أمريكا تستفيق على زلزال ترامب

انتخابه خلفا لأوباما هز العالم

نشرت : المصدر جريدة الشروق الخميس 10 نوفمبر 2016 09:50

فاز المرشح الجمهوري دونالد ترامب، الأربعاء، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، محدثاً مفاجئة مدوية هزت الولايات المتحدة والعالم.

وبحسب آخر نتيجة تم الإعلان عنها، حصل ترامب على 290 صوتاً من المُجمّع الانتخابي مقابل 218 حصلت عليها منافسته الديمقراطية هيلاري كيلنتون.

ويكفي المرشح الرئاسي 270 صوتاً فقط لضمان الوصول إلى البيت الأبيض وهو ما فعله ترامب اليوم بزيادة 20 صوتاً مما يعتبر تحقيقه نتيجة لافتة جداً.

وألقى ترامب كلمة قصيرة أمام أنصاره في قاعة فندق في نيويورك، أعلن فيها فوزه وشكر فيها الأمريكيين على انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد ترامب أنه تلقى اتصالاً من هيلاري كلينتون تهنئه بفوزه بالسباق الرئاسي.

وقال ترامب، أنه سيكون رئيساً لكل الأمريكيين وأنه سيعمل للدفاع عن مصالح بلاده.

وأضاف أن "كل أمريكي سيكون لديه الفرصة لتحقيق ذاته وسوف نعيد بناء البنية التحتية ونخلق ملايين الوظائف".

وبعث ترامب برسالة طمأنة للعالم الخارجي قائلاً إنه يسعى إلى "تحقيق شراكات مع دول العالم وليس الصراعات".

وفي حدث نظمته حملة كلينتون في مركز غافيتس للمؤتمرات على مسافة قليلة من الفندق الذي يتحدث فيه ترامب، خيمت أجواء قاتمة بين أنصارها الذين كانوا يتوقعون الفوز.

وفضلت كلينتون إلا تظهر في الحدث وأرسلت بدلاً منها مدير حملتها جون بوديستا ليطلب من أنصارها أن يعودوا لمنازلهم. وقال بوديستا: "ليس لدينا المزيد لنقوله الليلة".

وفي وقت لاحق، أفاد بيان صادر عن حملة كلينتون، أنها تعتزم إلقاء كلمة أمام فريقها وأنصارها الساعة التاسعة والنصف صباحاً (14:30 بتوقيت غرينتش)، اليوم (الأربعاء)، في فندق بمانهاتن بعد هزيمتها أمام ترامب.صرخة معسكر الفائز

وسجلت الأسواق تراجعاً كبيراً بشكل تدريجي مع توارد المعلومات من وسائل الإعلام الأمريكية عن نتائج هذه الأمسية الانتخابية الطويلة الاستثنائية.

وسادت حالة من الهلع أسواق المال، الأربعاء، بينما تراجع سعر الدولار والبيزو المكسيكي حتى قبل إعلان فوز ترامب.

وفي معركة انتخابية لا تقل أهمية عن السباق الرئاسي، تمكن الجمهوريون من الإبقاء على سيطرتهم على مجلسي النواب والشيوخ في الانتخابات التشريعية التي جرت، الثلاثاء.

وقد أغلقت عديد مراكز الاقتراع أبوابها مساء الثلاثاء بعد رحلة تنافسية شاقة ومضنية خاضها المرشحان دونالد ترامب وهيلاري كلينتون للوصول إلى البيت الأبيض.

وفاز ترامب بـ26 ولاية، منها: فلوريدا وأوهايو وإنديانا وكنتاكي وويست فرجينيا وتينيسي وميسيسبي وأوكلاهوما وألاباما ونورث كارلينا وساوث كارولينا، بينما فازت كلينتون بـ18 ولاية منها كاليفورنيا وهاواي وكولورادو وإلينوي ونيويورك ونيوجيرسي.

وأثار ترامب في وقت سابق، الثلاثاء، مجدداً احتمال عدم قبوله لنتيجة الانتخابات، قائلاً إنه اطلع على تقارير عن تجاوزات في التصويت، ولم يقدم الكثير من التفاصيل. 

وحقق المرشحان انتصارات مبكرة في ولايات كان من المتوقع لهما الفوز فيها، إذ فاز ترامب بالولايات المحافظة في الجنوب والغرب الأوسط، فيما اكتسحت كلينتون عدداً من الولايات على الساحل الشرقي وولاية إيلينوي في الغرب الأوسط. 

وركزت الحملات الانتخابية على شخصية المرشحين: كلينتون (69 عاماً) وزيرة الخارجية السابقة وترامب (70 عاماً) قطب قطاع الأعمال في نيويورك. واتهم كل منهما الآخر بأنه غير لائق لقيادة الولايات المتحدة.

 

ردود الفعل الدولية

وعلى الصعيد الدولي، بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية لترامب لتهنئته بفوزه في الانتخابات، مشدداً على أهمية الحوار بين موسكو وواشنطن، كما أعرب عن أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأمريكية من أزمتها.

وسارع الإتحاد الأوروبي إلى التأكيد أنه سيواصل العمل مع الولايات المتحدة بعد انتخاب ترامب.

بدوره، هنأ الرئيس الصيني شين جين بينغ الرئيس الأمريكي الجديد وقال إنه يتطلع للعمل معه.

وهنأت رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي الرئيس الأمريكي الجديد ترامب وقالت إنها تتوقع الحفاظ على "علاقة قوية" مع واشنطن.

ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى "أوروبا موحدة" قادرة على حفظ قيمها بعد فوز ترامب.

بدورها، هنأت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب، لكنها حذرت بأن "التعاون الوثيق" بين البلدين في المستقبل يجب أن يقوم على القيم الديمقراطية المشتركة، وذكرته بـ"مسؤوليته" على المستوى العالمي.

وهنأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب. وقال إن القيادة الأمريكية "أهم من أي وقت مضى"، في وقت يشهد تحديات أمنية جديدة من الحروب الهجينة والهجمات الإلكترونية إلى الإرهاب.

فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يأمل في أن يؤدي انتخاب ترامب إلى خطوات إيجابية بالنسبة إلى المنطقة وإلى الحقوق والحريات الأساسية في العالم.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أن يبقي على الالتزام بالاتفاق النووي الدولي مع إيران.

وفي بيان للرئاسة المصرية، الأربعاء، هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي المرشح الجمهوري ترامب بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، معرباً عن تطلعه لتعزيز العلاقات بين البلدين على كافة المستويات.

وهنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ترامب، متمنياً له "كل التوفيق والسداد"، في أول تهنئة من زعيم خليجي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن أمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني هنأ ترامب بفوزه في الانتخابات الأمريكية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز هنأ الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على فوزه بالمقعد الرئاسي.

وأضافت الوكالة، أن الملك تمنى لترامب النجاح في مهامه "بما يحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع".

بدوره، هنأ الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان، ترامب بالفوز. وأعرب عن تمنياته له بـ"التوفيق في مهامه القادمة".

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان: أننا سنتعامل مع أي رئيس ينتخبه الشعب الأمريكي على أساس إرساء السلام في المنطقة على قاعدة حل الدولتين.

في حين أكدت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، أنها "لا تعول" على تغيير في السياسة الأمريكية تجاه الفلسطينيين مع فوز ترامب.

ومن الجانب الصهيوني، قال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن فكرة الدولة الفلسطينية انتهت بعد انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة، داعياً "إسرائيل" إلى التراجع عن فكرة إقامة هذه الدولة.

من جانبها، هنأت مارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية المتطرف في فرنسا دونالد ترامب بفوزه بالرئاسة الأمريكية.

وفي ألمانيا وصفت وزيرة الدفاع أورسولا فون در لاين فوز ترامب "بالصدمة الكبرى"، وقالت "أعتقد أن ترامب يعلم أن هذا التصويت ليس له، ولكن ضد واشنطن وضد المؤسسة".

وفي آسيا عبّر وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ عن اعتقاده، بأن ترامب سيواصل سياسة الضغط الأمريكية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية، مضيفاً أن ترامب "أشار إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي، وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية".

وفي الفلبين كان الرئيس رودريغو دوتيرتي أول رؤساء العالم الذين هنؤوا ترامب، مؤكداً أنه يتطلع للعمل معه لتعزيز العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال