الإدارة سددت منحتي الساورة والبرج نقدا وتحتوي أزمة المنح

كادت قضية المنح العالقة في الوفاق أن تعصف كلية بتحضيرات التشكيلة لقمة السبت القادم أمام اتحاد العاصمة، قبل أن تتحرك الإدارة وتسوي الجزء الذي وعدت به اللاعبين قبل الرمشي، وهي العملية التي تمت نقدا بعد حصة أمس المسائية...

وفاق سطيف
نشرت : خليل. ل الأربعاء 25 ديسمبر 2013 00:00

وبعد الذي  حدث أول أمس، ضربت إدارة الوفاق موعدا جديدا للتسوية أمس، وهو الموعد الذي أكد اللاعبون بأنه حاسم، بانتظارهم التسوية في هذا الموعد أو تحويل المطلب إلى تسوية حتى الأجر العالقة بعد لقاء سوسطارة بلهجة مختلفة.

التسوية تمت نقدا بعد برمجة أولى بالصكوك

كما كشفت إدارة الوفاق صبيحة أمس، أن التسوية المقررة أمس، ستكون من خلال الصكوك لكن بعدما تعذر إتمام الإجراءات الخاصة بهذه العملية، لجأت إلى التسديد النقدي مباشرة للاعبين لاحتواء الوضع.

اللاعبون استفسروا عن المنح قبل التدريبات

ولأن قضية تسوية المنح أخذت أبعادا أخرى وصلت إلى حد تهديد اللاعبين بمقاطعة التحضيرات الخاصة بلقاء اتحاد العاصمة، استمر الأمر على ما كان عليه قبل بداية حصة أمس، التي أخّرت اضطرارا إلى الأمسية، فقبل بداية الحصة استفسر اللاعبون المدرب مضوي عن هذه القضية.

مضوي طلب منهم التدرب والتسوية بعد الحصة

من جهته، طلب المدرب خير الدين مضوي من اللاعبين التدرب بصفة عادية دون تضييع الوقت، على أن يحضر أعضاء الإدارة بعد نهاية التدريبات لتسوية المنح العالقة التي يطالبون بها.

أعراب وحمّار التحقا رفقة المحاسب

وقبل نهاية الحصة التدريبية التي أجراها الوفاق أمس، التحق قطبا إدارته أعراب وحمّار بملعب الثامن ماي، وتمت تسوية قضية المنح وكان رفقتهما المحاسب لضبط الأمور بشكل دقيق وواضح.

التسوية شملت منحتين من ثلاث

وشملت التسوية منحتي التعادل أمام البرج والفوز على الساورة، وتعادل قيمتهما معا 15 مليون سنتيم للأساسيين، في حين ما تزال منحة الفوز على الحراش بقيمة 10 ملايين عالقة، مع التأكيد بأن الإدارة وعدت بتسوية منحتين وليس ثلاث.

الإدارة احتوت الوضع جزئيا قبل استقبال "سوسطارة"

وبناء على ما ذكرناه، فإن الحديث ممكن عن احتواء الإدارة للوضع المالي الخاص بالمنح، لأنه ما تزال هناك منحة عالقة خاصة بلقاء الحراش، وأخرى ستتبعها في حال الفوز على اتحاد العاصمة، وإن كانت التسوية التي قامت بها الإدارة أمس، كافية لاسترجاع المعنويات قبل قمة اللقب الشتوي.

----------------

الاضطراب متواصل وحصة أمس أخّرت إلى 15:30 بسبب مباراة كأس النسوة

تواصلت تحضيرات التشكيلة السطايفية لمقابلة الجولة الأخيرة من مرحلة الذهاب، المقررة هذا السبت أمام اتحاد العاصمة بإجراء حصة تدريبية أخرى صبيحة أمس، وهي التحضيرات التي تجري على وقع الاضطرابات الناتجة عن الضائقة المالية التي يعيشها النادي في الفترة الحالية.

انطلاقة متعثرة للتحضيرات بسبب المنح

وبالعودة إلى بداية التحضيرات التي تجريها التشكيلة السطايفية، فقد كانت متعثرة بسبب مطالبة اللاعبين بتسوية المنح العالقة التي يدينون بها، والمقدرة بـ 25 مليونا لكل لاعب أساسي، خاصة بلقاءات الساورة، البرج والحراش، حيث عرفت حصة الاستئناف أول أمس مؤشرات إضراب من لاعبي الوفاق، من أجل قضية هي في الأصل أقل حجما بكثير من اسم النادي.

الاستئناف لم يكن عاديا

وفي سياق متصل، فإنه يمكن وصف الطريقة التي جرت فيها الحصة التدريبية الأولى تحضيرا للقاء اتحاد العاصمة بغير العادية، حيث تأخر انطلاقها بنحو 45 دقيقة بسبب رفض اللاعبين التدرب، إلى غاية حضور أحد أعضاء الإدارة من أجل مناقشة تسديد المنح العالقة.

اللاعبون رفضوا الحديث مع الإدارة بعد نهاية الحصة

وبعدها فضّل اللاعبون التدرب وتأجيل الحديث عن الأموال لما بعد الحصة التدريبية وحضور الإدارة، إلا أنهم رغم حضور بعض أعضاء المكتب المسيّر إلى الملعب بعد نهاية التدريبات، غادروا مباشرة غرف الملابس دون طرح القضية في تصرف له دلالاته.

المغادرة الجماعية تعبير عن الاستياء

وفي النقطة ذاتها، فإن مغادرة اللاعبين بصفة جماعية من غرف الملابس، بعد نهاية حصة الاستئناف دون التحدث مع الإدارة عن المنح العالقة وحتى الأجور الشهرية التي تطالب بها بعض العناصر، دليل على قمة استياء اللاعبين على هذه الوضعية ورفضهم الحديث عن الوعود في انتظار التجسيد.

بداية القضية تعود لما قبل لقاء الرمشي

وفي السياق نفسه، فإن بداية قضية المنح التي انتظر اللاعبون تسويتها، تعود لما قبل لقاء الكأس أمام اتحاد الرمشي، حين ضبطت الإدارة الحسابات الخاصة بها وضربت موعدا للاعبين لتسويتها ليلة قبل مقابلة الرمشي، دون أن تفي بذلك لتتكرر المواعيد بعدها.

سعدان تدخل والإدارة وعدت بالتسوية بعد المباراة

وبعد التحاق المدير الفني رابح سعدان بسطيف الجمعة الماضي علم بما حدث في هذا الموضوع، وهو الذي أكد للإدارة عند توقيعه عقده وتقديمه للاعبين بأنه لا يقبل العمل دون تسوية الأمور المالية، ليتدخل في هذه القضية صبيحة لقاء الرمشي بعد الاستفسار، ويتحدث مع أعضاء الإدارة عن الموضوع، ليضبط بعدها موعدا جديدا بعد نهاية المباراة في غرف الملابس، التي انتظر بها اللاعبون قرابة الساعة دون أن تسوى القضية، التي هي في الأصل أبسط من أن تأخذ هذه الأبعاد.

التجسيد تأجل في أربع مرات

وما أثار استياء اللاعبين بخصوص تسوية المنح العالقة، هو تكرار المواعيد التي ضربتها  الإدارة ودون تجسيد، فمن ليلة قبل مقابلة الرمشي، إلى ما بعدها ثم يوم الراحة وبعده في الاستئناف الذي هدد فيه اللاعبون بالمقاطعة، لولا تأثير بعض العناصر التي طلبت التدرب وتأجيل المقاطعة لما بعد لقاء اتحاد العاصمة.

حصة أمس تأخّرت إلى 15:30

وإن كانت الأجواء لم تكن عادية في حصة الاستئناف بسبب مطلب اللاعبين، وتميّزت بالاضطراب نتيجة لذلك، فإن السناريو تكرر في حصة أمس لكن لسبب آخر، فبعدما كان من المقرر أن تتدرب التشكيلة السطايفية صباحا، تقرر تأخير الحصة إلى الأمسية ابتداء من الساعة 15:30 بسبب احتضان ملعب الثامن ماي، مقابلة في إطار كأس الجمهورية للنسوة ابتداء من الحادية عشرة صباحا.

اللاعبون علموا بالتأخير بعد التحاقهم بالملعب

ولم يكن الطاقم الفني على علم بحجز ملعب 8 ماي لإجراء لقاء النسوة، سوى بعد التحاق أعضاء الطاقم بقيادة مضوي بالملعب وفي وقت ضيّق فاصل عن موعد انطلاق الحصة، الأمر الذي لم يسمح بالاتصال باللاعبين لإعلامهم بتغيير موعد الحصة التدريبية، حيث التحقوا بالملعب على أساس التدرب بصفة عادية، ليعلموا بالقرار من الطاقم الفني بعد حضورهم.

انزعجوا مجددا والاضطراب متواصل

وأعرب جل اللاعبين عند التحاقهم بملعب الثامن ماي عن استيائهم لتغيير موعد حصة أمس، لما لذلك من تأثير في برنامجهم اليومي، ليتواصل بذلك اضطراب تحضيرات العناصر السطايفية، للمقابلة الهامة التي تنتظرها أمام اتحاد العاصمة هذا السبت.

قضايا عديدة هزّت الوفاق قبل لقاء القمة

وعلى ضوء الأحداث التي كانت في بيت الوفاق بعد لقاء الكأس أمام الرمشي، خاصة فيما يتعلق بالجانب المالي، فإن ما ميز تحضيرات التشكيلة السطايفية للقاء المقبل هو الاضطراب، بسبب المطالب والاحتياجات المالية سواء الخاصة باللاعبين أو قضايا أخرى تتعلق بالنادي من تربص واستقدامات وغيرها.

الأمر أصبح معتادا واللقب الشتوي أهم

وبخصوص الاضطراب الذي يميز تحضيرات الوفاق لقمة الجولة 15، فإن الأمر أصبح معتادا في النادي قبل العديد من المقابلات الهامة وعادة ما يتجاوزها الوفاق، مع التأكيد أن الظرف الحالي وأهمية نقاط مقابلة اتحاد العاصمة التي ستفصل في هوية بطل المرحلة الشتوية أهم.

قيمة الرهان الرياضي تفرض تأجيل المطالب

من جهة أخرى، فإن العامل الرئيس الذي يدفع للقول إن الوفاق سيضع كل المشاكل المالية، والاضطرابات التي يمر بها جانبا ويحول تركيزه إلى مقابلة الاتحاد، هي قيمة الرهان الرياضي الذي ينتظر الوفاق نهاية هذا الأسبوع، والذي يفرض تأجيل الخوض في المطالب المالية وحسم العديد من القضايا الخاصة بالنادي لما بعد هذا الموعد.

اللاعبون يعون أهمية الفوز على الاتحاد لدى الأنصار

وبخصوص وعي اللاعبين بقيمة الرهان الرياضي الذي ينتظر الفريق هذا السبت، فإن هذا الأمر يتجلى في القرار الذي اتخذه اللاعبون في حصة الاستئناف حين فضلوا التدرب قبل حضور المسيرين، ما يؤكد بأن اللاعبين مركزون على التحضير الجيد لمواجهة "سوسطارة" ثم التفكير في القضايا الأخرى، لإدراكهم أهمية الفوز على هذا المنافس لدى الأنصار.

وقيمة اللقب الشتوي المعنوية لدى السطايفية

كما يدرك لاعبو الوفاق بأن الهدف في لقاء الجولة 15 هو الفوز، من أجل التتويج باللقب الشتوي الذي له أهمية قصوى لدى السطايفية، لأنه عادة في النادي قبل التتويج باللقب في نهاية الموسم، حيث لم يسبق له التتويج ببطولة من بين الست التي يحوز عليها، دون المرور على التتويج باللقب الشتوي.

النقطة الإيجابية حضور جل التعداد في التحضيرات

في المقابل، فإن النقطة الإيجابية التي تبعث على الارتياح قليلا في نفوس أنصار الوفاق، هو حضور جل اللاعبين في حصة الاستئناف باستثناء بوكرية المصاب، وعدم وجود معاقبين في لقاء الاتحاد.

التشخيص بداية العلاج والمشكلة هي الأموال

معلوم أن تشخيص المرض يكون قبل إعداد وصفة العلاج الملائمة، وعليه فإن إدارة الوفاق مطالبة بوضع الأصبع على الجرح وحل المشكل المتمثل في السيولة المالية التي يحتاج إليها الفريق في الفترة الحالية.

"أجّلوا القضايا المالية إلى ما بعد اللقب الشتوي" رسالة الأنصار

وفي ختام هذا الموضوع، فإنه تجدر الإشارة إلى أن أنصار الوفاق لم يتقبلوا ما قامت به الإدارة، بخصوص التقديم المضلل للرأي في قضية المهاجم السنغالي "إبراهيما صاني"، كما وجهوا رسالة للاعبين بتأجيل القضايا المالية لما بعد تحقيق اللقب الشتوي، الذي سيضع الإدارة أمام الأمر الواقع.

-------------------

أعراب يعد بمفاجأة بعد لقاء "سوسطارة"

في ظل الوضعية الصعبة التي يمر بها الوفاق، خاصة في التسيير المالي والمشاكل العويصة التي وجدها الفريق من هذا الجانب خلال الموسم الجاري، كشف رئيس مجلس إدارة الشركة عز الدين أعراب بأن هناك مفاجأة سيطلقها بعد نهاية مرحلة الذهاب، وتجاوز المنعرج الأخير الذي ينتظر النادي أمام سوسطارة بسلام.

الأمر يتعلق بعلاقته مع النادي

وإن كان رئيس مجلس الإدارة أعراب رفض الكشف عن هذه المفاجأة، فقد علمنا بأن الأمر يتعلق بقرار يخصه وعلاقته مع النادي الذي يرأس مجلس إدارة شركته، بعد توالي المشاكل خاصة في الفترة الأخيرة خصوصا في الجانب المالي.

كان يترقب انطلاق التربص للاستفادة من عطلة

وسبق لرئيس مجلس إدارة الشركة أن كشف في حديث جانبي معه، بأنه تعب كثيرا من القضايا المتراكمة في الوفاق والتي تتدخل فيها أطراف خارجية، وأنه ينتظر انطلاق تربص إسبانيا الذي سيكون فيه رئيس النادي على رأس الوفد، للاستفادة من عطلة قصد استرجاع الأنفاس بعد عمله المتواصل منذ الموسم الماضي.

نحو إمكانية الانسحاب

وفي السياق نفسه، فقد توجهنا بسؤال إلى رئيس مجلس الإدارة أعراب، إذا كانت المفاجأة قرار انسحابه من رئاسة المجلس، فجاء الرد مبهما من خلال تأجيل الإجابة دون أن يفند أو يؤكد هذا الطرح، ويبقى الأكيد أن الكشف عنها سيكون بعد إطلاقها علنا، لكن نتائج قراءة وتحليل الوضعية تشير إلى أن أعراب قد يعلن عن انسحابه بعد مرحلة الذهاب.

أعراب: "بعد لقاء سوسطارة سيكون لنا حديث آخر"

وجاء في مقطع من الحديث الهاتفي الذي جمعنا برئيس مجلس الإدارة أعراب، الذي تمحور حول الوضعية الحالية للنادي، كشف لنا خلاله عن وجود مفاجأة بعد لقاء سوسطارة بقوله: "الضغط أصبح شديدا جدا ومن كل الجوانب الخاصة بالنادي، وانتظروا مني مفاجأة بعد لقاء سوسطارة".

-------------

الوفاق يستخرج إجازة سعدان اليوم

بعدما أودعت إدارة الوفاق ملف المدير الفني رابح سعدان لدى الرابطة في الأيام القليلة الماضية، من المنتظر أن تستخرج إجازته اليوم حسب موعد الرابطة، وفي حال تجسد ذلك فسيكون بإمكانه الجلوس على دكة البدلاء في لقاء اتحاد العاصمة.

بن يطو آخر الحلول المقترحة في الهجوم

في وقت يتحدث رئيس النادي حمّار عن لاعبين إفريقيين إذاعيا، ويدرس الطاقم الفني سيرهما، تلقى الوفاق مقترحا لضم مهاجم مولودية وهران بن يطو، إلا أن مشكلته في ارتباطه بعقد مع الحمراوة.

بوكرية تدرب أمس وسيبقى خارج الحسابات

في الوقت الذي واصل إلياس بوكرية برنامجه العلاجي المكثف عند الدكتور عبد اللطيف نذير بمعدل حصتين يوميا، عاد المعني بالموازاة مع ذلك إلى أجواء التدرب مع المجموعة في حصة أمس.

وحسب ما كشفه الدكتور نذير، فإن إلياس بوكرية لن يكون بإمكانه العودة إلى المنافسة في لقاء السبت القادم أمام اتحاد العاصمة، وأن عودته ستكون بعد هذا الموعد، أي في تربص إسبانيا الشتوي.

حصص استرجاع أيضا لـ جحنيط وزي أوندو

ولا يعد بوكرية اللاعب الوحيد من الوفاق الذي يعالج في الفترة الحالية عند الدكتور نذير، حيث يخضع الثنائي جحنيط وزي أوندو لحصص علاجية للاسترجاع، في موازاة مع تدربهما بشكل عادي، مع الإشارة إلى أن الدكتور نذير أكد جاهزية زي أوندو للعب من الناحية البدنية.

العقبي عالج وناجي واصل الركض

كما عرفت هذه الحصة مواصلة هشام العقبي العلاج فقط، حيث أجرى حصة جديدة في الملعب أمس مساء، وهي المعطيات التي تشير أيضا إلى أنه سيكون خارج الحسابات أمام اتحاد العاصمة في قمة السبت القادم، مع ناجي الذي واصل الركض بدوره.

غرامة بـ 3 ملايين بسبب "الفيمجان" أمام الرمشي

أصدرت لجنة الانضباط عقوباتها الخاصة بلقاءات الدور الـ 16 لكأس الجزائر، وكانت المفاجأة تسليط عقوبة مالية على الوفاق بقيمة بـ 3 ملايين مرفوقة بملاحظة استعمال "الفيمجان". وهي الملاحظة التي تثير الاستغراب لأن كل من كان حاضرا في ملعب 8 ماي لاحظ أن عدد أنصار الوفاق كان قليلا جدا و"الفيمجان" كان فقط في منعرج الزوار الذين غرموا بـ 5 آلاف دينار تطبيقا لقانون الهوّاة.

الأواسط فازوا على النصرية بـ (3- 4)

كان الموعد صبيحة أمس مع مواجهة أواسط الوفاق نظرائهم من نصر حسين داي في ملعب زيوي  بالعاصمة، والتي انتهت لصالح السطايفية بنتيجة (4-3) وتألق اللاعب بن بحرية في هذا اللقاء، بتوقيع ثلاثية مع تسجيل أمران الهدف الرابع، وجاءت تشكيلة خسراني على الشكل التالي: نحاوة، سالمي، زيوش، مسعودي، لعمامرة، بسام، فراح، بن بحرية (سليماني)، صويلح (بن بادي)، برباش، أمران (خبشاش).

العلامة الكاملة للأواسط في البطولة

وبنجاح أواسط الوفاق في العودة بالنقاط الثلاث من العاصمة أمام النصرية، فإن ذلك يعني تحقيقهم الفوز التاسع في تسع مقابلات، ما يعني أن مشوارهم في البطولة دون خطأ، مع الإشارة إلى أن لهم لقاء أمام اتحاد الحراش، مؤجلا عن الجولة التاسعة بسبب ارتباطهم بمنافسة الكأس.

الفريق يعيش على وقع الإقصاء في الكأس

وفي مقابل تألق أواسط الوفاق في البطولة والسيطرة المطلقة التي يفرضونها، من خلال فوزهم بكامل المقابلات التي لعبوها منذ بداية الموسم سواء داخل الديار أو خارجها، فقد أقصي الفريق من منافسة الكأس في مفاجأة أمام جمعية الخروب، وما يزال النادي يعيش على  وقعها.

--------------------------

قضية صاني مازالت تصنع الحدث والإدارة تفكر في إعادة مادوني إلى القائمة الإفريقية

مازالت قضية اللاعب صاني تلقي بظلالها في بيت الوفاق السطايفي، بعد رد الفعل الغير مقبول من أنصار الوفاق على الطريقة التي غادر بها الفريق ورفضهم التام لمبررات الإدارة السطايفية بخصوص مغادرة اللاعب.

رفض التبرير الطبي وتأكيد على الفشل

ورغم التصريحات التي جاءت من إدارة الوفاق السطايفي أن المعني لم يوقع بسبب تحفظ في ملفه الطبي ومعاناته في القلب، إلا أن كل ردود الفعل جاءت غير متقبلة لما حصل، وأن عدم توقيع المهاجم صاني في الفريق السطايفي يعود إلى عجز الإدارة عن توفير السيولة المالية رغم أن الأمر لا يتعدى 20 ألف أورو.

العيب أنهم أرادوا "توسيخ" صاني

والأكثر من ذلك أنه إضافة إلى عدم التوقيع للاعب وعدم استقدام المهاجم، فإن الغير مقبول هو التبريرات التي أرادت من خلالها الإدارة- بتواطؤ من الطاقم الطبي للفريق السطايفي- تسريب معلومات أن صاني يعاني من مرض القلب، وهو ما يبقى غير منطقي من الناحية الأخلاقية طالما أن اللاعب لم يوقع في الوفاق، فلماذا "توسيخه" حتى لا يوقع في فريق آخر؟.

ضياع الوقت و7 أشهر لم تكف لجلب مهاجم إفريقي

ويم يأت الغضب بسبب ضياع اللاعب صاني في حد ذاته، لأن المعني قد يكون لاعبا جيدا كما قد يكون صفقة فاشلة، لكن المشكلة في الفريق السطايفي أن قضية اللاعب الإفريقي طالت كثيرا ومنذ بداية شهر جوان وتأكد مغادرة عودية للوفاق والفريق يبحث عن مهاجم إفريقي دون أن يتم جلب لاعب باستثناء مادو، وفي كل مرة تخرج الإدارة بخرجة في هذا المجال، في وقت يعلم الكل أن الفريق السطايفي يحتاج إلى مهاجم.

حمّار يتحدث إذاعيا عن إفريقيين جديدين

وكالعادة، برر رئيس الوفاق عبر حصة "منبر الكرة" للقناة الإذاعية الأولى مغادرة السينغالي صاني أنه تعود لأسباب طبية (دون أن يشرح الأسباب التي جعلت من إدارة الوفاق تقدمه لوسائل الإعلام في توقيع مفبرك يمس بسمعة الوفاق والإدارة)، وتحدث عبر القناة الأولى عن وجود إفريقيين آخرين في القائمة تعمل الإدارة السطايفية على التوقيع لأحدهما هذا الخميس.

… وأن الوفاق بحاجة لشراء ورقة تسريح أحدهما

كما أكد حمّار من منبر الإذاعة الوطنية في قناتها الأولى أن الوفاق سيقوم- حسب رغبة الطاقم الفني- باستقدام مهاجم صريح، وأن واحد من بين الثنائي الذي سيعاين الطاقم الفني أشرطته سيكون معنيا بشراء ورقة تسريحه، وأكد أن الأمر سيتم قبل يوم الخميس، وهو أمر غريب لأن الوفاق عجز عن التوقيع لمهاجمين أفارقة أحرار، فما بالك بالبحث عن مهاجمين مرتبطين لا تقل ورقة تسريحهم عن 50 ألف أورو.

عاين أشرطة اللاعبين مع مضوي صبيحة أمس

وبعد أن تأكدت الإدارة السطايفية بما لا يدع مجالا للشك أن ما حصل في قضية اللاعب صاني لا يخدم مصداقيتها أمام الأنصار، سارع الرئيس إلى طلب لقاء المدرب خير الدين مضوي صبيحة أمس الثلاثاء (بعد إلغاء الحصة التدريبية) لأخذ رأي الطاقم الفني في أفضل ما هو مقترح من الثنائي.

الأمر امتد لمعاينة أكثر من 10 أفارقة

والحقيقة أن الأمر امتد لمعاينة العديد من اللاعبين الأفارقة، إذ وصل العدد إلى أكثر من 10 لاعبي أفارقة تم اقتراحهم على الإدارة السطايفية وسلمت بدورها سيرهم الذاتية للمدرب مضوي، وهم من جنسيات مختلفة (السينغال، نيجيريا، مالي والكاميرون).

الإدارة خسرت الوقت ومعه عوامل نجاح الصفقة

وفي القضية نفسها، يمكن القول أن الإدارة السطايفية خسرت الكثير من الوقت، لأنه كان أمامها فترات أشهر لإنجاح الصفقة، لكنها ضيعت الكثير من الوقت، وما تبقى الآن منه يجعل صفقة أي مهاجم إفريقي- حتى لو كان جيدة- مبنية للمجهول، لأن تضييع الوقت أفقد الصفقة الكثير من عوامل نجاحها.

لا مجال للمعاينة سوى في تربص إسبانيا

وإن سلمنا أن الأمور سارت كما تريده الإدارة السطايفية وتم استقدام مهاجم جديد في الأسبوع المتبقي من سنة 2013، فإن الوقت الوحيد الذي يكون بالإمكان معاينته من قبل الطاقم الفني هو في تربص إسبانيا.

في هذه الحالة يتطلب الأمر امتلاكه للتأشيرة أو تضييع التربص

وأمام هذه الوضعية وضيق الوقت، فإن الإمكانية الوحيدة لمعاينة اللاعب تكون في تربص أليكانت، وفي هذه الحالة ستكون المشكلة في كون أن اللاعب المستهدف يجب أن يمر حتما عبر امتلاكه لتأشيرة "شينغن" للدخول للأراضي الإسبانية، وفي حالة العكس يكون مجبرا على عدم التنقل ومن هنا تبدأ علامات فشل الصفقة.

… وإمكانية عدم التأهيل القاري قصة أخرى

كما أن إمكانية عدم امتلاك المهاجم الجديد (بعيدا عن حقيقة الإمكانات الفعلية) للتأشيرة، وبالتالي الإمضاء له دون تجارب، تضاف له قصة أخرى وهي إمكانية تأخر تأهيله قاريا، لأن القضية لم تبق عليها الكثير في الفترة الحالية والاتحادية الجزائرية لكرة القدم استملت ملفات 25 لاعبا من الوفاق، ولم يبق سوى فترة لا تتعدى أقل من أسبوعين حتى يكون ملفه جاهزا ومؤهلا محليا حتى يتم إرسال ملفه من قبل "الفاف" إلى "الكاف" قبل تاريخ 15 جانفي، لأنه في حالة عدم إضافته في القائمة الإفريقية فهذا معناه أن الصفقة فاشلة، لأنه لا فائدة من مهاجم أجنبي لا يلعب سوى على الصعيد المحلي.

الطاقم الفني يفكر في إعادة مادوني إلى القائمة الإفريقية

وجاء ما حصل في قضية صاني ليجعل من الطاقم الفني للفريق السطايفي يطلب من الإدارة التريث في قضية العيد مادوني، الذي يفكر الطاقم الفني للوفاق في إعادته إلى القائمة الإفريقية بعد أن خرج منها صاني، وهذا في حالة ما لم تسر الأمور بسرعة مع ما تريده الإدارة السطايفية من مهاجمين جدد.

أكبر مشكلة هي أن تكون ضد الوقت

وفي انتظار المخرج النهائي لعملية الاستقدامات في الوفاق السطايفي، فإن أكبر إشكالية في الفترة الحالية هي وضع إدارة الفريق نفسها في وضعية ضيق الوقت، بالنظر إلى كون الفريق كان في متسع من الوقت لمعاينة اللاعبين الأفارقة وحتى المغتربين، لكن من أسبوع إلى آخر ومن لاعب إلى آخر وجدت الإدارة نفسها الآن في سباق ضد الوقت أو تلعب في الوقت بدل الضائع لاستقدام مهاجم جديد، وهو ما سبب خطأ استقدام مادو في الصيف.

---------------

الإدارة استلمت إجازتي زي أوندو وبوعزة، تضيفهما في القائمة الإفريقية ومضوي لن يشركهما أساسيين

مثلما ذكرنا في عدد أمس من يومية "الهدّاف"، وصلت ورقة خروج اللاعب عامر بوعزة من الاتحادية الإسبانية لكرة القدم وتم تأهيله بصفة رسمية في صفوف الفريق السطايفي، ليكون ثاني مؤهل في الميركاتو بعد زي أوندو، وقد تنقل الأمين العام للوفاق رشيد جرودي أمس إلى العاصمة لاستلام إجازتي اللاعبين.

مضوي ينتظر استفسار الإدارة

وبالنظر إلى أن الثنائي قادم من بطولة خارجية ومؤهلان رسميا، فإن كل من عامر بوعزة وزي أندو بن جامين يتواجدان تحت تصرف الطاقم الفني للفريق السطايفي في لقاء السبت أمام إتحاد العاصمة، لكن المدرب مضوي لم يقرر شيئا وينتظر ما سيرد به عليه المدير الإداري للفريق من استفساره لدى الرابطة بخصوص مشاركتهما القانونية، ولو أننا علمنا أن مدرب الوفاق لن يضعهما أساسيين حتى لو كانت الإجابة بنعم، لأن طبيعة اللقاء لا تسمح بإجراء التجارب.

زي أوندو استعاد روحه المعنوية وضاعف التدريبات

وبالتأكيد أن أكبر المرتاحين للتأهيل هو اللاعب زي أوندو الذي انتظر كثيرا هذه اللحظة (منذ نهاية شهر أوت تاريخ بداية أزمة "التياماس" له)، وهو ما يبرز تكثيف المعني للتدريبات منذ بداية الأسبوع الحالي، إذ تدرب مع الآمال في مناسبتين بصفة طوعية إضافة إلى تدريباته مع الأكابر.

زي أوندو: "معنوياتي ارتفعت وأنا جاهز رغم نقص المنافسة"

وأكد اللاعب الغابوني في حديث هاتفي معه أمس أنه في قمة الارتياح بعد تأهيله في صفوف الوفاق، وأكد أنه جاهز ليكون حاضرا في التشكيلة السطايفية وقتما أراده الطاقم الفني للفريق السطايفي رغم أنه يعاني من نقص في المنافسة، باعتبار أنه لم يلعب سوى مباراة رسمية منذ منتصف شهر جوان كانت في بوركينافاسو مع المنتخب الوطني الغابوني في بداية شهر سبتمبر الماضي.

تم وضع ملفيهما في رابطة الأبطال رسميا

ولأن التأهيل في رابطة الأبطال الإفريقية يتطلب تأهيلا على المستوى المحلي أولا، قام الأمين العام للوفاق ومباشرة بعد الحصول على إجازتي اللاعبين زي أوندو وبوعزة من الرابطة الوطنية، بإضافة ملفي اللاعبين إلى القائمة الإفريقية ووضعهما على مستوى مكتب الشؤون الخارجية للفاف لتحويلها إلى أمانة سر الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم قبل تاريخ 31 ديسمبر الحالي، وذلك لتفادي تسديد غرامات التأخر المالي التي تصاحب إضافة إجازات بين تاريخ 1 و15 جانفي والمقدرة بـ 600 دولار عن كل ملف يتم إضافته.

عدد الملفات الإفريقية ارتفع إلى 25 لاعبا

وبعد ترسيم وضع ملفي زي أوندو وبوعزة في القائمة الإفريقية، فإن عدد اللاعبين الذين وضع الوفاق السطايفي ملفاتهم على طاولة الفاف لتحويلهم إلى الكاف ارتفع إلى 25 لاعبا بعد أن تم تسجيل 23 لاعبا يوم الأحد، وهي القائمة التي تضم كل لاعبي الأكابر الموجودين حاليا في الوفاق باستثناء بن شادي ومادوني، وتضم في المقابل اسمي لاعبين من الآمال وهما أمقران وعولمي.

الإجازة الإفريقية 26 بين مهاجم إفريقي ومادوني

وتبقى الإجازة المتبقية- وهي بالرقم 26- بعد أن وجدت إدارة الوفاق السطايفي أن هذا هو العدد الأمثل، ويبقى اللاعب رقم 26 الذي تريد الإدارة إضافته للقائمة الإفريقية قبل تاريخ 15 جانفي (لو بتسديد غرامة 600 دولار) واحد من بين الثنائي، سواء المهاجم الإفريقي الذي تريده أو العيد مادوني.

جرودي استفسر عن النظام الجديد للتسجيل القاري

كما استفسر الأمين العام للوفاق على هامش تواجده في العاصمة عن النظام الجديد للتسجيلات القارية الذي أعلنت عنه الرابطة الوطنية عبر موقعها الالكتروني نقلا عن موقع الكاف الالكتروني بعد الملتقى الذي كان أيام 20، 21 و22 ديسمبر في القاهرة، وطلبت بعده الكاف من كل الفرق المعنية بالمشاركة في كأسي إفريقيا للأندية 2014 بالتجاوب معه دون أن تكون للفرق معلومات عن النظام.

----------------==

أمقران، عوينة وبوشار معنيون بتربص المنتخب الوطني ولن يتنقلوا إلى إسبانيا

في إطار التحضير للتربص في إسبانيا، ورغم التحضيرات التي تقوم بها الإدارة السطايفية لضبط كل الأمور الخاصة بالتربص، ومن ذلك خضوع اللاعبين لمواعيد بصمات التأشيرة في السفارة الإسبانية في الجزائر، إلا أن أمورا أخرى بدأت تفسد الحساب.

السفارة الإسبانية لم تجب بعد على طلبات التأشيرة

ومن أولى النقاط الحاصلة في التربص هي أن السفارة الإسبانية في الجزائر لم تجب بعد على طلبات التأشيرة التي خضع لها أفراد الوفد السطايفي، ولو أن الأمر سيكون في الأيام الأربعة القادمة على الأكثر، طالما أن الوفاق سيتربص بداية من الفاتح جانفي، زيادة على أن موعد خضوع الوفد السطايفي لبصمات التأشيرة تم ضبطه بعد أن تدخلت الشركة الراعية للتربص "جوما" لدى المصالح القنصلية الإسبانية في الجزائر.

5 لاعبين من آمال الوفاق مدعوون لتربص "الخضر"

أما المشكل الذي تم طرحه أمس، فيتعلق بالدعوة التي وصلت 5 لاعبين من آمال الوفاق للدخول في تربص "الخضر" لأقل من 23 سنة، وهو التربص المقرر في الفترة ما بين 27 ديسمبر إلى غاية 4 جانفي، ويتعلق الأمر بالخماسي بوشار، عوينة، عولمي، آمقران وملاح المعنيون بالتربص مع الفريق الوطني لصنف الآمال، وهو التربص الذي ينتهي يوم 4 جانفي، وهو ما جاء ليفسد حسابات الطاقم الفني للفريق السطايفي كون 3 منهم معنيين بالتربص مع الوفاق في إسبانيا.

عباسن سيكون الوحيد من الآمال المشارك في أليكانت

ولأن الثلاثي بوشار، عولمي وأمقران كانوا معنيين بالتربص مع الوفاق في أليكانت في الفترة ما بين 1 و10 جانفي، فإن الدعوة التي وصلت الإدارة السطايفية أمس بكونهم من ضمن الخماسي المعني بالتربص إلى غاية 4 جانفي مع "الخضر" لن تمكنهم من التواجد في أليكانت الإسبانية مع الوفاق، وسيكون الوحيد المعني بالتربص من بين الآمال هو الحارس فاضل عباسن (الذي مازال في صنف الأواسط بما أنه من مواليد 1996).

تفسد حسابات الوفاق في إدماجهم تحضيرا لتشكيلتين

وإن كانت الدعوة إيجابية بتواجد المعنيين في المنتخب الوطني لصنف الآمال الذي يتم تحضيره للمشاركة في تصفيات الألعاب الأولمبية ريو دي جانيرو 2016، فإن هذه الدعوات للثلاثي الذي كان معنيا بتربص إسبانيا بداية من الفاتح جانفي تفسد حسابات الطاقم الفني للفريق السطايفي في أكثر اندماج للثلاثي أمقران، عوينة وبوشار مع الأكابر، تحضيرا لإشراكهم في الأكابر عندما يتطلب الأمر اللعب بفريقين في التواريخ الخمسة المتزامنة بين رابطة الأبطال والبطولة الوطنية، خاصة أن الثنائي عولمي وأمقران يتواجد في القائمة الإفريقية 2014.

-----------

الإدارة طلبت لقاء مدير مركب 8 ماي

بعد أن بدأت إدارة مركب 8 ماي في التحضير للجوانب التنظيمية الخاصة بمباراة وفاق سطيف أمام إتحاد العاصمة، طلبت الإدارة السطايفية بلقاء مدير المركب الأولمبي، وهو اللقاء الذي كان من المفروض أن يتم صبيحة أمس، لكن تم تأجيله إلى الأمسية بسبب انشغالات مدير المركب الأولمبي صباحا.

إدارة 8 ماي لا تمانع في التفاوض وتتريث مؤقتا في طبع التذاكر

وإن كانت إدارة الوفاق- عن طريق رئيس مجلس الإدارة عز الدين أعراب- قد طلبت من مدير مركب 8 ماي الالتقاء للتفاوض في الوضعية، خاصة بعد ارتفاع ديون الوفاق لدى المركب إلى مليار و850 مليون (منها 1,6 مليار تعود إلى موسمي 2006-2007 و2007-2008)، فإن إدارة المركب الأولمبي أبدت نوعا من الليونة في القضية وقامت بتجميد الإجراءات الخاصة بعملية التنظيم، وفي مقدمتها الطلب من المطبعة عدم طبع التذاكر مؤقتا إلى غاية ظهور نتائج الاجتماع، علما أن إدارة المركب في وقت سابق أرسلت وصل طلب إلى المطبعة بـ 16000 تذكرة إجمالا، منها 14000 تذكرة تخص المدرجات المكشوفة بقيمة 150دج، و2000 تذكرة من فئة 250دج للمدرجات المغطاة.

عمريو (مدير مركب 8 ماي): "مستعدون للتفاوض ووضع التسهيلات القانونية لإدارة الوفاق"

وأكد مدير مركب 8 ماي الطاهر عمريو أن إدارة المركب وبعد الطلب الذي جاءها من أعراب، قررت التريث في عملية طبع التذاكر لمنح الفرصة للحوار بين الطرفين حول كيفية تسوية الديون الجديدة، وأيضا كيفية جدولة الديون القديمة، موضحا أنه سيضع كل التسهيلات لإدارة الوفاق لاستعادة التنظيم، لكن وفق ما يسمح به القانون ومصلحة المركب الأولمبي أيضا.

هوية الجهة المنظمة تتضح اليوم

وبالتأكيد فإن هوية الجهة التي ستقوم بتنظيم مباراة السبت ستتضح صبيحة اليوم على هامش الاجتماع، سواء بإكمال إدارة المركب تنظيم المباريات كما فعلت في المباراتين الأخيرتين للكأس أمام تضامن وادي سوف وإتحاد الرمشي، أو باستعادة الوفاق للتنظيم الذي كان له للمرة الأخيرة في اللقاء أمام مولودية العلمة.

… والفرق للمناصر سيكون 50 دج

وإن كان الأمر بالنسبة للإدارة السطايفية يفرق كثيرا لأنها تتوقع مداخيل تفوق 300 مليون تسمح للإدارة بالتنفس نسبيا في ظل وضع مالي جد مزري، فإن الفرق للمناصر سيكون قيمة 50 دينار جزائري في التذكرة الواحدة، لأنه في حال تنظيم إدارة الوفاق للمقابلة ستكون الأسعار بالسعر المعتاد، وهو 200 دج و300 دج عوضا عن 150 دج و250 دج التي تريدها إدارة المركب الرياضي في حال قيامها بالتنظيم.

 

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال