المصابون يعودون، التشكيلة تكتمل و"فيلود" يكشف الأوراق مبكرا

اكتمل تعداد اتحاد العاصمة بعد عودة اللاعبين المصابين والمعاقبين، ووجد المدرب "فيلود" نفسه يشرف على تدريبات تشكيلة تضم أكثر من 22 لاعبا...

اتحاد العاصمة
نشرت : م. زروق الخميس 13 فبراير 2014 00:00

 وهو الأمر الذي يضعه في حرج كبير اليوم الخميس عند الإعلان عن القائمة التي ستلعب "الداربي" أمام الجار اتحاد الحرّاش، إذ سيجد صعوبة كبيرة في اختيار العناصر لأن ّالجميع يريدون التواجد على الأقل في القائمة المعنية بـ "الداربي"، وإذا كان قد وجد سهولة الأسبوع الماضي نظرا لوجود عدد كبير من المصابين والمعاقبين، فإن العكس تماما يحدث هذا الأسبوع لأنه يوجد لاعب واحد خارج الحسابات هو مفتاح المعاقب.
مفتاح الغائب الوحيد والعرفي يستنفد العقوبة
وشهدت التشكيلة عودة حسين العرفي الذي استنفد العقوبة التي كانت مسلطة عليه أمام أهلي البرج، في حين أنّ مفتاح تمت معاقبته بلقاء واحد عقب تلقيه إنذارا أمام أهلي البرج نظير الاحتجاج على الحكم الذي أدار المباراة.
بدبودة، كودري وجديات يتعافون من المرض
كما شفي بدبودة، كودري وجديات من الزكام الذي حرمهم من التدرب ومن التنقل مع الفريق إلى البرج، ومن خلال التدريبات تبيّن أنّ كودري سيستعيد مكانته الأساسية، في حين أنّ جديات وكودري كانا في التشكيلة الثانية واحتمال كبير أن يكونا احتياطيين هذا السبت.
"فيلود" يحضّر بن عمارة لخلافة مفتاح
وبدأ المدرّب "فيلود" تحضير اللاعب يوسف بن عمارة لإقحامه أساسيا في مباراة هذا السبت أمام اتحاد الحرّاش، ويحاول اللاعب الغائب عن المنافسة لمدة طويلة استغلال الفرصة للمشاركة أساسيا وفي منصبه الأصلي، وقد ظهر اللاعب مع الأساسيين في المباراة التطبيقية وهو ما يجعل احتمالات مشاركته في هذا المنصب واردة جدّا.
محرج أكثر أمام كودري، العرفي وبوشامة
ووجد المدرب "فيلود" نفسه محرجا لاختيار الثنائي الذي سيلعب أساسيا في الاسترجاع، فبعدما كانت الأمور محسومة منذ مدة لمصلحة كودري وبوشامة تارة والعرفي مع بوشامة تارة أخرى والعرفي رفقة كودري في بعض المرّات عندما واحد من الثلاثة يغيبون إما بسبب العقوبة أو الإصابة، فإنّ تواجد الثلاثي معا جعل المدرب في حرج، لكنه اختار في التشكيلة الأساسية كودري رفقة بوشامة.
بايتاش مع الأساسين و"أندريا" مع الاحتياطيين
كما أنّ هناك تغييرا آخر يعد اختياريا إذ من المرتقب أن نرى اللاعب كريم بايتاش في منصب جناح أيسر، مكان "أندريا" الذي يمرّ بفترة فراغ ولم يظهر بمستواه الحقيقي في اللقاءين الماضيين. بايتاش الذي كان أساسيا في منصب وسط ميدان أمام البرج سيزيح "أندريا" من منصبه بعدما عاد كودري إلى وسط الميدان، وقد نرى بايتاش في منصب جديد لاسيما أنّه أظهر مستوى مقبولا في المباراة التطبيقية.
‪--------‬
التشكيلة الأولى:
زماموش، بن عمارة، بن موسى، خوالد، شافعي، بوشامة، فرحات، كودري، زياية، بوعزة، بايتاش.
التشكيلة الثانية:
معزوزي (منصوري)، رابطي، بدبودة، العيفاوي، بكاكشي، العرفي، شتال، ڤاسمي، نصومبو (فريوي)، جديات، أندريا.
مفتاح لم يشارك في اللقاء التطبيقي
لم يشارك المدافع محمد ربيع مفتاح في اللقاء التطبيقي المصغر الذي أجرته التشكيلة صباح أمس، وأجرى تمارين إضافية مع المحضر البدني "أرموند" لأنّه معاقب في المباراة المقبلة.
زياية يعاني من إصابة خفيفة
يعاني اللاعب عبد المالك زياية من إصابة خفيفة في العضلة الخلفية للساق، وتدرب ورجله مضمدة لتخفيف الآلام، لكنه كان يتدرّب بشكل عادي لأن تأثير الإصابة لم يكن كبيرا والضمادة التي وضعها على رجله كانت احتياطا لكي لا تعاوده الآلام الحادة.
أربعة حرّاس بدأوا العمل مبكّرا
بدأ الحرّاس الأربعة زماموش، معزوزي ومنصوري بالإضافة إلى الحارس الذي تمت ترقيته من الآمال تدريباتهم مبكرا، إذ شرعوا في العمل مع المدرب فريد بلملاط، في الوقت الذي كان بقية اللاعبين ينتظرون مجيء أعضاء الطاقم الفني.
"فيلود" لام "نصومبو" في إحدى اللقطات
لام المدرب "فيلود" اللاعب الكاميروني "إرنيست نصومبو" في إحدى اللقطات التي كسر فيها حاجز التسلل وانفرد بالحارس زماموش، وفشل في التسجيل بعدما صد الحارس زماموش الكرة، في حين كان بإمكان اللاعب أن يمرّر إلى شتال الذي كان في وضعية أنسب للتسجيل، غير أن أنانية اللاعب الكاميروني جعلته يفضّل التسديد وتضييع الفرصة.
‪----------‬
"فيلود": "لعبنا أسوأ مباراة في البرج وسنردّ الاعتبار في الداربي"
عقد المدرب الفرنسي "هيبار فيلود" ندوة صحفية تحدث فيها عن "الداربي" المرتقب أمام الجار اتحاد الحراش هذا السبت، كما عاد إلى المباراة الماضية أمام أهلي البرج التي عاد منها الفريق بنقطة التعادل، وبدأ مدرب نادي "سوسطارة" الحديث بقوله: "اللقاء الذي سنجريه نهاية الأسبوع الجاري مهم، بعد المباراة الأخيرة أمام أهلي البرج التي كانت متوسطة المستوى في شوطها الأول وضعيفة جدا في الشوط الثاني، وأستطيع القول إننا لعبنا أسوأ مباراة لنا منذ مجيئي إلى الاتحاد، وقعنا في العديد من الأخطاء خاصة من حيث التمركز ولحسن حظنا أننا لم نتلق أهدافا وإلا لما فرحنا بنقطة التعادل، يمكنني القول إننا خرجنا بنقطة مفيدة من الناحية المعنوية، لكن هذا لا يعني أننا في وضعية سيّئة، فإلى حد الآن المشوار يبقى إيجابيا".
"الشيء الجميل أنني استرجعت جل اللاعبين"
وتحدّث المشرف الأول على العارضة الفنية لأصحاب الزي الأحمر والأسود عن سير التدريبات قائلا: "عدنا إلى العمل تحسبا للمباراة المقبلة أمام اتحاد الحراش، ولحسن حظنا أنّه في الأسبوع الحالي لا يوجد معنا لاعبون مرضى ولا يوجد مصابون ما عدا غياب لاعب واحد هو مفتاح المعاقب، لقد عانينا في الأسبوع الماضي بعد إصابة عدد من اللاعبين بالزكام، وهو الأمر الذي جعلنا نجد صعوبات في الخيارات".
"أعرف الحرّاش جيّدا والأوراق مكشوفة"
وقال مدرب نادي "سوسطارة" إنّه يعرف جيّدا المنافس وردّ على سؤال حول لعبه ثاني "داربي" له منذ توليه الإشراف على العارضة الفنية للاتحاد بالقول: "منذ مجيئي إلى الجزائر وأنا أتابع اتحاد الحرّاش سواء الموسم الماضي أو الموسم الحالي، وأعرف أنه يلعب كرة جميلة وأعرف جيّدا هذا الفريق الذي تعتبر أوراقه مكشوفة مثلما هو حال فريقنا، فالجميع يعرف من هو اتحاد العاصمة ومن هم لاعبوه".
"ستكون هناك تغييرات مقارنة باللقاء الأخير"
وعمّا إذا كان سيجري تغييرات على التشكيلة بما أنه قال إنّ الأداء لم يكن جيّدا فقال مدرب الاتحاد: "أكيد أننا سنقوم بتغييرات، ستكون هذه التغييرات مقارنة بما كان عليه الحال من حيث الأداء أمام البرج، وليس من هذا الجانب فقط بل هناك أمور أخرى تجربنا على إجراء تغييرات مثل عقوبة مفتاح وعودة بعض اللاعبين الذين كانوا مرضى ومعاقبين، لكن على العموم لن تكون هناك تغييرات كثيرة جدّا".
"التنافس مع الوفاق سيتواصل حتى نهاية الموسم"
تواجد الاتحاد والوفاق في مركز واحد يجعل التنافس بينهما شديدا على مركز الريادة، وهو ما علّق عليه المدرب الأسبق لوفاق سطيف قائلا: "هذه هي البطولة، لابدّ أن تتواصل المنافسة وستكون على أشدها بين الوفاق والاتحاد إلى غاية نهاية الموسم، وليس الوفاق فقط، فهناك فرق أخرى تملك فرصا سانحة للتنافس على المراكز الأولى".
"نصومبو بحاجة إلى وقت ولست مستعجلا لإقحامه"
وكان للمدرب "فيلود" رأي في اللاعب الكاميروني "نصومبو" الذي قال عنه: "بالنسبة لي هذا اللاعب بحاجة إلى وقت لكي يدخل في جو المجموعة ويصبح جاهزا، هو لم يدخل بعد في المجموعة وربما المشكل في الوقت الذي لم يسمح له بذلك خاصة في عدم وجود مجال لبرمجة مباريات ودية، هو لاعب شاب ويحتاج إلى وقت لكي يدخل الأجواء وسأمنحه هذا الوقت".
‪--------‬
حداد يضمن تعداد الموسم المقبل و8 لاعبين فقط سيكونون أحرارا في نهاية الموسم
يتساءل كثير من المتتبعين عن وضعية اتحاد العاصمة في نهاية الموسم الحالي، وما إذا كان الفريق الأكثر استقرارا هذا الموسم سيعرف نفس الوضعية نهاية الموسم الجاري أم سيرحل عنه أغلب ركائزه، وهو سؤال وجدنا الإجابة عنه في موقع الرابطة الوطنية الذي نشر قائمة اللاعبين وتاريخ انتهاء عقودهم، وعليه فإن الاتحاد ضمن أكثر من ثلثي تعداده ويتواجد في صفوفه ثمانية عناصر فقط تنتهي عقودها في شهر جوان المقبل، ويتعلق الأمر بكل من العرفي، بوعزة، بدبودة، بن موسى، بن عمارة، جديات، سوڤار وڤاسمي، في حين أنّ البقية كلهم مرتبطون بعقود متفاوتة المدّة.
18 لاعبا مضمونا و3 معارون
وإذا قلنا إنّ ثلثي تعداد الاتحاد مضمون فإن العدد الرسمي إلى حد الآن هو 18 لاعبا كلهم يملكون عقودا بين موسم وأربعة مواسم، وهذا ما يعني أن إدارة الرئيس حداد فكّرت جيّدا في الموضوع وعملت على إقناع الركائز بمواصلة المشوار، خاصة أنّ الجميع مرتاحون من الناحية المالية مقارنة بعدد كبير من الفرق الأخرى، ولم تكتف إدارة الاتحاد بهذا العدد بل أعارت ثلاثة عناصر إلى فرق أخرى هم يطو وبطروني المتواجدين في صفوف مولودية بجاية وبن علجية المعار مجددا إلى شباب بلوزداد.
فرحات حالة خاصة وهو لاعب إضافي
وما لا يعلمه كثير من المتتبعين أن اتحاد العاصمة يملك في صفوفه 26 لاعبا في صفوف الأكابر، فالقائمة الرسمية تضم 25 لاعبا يضاف إليهم زين الدين فرحات الذي يلعب موسمه الثالث مع الأكابر، وبالرغم من أنه ركيزة أساسية في الفريق إلا أنه يملك إجازة لاعب آمال (أقل من 21 سنة) بما أنّه من مواليد 1993، وبذلك يكون الاتحاد مستفيدا من إجازة إضافية.
12 لاعبا في المنتخب والخلف مضمون
ولا يوجد اللاعب فرحات فقط من قائمة لاعبي الآمال الذين يمكنهم إعطاء الإضافة، بل هناك عدد من العناصر المتألقة في صفوف فئة أقل من 21 سنة، والأكثر من هذا أنها متواجدة في صفوف المنتخب الوطني الأولمبي وعددهم 12 لاعبا، وهذا ما يؤكد أن العمل القاعدي في صفوف نادي "سوسطارة" موجود، وفي الموسم المقبل سيكون هناك لاعبون في صفوف الأكابر في صورة بورديم، عبد اللاوي، مزيان وآخرين.
معزوزي مرتبط حتى 2016 وحالته خاصة
وكشف لنا مصدر مقرّب من الرابطة الوطنية أنّ الحارس معزوزي استفسر لديهم عن وضعيته في الفريق، فاللاعب العائد من إعارة لمدة موسمين إلى وداد تلمسان كان يظن أنه سيكون حرّا من أي التزام في شهر جوان المقبل، لكن موقع الرابطة أشار إلى أنه مرتبط إلى غاية 2016، وهو ما يجعل حالة هذا الحارس خاصة، والقضية للمتابعة.
بعض العناصر التي تنتهي عقودها هذا الموسم لا تلعب كثيرا
عامل آخر يصبّ في مصلحة الفريق ويتعلق بالعناصر التي تنتهي عقودها بنهاية الموسم الحالي، إذ أنّ هذه العناصر بعضها لا يشارك بانتظام أو لا يشارك إلا نادرا، وهذا ما يجعل رحيلها غير مؤثر إطلاقا، والبعض الآخر يعتبر من الركائز وتجديدهم للعقود لا يعتبر مشكلة، وحتى إذا أرادوا المغادرة فإنّ الفريق لن يتأثر كثيرا برحيلهم لأنه يملك البدائل.
العرفي، بوعزة، بدبودة وبن موسى قد يجدّدون قبل نهاية الموسم
وفي قائمة العناصر الثمانية التي تنتهي عقودهم مع نهاية البطولة نجد عناصر باتت تلعب أساسية دون منازع، ويتعلق الأمر بالظهيرين الأيسرين بن موسى وبدبودة وأيضا العرفي الذي بات يلعب بانتظام، وحتى بوعزة الذي سجل عودة مقبولة في الآونة الأخيرة، وهؤلاء إذا واصلوا في هذه الوتيرة فإن الرئيس حداد حتما سيطلب منهم أو من بعضهم التجديد قبل نهاية الموسم، وهذا حتى يتفرّغ لأمور أخرى مستقبلا.
سوڤار وبن عمارة أول من سيرحل
ولعل المتضرر الأكبر من عدم المشاركة بانتظام هو المدافع الأيمن يوسف بن عمارة، فطيلة مرحلة الذهاب لم يلعب سوى شوط واحد في الجولة الرابعة، وها هو ينتظر المشاركة لثاني مرّة في الجولة الرابعة من مرحلة الإياب، ورغم ذلك فهو عازم على الرحيل نهاية الموسم لأنه سئم هذه الوضعية، وبدرجة أقل محمد سوڤار الذي وجد نفسه خارج حسابات المدرب "فيلود" بعدما كان ركيزة أساسية في عهد المدرب كوربيس، وإذا تواصل الحال على ما هو عليه فإنه حتما سيختار وجهة أخرى. يذكر أنّ سوڤار تلقى عروضا عديدة الشهر الماضي لكن الرئيس حداد رفض تسريحه.
جديات وڤاسمي لن يقبلا التمديد قبل العودة للعب
من جهته يعيش جديات وضعية مماثلة لتلك التي يعيشها سوڤار، فهذا الأخير متواجد خارج الحسابات فيما بات جديات احتياطيا في العام الجديد، وهو ما يجعله يفكر كثيرا في الطريقة التي تمكّنه من استعادة مكانته، وبالمقابل سجّل ڤاسمي عودة نسبية في الجولات الأخيرة وبات يشارك بديلا بعدما غاب عن عدد من المباريات بسبب الإصابة، وعليه فإنّ اللاعبين لن يوافقا على تمديد عقديهما قبل نهاية الموسم، لأنّهما لا يريدان أن يجدا نفسيهما في الاحتياط مطلع الموسم المقبل.
6 عناصر مرتبطة لأكثر من موسم وعقد خوالد الأطول
وفي قائمة العناصر المرتبطة نجد ستة عناصر إما مرتبطة من قبل أو مدّدت عقودها لأكثر من موسمين، فبنهاية الموسم الحالي هناك من العناصر من تنتهي عقودها في 2016 على غرار معزوزي، بكاكشي وشافعي، و2017 بالنسبة لـ كودري وأندريا، في حين يبقى القائد نصر الدين خوالد صاحب أطول عقد يمتد إلى غاية 2018، ويمكن إضافة اللاعب مهدي بن علجية المعار إلى بلوزداد الذي يمتد عقده إلى غاية 2017 أيضا، في حين أنّ البقية مرتبطون حتى جوان 2015، أي بعقد يمتد لموسم واحد، وعدد هؤلاء تسعة عناصر.
الاتحاد يجني ثمار الاستقرار
ويعتبر الاتحاد الفريق الأكثر استقرارا منذ بداية الموسم الحالي، ففي قائمة 25+1 نجد 18 لاعبا من عناصر الموسم الماضي، ولاعبين عائدين من إعارة وخمسة عناصر تمت ترقيتها من صنف الآمال، وهو ما يعني أنّ الاتحاد يعتبر الفريق الوحيد الذي لم يجلب لاعبا من فريق آخر، وهي حالة نادرة في الأندية الجزائرية، يأتي هذا الأمر بعد أن كان الاتحاد أكثر الأندية استقداما في المواسم السابقة إذ وصل به الحال إلى استقدام 15 لاعبا في موسم واحد.

كلمات دلالية : اتحاد العاصمة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال