجل وضع اللاعبين في ظروف مماثلة لمواجهة بجاية، إلا أن الإرهاق الذي نال من اللاعبين بعد هذه السفرية الشاقة وعجزهم عن تقديم الأداء المنتظر يجعل المباراة دون قيمة، وكان على المسؤولين أن يراعوا طول المسافة قبل اتخاذ أي قرار لكن الإدارة تكون قد تعلمت منه ولن تقع فيه مستقبلا.

الوفد يغادر "مازاغان" على 13:00 والوجهة مطار محمد الخامس

وحسب برنامج مولودية الجزائر لنهار اليوم فإنّ الفريق سيجري حصة استرخائية ابتداء من الساعة العاشرة بعد المباراة الودية التي خاضها زملاء جغبالة عشية أمس، على أن تكون العودة إلى الفندق من أجل أخذ الحمام وتناول وجبة الغداء قبل إنطلاق الحافلة التي ستنقل الوفد من "الجديدة" إلى الدار البيضاء في حدود الساعة 13:00. للإشارة فإنّ المسافة بين المدينتين تقدّر بـ 80 كلم والرحلة قد تدوم ساعتين كاملتين، خاصة في ظل الزحمة الشديدة التي يعرفها الطريق السريع بسبب بعض أشغال إعادة وضع الزفت في بعض المناطق.

رحلة "كازا" – الجزائر مبرمجة على 17:10 وسيناريو الذهاب في الأذهان

وينتظر أن يصل وفد مولودية الجزائر إلى مطار محمد الخامس الدولي في حدود الساعة الثالثة وذلك من أجل ضبط كافة الأمور قبل إقلاع الرحلة المبرمجة على الساعة الخامسة وعشر دقائق، ويتمنى كل أعضاء الوفد أن تنطلق الرحلة في موعدها المحدد هذه المرة ولا يحدث أي اضطراب مثلما حدث في رحلة الذهاب التي تأخرت بثلاث ساعات، وذلك حتى لا ينال الإرهاق أكثر من اللاعبين خاصة إذا علمنا بأن الفريق تنتظره رحلة أخرى إلى بجاية هذا الجمعة من أجل التباري مع شبيبة بجاية.

اللاعبون لا يفكّرون إلا في الفوز بنقاط بجاية

ويودع لاعبو مولودية الجزائر المغرب عشية اليوم وعينهم على نقاط مباراة الافتتاح أمام شبيبة بجاية، إذ يصر زملاء قاسم على تدشين الموسم الكروي الجديد بثلاث نقاط تضمن لهم المعنويات وتمنحهم المزيد من الثقة والتفاؤل لمواصلة بقية المشوار بكل راحة، ورغم إدراكها التام بصعوبة المأمورية إلا أن التشكيلة العاصمية تحلم بتكرار ما فعلته الموسم الفارط لمّا حققت فوزا كبيرا في أول جولة أمام الوداد بثلاثية وقّع عليها جاليت أمام فريقه السابق، وهي الثلاثية التي عبّدت أمامه الطريق للتتويج بلقب أفضل هداف في الموسم الكروي.

-----------------

يفتح قلبه لـ "الهداف" ويكشف كل شيء...

غازي: "لا أشعر أنّ عمري 34 سنة، البالون بدا يحلالي وسأتوّج بلقب مع المولودية"

"داربي المولودية – الإتحاد خارج 5 جويلية ما عندو حتى معنى وواثق بأنّ حدّاد سيوافق"

"شهادة مدرب سلا أعتز بها كثيراً لأنها جاءت من شخص ما نعرفو ما يعرفني"

رغم تقدّمه في السن إلا أن لاعب وسط مولودية الجزائر كريم غازي مازال يحافظ على حيويته في التدريبات ويحرج الطاقم الفني بالمستويات الرائعة التي يقدمها في المباريات الودية حتى يضمن مكانته في التشكيلة الأساسية. غازي يتحدث في هذا الحوار الشيق عن الطموحات الكبيرة التي يدخل بها الموسم وعن أمور عديدة تخص فريقه:

تربص الجديدة يوشك على نهايته فهل أنتم راضون عنه؟

نحن راضون كل الرضا عن التربص لأننا وجدنا راحتنا وكل الظروف جيدا، أنتم معنا منذ اليوم الأول ولاحظتم أننا عملنا جيدا سواء من الناحية البدنية خلال شهر رمضان المبارك أو حتى في هذا التربص الذي لم يكن طويلا وخصّصناه للجانب البدني.

هل نفهم من كلامك أنّ فريقكم سيكون جاهزاً لدخول غمار الموسم الكروي الجديد من كل النواحي؟

خبرتي الطويلة في الميادين علّمتني بأنه لا يمكن لأي فريق في العالم أن يكون جاهزا منذ أول جولة، إذ تظهر دوما بعض الأخطاء والنقائص لكن مقارنة بأندية أخرى ربما نكون متقدّمين، وحتى إذا كانت هناك بعض الهفوات فسنحاول أن نعوّضها بالحرارة وخبرتنا حتى يصبح الفريق "يمشي على الشعرة" كما يقولون.

ستدشّنون الموسم الكروي الجديد في بجاية أمام الشبيبة المحلية، فما تعليقك؟

الشبيبة فريق محترم وهي من الأندية القوية جدا في ميدانها، أنا متأكّد بأنها ستخلق لنا عدة صعوبات بلاعبيها الشبان لكننا ذاهبون إلى هناك من أجل العودة بنتيجة إيجابية، أمر مهم جدا أن تدشّن الموسم الكروي بفوز من خارج القواعد لأنّ هذا سيمنحك جرعة معنوية ويجعلك تواصل بقية المشوار بثقة أكبر.

منصبك يشهد منافسة شرسة قبل مباراة بجاية، فهل تعتقد أنك ستبدأ الموسم أساسياً؟

أنا لست لاعبا شابا حتى أخشى على مكاني، خبرتي علّمتني أن المنافسة أمر جيد وتجعلك تقدّم كل ما لديك لتقنع المدرب، في فريق كبير مثل المولودية من الطبيعي أن تجد المنافسة محتدمة في كل المناصب، لذلك أعمل بجدية في التدريبات وأقدّم كل ما لدّي لكن الكرة اليوم في مرمى المدرب فإذا اقتنع بي وأقنعني سأؤدي دوري كما يجب وإذا كان له رأي آخر فسأحترم قراره.

رغم تقدّمك في السن إلا أننا نجدك بطموحات الشباب وترفض رفع راية الاستسلام، ما قولك؟

من خلال تجربتي وحسب ما أكده لي بعض اللاعبين المخضرمين الذين لعبت معهم مثل دزيري فإنّ اللاعب ينتابه شعور خاص و"البالون يبدا يحلالو" كلّما يكبر ويقترب من الاعتزال، صدقني أنني لا أشعر أنّ سني 34 سنة ورغبتي في اللعب هي التي تجعلني أتدرّب بكل جدية وتجدني فوق أرضية الميدان أصرخ لأنني لا أحب الهزيمة، لقد لعبت موسمين في المولودية والشناوة يعرفون جيدا أنّ غازي يبلل القميص ولا يدّخر أي جهد من أجل إسعادهم.

ما تعليقك على تصريح مدرب سلا الذي قال إنه يتمنى لاعبا مثلك في فريقه حتى يكون مدربا في الميدان؟

شهادة مدرب سلا أعتز بها كثيرا رغم الشهادات الكبيرة التي وصلتني من مدربين كبار لأنها ببساطة جاءت من مدرب لا يعرفني ولا أعرفه إطلاقا، ومادمت لاعبا في المولودية سأواصل مهمتي في الميدان وحتى زملائي لا يغضبون مني لمّا أصرخ لأنهم يدركون أنّ رغبتي الشديدة في الفوز هي التي تحتم عليّ ذلك.

ما هي الطموحات التي ستدخل بها الموسم الكروي الجديد؟

لما جئت إلى المولودية في أول تصريح صحفي لي قلت إنني هنا لأضع خبرتي الطويلة تحت تصرف الفريق وحتى أقوده إلى حصد الألقاب والبطولات، لكني لم أوفّق إلى هذا وخسرت نهائي كأس الجمهورية بمرارة، لكن في الموسم الجديد أنا متفائل جداً بأنّ فريقنا سيفوز بلقب ما خاصة أنّ الإدارة وفّرت لنا كل الإمكانات، كما أننا سنلعب على ثلاث جبهات إذا لم تلغ الكأس العربية.

على ذكر خسارة الكأس أمام الإتحاد، قد تضطرون لإجراء "الداربي" في بولوغين هذه المرة بعد قرار الرابطة الجديد، ما تعليقك؟

سأكون صريحا معك، أهم ما في قرار الرابطة أنه جاء مبكرا حتى نتفادى الفوضى التي حدثت خلال الموسم الفارط والتي كلّفتنا تضييع المرتبة الثالثة، هكذا سنكون جاهزين نفسيا للعب في أي ملعب، لكنني أود أن أضيف نقطة أخرى.

تفضّل...

بالنسبة لداربي المولودية والإتحاد لا أعتقد أنه يوجد أي ملعب في الجزائر يليق به باستثناء ملعب 5 جويلية، نحن نجد راحتنا هناك وحتى أنصار الفريقين الذين تجدهم من عائلة واحدة لا مشكل بينهم ولا يعارضون اللعب في هذا الملعب، لذلك لا أعتقد أن مسؤولي الإتحاد سيفسدون العرس وينقلون الداربي إلى بولوغين ومتأكد بأنهم سيوافقون على اللعب أمامنا ذهبا وإيابا في 5 جويلية حتى تكون الفرجة مضمونة ونقدم مباراة كبيرة جدا.

-----------------

والي يغيب أمام بجاية

علمت "الهداف" من مصادرها الخاصة بأنّ صانع ألعاب الفريق بلال والي لن يكون حاضرا في سفرية بجاية بعدما ضيّع التربص الأول والمباراتين الوديتين أمام المحمدية وسلا في هذا التربص الثاني، وهذا ما أثر كثيرا في نفسية اللاعب الذي كان يتمنى مواجهة فريقه السابق مادام أنه يعرف أجواء ملعب الوحدة المغاربية جيدا. للإشارة فإن والي سجل أول ظهور له في المباريات الودية هنا في المغرب بمناسبة مباراة أمس الأخيرة أمام الرجاء الجديدي الذي ينشط في بطولة قسم الهواة.

آخر حصة تدريبية صبيحة اليوم

يجري لاعبو مولودية الجزائر آخر حصة تدريبية لهم هنا في الجديدة صبيحة اليوم وهي الحصة التي ينتظر أن يقسم فيها السويسري "ألان ڤيڤر" المجموعة إلى فوجين، المجموعة الأولى تتكوّن من اللاعبين الذين لم يواجهوا الرجاء الجديدي أمس وسيعملون بشكل عادي، أما الفوج الثاني فيتألف من اللاعبين الذين لعبوا آخر مواجهة ودية وسيكتفون بإجراء حصة استرخائية.

------------------

حتى لا يتكرّر ما حدث الموسم الفارط في تلمسان

قاسي السعيد يطلب 5000 تذكرة لـ "الشناوة" ورجراج يوافق

يبدو أن انشغالات المناجير العام لمولودية الجزائر كمال قاسي السعيد بالوقوف على السير الحسن لتربص الجديدة الذي ينتهى اليوم لم تلهه عن التحضير للمباراة المقبلة أمام شبيبة بجاية من كل النواحي، إذ يفكر حتى في "الشناوة" الذين سيرافقون فريقهم إلى مدينة "يما ڤورايا" السبت المقبل، وفي هذا الإطار قام عشية أول أمس بالاتصال بالمناجير العام للشبيبة رشيد رجراج وطلب حصة "العميد" من تذاكر المواجهة المقدرة بـ 5000 تذكرة، وجاء رد الأخير إيجابيا رغم أنّ ملعب الوحدة لا يتسع سوى لـ 12 ألف متفرج، لتتأكد مرة أخرى العلاقات القوية التي تربط المولودية بالشبيبة البجاوية منذ صعود هذا الفريق إلى القسم الأول في أواخر التسعينيات.

لجنة الأنصار اتصلت بـ قاسي السعيد وأكّدت أنّ "الشناوة" سيغزون بجاية

ومن بين الأسباب التي جعلت قاسي السعيد يسارع للاتصال بـ رجراج مبكرا حتى يحسم الأمور من المغرب، المكالمة الهاتفية التي كانت له مع أعضاء لجنة الأنصار الذين أكدوا له أن الأنصار سيتنقلون بقوة إلى مدينة بجاية، وأن معاقل "الشناوة" لا تتحدث إلا عن التنقل بأعداد قياسية من أجل مؤازرة فريقهم السبت المقبل واكتشاف مولودية "ألان ڤيڤر" التي يعلّقون عليها آمالا كبيرة، وقد لعبت لجنة الأنصار دورها هذه المرة حتى لا يتكرّر سيناريو الموسم الفارط لما تنقل ما يقارب 10 آلاف مناصر إلى تلمسان في أول مباراة وحدثت مشاكل استدعت تدخل غريب مع رجال الأمن.

قاسي السعيد: "طلبت 5000 تذكرة من رجراج وأنصارنا لن ينقصهم شيء في بجاية"

وفي تصريح لـ "الهداف" أكد المناجير قاسي السعيد صحة المعلومة التي تحصلنا عليها وصرح لنا في هذا السياق قائلا: "لقد إتصلت فعلا بمناجير شبيبة بجاية رشيد رجراج وطلبت منه حصتنا من التذاكر، وحسب تقديرات لجنة الأنصار فإننا نتوقع تنقل 5000 شنوي مع الفريق وهذه هي الحصة التي طلبتها، العلاقة بين المولودية وبجاية ممتازة ولا توجد مشاكل بيننا وحسب ما أكده لي رجراج فغن إدارة الشبيبة ستضعهم في أفضل الظروف ولن ينقصهم شيء".

رجراج: "مرحباً بالشناوة في بجاية وسنخصّص لهم مدرجات وشبابيك"

كما اتصلنا صبيحة أمس من المغرب بالمناجير العام لشبيبة بجاية رشيد رجراج لنعرف موقف الإدارة البجاوية من الطلب الذي تقدّم به مناجير المولودية قاسي السعيد، فردّ على سؤالنا قائلا: "لقد تحدّثت مع قاسي السعيد وأكدت له أننا مستعدّون لمنح أنصار المولودية الكمية التي يريدها، أرحّب بهم من الآن في مدينة يما ڤورايا وأنا شخصيا أؤكد أنهم سيكونون في أفضل الظروف لأننا قررنا أن نخصص لهم شبابيك لاقتناء التذاكر ومدخل خاص أيضا إلى المدرجات التي سيجلسون فيها، أنا متأكد بأنّ المباراة ستكون عرسا في الميدان وفي المدرجات وفي الأخير اللّي يربح بصحتو".

المباراة ستجري هذا السبت على السادسة

في سياق آخر، ورغم أنّ موقع الرابطة الوطنية لم يحدد إلى حد الآن البرنامج الكامل لمباريات الجولة الأولى المقررة هذا السبت، إلا أنه حسب ما كشفه لنا رجراج فإنّ المباراة ستلعب رسميا السبت المقبل ابتداء من الساعة السادسة مساء، وستكون المواجهة مسبوقة بمباراة آمال الفريقين وحسب رجراج دائما فإن الشوط الثاني قد يلعب تحت الأضواء الكاشفة إذا تأخرت المباراة عن موعدها، وهو ما يؤكد أن ملعب الوحدة المغاربية بات جاهزا لاحتضان هذه القمة.

-----------------

اللاعبون تجوّلوا أول أمس في شواطئ "الجديدة"

استغل لاعبو مولودية الجزائر نصف يوم راحة الذي منحه لهم المدرب "ألان ڤيڤر" أول أمس وتوجهوا إلى وسط مدينة "الجديدة" التي تقع على بعد 10 كلم عن مركب "مازاغان"، حيث تجوّلوا في مختلف الشوارع والمحلات كما فضل الأغلبية الجلوس على المقاهي المحاذية لشاطئ البحر وتمتعوا بجمال هذه المدينة الخلابة التي تطل على المحيط الأطلسي، فيما فضل البعض البقاء في الفندق من أجل استرجاع قواهم بعدما أرهقتهم التدريبات.

اقتنوا الألبسة التقليدية المغربية

كما تجوّل العديد من لاعبي المولودية في السوق الشعبي لمدينة "الجديدة" حيث تعرض مختلف أنواع الملابس التقليدية المغربية الخاصة بالنساء والرجال وخاصة "الجلابة" و"الڤندورة" التي يشتهر بها الأشقاء في المغرب، واقتنى لاعبو المولودية هدايا للأهل والأقارب ولو أن الأغلبية قاموا بذلك خلال شهر رمضان المبارك على هامش التربص الأول.

"ڤيڤر" وبرارمة تابعا مباراة الوفاق

فضّل المدرب السويسري "ألان ڤيڤر" ومدرب الحراس عز الدين برارمة عدم مغادرة مركب "مازاغان" أول أمس وبقيا هناك لمتابعة مباراة كأس الإتحاد الإفريقي بين وفاق سطيف والفتح الرباطي المغربي التي انتهت بفوز المغاربة بهدف يتيم، وقد تأسف "ڤيڤر" على خسارة فريقه السابق التي رهنت حظوظه في مواصلة التنافس على تأشيرة المربع الذهبي، شأنه في ذلك شأن برارمة.

كلمات دلالية : مولودية الجزائر

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال