مناد يجتمع بلاعبيه، يشدد اللهجة ويصر على الإنضباط

لم ينتظر مدرب مولودية الجزائر جمال مناد طويلا عقب وصول فريقه إلى مدينة بينيدورم الإسبانية، وبالضبط إلى فندق "قوردن ألبير" حيث سيقيم الوفد طيلة أيام التربص

تدريبات المولودية في "بينيدورم" بإسبانيا
نشرت : م.لكحل الأحد 06 يناير 2013 12:10

 ودخل مباشرة في صلب الموضوع، إذ عقد اجتماعا طارئا مع لاعبيه قدم خلاله برنامج اليوم الأول، ثم غير لهجته وطالبهم بشد أحزمتهم أكثر لإنجاح التربص، كما أصر على الانضباط لإنجاح هذا التربص وتحقيق الأهداف المرجوة منه.
هنّأهم بالسّنة الجديدة وتمنّى أن يكون 2013 عام المولوديّة
وقد استهل مناد خطابه بتهنئة أشباله بمناسبة السنة الميلادية الجديدة بحكم أنها المرة الأولى التي يلاقي لاعبيه خلال سنة 2013، كما تمنى أن تكون هذه السنة فأل خير على لاعبيه وعلى فريقه ولمَ لا يقوده للتتويج بأحد الألقاب، بعدما أصبح "الشناوة" جائعين للألقاب التي غابت عن خزائنهم منذ سنتين ونصف.  
لم يتكلّم كثيرا، لكنّه وجّه عدّة رسائل للاعبيه
ورغم أن اجتماع مناد بلاعبيه لم يتعد خمس دقائق فضل فيها مدرب العميد أن يلخص كلامه بسبب قرب موعد وجبة العشاء، إلا أن كلامه المختصر كان مفيدا وحمل في طياته عدة رسائل استوعبها زملاء القائد بابوش، أهمها ضرورة الاهتمام بأبسط الأشياء في عالم الإحتراف لإعطاء الفريق صبغة ناد محترف، كيف لا وهو يعطي صورة واضحة عن كرة القدم الجزائرية هنا في إسبانيا.
طالب لاعبيه بالاحترافيّة وأكّد أنّ سمعة الجزائر "في اللّعب"  
وقد كانت يومية "الهداف" حاضرة في اجتماع مناد بلاعبيه واستمعت إلى كل ما قاله المدرب، والذي شدد على ضرورة احترام المواعيد سواء ما تعلق منها بموعد النزول لتناول الوجبات الثلاث أو مواعيد التدريبات، كما أصر مناد على ضرورة ارتداء لباس موحد يجعل نزلاء الفندق يأخذون نظرة إيجابية عن عميد الأندية الجزائرية.
منّاد: "نحن في مهمّة خاصّة ولم نأت للاحتفال برأس السّنة الميلاديّة"
وقد استغل مناد وجود شجرة السنة الميلادية في مدخل الفندق ليبدأ كلامه من حيث كان يريد، إذ خاطب أشباله قائلا: "أهنئكم بمناسبة السنة الميلادية الجديدة وأتمنى أن تكون فأل خير علينا، لكن أود أن أذكركم بشيء مهم وهو أننا هنا في مهمة خاصة ولم نأت للاحتفال بهذه المناسبة، على كل لاعب أن يتحمل مسؤولياته ويبذل قصارى جهده ليتأقلم مع العمل الذي نقوم به لأنه حان وقت الجد والعمل".
"عليكم أن تنسوا أنّ بينيدورم مدينة سياحيّة"
وواصل مناد حديثه مع أشباله قائلا: "أنا أعرف بينيدورم أكثر منكم وأدرك تماما أنها منطقة سياحية بالدرجة الأولى ومملوءة بالملاهي الليلية وغيرها من الأمور التي تشجع السواح على المجيء، لكن عليكم أن تنسوا هذه الأمور لأننا لسنا في عطلة، وعليكم مضاعفة المجهودات والعمل بكل جدية لأننا لن نجني خلال الموسم الكروي إلا ما سنزرعه في هذا التربص".
"لست دركيّا، لكنّني أترك كلّ لاعب وضميره"
ولأن مناد يدرك جيدا أنه يصعب عليه التحكم في المجموعة ومراقبتها ليلا نهارا، فقد وجه لأشباله رسالة تحمل الكثير من المعاني لما خاطبهم قائلا: "لسنا هنا في ثكنة ولن أفرض عليكم رقابة لصيقة، لكن أريد من كل لاعب منكم أن يتحمل مسؤولياته، فوقت العمل عمل، وقت النوم نوم ووقت الراحة راحة… لست دركيا لكنني أترك كل واحد منكم وضميره، وأتمنى أن تكونوا بحجم الثقة التي يضعها فينا أنصارنا في الجزائر".
"لا تنتظروا هدايا من منافسيكم في الإياب والمأموريّة ستزداد صعوبة"
ومر مناد بعد ذلك لاستعمال أسلوب الترهيب لإيصال رسائله لما واصل حديثه قائلا: "أعلم أنكم حققتم عدة نتائج إيجابية في مرحلة الذهاب، لكن عليكم أن تكونوا مقتنعين أنه من الصعب تكرار ذلك لأن الأمور ستتعقد أكثر، فالفرق ستضحي لتحقق أهدافها سواء تلك التي تنافسنا على اللقب أو التي تصارع لأجل البقاء، فلا يجب أن تنتظروا هدايا من منافسيكم مهما كانت قيمتها".
------------
6 لاعبين يتربّصون لأوّل مرّة في إسبانيا
كانت سفرية مولودية الجزائر إلى بينيدورم الإسبانية خاصة جدا لبعض لاعبي الفريق بما أنهم يزورون إسبانيا لأول مرة ليقيموا تربصا تحضيريا، رغم أن البعض زارها سائحا على غرار بشيري، والي، مكلوش، مترف، حشود، قاسم مهدي وجميلي الذين انضموا إلى الفريق في الصائفة، لكن معرفة بقية زملائهم للمكان جعلهم يتأقلمون بسرعة.
اللاّعبون فرحوا كثيرا بـ"الويفي"
فرح لاعبو مولودية الجزائر كثيرا لما علموا أن الأنترنيت متوفر مجانا في غرفهم وفقا لخدمة "الويفي"، إذ أكدوا لنا أن ذلك سيضع حدا للروتين ويسمح لهم بالبقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء في الجزائر من جهة، ويمكنهم من معرفة مستجدات بقية الأندية والمنتخب الوطني من خلال مطالعة الجرائد.
… واقتنوا شرائح الهاتف أيضا
ورغم وجود خدمة الإنترنت مجانا في الفندق، إلا ذلك لم يمنع اللاعبين من التوجه إلى أحد محلات بيع شرائح الهاتف القريبة جدا من الفندق لاقتناء شريحة "لبرا" مباشرة بعد تناول وجبة العشاء، وذلك من أجل التأكيد لذويهم أنهم وصلوا إلى مكان التربص بسلام.
منّاد برمج حصّة استرخائيّة ثمّ تراجع
برمج مدرب مولودية الجزائر جمال مناد حصة استرخائية مباشرة بعد الوصول إلى الفندق من أجل التخلص من الإرهاق، لكنه سرعان ما تراجع وألغاها بعدما تحدث معه القائد بابوش، وأكد له أن الملعب بعيد نوعا ما عن فندق "قوردن ألبير" والوقت كان متأخر نوعا ما.
… وظلّ يسأل كثيرا عن بوڤش
وخلال حديثه إلينا، ظل مدرب العميد جمال مناد يحاول أن يجمع كل المعلومات اللازمة على حاج بوڤش الذي بات قريبا جدا من مولودية الجزائر، إذ ظل يسألنا عن سنه، عدد الأهداف التي سجلها مع فريقه السعودي والمنصب الذي يجد راحته فيه، وهو ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه مناد لهذا اللاعب والآمال الكبيرة التي يعلقها عليه في العودة.   
سطّر برنامج الأسبوع الأوّل مع سايح
كما اجتمع مدرب مولودية الجزائر جمال مناد قرابة نصف ساعة بالمحضر البدني دحمان سايح في الطائرة بين الجزائر وأليكانت، أين سطرا برنامج الأسبوع الأول من التربص وضبطا كل شيء، ومع ذلك أكد مناد أن هذا البرنامج قابل للتعديل وفقا للظروف المناخية والحالة البدنية للاعبيه.
الطبّاخ المغربي يسبق الوفد ويضمن اللّحم الحلال
عبر لاعبو مولودية الجزائر عن رضاهم التام عن المأكولات التي تقدم لهم في الفندق منذ اليوم، وذلك بعدما استنجدت إدارة الفندق بالطباخ المغربي الذي عودتنا عليه في التربصات السابقة، وقد سبق الطباخ المغربي البعثة وقام بذبح عجل وفقا للشريعة الإسلامية، وضمن بذلك اللحم الحلال لوفد المولودية والوفاق طيلة أيام التربص.
فريق هولندي يقاسم المولوديّة الفندق
تحضر مولودية الجزائر في مدينة بينيدورم وسط أجواء رياضية مثالية، حيث وجد زملاء جغبالة فريقا هولنديا سبقهم إلى فندق "قولدن ألبير"، ويتعلق الأمر بفريق هاو ينشط في الدرجة الرابعة جاء ليحضر هنا أيضا، وأصبح يتساءل اللاعبون كيف ستصبح الأمور لما يلتحق وفد وفاق سطيف بالفندق ذاته عشية اليوم.
ياشير تأسّف لرحيل موبي تونغ
كان المهاجم المغترب سامي ياشير أشد المتأثرين لرحيل الكاميروني موبي تونغ باعتباره أحد أصدقائه المقربين وكان يقاسمه الغرفة في مختلف خرجات العميد، وقد أكد لنا ياشير أن كلود دفع ثمن الإصابة المعقدة التي أبعدته عن الميادين لفترة طويلة جدا.
اللاّعبون "شبعوا ضحك" على غازي
كان بعض لاعبي مولودية الجزائر يعتقدون أن زميلهم كريم غازي كاد أن يضيع رحلة الجزائر وأليكانت بسبب وصوله المتأخر إلى المطار، لكنهم ضحكوا كثيرا لما كشف لهم غازي أنه جاء إلى المطار لكنه عاد إلى بيته لما اكتشف أنه أخطأ وجلب جواز سفر ابنه في المرة الأولى.  
الجو بارد جدّا في بينيدورم
تفاجأ لاعبو مولودية الجزائر للبرد القارص الذي يخيم على مدينة بينيدورم هذه الأيام، حيث لم تتعد درجة الحرارة ليلا 4 درجات، وهو ما فرض على مترف وزملائه الصعود مبكرا إلى غرفهم للنوم رغم أن المدرب مناد أكد لهم أنه يمكنهم السهر إلى غاية العاشرة.
سايح يقهر حشّود في "البلاي" تحت أنظار منّاد
أكد رضا سايح وعبد الرحمان حشود تعلقهما بـ"البلاي ستايشن"، إذ لم ينتظرا طويلا بعد الوصول إلى الفندق وأقاما أول مباراة بينهما في كرة القدم، وقد اختار حشود العملاق برشلونة بينما لعب سايح بمانشستر سيتي، لكن الفوز في الأخير عاد لهذا الأخير الذي قهر إبن العطاف بثلاثية كاملة تحت أنظار المدرب جمال مناد الذي تابع المباراة رفقة بعض لاعبيه الذين ساندوا سايح بكل قوة.
------------
رغم أنّه قرّر الإستغناء عنه في البداية
رئيس التّعاون السّعودي يرفض منح ورقة الخروج لـ بوڤش ويشترط عليه إعادة الأموال

في تطور مفاجئ للأحداث، غير رئيس مجلس إدارة فريق التعاون السعودي موقفه تماما ورفض أن يمنح لاعبه الجزائري حاج بوڤش ورقة الخروج لمغادرة التراب السعودي والعودة إلى أرض الوطن رغم أن مدربه المقدوني جوجيكو وضعه ضمن قائمة المسرحين، إذ اشترط عليه إعاد جزء معتبر من الأموال التي تحصل عليها في الصائفة الماضية عند انضمامه لهذا الفريق قادما إليه من النصر السعودي، وهو ما عقد وضعية ابن أرزيو الذي كان يحلم بالعودة اليوم إلى أرض الوطن وإنهاء إجراءات عودته إلى مولودية الجزائر.  
انقلب عليه 180 درجة بعدما قرأ خبر عرض المولوديّة في الصّحف
وحسب ما كشف عنه حاج بوڤش في اتصال هاتفي معه صبيحة أمس من إسبانيا، فإن إدارة التعاون كانت مستعدة لمنحه وثائقه وورقة الخروج لمغادرة الأراضي السعودية بشكل نهائي، لكن رئيس الفريق انقلب 180 درجة بمجرد أن قرأ في إحدى الصحف السعودية خبر العرض الرسمي الذي وصل بوڤش من فريقه السابق مولودية الجزائر، وبعدما علم أن العميد ملك للشركة البترولية رقم واحد في الجزائر أصبح يبحث عن أغراض أخرى من خلال صفقة لم يكن يحلم بها في البداية.  
اشترط عليه إعادة نصف ما تحصّل عليه أو جلب المولوديّة للتّفاوض
أصبح رئيس التعاون السعودي- الذي قرر الإستغناء عن كافة لاعبيه الأجانب- يحاول أن يسترجع جزء من الأموال التي خسرها في الصائفة ويبيض صورته أمام الأنصار الذين يحملونه مسؤولية النتائج الهزيلة للفريق، لذلك اشترط على بوڤش إعادة نصف الأموال التي تحصل عليها عند توقيعه على العقد أو جلب الفريق الذي يريده (الرئيس كان يقصد مولودية الجزائر) لتتفاوض معه حول وثائقه، وهو ما رفضه حاج جملة وتفصيلا.  
بوڤش غاضب جدّا ويلتقى رئيسه غدا مرّة أخرى
وقد جاءت الخرجة الجديدة لرئيس التعاون لتغضب حاج بوڤش كثيرا وتخلط حساباته بعدما كان يستعد للعودة إلى أرض الوطن اليوم لو استلم ورقة الخروج أمس، ومع ذلك لم يفقد اللاعب الأمل في إيجاد حل لهذه المعضلة وسيلتقي رئيسه مجددا رفقة مناجيره غدا بما أن اليوم هو عطلة نهاية الأسبوع في المملكة، في محاولة منه لإيجاد حل يرضي الطرفين وبطريقة ودية، ويأمل بوڤش أن ينتهي مسلسله قريبا حتى يحقق حلمه ويعود إلى فريقه السابق مولودية الجزائر.  
غريب على اتّصال دائم به ويتابع كلّ التّطورات
ورغم الوضعية المعقدة التي أصبح يعيشها بوڤش بسبب التصرفات الغير مفهومة لرئيسه، إلا أن ذلك لم يمنع غريب من البقاء على اتصال دائم مع اللاعب، وقد نصح منسق الفرع بوڤش بعدم التسرع والتصرف بحكمة مع رئيسه مادام في موقع ضعف أمامه حتى يحل مشكلته دون خسائر، خاصة أن أبواب الميركاتو ستبقى مفتوحة إلى غاية 31 جانفي وأمامه الوقت لترسيم عودته إلى مولودية الجزائر.
بوڤش: "وضعيّتي تعقّدت ورئيس التّعاون يضغط عليّ لإعادة الأموال"
وبنبرة فيها الكثير من التأثر، تحدثنا صبيحة أمس مع حاج بوڤش الذي صرح لنا قائلا: "لا أنفي أن وضعيتي تعقدت كثيرا بعدما أصبح رئيس التعاون يرفض منحي ورقة الخروج من السعودية والتي تعادل قيمتها وثيقة التسريح، لقد طالبني بإعادة مبلغ كبير جدا من الأموال التي تحصلت عليها وهو أمر غير معقول لأنها حقي وشرفت العقد الذي كان يربطني بها، يجب أن أكون ديبلوماسيا في تعاملي مع إدارة فريقي وسألتقى بها مجددا رفقة مناجيري هذا السبت لإيجاد حل ودي للقضية".
"في رأسي راني في المولوديّة وقد ألتحق بالفريق مباشرة من السّعوديّة"
وفي سؤال آخر حول ما إذا كانت المستجدات التي حملتها الساعات الأخيرة ستؤثر على قرار عودته إلى مولودية الجزائر، رد بوڤش قائلا: "لقد قررت العودة إلى الجزائر وكما وعدت الشناوة لن ألعب لأي فريق آخر في بلدي غير مولودية الجزائر، وكما صرحت لكم في وقت سابق "في راسي راني في المولودية "ولا أهتم كثيرا بالجانب المادي ،لأنني متأكد أنني سأتفق مع غريب في خمس دقائق، وحتى أثبت حسن نيتي سأحاول أن ألتحق بالفريق مباشرة من السعودية إلى إسبانيا وأؤجل التوقيع على العقد إلى غاية العودة إلى الجزائر يوم 13 جانفي".                          
-------------
حيويّة كبيرة والكلّ عازم على إنجاح التّربّص
غازي وداود يعودان، أرضيّة مركب "ألمرينا" تسحر اللاّعبين والأمور الجديّة تنطلق اليوم
أعطى مدرب مولودية الجزائر جمال مناد إشارة إنطلاق التربص الشتوي صبيحة أمس الذي يقيمه فريقه في "بينيدورم" الإسبانية بعدما أجرى زملاء شاوشي أولى حصصهم التدريبية هنا في في مركب "ألميرنا"، والذي سحرت أرضياته المعشوشبة طبيعيا مناد ولاعبيه، وقد عرفت هذه الحصة عودة الثائي غازي وداود إلى أجواء التدريبات بعد الإصابة التي تعرضا لها أمام الحراش والقبائل على التوالي.
حصّة أمس كانت خفيفة ومنّاد خصّصها للتّأقلم
وقد كانت الحصة التدريبية التي أجراها زملاء مكلوش صبيحة أمس تحت قيادة المدرب جمال مناد والمحضر البدني دحمان سايح خفيفة ولم تدم سوى ساعة وعشرين دقيقة، إذ خصصها الجهاز الفني للتأقلم على الأرضية من جهة والمناخ الذي يسود المنطقة من جهة أخرى، وقد قسم مناد المجموعة إلى ثلاثة أفواج وبرمج تمارين خفيفة وسط حيوية كبيرة. 
غازي وداود تدرّبا خارج المجموعة وتجاوبا مع البرنامج الخاصّ
حملت الحصة التدريبية الأولى لمولودية الجزائر هنا في بنيدورم أخبارا سارة للجهازين الفني والطبي بعد عودة الثنائي كريم غازي وفريد داود إلى أجواء التدريبات، بعدما أحدثا طواريء حقيقية بإصابتهما أمام الحراش والقبائل، وقد وضع طبيب الفريق لحوسين برنامجا خاصا لهما بالتنسيق مع المحضر البدني دحمان سايح، إذ ركضا لمدة 45 دقيقة وأجريا بعض تمارين تقوية العضلات، وقد تجاوبا اللاعبان مع البرنامج وأكدا أن حالتهما الصحية تطورت كثيرا.
لحوسين: "غازي وداود سيندمجان مع المجموعة بعد يومين أو ثلاثة"
اقتربنا من طبيب مولودية الجزائر عمر لحوسين عند نهاية الحصة التدريبية لنسأله عن الحالة الصحية للثنائي غازي - داود بعد أول حصة تدريبية لهما منذ الإصابة التي تعرضا لها، فأجاب قائلا: "أنتم تعلمون أن غازي بعيد عن أجواء التدريبات منذ 13 يوما، أما داود الذي أصيب في مباراة الكأس فلم يتدرب منذ قرابة أسبوع، لذلك فضلنا أن تكون عودتهما تدريجيا ولن نغامر بهما حتى نرى مدى تجاوبهما مع البرنامج الخاص، لسنا قلقين ولن نسمح لهما بالإندماج مع المجموعة إلا بعد يومين أو ثلاثة".
مركّب "ألميرنا" تحفة واللاّعبون تذكّروا "حقل حجّوط"
صنعت الأرضية الرائعة لمركب "ألميرنا"- التي أجرى فيها أشبال المدرب مناد أولى حصصهم التدريبية في إسبانيا صبيحة أمس- الحدث بين اللاعبين، خاصة أولئك الذين يحضرون تربص "بينيدورم" لأول مرة في صورة حشود، بشيري، مكلوش، والي والبقية، إذ أكدوا أن هذه الأرضية تحفة وأحسن من أغلب أرضيات الملاعب الرئيسية عندنا، فيما تذكر البعض "ميزيرية حقل حجوط" التابع لمركب 5 جويلية، والذي يصبح أشبه بـ"حوش بطاطا" لما تتساقط عليه الأمطار مثلما صرح به لنا أحد اللاعبين.
منّاد برمج ثلاث حصص اليوم ويؤكّد انطلاق الأمور الجديّة
وبعدما فضل الجهاز الفني أن يكون اليوم الأول مريحا للاعبيه وخصصه للتأقلم والتعود على المناخ أكثر من أي شيء، تنطلق الأمور الجدية إبتداء من هذه الأمسية، إذ برمج مناد ثلاث حصص تدريبية لأشباله، الأولى بحديقة الفندق ابتداء من السابعة صباحا (رغم البرد الشديد الذي يخيم على المدينة)، فيما ستكون الحصة الثانية في حدود العاشرة صباحا بمركب "ألمرينا"، على أن تكون الحصة الثالثة والأخيرة في المساء إبتداء من الساعة الرابعة، وقد أكد لنا بعض اللاعبين أنهم يدركون جيدا ما ينتظرهم وأبدوا استعدادهم للتجاوب مع هذا البرنامج الذي سطره مناد وسايح.                              
----------
اللاّعبون تسلّموا بدلاتهم الشّتويّة أمس
قام حارسا عتاد مولودية الجزائر اللذان رافقا الوفد بتوزيع بدلات "جوما" الشتوية أمس على اللاعبين حتى يتدربوا بها هنا في إسبانيا إبتداء من اليوم، لكن الملاحظ أن البدلات سوداء وليست لها أي علاقة بألوان العميد.
زميتي منتظر في إسبانيا هذا الأحد
ينتظر أن يلتحق المدرب المساعد فريد زميتي بالوفد هنا في إسبانيا هذا الأحد، وقد تأخر المدرب السابق للنصرية عن سفرية أول أمس بسبب ارتباطه بامتحان شهادة تدريب الدرجة الثالثة بمعهد عين البنيان.
مبيلي قد يبقى ويلتحق بالفريق هذا الأحد
علمت يومية "الهداف" من مصادرها الخاصة أن إدارة مولودية الجزائر قد تتراجع عن إعارة مهاجمها الكونغولي ليلو مبيلي، وذلك بعدما لم تجد له فريقا قادرا على تلبية شروطه المادية، وأكد المصدر ذاته أنه من الممكن جدا أن يلتحق مبيلي بالفريق هذا الأحد في بينيدورم خاصة أنه يملك التأشيرة، وقد كشف غريب لمقربيه أنه يفضل الإحتفاظ بـ مبيلي الذي يعرفه على جلب لاعب إفريقي مغمور لتجريبه ويضييع المزيد من الوقت على فريقه.
-------------
في عملية سبر آراء يومية "الهدّاف"...
"الشناوة" يختارون شاوشي أحسن لاعب في الذهاب و"الشعب" يريد عودته إلى المنتخب
أسدل الستار على عملية سبر الآراء التي نظمتها يومية "الهدّاف" مباشرة بعد المباراة الأخيرة برسم البطولة أمام إتحاد الحراش بعدما فتحت الأبواب أمام "الشناوة" لاختيار عريس مرحلة الذهاب، وهي العملية التي غابت عنها الإثارة بعدما اكتسح الحارس فوزي شاوشي منافسيه منذ البداية وفاز بأغلبية الأصوات حيث لم يصمد أمامه لا المهاجمين بالأهداف الحاسمة التي سجلوها ولا لاعبي الخط الخلفي الذين تألقوا في عدة مواجهات، لينصف "الشناوة" بذلك حارسهم ويرفعون معنوياتهم في وقت يشعر فيه بـ"الحقرة" والتهميش بعد إبعاده من المنتخب الأول لأسباب غير معروفة.
زملاؤه لم يصمدوا أمام شعبيته وفاز بـ 58 من المائة من الأصوات
وقد تعوّدنا في عمليات سبر الآراء التي ننظمها في كل عطلة شتوية لاختيار أحسن لاعب في مرحلة الذهاب على أن تكون المنافسة على أشهدها ولا نتعرف على العريس إلا في اليوم الأخير من المنافسة، لكن شاوشي جعل الأمور تخرج عن القاعدة هذه المرة وشعبيته جعلته يحسم الأمور مبكرا حيث تحصل على أزيد من 1000 صوت أي بنسبة 58 من المائة وهو ما جعل سقف الطموح يتوقف على المرتبة الثانية وما يليها.
نجوميته تعدت الحدود وحتى أنصار النوادي الأخرى صوّتوا له
ولما قررنا تنظيم عملية سبر الآراء كنا نتوقع أن تكون مشاركة "الشناوة" واسعة نظرا لشعبية مولودية الجزائر من جهة ومقروئية "الهدّاف" من جهة أخرى، لكن لم نكن نتوقع أن تقف 48 ولاية على قدميها احتراما للحارس فوزي شاوشي الذي تعدت شعبيته ونجوميته كل الحدود وصوّت عليه أنصار مختلف شرائح الأنصار من داخل الوطن وخارجه، والغريب أن حتى أنصار الفرق الأخرى جعلوا أنفسهم طرفا في العملية وصوتوا لشاوشي.
ما فعله في الكأس و"داربي" الحراش رفع أسهمه مرة أخرى
ورغم أن المستوى الذي ظهر به فوزي شاوشي في المباريات الأولى تراوح بين العادي والمتوسط، إلا أن ما فعله في مبارتيّ الكأس أمام اتحاد الشاوية ثم شبيبة القبائل لما أهل فريقه في ركلات الترجيح وما فعله في "داربي" الحراش برسم البطولة لما وقف سدا منيعا أمام لعمالي ورفاقه جعل أسهم ابن برج منايل ترتفع مرة أخرى وصوت عليه أنصار مولودية الجزائر بكل قوة.
التتويج معنوي ولكنه سيضع المدرب الوطني أمام ضغط آخر
ورغم أن تتويج الحارس فوزي شاوشي بلقب أحسن لاعب في مرحلة الذهاب لقب معنوي لا أكثر، إلا أنه من شأنه أن يجعله يدخل تربص إسبانيا بمعنويات في السحاب ويؤكد الأيام الزاهية التي يعيشها ابن برج منايل كما أن فوز شاوشي وبالأغلبية الساحقة أيضا سيشكل ضغطا من نوع آخر على المدرب الوحيد وحيد حاليلوزيتش بعدما أصبح الحديث عن إعادة شاوشي إلى المنتخب بعد "الكان" مطلبا شعبيا وهناك حتى من أكد أحقية حارس المولودية في الذهاب إلى جنوب إفريقيا.
"الهدّاف" فاجأته بالحذاء الذهبي مباشرة بعد تناوله وجبة العشاء
 وكانت يومية "الهدّاف" قد أطلقت على مبادرتها التي أصبحت تقليدا سنويا للعام الثالث على التوالي اسم "جائزة الحذاء الذهبي"، وهي الجائزة التي وجدها شاوشي في انتظاره سهرة أول أمس بفندق "ألبير قاردن" في بينيدوم مباشرة بعد الوصول إليها ونزوله لتناول وجبة العشاء رغم أن بعض زملائه كانوا يعلمون مسبقا في صورة بابوش، عطفان، داود وزدام.
تأثر كثيرا، فرح وأشاد بـ"الشناوة" و"الهدّاف"
ورغم أن شاوشي معروف عليه أنه لا ينظر كثيرا إلى الإنجازات الفردية ويحب أن يعيش دوما في صمت وبعيدا عن ضوضاء الشهرة والنجومية، إلا أن الأمر الذي لاحظناه هو أن فرحته كانت عارمة عندما أكدنا له أن "الشناوة" اختاروه ليكون عريس مرحلة الذهاب وبفارق شاسع جدا من الأصوات على زملائه، وصرح لنا أن هذا التتويج جاء في وقته ليرفع معنوياته ويخفف عنه آلام "الإقصاء" من المنتخب، كما أكد أن "الهدّاف" هي الوحيدة التي أنصفته ومنحته حقه بعدما صوت عليه "الشناوة" بقوة في وقت يحاول الجميع أن يتناساه كما قال رغم المسيرة الرائعة التي يقدمها مع مولودية الجزائر في الآونة الأخيرة.
ويعد "الشناوة" برد الجميل في البطولة والكأس
كما أكد شاوشي في حديثه مع "الهدّاف" أن الأصوات التي منحها "الشناوة" له في عملية إختيار أحسن لاعب خلال مرحلة الذهاب جاءت لتقوي حبل الود بينه وبين جمهور المولودية الذي يقف معه في أسوأ أيامه، كما وعد شاوشي بالمحافظة على المستوى الذي ظهر به أمام الحراش ثم القبائل في الكأس وأكد أنه لن يرضى على نفسه إلا إذا قاد "العميد" للتتويج بأحد الألقاب سواء كان كأس الجزائر أو دوري المحترفين.
أهداف جاليت لم تشفع له وغازي يخطف المركز الثالث
حل هداف مولودية الجزائر مصطفى جاليت خلال عملية سبر الآراء التي نظمتها "الهداف" عبر الهاتف وموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" في المرتبة الثانية بعدما حصد 212 صوتا، حيث لم تشفع له أهدافه التسعة التي سجلها في البطولة وهدفه في الكأس أمام شعبية شاوشي التي فاقت كل الحدود فيما حل في المرتبة الثالثة كريم غازي بـ 122 صوتا، وهو ما يعتبره المتتبعون أمرا منطقيا بالنظر إلى الأداء الراقي الذي قدمه اللاعب في مرحلة الذهاب والذي لم يتأثر إطلاقا بعامل السن.
بشيري حل رابعا وبصغير يكتفي بالمركز الخامس
كان المركز الرابع خلال عملية سبر أراء يومية "الهدّاف" من نصيب المدافع رضوان بشيري الذي استطاع أن يفرض نفسه في ظرف وجيز وأصبح قطعة أساسية في كتيبة المدرب جمال مناد، حيث حصد ابن تلمسان 118 صوتا وذهب ضحية المنافسة الشرسة بين زملائه، فيما اكتفى بصغير بالمرتبة الخامسة وبـ 97 صوتا فقط وهي المرتبة التي اعتبرها البعض غير منطقية وأكدوا أن بصغير كان يستحق مرتبة أفضل بعدما أدى مرحلة ذهاب جيدة، رغم أنه لعب في مختلف المناصب وأصبح يشبه "رجل المطافئ" يستنجد به المدرب جمال مناد في كل مرة. 
جغبالة تفادى المرتبة الأخيرة وتركها لمترف
تواصل التنافس من أجل تفادي المرتبة الأخيرة إلى غاية اليوم الأخير من المسابقة بين المدافع عبد المالك جغبالة ووسط الميدان حسين مترف، وقد نجح ابن تقرت في الحصول على المركز السادس وبفارق صوت واحد فقط على مترف الذي دفع على ما يبدو ثمن تراجع مستواه في النصف الأول من البطولة، ولكن يكفي لكل هؤلاء اللاعبين أنهم كسبوا قلوب "الشناوة" وعرفوا كيف يدخلون في المرحلة الأخيرة من سبر الآراء رغم أن الفريق يضم 25 لاعبا وهو ما يبقى إنجازا بالنسبة لهؤلاء وحافزا معنويا لدخول معترك النصف الثاني من الموسم الكروي بكل قوة.    
----------
النتائج النهائية لسبر آراء "الهداف":
عدد المصوتين: 1755
شاوشي: 1018 صوتا (58 من المائة).
جاليت: 212 صوتا (12 من المائة).
غازي: 122 صوتا (6.95 من المائة).
بشيري: 118 صوتا (6.73 من المائة).
بصغير: 97 صوتا (5.55 من المائة).
جغبالة: 95 صوتا (5.41 من المائة).
مترف:94 صوتا (5.35 من المائة).
---------
من طرائف عملية سبر الآراء...
عز الدين شارك في التصويت
جلبت عملية سبر الآراء التي نظمتها يومية "الهدّاف" لاختيار أحسن لاعب في مرحلة الذهاب في مولودية الجزائر اهتمام العديد من المتتبعين، وعرفت العملية مشاركة الحارس السابق لـ"العميد" سفيان عز الدين حيث منح صوته لواحد من زملائه السابقين ونرفض الكشف عن هوية اللاعب الذي صوت عليه عز الدين حفاظا على السرية.
حاج عيسى أدلى بصوته أيضا
كما عرفت العملية مشاركة حاج عيسى ولكن ليس حاج عيسى اللاعب الذي يوجد ضمن قائمة اللاعبين المرشحين لتدعيم تشكيلة العميد في "الميركاتو" الشتوي الحالي، ولكن شبيهه الذي اقتحم أرضية الميدان في المباراة الودية بين المنتخب الوطني وتونس في البليدة وأبهر الجميع بطريقة مراوغته لرجال الأمن وتسريحة شعره التي تشبه تسريحة حاج عيسى.
"المسامعية" استفزوا شاوشي بقاسمي
شارك بعض أنصار إتحاد العاصمة في عملية سبر آراء "الهدّاف" رغم أنها لا تخص فريقهم، وإذا كان بعضهم من أجل المطالبة بعملية سبر آراء موازية خاصة بفريقهم فإن البعض الأخر شارك من خلال إرسال رسائل قصيرة لاستفزاز شاوشي من خلال تذكيره بما فعله به قاسمي في "داربي" مباراة الذهاب لما عاد الفوز للإتحاد أمام مولودية الجزائر بهدف دون مقابل.
-------------
يتحدث حصريا لـ"الهدّاف" بعد تتويجه بالحذاء الذهبي...
شاوشي: "الشناوة الذين صوتوا عليّ ردوا على من أبعدوني من المنتخب بلا سبة"

في البداية نهنئك على تتويجك بلقب أحسن لاعب في مرحلة الذهاب في مولودية الجزائر؟
الله يبارك فيكم، أشكر "الهدّاف" على هذه المبادرة وأؤكد لكم أن هذه المبادرة جاءت في وقتها وخففت عني الألم كثيرا بعدما همشوني كثيرا وأبعدوني من المنتخب دون وجه حق.
ولكن الفضل يعود إلى "الشناوة" الذين صوتوا عليك بقوة واختاروك أفضل لاعب في مرحلة الذهاب؟
أشكر أنصار مولودية الجزائر لأنهم صوتوا عليّ بقوة وساهموا في فوزي بهذه الجائزة التي سترفع معنوياتي كثيرا، الحمد لله أن الشناوة "يعرفو البالون" ولما إختاروني لأنهم يعرفون جيدا قيمة ما أقدمه للفريق. أنا من جهتي أقول لهم إنكم ستبقون رأس مالي الوحيد ومهما قدمته للمولودية لن أرد جميلكم ووقفاتكم معي في الأوقات الصعبة.
صرحت منذ قليل إن هذا التتويج سيخفف عنك ألم الإبعاد من المنتخب، ألهذه الدرجة أنت متأثر لعدم استدعائك إلى "الكان"؟
أنا لست متأثرا لأنهم لم يستدعوني ولكن لأنهم يتجاهلونني ويرفضون حتى الحديث عن أسباب عدم منحي فرصة العودة إلى المنتخب وكأنني لا أنتمي لهذا البلد، نسوا كل ما قدمته منذ وقت صغير رغم أن التاريخ لم ولن ينسى أن شاوشي هو من أخرج أكثر من 30 مليون جزائري للاحتفال بعد معركة أم درمان الكروية، وأود أن أستغل هذه الفرصة لأفرغ كل ما في جعبتي.
تفضّل...
لقد صرحت بها مرارا وتكرار في المنتخب الوطني لا يوجد أي عدالة بين اللاعبين، تجد أن الرشام احميدة واللاعب احميدة، فهناك بعض اللاعبين دون أندية وآخرون تجدهم يتجولون في شوارع باريس ثم يكونون أول من تصلهم دعوة "الخضر"، أما شاوشي فتجدهم يبحثون له عن أبسط الأسباب ليصبح متهما، أجهدت نفسي كثيرا ولم أفهم لماذا أبعدوني. البعض يقول إن شاوشي "قبيح وتاع مشاكل" وأنا أتحدى هؤلاء أن يظهروا في وسائل الإعلام وتكن لديهم الشجاعة ليتحدثوا عن سبب واحد مقنع لإبعادي.
وما هي الأسباب الحقيقية في رأيك لإبعادك من المنتخب الوطني وتجاهلك بهذه الطريقة؟
ببساطة لأن شاوشي ابن برج منايل، جزائري قلبا وقالبا وجواز سفري أخضر وليس أحمر والفاهم يفهم.
بعض المقربين منك يؤكدون أنك قرّرت اعتزال المنتخب، فما سبب ذلك؟
لقد فكرت مليا في هذا الموضوع وقررت الاعتزال ولكنني تراجعت لأن المنتخب ملك لكل الجزائريين وليس حكرا على شخص أو جهة معينة. الحمد لله أن الشعب الجزائري كله يشهد أن شاوشي هو الحارس رقم 1 في الجزائر ومع ذلك فالقائمون على المنتخب لديهم رأي آخر ويحاولون دفني حتى وأنا في قمة عطائي ولكنني أجيبهم أن كل شيء سينكشف في وقته ولا يسعني يومها إلا القول "نوكل عليهم ربي".
وصلتم منذ قليل إلى إسبانيا لإجراء التربص التحضيري، فما الذي تنتظرونه من هذا التربص؟
أعتقد أن هذا التربص جاء في وقته من أجل شحن البطاريات، تصحيح الأخطاء ودخول النصف الثاني من البطولة من موقع قوة. يجب أن نحافظ على نسق النتائج الإيجابية الذي حققناه في الأسابيع الأخيرة رغم أن المأمورية لن تكون سهلة بالمرة. المشوار مازال طويلا وصعبا ولكن علينا أن نستغل الظروف الملائمة لإنجاح التربص حتى نكون جاهزين فنيا وبدنيا.
قلت منذ قليل إنك ستسعى لرد جميل "الشناوة" خلال مرحلة الإياب بماذا تعدهم؟
"الشناوة" جمهور قمة في الوفاء ونموذج في التشجيع الحضاري وهذا ما يجعلنا أمام حتمية التضحية فوق الميدان من أجل إسعاده دوما. أنا شخصيا "شفت منهم غير الخير" ولا بد أن نتوج بلقب ما هذا الموسم حتى نرد جميلهم ونؤكد قوة فريقنا هذا الموسم. أنا شخصيا لما اخترت المولودية اخترتها من أجل التتويج بالألقاب ولم آت لأتفرج على أندية أخرى تصعد فوق منصات التتويج من خلف شاشة التلفزيون.
وهل تعتقد أن فريقكم قادر على الفوز بلقب ما هذا الموسم؟
ولم لا، فكرة القدم ليست علما دقيقا والأندية الأخرى ليست أحسن منا، أثبتنا في المباريات الأخيرة أنه لما تكون الأجواء ملائمة ونجد أنفسنا في أفضل الظروف نكون قادرين على تجاوز عقبة أي منافس لأننا نملك التعداد الذي يسمح لنا بذلك.
ما تعليقك على استقدام حاج بوقش الذي أصبحت عودته إلى المولودية مسألة فقط؟
حاج بوقش ابن المولودية ويعرف البيت جيدا، كما أن سيرته وما قدمه لمولودية الجزائر يتحدثان عنه. أنا متأكد أنه سيكون إضافة كبيرة جدا للفريق ولهجومنا كما أننا سنرحب به وسنؤدي مشوارا طيبا بإذن الله.     
-------------
مناد: "مبادرة الهدّاف رائعة وسترفع معنويات شاوشي قبل الإياب"
"في الحقيقة مبادرة الهداف رائعة جدا، خاصة أن المتوج بالجائزة هو فوزي شاوشي الذي يمر بمرحلة عصيبة ويحتاج إلى دعم الجميع. أنا واثق أن هذا التتويج سيكون نفسيا بالدرجة الأولى وسيرفع معنويات شاوشي قبل مرحلة الإياب ويسمح له بالعمل خلال هذا التربص بأكثر راحة".
مترف: "شاوشي أدى مشوارا رائعا ويستحق جائزة أحسن لاعب"
"في البداية أهنئ شاوشي على اختياره أحسن لاعب في مرحلة الذهاب رغم أنني كنت منافسا له، وأعتقد أن خيار جمهور المولودية الذي صوت عليه كان منطقيا فهو أدى مشوارا رائعة وترك بصماته في عدة مباريات وخاصة مبارتيّ كأس الجمهورية لذلك فهو يستحق هذه الجائزة وهذا التكريم وأتمنى له المزيد من النجاحات".
حشود: "شاوشي ناس ملاح وربي يعطيه على حساب قلبو"
"أنتم تعلمون جيدا أن شاوشي أكثر من صديق فهو بمثابة أخي، وقد فرحت كثيرا لما علمت أنه توج بجائزة أحسن لاعب في مرحلة الذهاب، أظن أن الشناوة أنصفوه هذه المرة لأنه ناس ملاح وربي يعطيه دوما على حساب قلبو".
غازي: "شاوشي يستهلها وأقول له مبروك عليك"
"أنصار مولودية الجزائر يعرفون الكرة جيدا وبما أنهم اختاروا شاوشي فهذا أكيد أنهم لم يخطئوا وهو يستحق أن يتوج بجائزة الهداف بكل تأكيد وقد برز كثيرا خلال مرحلة الذهاب معنا خاصة في منافسة الكأس. أتمنى أن يواصل على هذا المنوال لأن الحارس يلعب دورا هاما في الفريق".    

كلمات دلالية : مولودية الجزائر

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • كأس العرب للأندية الأبطال
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - نادي العين
2 - القوة الجوية العراقية
3 - اتحاد العاصمة
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل ترى أن عثمان ديمبيلي قادر على فرض نفسه واللعب كأساسي بانتظام مع برشلونة هذا الموسم؟

هل تتفق مع من يرى أن الصراع على لقب الدوري الإنجليزي سيكون ثنائيا فقط بين مانشستر سيتي وليفربول؟

هل صفقة انتقال محرز من ليستر سيتي إلى مانشستر سيتي هي الأفضل في إنجلترا هذا الصيف؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال