إدارة الوفاق تهدد "بيطام" بخصم 25 ألف أورو إذا تواصل تأخر تأهيل "زي أوندو"

بعيدا عن تحضيرات الوفاق السطايفي لمباراة السبت أمام النادي البنزرتي، والتي ستكون مباراة تحصيل حاصل بعد إقصائ الوفاق، فإن القضية التي تحير أنصار الوفاق في الفترة الحالية هي قضية اللاعب "زي أوندو".

وفاق سطيف
نشرت : سمير. ب الأربعاء 18 سبتمبر 2013 00:00

أول الموقعين ولم يؤهل بعد
وتبقى قضية "زي أوندو" محيرة فعلا لأن المعني كان أول لاعب يوقع في الوفاق السطايفي في نهاية ماي الفارط، بعد مباراة الذهاب أمام "إتحاد بيطام" في سطيف، لكن الغريب أن المعني وبعد مرور 4 أشهر تقريبا على توقيعه الأول لم يتم تأهيله بعد في صفوف الوفاق، علما أنه خلال تلك الفترة قد أعاد التفاوض والتوقيع على في نهاية جوان، بعد أن أصبح العقد الأول الذي وقعه ملغى نتيجة العقوبة الإدارية التي أصدرتها الرابطة الوطنية فيما بعد ضد رئيس النادي حسان حمّار.
الوحيد الذي بقي ملفه عالقا من بين كل اللاعبين
ورغم أن آجال التوقيعات في الاتحادية الجزائرية قد حددت بتاريخ 31 جويلية وملف "زي أوندو" تم وضعه تقريبا أسبوع قبل نهاية الآجال، إلا أنه اللاعب الوحيد في كل الملفات الموجودة على مستوى الرابطة الذي لم يتم تأهيله.
حتى غير المؤهلين تم إعلامهم
وما يثير الغرابة أكثر في قضية "زي أوندو" أن كل اللاعبين فصلت الرابطة الوطنية في قضاياهم، سواء بتأهيلهم أن بإعلام فرقهم أنهم لا يمكن تأهيلهم إلى غاية "الميركاتو" الشتوي، وبقي الوحيد العالق في القضية هو "زي أوندو".
إدارة الوفاق لم تفهم أين الخلل
وإن كان المشكل في بداية الأمر هو في عدم رد إدارة "بيطام" على الوفاق في الوقت المخصص لـ"تي.أم.أس"، مما أدى بالوفاق إلى تسجيل شكوى في "الفيفا"، وهو الأمر الذي أدى بـ"الفيفا" إلى منح "بيطام" مهلة إضافية إلى غاية 8 أوت للرد على طلب إدارة الفريق السطايفي، وهو ما تم لكن بعد ذلك لم يتم معرفة ما تم فعله بالضبط.
الملف عند "الفاف" وإدارة الوفاق أعطتها كل الوثائق
ويذكر أن الاتحادية الجزائرية لكرة القدم تتابع ملف "زي أوندو" منذ منتصف شهر أوت الماضي، وهذا بعد أن طلبت الهيئة الملف والوثائق من إدارة الفريق السطايفي، وهو ما قامت به إدارة حمّار، لكن منذ ذلك التاريخ لم يتم إعلام الوفاق بأي جديد.
إدارة الوفاق أعادت مراسلة "الفاف" للاستفسار أمس
وقد أعادت إدارة الوفاق السطايفي استفسار "الفاف" بمراسلة أمس حول الجديد في قضية "زي أوندو"، خاصة أن الوفاق حرم من خدمات المعني في 3 جولات كاملة من البطولة، وإن سارت الأمور كما هي فسيُحرم من جولات أخرى على ما يبدو.
الاتحادية الغابونية أكدت عدم طلب "الفاف" لورقة الخروج
وفي القضية نفسها، كان للإدارة السطايفية وكذا مناجير اللاعب حديث مع الأمين العام للاتحادية الغابونية لكرة القدم على هامش الدعوة التي تلقاها "زي أوندو" للمشاركة في لقاء بوركينا فاسو-الغابون في الجولة الأخيرة لتصفيات كأس العالم، ولما تم الاستفسار لديه بخصوص قضية "زي أوندو"، أعلمهم الأمين العام أن القضية لا توجد لدى الاتحادية الغابونية ولا نادي "بيطام"، لكن كل الملف تم تسويته وأن الاتحادية الجزائرية لكرة القدم هي التي لم تطلب بعد ورقة خروجه من الاتحادية الغابونية، وأن الأخيرة سترسلها فور طلبها من "الفاف".
…وأن إشكالية "تي.أم.أس" تم تسويتها قانونيا
كما أكد الأمين العام للاتحادية الغابونية أن الإشكالية القانونية التي كانت موجودة في نظام "تي.أم.أس" قد تم تسويتها من طرف الاتحادية الغابونية وأيضا من إدارة "بيطام"، وأن كل الملف تم تسويته.
إدارة الوفاق تراسل "بيطام" أيضا
وإضافة إلى مراسلة الاستفسار التي كانت للاتحادية الجزائرية لكرة القدم مساء أمس، فقد راسلت إدارة الوفاق السطايفي نظيرتها من "إتحاد بيطام" أمس من أجل الإسراع من جهتها في فعل ما يجب فعله لتأهيل "زي أوندو"، على اعتبار أن الخطأ في البداية جاء من إدارة "بيطام" بعدم الرد وإعطاء الضوء الأخضر لـ "تي.أم.أس" في الوقت القانوني.
...وتهدد بخصم جزء من مستحقات التحويل
ولأن الوفاق كان قد اتفق مع إدارة "بيطام" الغابوني على أن يكون تحويل "زي أوندو" إلى الوفاق مقابل 100 ألف أورو، منح الوفاق 50 ألف أورو شطرا أولا حصل عليها إتحاد "بيطام" عند توقيع "البروتوكول"، وبقي هناك شطران كل واحد منهما بـ 25 ألف أورو على أساس تقديمها في أكتوبر (الشطر الثاني) وديسمبر (الشطر الثالث).
إدارة الوفاق تهدد بعدم تقديم الشطرين
وقد هددت إدارة الوفاق أنه في حال تأخر تأهيل اللاعب أكثر مما هو عليه حاليا، فإنها لن تسوي الشطرين المتبقين من مستحقات تحويل "زي أوندو"، على اعتبار أن الخطأ جاء من إدارة "بيطام" والوفاق لا يمكنه أن يسدد حقوق التحويل وأيضا مستحقات اللاعب، في وقت أنه لا يستفيد من خدمات اللاعب ميدانيا.
…والبداية بـ 25 ألف أورو في حال عدم تأهيله لبجاية
وقد أكد رئيس النادي حسان حمّار أنه في حال عدم مجيئ ورقة الخروج وعدم تأهيل "زي أوندو" قبل المباراة القادمة للوفاق أمام شبيبة بجاية، فإن إدارة الوفاق ستقوم بإعلام الهيئات الكروية بأنها لن تدفع قيمة 25 ألف أورو من مستحقات اللاعب، وهذا على أساس أن الوفاق يدفع 100 ألف لتأهيل اللاعب لموسم، لكنه وجد نفسه يدفع خطأ "بيطام" في البداية، وتأهيل اللاعب في هذه الحالة سيتأخر للقاء الرابع على التوالي.
الوفاق يستقدم لاعب دولي في المنتخب الأول لأول مرة
وتبقى الميزة في صفقة "زي أوندو بنجامين" أنها المرة الأولى التي يستقدم فيها الوفاق لاعبا أجنبيا في المنتخب الأول لبلده، على اعتبار أن "زي أوندو" أساسي في المنتخب الأول للغابون حاليا، في حين أن كل الأجانب الذين مروا من الوفاق في مراحل سابقة لم يكونوا دوليين أثناء التوقيع.
"زي أوندو" مشكلة تأهيل و"فرانك" مشكلة أخرى
ولم يكن "زي أوندو" هو الوحيد من الأجانب الذي فيه مشكلة، بل أن الأمر أيضا يمتد إلى الفرانكو- إيفواري "فرانك مادو"، والذي لا يشارك بصفة منتظمة على أساس قضايا إدارية.
سيغادر الجزائر اليوم أو غدا بسبب نهاية التأشيرة
وبعد العودة من "لوبومباشي"، كان "فرانك" قد حصل على تأشيرة استثنائية في مطار هواري بومدين بـ 5 أيام، وهو ما يتطلب عليه المغادرة نحو فرنسا مقر إقامته اليوم أو غدا الخميس على أكثر تقدير، حتى لا تصبح إقامته في الجزائر غير شرعية.
سيبقى أكثر من أسبوع ومطالب بجواز إيفواري
وسيبقى "فرانك" هذه المرة في فرنسا لأكثر من أسبوع لأنه مطالب باستخراج جواز سفر إيفواري، وهو الذي لا يمتلكه حاليا، رغم أنه وقع على أساس أنه لاعب إيفواري، وبالتالي يجب أن يستخرج الجواز ويضعه للحصول على التأشيرة، وبعدها يتم تسوية بقية وثائقه الإدارية والإقامة عند دخوله من جديد للجزائر.
غيابه عن مباربات النادي البنزرتي، بجاية والأربعاء مؤكد وممكن أكثر
وبالتالي فإن غياب "فرانك" عن مباريات الوفاق الثلاث القادمة أمام النادي البنزرني، شبيبة بجاية وأمل الأربعاء مؤكد، وممكن أن يمتد الأمر إلى لقاء أو لقاءين آخرين لغاية استخراج المعني لجوازه.
"مازيمبي" تصنع الفارق بأجانبها 18 والوفاق حاصل في "كوارطهم"
ويبقى الموقف يدعو فعلا للغرابة، على اعتبار أن الوفاق لديه أجنبيان فقط ويجد معهما صعوبات إدارية جمة، فـ"فرانك" يجب أن يخرج ليعود وبالجواز الإيفواري و"زي أوندو" لديه شهران وهو ينتظر التأهيل، ما يعني أن كل الحديث مع أجنبيي الوفاق يدور حول الوثائق و"جات الورقة وماجاتش"، في حين أنه في "مازيمبي" 18 لاعبا أجنبيا في التشكيلة كلهم يصنعون الفارق من" سماتا" و"إيلونغي" التنزانيان، إلى "أسانتي" الغاني، إلى "ستوبيلا" و"سنقلوما" الزامبيان وغيرهم.
ناجي أو العمري لتعويض "فرانك" أمام النادي البنزرتي
وقد تفاجأ المدرب خير الدين مضوي لما علم أن "فرانك" لن يكون حاضرا في لقاء السبت أمام النادي البنزرتي، وهو الذي كان يريده منحه أكثر وقت من اللعب، وعلمنا أن نية مضوي الآن تتجه نحو إشراك ناجي إن كان حالته البدنية تسمح له ببدء اللقاء، وإن تعذر ذلك سيكون العمري هو البديل في مكان "فرانك"، لكن مرفوقا بتحويل مادوني في هذه الحالة إلى وضعية قلب هجوم، لتكون التشكيلة الأقرب أمام النادي البنزرتي هي غول، عروسي، بن شادي، دلهوم، بن عبد الرحمان، لڤرع، جحنيط، العمري (أو ناجي)، طواهري، العقبي ومادوني.
--------
وفد النادي البنزرتي يحل غدا بالجزائر وقد يسبب مشكلا في الحجز الداخلي
سيكون الموعد غدا مع وصول البعثة التونسية للنادي البنزرتي إلى الجزائر، بعد ربط إدارة هذا النادي الاتصال مع الوفاق لضبط الأمور المتعلقة بإقامة الوفد في سطيف واستقبال البعثة عند وصولها.
إدارة النادي البنزرتي اتصلت بالمدير الإداري هاتفيا
وفي خطوة أولى لضبط الأمور الخاصة ببعثة النادي البنزرتي، اتصل ممثل عن إدارة هذا النادي هاتفيا بالمدير الإداري للوفاق رشيد جرودي أمسية أول أمس، إذ أعلمه بأن الوفد سيصل إلى الجزائر غدا الخميس، دون توضيح التفاصيل الخاصة بهذا الجانب.
جرودي طلب مراسلة رسمية لموعد الوصول
من جهته، طلب المدير الإداري رشيد جرودي من ممثل إدارة نادي النادي البنزرتي إرسال مخطط التنقل وموعد الوصول كتابيا عن طريق مراسلة رسمية، لضمان قانونية العملية وضبط الأمور الخاصة باستقبال البعثة التونسية في إطار رسمي.
الوفد التونسي لم يختر الخطوط الجوية
وفي إطار هذا الحديث الهاتفي، استفسر المدير الإداري للوفاق رشيد جرودي من إدارة النادي البنزرتي موعد وصول الوفد، فجاء الردّ مبهما من خلال عدم تحديد إدارة النادي البنزرتي الرحلة التي ينتظر أن يتنقل على متنها، بين الخطوط الجوية التونسية أو الجزائرية.
القدوم عبر الخطوط التونسية يمنع الحجز الداخلي
وفي سياق متصل، فإن قدوم الوفد التونسي على متن رحلة الخطوط الجزائرية يبقى أفضل، لضمان مواصلة الرحلة بعدها جوا إلى سطيف على متن رحلة داخلية، لأن الوصول وفق هذا المخطط سيكون صباحا، في حين يعتبر الحجز الداخلي جوا غير ممكن في حال حضور الوفد عبر رحلة الخطوط التونسية التي تصل مساء في السادسة إلى مطار هواري بومدين، وتكون طائرة رحلة سطيف الداخلية قد غادرت على الساعة الثالثة مساء.
إقامة التونسيين ستكون في فندق "البشير"
وفي انتظار ترسيم موعد وصول وفد النادي البنزرتي بعد وصول مراسلة مخطط تنقله، فقد حددت إدارة الوفاق مكان إقامة أعضاء البعثة في فندق "البشير" مثلما جرت عليه العادة مع كل الأندية التي استضافها الوفاق في منافسة "الكاف".
الحكّام في فندق "الفردي" والوفاق في "زيدان"
وكما أشرنا في عدد أمس، فإن الطاقم التحكيمي السوداني المعني بإدارة لقاء السبت الشكلي بين الوفاق والنادي البنزرتي يصل أمسية اليوم إلى الجزائر، بعد رحلة من الخرطوم إلى القاهرة، وهو الطاقم الذي حجزت له الإدارة السطايفية في فندق "الفردي"، في الوقت الذي سيقيم الوفاق ليلة المباراة في فندق "زيدان".
إدارة ملعب "مازيمبي" عانت من عطل قارئ التذاكر
كشفت إدارة ملعب "مازيمبي" عبر الموقع الرسمي للنادي عن معاناة الإدارة من مشكل في لقاء الفريق الأخير أمام الوفاق، بسبب تعطل الآلة الخاصة بقراءة التذاكر الالكترونية على مستوى أحد المداخل قبل نحو ربع ساعة عن موعد انطلاق المباراة.
المدير اعتذر للأنصار عبر الموقع الرسمي
وجاء في بيان أصدره الموقع الرسمي لنادي "تي.بي.مازيمبي" اعتذار رسمي من مدير الملعب "سالومون إيدي كالوندا"، عن العطب الذي كان في هذا المدخل واضطرار الجمهور الذي التحق بالملعب متأخرا قليلا إلى الدخول عبر مدخل آخر، في تصرف احترافي يؤكد احترام كل الأطراف في هذا النادي.
لم نحس بالمشكل لعدم وجود أي احتجاج
وإضافة إلى التصرف الاحترافي من نادي "مازيمبي" واعتذاره لأنصاره، تبقى الإشارة أنه رغم تواجدنا في الملعب إلا أننا لم نحس تماما بوجود مشكل في الدخول، لأنه لا أحد من أنصار "مازيمبي" احتج أو غيرها ولم نلاحظ أي شيء غير عادي في الملعب أو محيطه، ولكم أن تتصوروا ماذا كان سيحصل عندنا لو كانت لدى المناصر تذكرة ووجد نفسه يتأخر في الدخول بسبب عطل في قارئة التذاكر.
"زي أوندو" عانى من اضطراب غذائي
عانى اللاعب الدولي الغابوني "بن جامين زي أوندو" الذي لم يؤهل بعد في صفوف الوفاق من اضطراب غذائي، إذ عانى من آلام شديدة على مستوى البطن بسبب أكله طعاما غير صحي، وهو الأمر الذي أدى إلى أخذه راحة من أجل استعادة عافيته، في حين من المنتظر أن يكون قد تدرب بصفة عادية في حصة أمس إذا شفي.
قراوي يريد التنقل إلى فرنسا لـ 48 ساعة
عبر وسط ميدان الوفاق قراوي عن رغبته في استغلال فرصة عدم مشاركته في اللقاء القادم أمام النادي البنزرتي من أجل التنقل إلى فرنسا لزيارة أهله ووالده الذي سيتنقل لأداء مناسك الحج، وذلك في فترة لا تتعدى 48 ساعة، خصوصا أنه لن يتمكن من التنقل إلى فرنسا في قادم المواعيد لأن الوفاق سيكون مقبلا على رزنامة الوفاق ستكون مزدحمة.
الوفاق يريد المغترب تومي
دخلت إدارة الوفاق في اتصال مع لاعب المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة تومي المشارك في كأس أمم إفريقيا الأخيرة للأواسط (مواليد 1993) وخريج مدرسة "مونبيليه"، وهذا لكي يلتحق بكل من عولمي وعوينة، وقد أرسلت الإدارة السطايفية التذكرة للمعني للحضور إلى سطيف في الساعات القادمة وهذا للانضمام للآمال.
الوفاق يخرج من قائمة المهددين بخصم النقاط
كان الوفاق السطايفي في قائمة الفرق المهددة بخصم النقاط من رصيدها، لكنه حذف منها بعد أن أمضت الإدارة السطايفية تعهدا بتحويل أموال النقل التلفزيوني لتسديد مستحقات بن حمو، زعبوب، وسامر المقدرة بحوالي مليار و167 مليون سنتيم، وأجلت الإدارة السطايفي دفع مستحقات لخذاري لغاية فصل المحكمة الرياضية في الاعتراض المقدم من الوفاق.
حفل إطلاق القناة سيكون بعد غد
بعد ما يقارب شهرين من البث التجريبي، سيقام بعد غد الجمعة الحفل الرسمي لإطلاق قناة الوفاق، وتنسق إدارة الفريق مع السلطات المحلية حول مكان إقامة الحفل وإعلان الطاقم الإداري المشرف على القناة.

-----------
الإدارة لم تفصل بعد في اسم المدرب الجديد، وحمّار يؤكد اتخاذ القرار قبل لقاء السبت وسيكون أجنبيا

ما تزال قضية المدرب الجديد المعني بخلافة الفرنسي "فيلود" على رأس العارضة الفنية للوفاق تراوح مكانها، إذ لم تفصل الإدارة السطايفية بعد في هويته، مع اتضاح المسار بتوجهه نحو التعاقد مع مدرب أجنبي آخر بعد سقوط أوراق أسماء المدربين المحليين الذين فكرت فيهم الإدارة.

اسم ليكنس دوما مطروح وسعدان زكاه
وبالرغم من دخول الجامعة التونسية على خط المفاوضات مع البلجيكي "ليكنس"، إلا أن إدارة الوفاق لم تسقط اسمه من القائمة، حيث كشفت الإدارة السطايفية أنها تنتظر ما ستسفر عنه مفاوضات الجامعة التونسية مع هذا المدرب لاتخاذ القرار اللازم بعدها.
يذكر أن إدارة الفريق السطايفي طلبت معلومات من سعدان بخصوص ليكنس وقام بتزكيته بالنظر إلى أن سعدان كان مديرا فنيا وطنيا عندما كان ليكنس مدربا وطنيا.

المدرب الهولندي لصفاقس قد يكون مدرب المنتخب التونسي
وبالعودة إلى الوراء قليلا، فقد وضعت إدارة الوفاق البلجيكي "ليكنس" مدرب المنتخب الوطني السابق على رأس الأسماء لخلافة "فيلود" ودخلت معه في مفاوضات مباشرة، قبل دخول الجامعة التونسية لكرة القدم على الخط، لتطلب خدماته من أجل الإشراف على العارضة الفنية للمنتخب التونسي خلفا لنبيل معلول، ولكن في الساعات الأخيرة دخل اسم الهولندي كرول المدرب الحالي للنادي الصفاقسي التونسي في الخط ليكون مدربا للمنتخب التونسي.

حمّار يؤكد أن مدربين فرنسيين موجودان في المفكرة أيضا وعودة اسم لومير
من جهته، كشف رئيس النادي حسان حمّار في حديث لـ "الهدّاف" أن هوية المدرب الجديد لم تحدد بعد، وأن رحلة البحث ودراسة السير والمفاوضات مع بعض الأسماء جارية في الوقت الحالي، ومنها مدربان أجنبيان لم يكشف عن هويتهما تضعهما الإدارة في المفكرة، وهذا إلى جانب البرازيلي "أنطونيو توناس" الذي يبقى ضمن دائرة الاهتمامات، ويدور الحديث أن الاسم سيكون بين روجي لومير الذي أعادت الإدارة السطايفية اسمه إلى قائمة المطلوبين وكذا أموروس.
ورقتا سعدان وشارف سقطتا بعد اعتذارهما
في المقابل، فقد سقطت الأوراق المحلية التي كانت إدارة الوفاق تفكر في جلبها، ونعني بالحديث الشيخ رابح سعدان الذي اعتذر عن قبول عرض الوفاق للإشراف على العارضة الفنية كمدرب مفضلا خوض تجربة في مجال التكوين، وكذا الحال مع مدرب اتحاد الحرّاش بوعلام شارف الذي اعتذر هو الآخر لعدة أسباب منها تدريسه في المعهد العالي لتكنولوجيا الرياضة.

حمّار يؤكد الفصل قبل مواجهة بنزرت
ولم تختلف وجهة نظر رئيس النادي حمّار عن رئيس مجلس إدارة الشركة أعراب بخصوص المدرب الجديد، حيث أكد هو الآخر أن الإدارة تفضل التريث واختيار المدرب الأنسب برويّة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الحسم سيكون في ظرف 48 ساعة الجارية، أي قبل موعد مباراة بنزرت الشكلية المقررة هذا السبت في اختتام دور مجموعات "الكاف".

الحسم السبت والمدرب سيكون أجنبيا وسيحضر في بجاية
وكان رئيس مجلس إدارة الشركة أعراب صرّح لـ "الهدّاف" في عدد أمس أن قضية المدرب ستحسم قبل هذا الخميس، أي غدا، إلا أن الأمور تتجه نحو التأخر بـ 48 ساعة إضافية، على أن يكون الفصل السبت على أكثر تقدير حتى يكون المدرب الجديد حاضرا في لقاء بجاية.

الإدارة تعتبر استقدام محضرا بدنيا أولوية
وفي إطار الحديث عن العارضة الفنية للوفاق التي لم يبق منها سوى المدرب المساعد مضوي، بعد مغادرة "فيلود"، سيدريك وبن عامر بقرار إداري، فإن الإدارة تعتبر استقدام محضر بدني في الوقت الحالي أولوية، بالنظر إلى حاجة الفريق إلى تحسين الأمور في هذا الجانب، والوضعية البدنية التي يتواجد عليها لاعبو الوفاق بسبب مقابلات المنافسة القارية، وما ينتظرهم من مشوار ماراطوني من المباريات في المرحلة القادمة.

تأكدت من تأثير الدور الذي لعبه بوميلاط
وفي هذه النقطة أيضا، فقد تأكدت الإدارة من أهمية دور المحضر البدني والانعكاس السلبي الذي حصده الوفاق جرّاء التحاق سيدريك متأخرا بتربص تونس، خاصة بمقارنتها الحالة البدنية للاعبين حاليا مع ما كان عليه الوضع في بداية الموسم الماضين حين تفوق الوفاق ونال اللقب الشتوي للبطولة بفضل أفضلية التحضير البدني الذي أجراه الفريق مع عمّار بوميلاط.

إدريس لابان هو المعني مبدئيا
وتضم القائمة المبدئية للإدارة الخاصة بالمحضر البدني إدريس لابان الذي اقترحه المدرب المساعد مضوي، وهو شقيق لاعب المنتخب الوطني السابق المتألق لكرة اليد. وفي انتظار تحديد هوية المدرب الجديد، فضلت الإدارة عدم الدخول في اتصالات مع المعني إلى ما يعد الفصل في هوية المدرب.

اختيار المدرب يجب أن يتوافق مع إمكانات النادي
وبالعودة إلى قضية المدرب، فإن استراتيجية الإدارة في اختياره تبقى غير واضحة إلى حدّ الآن، وإن كان المبدأ الواضح هو استهداف مدرب كبير، وهنا يجدر التنبيه إلى أن الإدارة مطالبة بالتوفيق بين هذا المبدأ وإمكاناتها المادية، خاصة إذا علمنا بأن قيمة الأجور الشهرية قبل مغادرة "فيلود" مع سيدريك وبن عامر بلغت 3.850 مليار، وهي قيمة مرتفعة تستهدف الإدارة خفضها بمراجعة أجور بعض اللاعبين.
بن عامر حضر إلى سطيف أول أمس من أجل مستحقاته
وفي سياق آخر، حضر مدرب الحراس السابق للوفاق مراد بن عامر إلى سطيف أول أمس الاثنين من أجل تسوية الشطر الأول من مستحقاته العالقة حسب الاتفاق الذي أبرمه مع الإدارة، الذي يعادل أجرتين من أربع، إلا أن العملية لم تتجسد بعد.
--------

سطيف ستلعب لأول مرة مقابلة دون هدف في اختتام دوري المجموعات
سيكون الوفاق على موعد مع لعب هذا السبت اللقاء الأخير له في دوري مجموعات كأس "الكاف"، وبما أنه مقصى رسميا من هذه المنافسة، فإن هذا اللقاء سيكون شكليا بالنسبة للوفاق ولا تهم نتيجة الفوز أو الخسارة فيه.

الوفاق لم يسبق له أن لعب لقاء شكليا بهذه الطريقة
كما تجدر الإشارة إلى أن الوفاق في تاريخ مشاركته الخارجية الأخيرة سواء العربية منها أو الإفريقية، فإنه لم يسبق له وأن لعب لقاءا شكليا كاللقاء الذي سيلعبه يوم السبت أمام النادي البنزرتي التونسي في إطار الجولة الأخيرة من دوري مجموعات كأس "الكاف"، حيث أن الوفاق ورغم أنه متعود على الإقصاء مثلما حدث هذا الموسم قبل الجولة الأخيرة أو كذا ضمان التأهل قبل الجولة الأخيرة أيضا، إلا أنه كان دائما يبقى يلعب من أجل هدف معين في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات رغم أنه في بعض الأحيان يفصل في أمره قبل هذه الجولة.

حتى في 2010 الوفاق مقصى لكنه لعب لأجل المركز الثالث
وفي هذا السياق، يمكننا أن نشير إلى آخر مرة أقصي فيها الوفاق من دوري المجموعات والتي كانت سنة 2010، حيث ورغم أن الوفاق كان قد أقصي في الجولة قبل الأخيرة أي الخامسة، إلا أنه لعب الجولة الأخيرة من هذا الدور بكل قوة وكان للوفاق هدف فيها يتمثل في الفوز بهذا اللقاء الذي لعب أمام مازيمبي من أجل احتلال المركز الثالث في ترتيب مجموعته، وهو المركز الذي يمكن الفرق التي تحتله من الإعفاء من لعب الدور التمهيدي الأول في المنافسة الإفريقية للموسم المقبل، وتمكن الوفاق من ذلك بعد التعادل مع مازيمبي (0-0) في سطيف.

الوفاق سيلعب هذا السبت دون أي هدف
ومثلما سبق أن قلنا، فإن الوفاق سيلعب لقاء الجولة الأخيرة من دوري المجموعات أمام النادي البنزرتي دون أي هدف، لأن خسارة الوفاق في مازيمبي جعلته رسميا مقصى من هذه المنافسة، إضافة إلى أن كل الأمور مفصول في أمرها مسبقا، حيث حتى الفرق المتأهلة تم الفصل في أمرها في الجولة الماضية، وهو الأمر الذي يجعل الوفاق يدخل هذا اللقاء دون أي هدف.

النقطة الإيجابية الوحيدة ربح البدائل مقابلة في الأرجل
في حين ورغم شكلية هذا اللقاء، إلا أن الأمر الإيجابي الوحيد في هذا اللقاء يخص اللاعبين البدائل والذين لم يشاركوا كثيرا هذا الموسم، بعد أن قرر المدرب الحالي خير الدين مضوي إدخال غير المشاركين في لقاء مازيمبي أساسيين في لقاء بنزرت، وهو الأمر الوحيد الذي يعتبر إيجابيا لأنه يسمح هؤلاء اللاعبين فرصة المشاركة وكشف إمكاناتهم، كما يسمح للطاقم الفني من جهة أخرى بمعاينتهم.

تأهل النادي البنزرتي خدم الوفاق لإبعاد "القيل والقال"
ومن جهة أخرى، فإن التأهل الذي حققه منافس الوفاق في لقاء القادم في الجولة الماضية بعد تحقيقه الفوز على الفتح الرباطي بهدف يتيم خدم الوفاق كثيرا، لأن الوفاق سيلعب هذا اللقاء دون ضغط وحسابات، لأنه لو أن النادي البنزرتي لم يضمن التأهل بعد لعانى الوفاق كثيرا من الضغط سواء من الفرق المنافسة أو أطراف أخرى ومن كثرة القيل والقال على اعتبار أننا نحن الجزائريين "نخدمو" في إطلاق الإشاعات، إلا أن تأهل بنزرت سيجعل الوفاق يشرك البدلاء براحة تامة.

سطيف أقصيت في آخر جولة أمام جدة في 2005
ودائما في إطار طبيعة لقاءات الجولة الأخيرة من دوري المجموعات التي لعبها الوفاق في السنوات الماضية، وبالعودة قليلا إلى الوراء وفي السنوات التي عرفت عودة الوفاق إلى سكة التتويجات والمجد العربي، ودائما في خصوص لقاءات الجولة الأخيرة من دوري المجموعات، فإن هذه الجولة عرفت إقصاء الوفاق من دوري مجموعات كأس العرب والتي كانت أول مشاركة للوفاق في هذا الدور من هذه المنافسة في حياته، وذلك عندما انهزم هنا في سطيف أمام اتحاد جدة السعودي بنتيجة هدفين مقابل صفر يوم 2 مارس 2005، الأمر الذي أدى لإقصائه من هذه المنافسة، حيث كانت الجولة الأخيرة من دوري المجموعات حاسمة، لأن الوفاق لو فاز فيها لتمكن من التأهل إلى الدور نصف النهائي.

... والوفاق لعب من أجل الصدارة في الجولة الأخيرة لدوري مجموعات أبطال العرب 2007
وزيادة على ما سبق، ففي سنة 2007 أيضا لعب الوفاق مقابلة هامة تلك التي تخص الجولة الأخيرة من دوري مجموعات أبطال العرب، حيث كان ضمن التأهل إلى الدور نصف النهائي قبل هذه الجولة إلا أنه كانت تنقصه نقطة واحدة من أجل التأهل في صدارة المجموعة، الأمر الذي أدى إلى لعبه هذه الجولة الأخير أمام النادي الفيصلي الأردني بهدف تحقيق الفوز أو حتى نقطة التعادل للتأهل في صدارة الترتيب، وذلك من أجل الاستفادة من الاستقبال في لقاء العودة من الدور نصف النهائي من هذه المنافسة في ملعبه، وهو الأمر الذي تم بعد أن انتهى هذا اللقاء بالتعادل السلبي بين الوفاق والفيصلي.

الوفاق كان يلزمه التعادل من أجل الصدارة في 2008 لكنه فاز برباعية في سوريا
ودائما في إطار سنوات المجد العربي التي عاشها الوفاق خلال تتويجه بكأسين عربيتين، فإن الوفاق وفي الجولة الأخيرة دائما من دوري المجموعات لمنافسة دوري أبطال العرب لموسم 2007- 2008، وهو الموسم الذي عرف تتويج الوفاق بالكأس العربية الثانية، كان تلزمه نقطة التعادل في سوريا من أجل التأهل في صدارة الترتيب من أجل الاستفادة من الاستقبال في مقابلة العودة على أرضية ميدانه في الدور نصف النهائي، إلا أن الوفاق لم يكتف بتحقيق نقطة التعادل فقط، بل تمكن من الفوز برباعية كاملة على مستضيفه فريق المجد السوري.
... وفي سنة 2009 مرّ الوفاق مر جانبا على الإقصاء الإفريقي
كانت للوفاق ذكرى أخرى أيضا مع الجولة الأخيرة لدوري المجموعات، وذلك سنة 2009 في إطار دوري مجموعات كأس "الكاف"، والتي وصل الوفاق في هذه الطبعة إلى النهائي، حيث أن الفريق السطايفي في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات كان يلزمه التفادي الخسارة بأكثر من (2-0) عندما واجه فريق إنبي المصري في ملعبه، ويمكن القول إن الوفاق مر من جانب الإقصاء في هذا اللقاء، لأنه كان منهزما بثلاثية نظيفة، إلا أن الهدف الذي سجله اللاعب السابق حسين مترف عن طريق مخالفة جعل الوفاق يتأهل إلى الدور القادم ويصل حتى النهائي.
-------

بوكرية: "بحثنا عن الفوز هو سبب الرباعية ولو استهدفنا التعادل لكانت النتيجة ضئيلة"

بداية، ما تعليقك على الخسارة برباعية أمام مازيمبي؟
صحيح أننا لم نكن نتمنى مثل هذا السيناريو، فالخسارة برباعية تعتبر نتيجة ثقيلة، لكن هذا الأمر له أسبابه، لأننا تنقلنا إلى الكونغو من أجل العودة بالنقاط الثلاث التي تضمن لنا بعض الحظوظ لمواصلة التنافس على ورقة التأهل، وهذا ما جعلنا نفتح اللعب منذ بداية المقابلة ونلعب بطريقة هجومية خالصة، لأنه لم يكن لنا ما نخسره والتعادل لا يختلف عن الخسارة بالنسبة إلينا، وأعتقد أنه كان في متناولنا، فلو لعبنا بطريقة دفاعية وبحثنا عن نقطة التعادل لحققنا ذلك رغم قوّة المنافس والضغط الذي كان من قبل جمهوره في إطار رياضي في الملعب.
دخولكم السيئ تسبب في تلقيكم ثلاثية في أقل من نصف ساعة، إلى ما يعود السبب؟
بالفعل، نحن لم ندخل جيدا في أجواء المباراة، مع ارتفاع في درجة الحرارة ومعاناتنا من بعض الإرهاق، وهي العوامل التي صاحبها دخول قوي من المنافس الذي فرض علينا ضغطا منذ البداية وتمكن من التسجيل باكرا، وعدنا نحن في النتيجة في المرة الأولى، قبل تلقي هدفين آخرين بسبب أخطاء دفاعية، لكننا عدنا في الشوط الثاني ولعبنا بطريقة أفضل، وكانت لنا عدّة فرص سانحة للتسجيل، استغللنا منها واحدة وتلقينا هدفا رابعا بخطـأ دفاعي آخر، وفي كرة القدم عندما ترتكب أخطاء أمام منافس مثل مازيمبي فالدفع يكون مباشرة، وهذا ما حدث معنا في تلك المباراة، وأظن أن الأمور حسمت في 25 دقيقة الأولى.
هذه الخسارة رسّمت إقصاء الوفاق قبل الجولة السادسة، ما تعليقك؟
نحن لم نكن نتمنى هذا الأمر، وصراحة الإقصاء لم يكن في اللقاء الأخير أمام مازيمبي، لأن الظروف صعبة للعودة بالفوز من الكونغو، وأعتقد أننا ضيّعنا التأهل عندما لم نستغل فرصة غياب الجمهور في لقاء بنزرت بتونس والأمر نفسه في المغرب أمام الفتح الرباطي، وصولا إلى تعادلنا في سطيف أمام الفتح، وهي النتائج التي أفقدتنا حظوظ التأهل تدريجيا.
كيف ترى مستقبل النادي بعد هذا الإقصاء؟
نحن ما نزال في بداية الموسم، ويجب أن لا نتوقف عند هذا الإقصاء، لأنه ما تزال تنتظرنا منافسات علينا التركيز فيها على غرار البطولة، التي سنكون فيها مستهدفين من قبل كل الأندية، لأن الوفاق هو البطل، ومن جهتنا نحن اللاعبين فقد تحدثنا فيما بيننا بعد نهاية لقاء مازيمبي وأجمعنا بأن المشوار ما يزال طويلا أمامنا، وعلينا طي صفحة المنافسة القارية، والتركيز على المنافسات القادمة، بعد الاستفادة من هذه التجربة من خلال استغلال الخبرة التي اكتسبناها في "الكاف"، ومراجعة السلبيات الكثيرة التي اكتشفناها أيضا.
ما هو العامل الذي افتقده الوفاق لتحقيق هدف التأهل إلى الدور نصف نهائي؟
أظن أننا رهنّا حظوظنا في التأهل عندما ضيّعنا فرصا كانت في متناولنا لتحقيق انتصارات تسمح لنا بالتأهل، سواء في تونس أمام بنزرت وفي المغرب أيضا، ولو حققنا ذلك لكان في إمكاننا العودة بالنتيجة اللازمة من الكونغو التي تؤهلنا، لكن العكس هو الذي حدث وأعتقد أن هناك عدة عوامل متداخلة تقف وراء هذا الإقصاء وعلينا تصحيح الأمور قبل موعد رابطة أبطال إفريقيا القادمة.
بماذا تريد أن تختم؟
المشوار الذي ينتظرنا سيكون شاقا سواء في البطولة أو المنافسة الإفريقية لاحقا، لذا علينا الخروج سريعا من تأثير الإقصاء، والشروع في التحضير للمواعيد التي تنتظرنا خاصة في البطولة، لأن المباراة التي تنتظرنا في الجولة الأخيرة من دور مجموعات "الكاف" أمام بنزرت شكلية فقط.
 

 

 

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال