"زماموش يؤهل سوسطارة للنهائي والإتحاد على بعد 90 دقيقة من التتويج باللقب"

ملعب الدفاع الجوي، جمهور قليل، أرضية ممتازة، إنارة جيدة، تنظيم محكم، التحكيم للثلاثي: عبد الرحمان عبدو، سالم نعيمي، طالب سالم الإنذارات: أنتوي (د24) من الإسماعيلي، بوشامة (د39) من الإتحاد

usma
نشرت : ي.خ الأربعاء 03 أبريل 2013 00:00

الإسماعيلي
صبحي
حمدي
عبد العزيز
سامي
فهمي
حماد
سولية
عبدو
عمر جمال
عصام علي (ابراهيم حسن د66)
أنتوي
المدرب : المنياوي

+++
إ العاصمة
زماموش
بن موسى
خوالد
شافعي
مفتاح
كودري
بدبودة
بوشامة
جديات (تجار د62)
ڤاسمي (حنيفي د76)
فرحات (دحام د90+1)
المدرب : كوربيس
حقق إتحاد العاصمة التأهل لنهائي الكأس العربية بعد فوزه في اللقاء الذي جمعه أمس أمام النادي الإسماعيلي على ملعب هذا الأخير وعن طريق ركلات الترجيح، وقد أجمع الكثيرون أن الحارس زماموش لعب دورا كبيرا في التأهل بعد أن تصدى لركلتين ترجيحيتين.
الفريقان دخلا بحذر ولم يغامرا
دخلت التشكيلتان بحذر في المباراة ولم نشاهد أمورا كثيرة في الدقائق الأولى مثلما كان عليه الحال في بقية دقائق الشوط الأول بما أنّ الطرفين رفضا المغامرة وحاولا جس نبض بعضهما قبل الانطلاق في الهجمات، كما تمركزت الكرة غالبا في وسط الميدان الذي شهد أخذا وردا كبيرا بين الطرفين والكثير من الصراعات الثنائية التي عادت فيها الغلبة تارة للاعبي الإسماعيلي المصري وتارة أخرى للاعبي إتحاد العاصمة.
جمال تحرّك كثيرا لكن دفاع الإتحاد بقي صامدا
ومع مرور الدقائق والوقت حاول المحليون القيام ببعض الهجمات لتسجيل الهدف الأول خاصة على الجهة اليمنى عن طريق المتألق عمر جمال الذي حاول التوغّل في منطقة الاتحاد كما حاول القيام ببعض التوزيعات ناحية زملائه المهاجمين، لكن مدافعي الاتحاد تصدّوا له ببراعة في الكثير من المناسبات، ولم يشكّل مهاجمو الإسماعيلي في صورة أنتوي وغيرهم خطورة كبيرة على مرمى الحارس زماموش الذي لم يواجه تهديدات فعلية.
نهاية الشوط الأول شهدا اندفاعا بدنيا كبيرا
وشهدت الدقائق الأخيرة من الشوط الأول اندفاعا بدنيا كبيرا بين الطرفين وبعض التدخلات الخشنة وحاول لاعبو الإتحاد فيها القيام ببعض الهجمات وتزويد المهاجم ڤاسمي بكرات حاسمة، لكن هذا الأخير وجد نفسه معزولا في الهجوم ومحاطا في مرات عدة بالكثير من المدافعين الذين شددوا الخناق عليه وكسروا هجمات الإتحاد، ومثلما ذكرنا سابقا لم نشاهد أي فرصة خطيرة على مرمى الجانبين وانتهت المرحلة الأولى بالتعادل السلبي.
جديات في أول تهديد وعمر جمال يرد عليه
كان الشوط الثاني مغايرا تماما حيث دخله المحليون والاتحاد بقوة ورموا بكامل ثقلهم في الهجوم من أجل إفتتاح باب التسجيل، أول تهديد فعلي كان من الاتحاد في (د48) عن طريق جديات الذي تلقى كرة من فرحات ووجد نفسه وجها لوجه مع الحارس، لكن هذا الأخير كان أسرع منه وخطف منه الكرة، ورد عليه مباشرة مهاجم الإسماعلي عمر جمال في (د49) عندما قام بعمل فردي وسدد كرة قوية مرت بقليل عن مرمى زماموش.
فرحات كاد يفعلها وأنتوي يهدد برأسية
وواصل لاعبو الإتحاد هجماتهم في (د51) قام المتألق فرحات بعمل فردي جميل، إذ إنطلق بالكرة وتوغل في منطقة المنافس واختار التسديد عوض تمرير الكرة لبن موسى الذي كان منفردا بالحارس وضيع فرصة ذهبية، رد المحليون مباشرة في (د52) عندما وزع عمر جمال كرة جميلة ناحية أنتوي الذي سددها برأسية قوية لكن زماموش كان يقضا وتصدى للخطر ببراعة.
بدبودة برأسية قوية وعبد العزيز يعيدها
ورفع الاتحاد وتيرة اللعب ورمى بكل ثقله في الهجوم ففي (د54) نفذ فرحات ركنية جميلة سددها بدبودة برأسية لكن الحارس صبحي تصدى ببراعة وفي (د58) رد لاعب الإسماعيلي عبد العزيز برأسية بعد توزيعة من عمر جمال لكن كرته مرت بقليل عن الإطار، وفي (د65) مرر بن موسى كرة في العمق ناحية ڤاسمي الذي وجد نفسه وجها لوجه مع الحارس وسدد كرة فوق العارضة.
خوالد كاد يخادع زماموش وفرحات خانه الحظ
ورفع المحليون من وتيرة اللعب في الدقائق الأخيرة وكادوا يفتتحون باب التسجيل في مناسبات كثيرة، خاصة في (د82) عندما كاد المدافع خوالد يسجل ضد مرماه إثر توزيعة من عمر جمال لكن ولحسن حظه مرت كرته العكسية بقليل عن المرمى، وفي (د90 + 1) كاد فرحات يسجل بتسديدة قوية وفي (د90 + 2) كاد يفعلها دحام برأسية قوية مرت فوق العارضة بقليل، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحتكم الطرفان لركلات الترجيح التي إنتهت لصالح سوسطارة بنتيجة 4 مقابل 3.
========
حدث اللقاء
تأهل تاريخي للإتحاد إلى أول نهائي خارجي

الحدث الأبرز أمس تمثل في تأهل إتحاد العاصمة لأول مرة إلى نهائي خارجي بحيث عجزت الأجيال السابقة عن تحقيق هذا الإنجاز في مختلف المنافسات، وتمكن كذلك لاعبو إتحاد العاصمة من الثأر الرياضي من النادي الاسماعيلي للجار شباب بلوزداد الذي خرج من ربع النهائي على يد الدراويش وبركلات الترجيح.
رجل اللقاء
زماموش يهدي الإتحاد التأهل

استحق الحارس لمين زماموش لقب رجل المباراة من دون منازع، إذ أدى مباراة في المستوى طيلة التسعين دقيقة وتمكن كذلك من صد ركلتي جزاء أهدى على إثرهما التأهل إلى الإتحاد للدور النهائي، وانتفض زماموش بطريقته ووجه رسالة مباشرة للناخب الوطني حليلوزيتش لكي يعتمد عليه في المنسبات المقبلة.
لقطة اللقاء
الليزر حتى على طائرات الهيليكوبتر

رغم قلة أنصار نادي الاسماعيلي في المدرجات والذين لم تفق أعدادهم 1500 مناصر، إلا أن أشعة الليزر كانت بكثرة في المدرجات وحاول الأنصار توجيهها إلى أوجه لاعبي الإتحاد في محاولة للتأثير فيهم. أنصار الاسماعيلي لم يكتفوا بذلك بل وجهوا أشعة الليزر لطائرات الهيليكوبتر(المروحية) التي كانت تحوم حول الملعب وهذا لأجل تشديد الحراسة الأمنية وضمان السير الحسن لهذا اللقاء.
بطاقة حمراء
أنصار الاسماعيلي حاولوا الإعتداء على لاعبي الإتحاد

جرت المباراة في روح رياضية عالية طيلة أطوارها، لكن بعد إعلان الحكم عن انتهاء اللقاء، حاول بعض أشباه أنصار النادي الاسماعيلي الاعتداء على لاعبي الإتحاد وإفساد فرحة التأهل التاريخي إلى المباراة النهائية، لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، إذ تحكم أعوان الأمن في زمام الأمور وهرب لاعبو الإتحاد إلى غرف تغيير الملابس ولم يتعرضوا إلى أي مكروه، واستحق أشباه الأنصار البطاقة الحمراء وحتى بعض لاعبي الاسماعيلي الذين لم يتجرعوا الإقصاء وراحوا يتهجمون على حكم المباراة.
========
كوربيس: "راض عن اللاعبين وسنعمل للتتويج بالكأس في الجزائر"
"التأهل لم يكن سهلا على الإطلاق، حيث واجهنا فريقا قويا وشرسا داخل قواعده، لكننا وقفنا الند للند وكنا قادرين حتى على الفوز دون اللجوء إلى ركلات الترجيح لو ترجمنا الفرص التي أتيحت لنا لأهداف، سنواصل التحضير حتى نتوج بالكأس في الجزائر".
ربوح حداد: "أهدي التأهل لروح والدي وأخي رحمهما الله"
"أنا سعيد جدا بالتأهل للنهائي الذي أهديه لروح والدي وأخي رحمهما الله، أشكر لاعبينا الذين كانوا رجالا على أرضية الميدان وضحوا حتى الثانية الأخيرة من أجل تشريف الكرة الجزائرية وسنعمل جميعا حتى نتوج بالكأس في الجزائر".
حداد، السفير واللاعبون رددوا قسما في غرف حفظ الملابس
فرحة كبيرة شهدها غرف تغيير ملابس اتحاد العاصمة بعد نهاية اللقاء، وما لفت انتباه الجميع أن كل من الرجل الثاني في الإتحاد ربوح حداد بالإضافة إلى السفير الجزائري بمصر العرباوي وجميع اللاعبين رددوا قسما وأهدوا التأهل لكافة الشعب الجزائري.
العرباوي (سفير جزائر بمصر): "لاعبو الإتحاد شرفوا الجزائر ونشكرهم كثيرا"
"أنا سعيد جدا بالتأهل الذي حققه اليوم لاعبو إتحاد العاصمة في الأرض المصيرية والذي لم يكن سهلا على الإطلاق، نشكرهم كثيرا على الجهود الجبارة التي بذلوها من أجل تشريف الكرة الجزائرية ونتمنى أن يتوجوا بالكأس ويواصلوا إسعاد الشعب الجزائري".
"وان تو ثري فيفا لا لجيري دارت حالة"
ردد لاعبو إتحاد العاصمة مطولا في غرف تغيير الملابس عبارة "وان تو ثري فيفا لا لجيري"، تأكيدا منهم على أن هذا التأهل لا يعني فقط إتحاد العاصمة بل الجزائر ككل، وفي مختلف تصريحاتهم أكد لنا لاعبو الإتحاد أن التأهل يهدونه لكل الشعب الجزائري الذي يوجد في حاجة ماسة لمثل هذه الأفراح في انتظار تواصلها عند التتويج.
ربوح حداد قاسم لاعبيه الفرحة
مباشرة بعد انتهاء اللقاء توجه رئيس إتحاد العاصمة ربوح حداد إلى غرف تغيير الملابس وقاسم لاعبيه فرحة التأهل الثمين إلى المباراة النهائية، كما شكرهم على أدائهم الرجولي ووعدهم بمنحة مغرية عند الدخول إلى أرض الوطن.
زماموش رفع فوق الأكتاف
رفع اللاعبون زميلهم زماموش على الأكتاف في غرف تغيير الملابس، عرفانا له بالمجهودات الكبيرة التي بذلها وشكروه، مثلما شكره المدرب كوربيس، مساعده دزيري وكذا الرئيس ربوح حداد.
1500 مناصر من الاسماعيلي في المدرّجات
بالنظر إلى التعليمات الأمنية الصارمة التي لا مجال للتلاعب بها، فإن رجال الأمن سمحوا بدخول حوالي 1500 مناصر من جانب النادي الاسماعيلي في المدرجات، وكان حولهم المئات من رجال الأمن، الذين فرضوا عليهم رقابة شديدة لتفادي حدوث أيّ تجاوزات من طرف الأنصار. وبقي المئات من أنصار الاسماعيلي خارج الملعب ممن لم يسمح لهم بالدخول، بسبب امتلاء المدرجات التي كانت مسموحة للأنصار.
راية من المصريين للتّرحيب بالجزائريين
من بين الرايات التي علقها الأشقاء في مصر من جانب أنصار النادي الإسماعيلي راية يعبّرون فيها عن ترحيبهم بإتحاد العاصمة وكذا بالجزائريين، وهو ما يؤكد أنّ العلاقات التي عادت كسابق عهدها بين مصر والجزائر وهو ما وقفنا عليه من خلال تواجد شباب بلوزداد من قبل في ربع نهائي الكأس العربية وها هو يتأكد من خلال تواجدنا مع إتحاد العاصمة في إياب نصف النهائي.
خوالد حمل شارة القيادة
كما جرت عليه العادة حمل نصر الدين خوالد شارة قائد الفريق وهو الذي يعتبر من بين أقدم اللاعبين في الإتحاد بما أنه يلعب مع الفريق منذ سبع سنوات، ناهيك عن ذلك فإنه لاعب أساسي من الصعب الاستغناء عنه في محور الدفاع إلى جانب فاروق شافعي، ويقوم خوالد بدوره كما ينبغي كقائد للفريق في الميدان وجميع زملائه يحترمونه ويطبقون نصائحه في الميدان.
بطل إفريقيا محمود حمد شارك أساسيا
من اللاعبين الذين شاركوا في هذا اللقاء لاعب الإسماعيلي محمود حمد الذي لا يتعدى سنه 20 سنة وشارك مؤخرا في كأس أمم إفريقيا لأقل من 20 سنة التي جرت بالجزائر وتوج بها المنتخب المصري عقب فوزه في اللقاء النهائي أمام منتخب غانا بركلات الترجيح، وتواجد البطل المصري محمود حمد مع التشكيلة الأساسية للإسماعيلي ولقي ترحابا كبيرا من طرف الأنصار الذين خصّوه باستقبال مميز.
لقاء خاص له أمام فرحات
وكانت مباراة أمس بين نادي الإسماعيلي وإتحاد العاصمة خاصة بالنسبة لـ زين الدين فرحات لأنه واجه لاعب المنتخب المصري محمود حمد الذي سبقت له مواجهته في تيموشنت في ثاني مباريات الكأس الإفريقية وتمكّن المنتخب المصري من الفوز حينها بهدف من دون رد وكان التنافس شديدا في مباراة أمس بين فرحات ومحمود حمد، مع الإشارة إلى أن النادي الإسماعيلي يضم في صفوفه ثلاثة لاعبين يلعبون في منتخب أقل من 20 سنة وشارك منهم محمود حمد بينما بقي لاعبان في كرسي الاحتياط.
أنصار الإتحاد تابعوا اللقاء من المنصّة الشرفية
خصصت إدارة الملعب عدة أماكن في المنصة الشرفية لأنصار إتحاد العاصمة وأعضاء البعثة الجزائرية لأجل متابعة اللقاء من هناك وحتى رجال الإعلام الجزائريين تم السماح لهم بالعمل في ظروف مريحة، وتواجد العشرات من الجزائريين في المنصة الشرفية وناصروا الإتحاد وحملوا الرايات الجزائرية وكلهم أمل في تحقيق التأهل إلى المباراة النهائية.
الراية الجزائرية حاضرة
بما أن الأمر يتعلق بمباراة دولية رسمية بين نادي الاسماعيلي واتحاد العاصمة، فإن الراية الجزائرية كانت حاضرة في ملعب القاهرة وكذا في المنصة الشرفية، بحيث حملها العديد من مناصري الاتحاد الذين تنقلوا إلى القاهرة من الجزائر أو من المقيمين هنا في مصر. وتواجدت كذلك بعض الرايات لاتحاد العاصمة بالألوان السوداء، البيضاء والحمراء.
حراسة أمنية مشدّدة في كلّ أنحاء الملعب
تمّ فرض حراسة مشدّدة في جميع أنحاء الملعب بحضور أعداد قياسية من رجال الأمن داخل الملعب وخارجه، وهذا لأجل تفادي وقوع أيّ تجاوزات من طرف أنصار النادي الاسماعيلي، وهذا مثلما طالبت به السلطات العليا، مع العلم بأن مباريات البطولة المصرية لا تزال غالبيتها تجري دون حضور الجمهور لتفادي التجاوزات، بسبب مجازر بورسعيد الشهيرة السنة الفارطة التي خلفت العديد من القتلى.
لاعبو الاتحاد حفزوا بعضهم قبل اللقاء
قام لاعبو الاتحاد قبل انطلاق اللقاء بتحفيز بعضهم البعض سواء في الفندق أو في عملية الإحماء التي تسبق انطلاق المباراة، وهم الذين لمسنا وعيا عندهم كبير بالمسؤولية ورغبة في تحقيق نتيجة إيجابية والتأهّل إلى الدور النهائي. وشجّع زماموش رفاقه خاصة المهاجمين، أين طالبهم بضرورة تسجيل على الأقل هدفا، لتسهيل عملية التأهل إلى الدور القادم من المنافسة العربية.
البدلاء رفعوا معنويات الأساسيين
من جهتهم، فإن اللاعبين الاحتياطيين في اتحاد العاصمة قاموا بدورهم قبل انطلاق اللقاء، وراحوا يشجّعون زملائهم الأساسيين ويحفزوهم لتقديم مباراة في المستوى، والتركيز الجيد على هذا اللقاء الذي كان في غاية الصعوبة. وكان رفقاء حنيفي الموعد حيث رفعوا معنويات بعضهم البعض، وهو ما يؤكد الروح الأخوية السائدة بين لاعبي الاتحاد، وروح المجموعة التي يحبّها الأنصار في لاعبيهم.
"كوربيس" تحدّث مع لاعبيه في الإحماء
لم يهنأ بال المدرب "رولان كوربيس" قبل انطلاق اللقاء، فعلى الرغم من تقديمه التعليمات اللازمة للاعبيه في غرف تغيير الملابس، إلا أنه توجّه صوب لاعبيه وتحدّث معهم فوق أرضية الميدان لمّا كانوا يجرون عملية الإحماء ويتأهّبون للدخول في هذا اللقاء، وطالبهم بضرورة التركيز الجيدة وتفادي استفزازات المنافس، مع ضرورة استغلال أدنى الفرص التي تتاح لهم في هذا اللقاء.
معنويات الدوليين مرتفعة
دخل العديد من لاعبي اتحاد العاصمة هذا اللقاء بمعنويات مرتفعة، ويتعلق الأمر بالعناصر الدولية التي تمّ توجيه الدعوة لها للتواجد في قائمة المدرب الوطني قريشي المعنية بتربص "سيدي موسى" ابتداء من 13 أفريل الجاري، وهم: خوالد، شافعي، بدبودة، بوشامة، كودري، بن موسى، تجار وكذا زماموش. وبتواجد ثمانية من لاعبي الاتحاد من أصل 30 في قائمة المنتخب، فإنه أكبر عدد من اللاعبين في صفوف المنتخب المحلي، ويأملون في الظفر بأماكن أساسية مع قريشي.

كلمات دلالية : usma

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال