اللاعبون رفضوا التنقل إلى "ڤاروا" بسبب أموالهم، تراجعوا بعد تحكيم العقل والوفاق كان بعد خطوة من كارثة تاريخية

حالة طوارئ وانفجار فعلي لأزمة المستحقات أمس...

وفاق سطيف
نشرت : خليل. ل الخميس 27 مارس 2014 00:00

تعقدت الأمور في بيت الوفاق أمس بشكل كبير، بسبب رفض اللاعبين التدرب وربطهم التنقل إلى الكامرون بتسوية مستحقاتهم العالقة، الأمر الذي فجّر أزمة حقيقية من جميع النواحي ساعات قليلة قبل التنقل إلى "ڤاروا"، حيث ينتظر الوفاق لقاء حاسم وفاصل في مشوار رابطة أبطال إفريقيا.
مضوي قدّم حصة أمس إلى الصبيحة
غيّر مدرب الوفاق خير الدين مضوي توقيت الحصة التدريبية لأمس، فبعدما كان من المقرر أن تتدرب التشكيلة السطايفية على الساعة الرابعة عصرا، تحولت الحصة إلى العاشرة ونصف صباحا، من أجل منح الوقت اللازم للاعبين لتحضير أنفسهم لرحلة الكامرون المقررة صبيحة اليوم من مطار محمد بوضياف بقسنطينة.
اللاعبون رفضوا التدرب وغادروا الملعب
خلافا لحصة الاستئناف التي جرت في ظروف عادية عكس التخوفات التي سبقتها، عادت الأزمة المالية لتطفو على السطح مجددا أمس، حيث رفض اللاعبون التدرب وغادروا ملعب الثامن ماي بعد اجتماع عقدوه فما يبينهم، وهي الاحتجاجات التي لم تكن في حصة الاستئناف رغم أن المخاوف من ذلك كانت أول أمس.
تسوية المستحقات شرطهم قبل رحلة الكامرون
والمشكلة الجوهرية بالنسبة للاعبين هذا الموسم هي مستحقاتهم العالقة، وهو الشرط الذي وضعوه قبل التنقل إلى الكامرون، حيث كان لسان حالهم في غرف حفظ الملابس صبيحة أمس يردد عبارة واحدة "أموالنا قبل التنقل"، وجاء هذا القرار الجماعي من اللاعبين على أساس الموعد الذي حددته الإدارة لتسوية جزء من أجورهم، قبل إياب الدور ثمن نهائي رابطة الأبطال.
مضوي تفاجأ بمغادرة اللاعبين الملعب عند وصوله
من جهته، تفاجأ المدرب خير الدين مضوي لموقف اللاعبين بعد التحاقه بملعب الثامن ماي، ورفضهم التدرب قبل أن يهمّ الجميع بمغادرة الملعب بمن فيهم المدرب مضوي الذي وجد نفسه في ورطة حقيقية، ساعات قليلة قبل شد الرحال إلى الكامرون لمواجهة نادي "كوتون سبور" إيابا.
تنقل على جناح السرعة للقاء حمّار في مقر النادي
عاش الوفاق أمس حالة طوارئ حقيقية بسبب قرار اللاعبين، مقاطعة الحصة التدريبية لأمس والتهديد بمقاطعة رحلة اليوم إلى الكامرون، حيث تنقل المدرب خير الدين مضوي مباشرة من الملعب إلى مقر النادي بمركز التكوين، وكان له لقاء مع رئيس النادي حسان حمّار من أجل مناقشة هذه الوضعية الحرجة وضبط البرنامج الخاص بالتنقل اليوم، لأن كل الأمور والإجراءات الخاصة بالرحلة لم يتم التنسيق بخصوصها بين الإدارة والطاقم الفني إلى غاية صبيحة أمس.
حمّار أكد له أن الحلّ هو توزيع القيمة المتوفرة
وخلال النقاش الذي دار بين رئيس النادي والمدرب خير الدين مضوي، الذي نقل انشغال اللاعبين ورفضهم التدرب قبل الحصول على مستحقاتهم، أكد له حمّار أن الحلّ الذي بيده يتمثل في توزيع القيمة المتوفرة في خزينة النادي على اللاعبين.
زيتي، ڤورمي، بن شادي وخذايرية تنقلوا للقائه أيضا     
بعد الاجتماع الأول الذي جمع رئيس النادي بالمدرب مضوي، التحق بمقر النادي أربعة لاعبين مثلوا المجموعة في حدود منتصف نهار أمس، ويتعلق الأمر بكل من خالد ڤورمي، رياض بن شادي، ومحمد خثير زيتي، كما التحق الحارس سفيان خذايرية بالجلسة أيضا.
حمّار عرض تسوية جزئية مستعجلة
حسب المعلومات التي تحصلنا عليها، فإنّ حمّار عرض على اللاعبين في هذه الجلسة أن يسحب الأموال المتوفرة ويقوم بتوزيعها عليهم، وبالتالي تجسيد وعده لهم بتسوية جزئية لمستحقاتهم العالقة كحل أوّلي للمشكل، على أن تتم تسوية بقية المستحقات بعد العودة من الكامرون، وصرف صكوك المقاولين التي تحصلت عليها الإدارة.
الاجتماع وصل إلى طريق مسدود واتصل بـ أعراب
بعد أخذ ورد بين اللاعبين ورئيس النادي عن قضية المستحقات، وإصرار اللاعبين على مقاطعة رحلة الكامرون في حال عدم تسويتها، لم يتوصل الطرفان إلى حلّ بسبب اختلاف وجهات النظر، ليتصل حمّار بـ أعراب ويطلب حضوره للتحدث مع اللاعبين، تفاديا لانفلات أعصابه وتطور المناقشة بشكل سلبي.
أعراب التحق بالمقر ظهرا وجلسة مفاوضات ثانية
لم يتوصل رئيس النادي حسان حمّار إلى اتفاق مع اللاعبين، ليلتحق بعد ذلك رئيس مجلس إدارة الشركة عز الدين أعراب بمركز التكوين ظهر أمس، وتُعقد جلسة مفاوضات ثانية مع الرباعي الممثل للمجموعة، حيث ناقش الطرفان المشكلة نفسها.
اللاعبون طالبوا بصكوك وتنقلوا معه إلى البنك
بعد محادثات مباشرة بين رئيس مجلس إدارة الشركة وممثلي اللاعبين، تنقل منشطو هذا الاجتماع إلى البنك من أجل تنظيم توزيع الصكوك البنكية على اللاعبين، تكون بمثابة ضمانات لتسوية مستحقاتهم وهو الحل الذي لم يتجسد، لرفض إدارة البنك منح هذه الصكوك في وقت نفدت دفاتر صكوك إدارة الوفاق الخاصة بحسابيها في بنكي "البركة" والتنمية المحلية.
سقف المطالب ارتفع إلى صكوك بالمستحقات إجمالية
في النقطة نفسها اشترط اللاعبون عن طريق ممثليهم الأربعة، أن تتضمن الصكوك التي ستسلّم لهم قيمة مستحقاتهم العالقة كاملة، والتي تعادل 5 أجور شهرية بعيدا عن قانون الأجرين الصافي والخام، حيث طالب اللاعبون بتسوية مستحقاتهم وفق الاتفاق المبرم مع الإدارة.
أعراب حذّر من تصرف انتحاري يلغي حقوقهم
من جهته، حذّر أعراب اللاعبين من عواقب تصرفهم ومقاطعتهم لقاء "كوتون سبور"، مشيرا إلى أن تبعات هذا القرار قد تلغي حقوقهم تماما، وهو الكلام الذي وجهه لهم بصفته عضوا في الرابطة، كما استدل في ذلك بما حدث مع عودية الذي رفض لعب لقاءي "مازيمبي" وبنزرت، وكلفه ذلك تلقي مستحقاته على الراتب الأول وليس المضاعف بعد صراعه مع الإدارة، كما أكّد لهم بأن الإدارة ستصرف صكوك بعض المقاولين اليوم.
أعراب: "حق اللاعبين مشروع لكني حذرتهم من تهور سيضرهم رفقة النادي"
في خضم الأحداث المتلاحقة التي عاشها الوفاق أمس، بين الإدارة واللاعبين، كان لنا حديث هاتفي مع رئيس مجلس الإدارة أعراب عصر أمس، فقال عن الوضع: "تحدثت مع اللاعبين وحذرتهم من خطورة قرار المقاطعة، ومن القيام بتصرف متهور سيضرهم وسيضر النادي أيضا، وأوضحت لهم بأننا سنسوي مستحقاتهم بعد صرف صكوك المقاولين والممولين، كما أننا لا نملك الصكوك البنكية".
الموقف لم يتغير مساء ومضوي عاد إلى الملعب
رغم الجلسات التي دارت بين اللاعبين وقطبي الإدارة، اللذين اجتمعا على علاج هذه الأزمة، إلا أنهم تمسكوا بموقفهم واتصلوا بـ مضوي لإعلامه بقرارهم، ليتنقل بدوره إلى قر النادي من أجل الاطلاع على ما يحدث، ويترقب حضور اللاعبين في حال تراجعهم عن موقفهم.
فوضى ساعات قليلة قبل الرحلة
في سياق متصل، فإن موجة المشاكل المتتالية التي عاشها الوفاق في الفترة الأخيرة، بلغت ذروتها في الساعات الماضية من خلال وصول الوضع إلى حدّ تهديد اللاعبين بمقاطعة الرحلة إلى الكامرون، وما يؤكد أنّ الوضع مضطرب في إدارة الوفاق هي الفوضى العارمة، التي ميّزت الترتيبات الخاصة برحلة الكامرون.
مضوي: "لم أفهم شيئا ولا يمكن الحديث عن أي تحد وسط هذه الظروف؟"
كشف المدرب خير الدين مضوي في حديث هاتفي معه أمس، أن المهمة في "ڤاروا" ازدادت تعقيدا بعد الذي حدث أمس، ورفض اللاعبين التدرب بسبب أزمة المستحقات، وعن وضعية التعداد من الناحية المعنوية وطبيعة التحضيرات التي قام بها الفريق، تساءل المدرب عن طبيعة التحدي الذي سيرفعه الوفاق في هذه الظروف بقوله: "الوضعية ازدادت تعقيدا، وكيف نتحدث عن تحد وسط هذه الظروف والمعنويات؟".  
---------
25 من المائة من 1.5 من تكلفة الطائرة الخاصة سيسددها الوفاق
بعيدا عن الأحداث المضطربة التي حدثت أمس، فإن 1.5 مليار الخاصة بالرحلة الخاصة التي من المقرر أن يتنقل على متنها الوفاق إلى "ڤاروا" ستسدد الرابطة 50 من المائة بطلب من "الفاف"، في حين سيسدد شباب قسنطينة 25 من المائة من القيمة (طاسيلي تتكفل بشطر السنافر)، على أن يقع الربع المتبقي من القيمة على عاتق الوفاق.
الإدارة تنتظر تسديد الوزارة الشطر الخاص بها
في الوقت الذي تقوم "طاسيلي للطيران" بتسديد الشطر الخاص بشباب قسنطينة، وقصد ضمان العدل تنتظر إدارة الوفاق أن تتكفل الوزارة بتسديد الشطر الخاص بالوفاق الذي يعادل 375 مليون سنتيم، في حين ستسدد الرابطة 750 مليون من تكلفة الطائرة.
-------------
تحضيرات ومعنويات منهارة ومضوي في حيرة...
جرودي شرح المخاطر القانونية للاعبين في حال الانسحاب وزلزال في بيت الوفاق
عاش الوفاق أمس حالة طوارئ حقيقية، بسبب تهديد اللاعبين بمقاطعة مباراة إياب الدور ثمن النهائي لرابطة الأبطال، من جهته أوضح المدير الإداري رشيد جرودي للاعبين مدى خطورة هذا الموقف والعقوبات التي ستترتب عن الانسحاب.
كشف تفاصيل المادة 13 الخاصة بعقوبة الانسحاب
بعيدا عن "السوسبانس" الذي طفى على السطح أمس عن تنقل التشكيلة السطايفية من عدمه إلى الكامرون، فإن العقوبة التي تسلطها الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم على الأندية التي تنسحب بعد لعبها لقاء الذهاب، مدرجة في المادة 13 من اللوائح المنظمة لمنافسة رابطة أبطال إفريقيا، والتي سنكشف تفاصيلها في الفقرات الموالية، وهي المادة التي شرح المدير الإداري جرودي تفاصيلها للاعبين أمس من أجل تنبيههم لتبعات قرارهم مسبقا.
المنسحب مقصى من التمثيل القاري موسمين
وفق المادة 13 من اللوائح المنظمة لمنافسة رابطة أبطال إفريقيا، فإن النادي الذي ينسحب من المنافسة في وضعية الوفاق أمام "كوتون سبور"، يعاقب فنيا بالإقصاء من المشاركة في المنافسات القارية في الموسمين القادمين، وعليه فإن الوفاق سيكون ممنوعا من تمثيل الجزائر قاريا في حال غيابه عن لقاء كوتون سبور الأحد المقبل، مع إقصائه من التحول إلى منافسة "الكاف" خلافا لما هو عليه عند الإقصاء العادي.
وتسديد تعويض مداخيل مقابلة الإياب للمنافس
إضافة إلى العقوبة الفنية التي تنجر عن قرار انسحاب الأندية المشاركة في رابطة الأبطال بعد لعبها لقاء الذهاب، فإن الأمر يمتد أيضا إلى العقوبة المالية، وفي مثل هذه الوضعية يكون النادي المنسحب في لقاء العودة ملزما بستديد تعويض مالي للمنافس، يعادل قيمة مداخيل المقابلة التي يحرم منها النادي المضيف إيابا بعد انسحاب منافسه وعدم إجراء اللقاء.
القيمة تحددها لجنة من "الكاف" تقديريا
في سياق متصل، فإن القيمة التي تعوضها الأندية المنسحبة لنظيرتها والخاصة بمداخيل لقاء الإياب، فإن الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم تعين لجنة مختصة لأجل هذا الغرض، حيث تتولى تقدير القيمة وفق المداخيل التي يصرح بها النادي المعني بالتعويض في مقابلاته السابقة، وهو أحد الأسباب التي تمكن إجراء مباريات المنافسات القارية بدخول مجاني، حيث منع قانون "الكاف" الوفاق من فتح الأبواب مجانا أمام الأنصار في لقاء بنزرت.
غرامة مالية أخرى بـ 1500 دولار
كما تنص المادة 13 من اللوائح المنظمة لرابطة الأبطال الإفريقية، على تسليط غرامة مالية ثابتة على النادي المنسحب تقدر قيمتها بألف وخمسمائة دولار، أي ما يعادل 20 مليون سنتيم تضاف إليها قيمة تعويض مداخيل مباراة الإياب.
العقوبة تطال حتى اتحادية بلد النادي
وتبقى العقوبة الأخطر التي تصدرها الكنفدرالية الإفريقية في حال الانسحاب بعد لعب مقابلة الذهاب، تسليط عقوبة حتى على اتحادية بلد النادي المنسحب، الأمر الذي ينجر عنه آليا تسليط "الفاف" عقوبات بدورها على لاعبي الوفاق والنادي أيضا.
مضوي في قمّة الحيرة لغياب التحضيرات
من جهته، عاش المدرب مضوي يوما عصيبا بسبب الأزمة التي انفجرت في بيت الوفاق أمس، وبعدما كان يفكر في التحدي الذي ينتظره في لقاء الإياب بـ "ڤاروا"، ازدادت المهمة تعقيدا بسبب غياب التحضيرات وليس اضطرابها مثلما اعتاد عليه الوفاق في السابق.
اضطراب جوّي في سطيف وزلزال في الوفاق
وتميّزت أحوال الطقس أمس في سطيف ببرودة شديدة وتساقط قليل للثلوج، وهو الاضطراب الجوي الذي رافقه ما يمكن وصفه بزلزال ضرب استقرار الوفاق، بالنظر إلى حدة الأزمة التي وصل إليها بسبب الضائقة المالية التي يعاني منها.
الوفاق بأمل شبه مستحيل في "ڤاروا"
رغم اكتفاء الوفاق بالفوز في لقاء ذهاب الدور ثمن النهائي أمام "كوتون سبور" بهدف وحيد، إلا أن مضوي وأشباله كانوا متشبثين بأمل العودة بورقة التأهل من "ڤاروا"، لكن بعد الذي حدث وحتى لو تنقل الوفاق فإن الأمل بات شبه مستحيل لتحقيق التأهل، ولو يتمكن من ذلك فإنها حقا معجزة.
حتى مضوي بدأ يومه من المستشفى
مثلما يقال فإن المصائب تأتي تباعا، وهذا هو واقع الوفاق في الفترة الأخيرة، خاصة الأيام العصيبة التي تسبق مواجهة الإياب أمام "كوتون سبور"، فبعد معاناة العقبي من آلام في الظهر وعدم تدربه في الاستئناف، ومرض ڤورمي الذي منعه من التدرب أيضا، امتد الأمر إلى المدرب مضوي الذي بدأ يومه أمس من المستشفى، حيث أجرى العلاج بسبب المرض الذي يعاني منه هو الآخر.
-------------
عولمي سيلتحق بتربص المنتخب الأولمبي بعد العودة
حسب البرنامج الخاص برحلة الوفاق إلى الكامرون، فإن الظهير الأيمن هشام عولمي سيشارك في تربص المنتخب الأولمبي الذي يشرف على تدريبه توفيق قريشي، مباشرة بعد عودة الوفد السطايفي من الكامرون، لأن مخطط رحلة عودة الوفاق يشير إلى الوصول فجر الاثنين 31 مارس الحالي، وهو اليوم نفسه الذي سينطلق فيه تربص المنتخب الأولمبي.
عوينة وبوشار أيضا معنيان
لن يكون هشام عولمي الوحيد من شبّان الوفاق، الذي وجّه له المدرب توفيق قريشي الدعوة للمشاركة في التربص القادم للمنتخب الأولمبي، حيث سيشارك في هذا التربص أيضا المدافع المحوري سفيان بوشار، الذي أدى مقابلات في المستوى مع الأكابر ووسط الميدان محمد عوينة.
التربص سيدوم 5 أيام ومواجهتان أمام السودان
وبخصوص تربص المنتخب الأولمبي أيضا، فإنه سينطلق يوم 31 مارس الحالي في مركز تحضير المنتخبات بسيدي موسى وسيدوم خمسة أيّام، وسيجري المنتخب فيه لقاءين وديين أمام المنتخب السوداني يومي الفاتح أفريل المقبل والخامس من الشهر نفسه.
الآمال قد يلعبون مباراة ودية خلال توقف البطولة
على صعيد آخر، علمنا بأن الطاقم الفني للآمال يفكر في برمجة مقابلة ودية خلال فترة توقف البطولة، التي ستمتد إلى غاية 19 أفريل القادم موعد إجراء الجولة 25، التي سيستقبل فيها الوفاق ضيفته مولودية بجاية، في انتظار ترسيم الفكرة واختيار المنافس الذي سيواجهه الوفاق وديا.
----------
حمّار يجتمع بالمسيرين بحضور محضر قضائي، التنقّل إلى الكاميرون على وقع الإضراب والمشكل أعمق من الصحافة
لا تسير الأمور كما ينبغي في بيت الوفاق السطايفي خاصة على الصعيد الإداري، بعد أن أصبح المكتب المسير الحلقة الأضعف خلال الموسم الحالي، وهذا ما أثّر سلبا في الفريق.
المكتب المسيّر يتراوح بين 2 و4 أفراد على الأكثر
وتبقى الملاحظة أنّ المكتب المسير منذ الموسم الماضي وليس في الموسم الحالي فقط يسير بشخص الرئيسين حمّار وأعراب في أغلب الحالات، ويكون حاضرا إلى جانبهما كل من حسان سنوساوي وجابر زغلاش في أوقات أخرى، أي أنّ المكتب المسير يكون في الغالب يسيّر من شخصين إلى أربعة على الأكثر.
المشكل أنّه يوجد مكتب للنادي ومجلس إدارة للشركة
لكن الغرابة تكمن في أنّ المكتب المسير للنادي الهاوي يضم 9 أفراد ويترأسه حسان حمّار، ويوجد أيضا مجلس إدارة الشركة المكوّن من 11 شخصا ويرأسه عز الدين أعراب، أي أنّ الوفاق من الناحية النظرية يملك أكثر من 20 مسيرا، لكن في الحقيقة وميدانيا لا يوجد سوى 4 في أحسن الحالات.
حمّار دعا المسيرين بحضور محضر قضائي
وبعد أن أعلن عن غضبه الشديد بسبب عدم حضور المسيرين في لقاء الأحد الأخير أمام "كوتون سبور" الكاميروني، دعا حمّار أول أمس أعضاء المكتب المسير للفريق عن طريق محضر قضائي لحضور اجتماع طارئ، وجرى الاجتماع بحضور المحضر القضائي.
3 من الشركة و3 من النادي الهاوي حضروا
وحضر الاجتماع الذي كان في مقر الفريق 6 أفراد فقط، ويتعلق الأمر بكل عز الدين أعراب، زرارڤة وزغيليش من الشركة وحسان سنوساوي، مولود عنصر وحسان حمّار من النادي الهاوي، وهذا لأجل تحديد الصلاحيات.
حمّار طالب الأعضاء بتحمّل مسؤولياتهم
وكان رئيس النادي صارما في الاجتماع وطالب الأعضاء بتحمّل مسؤولياتهم وعدم الهروب من الملعب كما هو الحال حاليا، وطلب منهم أن يكونوا في الموعد ويلتزموا بالحضور على الأقل معنويا، خاصة أنّ الموسم لم يبق الكثير على نهايته.
أعراب حضر إلى الملعب في الحصة التدريبية
ومباشرة بعد الاجتماع تنقّل رئيس مجلس الإدارة أعراب واثنان من أعضاء الشركة هما زغيليش وزرارڤة إلى الملعب لحضور الحصة التدريبية التي جرت على الساعة السادسة من مساء الثلاثاء. وإذا كان أعراب متعوّدا على الحضور في فترات متقطعة إلى التدريبات، فإنها المرة الأولى التي يكون فيها الثنائي الآخر حاضرا معه في التدريبات.
الوفاق يعيش أصعب مواسمه من ناحية التسيير
والأكيد أنّ وفاق سطيف يعيش في الموسم الحالي أصعب مواسمه، ليس فقط من الناحية المالية بل أيضا من الناحية التسييرية، بالنظر إلى الصعوبات الجمة التي يعيشها الفريق إداريا، إلى درجة أصبح الحضور نادرا في المقابلات القارية فما بالك بالحصص التدريبية.
حمّار مطالب بانتداب المسيرين قبل الحديث عن استقدام اللاعبين
وإذا كان رئيس الوفاق قد تحدث قبل أيام عبر أمواج إذاعة سطيف عن أنّ إدارته ستشرع في عملية التوقيع للاعبين الجدد في الأيام المقبلة، فإنّ نظرة الرئيس السطايفي الذي يصرّ على إكمال مسيرته إلى غاية نهاية العهدة الأولمبية في 30 جوان 2016 يجب أن تتغير، وأن يتحول معها للبحث عن كيفية استقدام المسيرين تكوين مكتب مسير في مستوى اسم الوفاق.
عدم إصلاح المكتب سيؤدي إلى سنوات القحط
وفي الوقت نفسه فإنّ عدم قيام الإدارة الحالية بإصلاح المكتب المسير وتكوين مكتب مكوّن على الأقل من 7 إلى 9 أعضاء يحضرون المباريات بصفة دائمة، معناه أنّ الفريق السطايفي سيكون مقبلا على سنوات سوداء وقحط كبير، لأنّ أول ما يفسد في السمكة هو الرأس وإدارة الوفاق تحتاج إلى إصلاح وإن لم يحدث هذا الإصلاح فإنه سيأتي يوم يكون فيه التعفن.
العينة واضحة ... لا يوجد في الإدارة من يتنقّل إلى إفريقيا
وتبدو العينة واضحة في تنقل الوفاق إلى مدينة "ڤاروا" الكاميرونية، إذ يغيب أي من الأعضاء الإدارة عن سفرية الفريق رغم أهمية الموعد الذي ينتظره في ثمن نهائي رابطة الأبطال الإفريقية، وعلى بعد 90 دقيقة فقط من دور المجموعات.
اجتماعهم بالمحضر القضائي في سطيف يعني كل شيء
لكن في القضية نفسها فإنه لا يمكن التوقف كثيرا عند لقاء "كوتون سبور" وعدم تنقل المسيرين إلى إفريقيا طيلة السنوات الأربع الأخيرة (سوى في مناسبتي بيطام ومازيمبي) يصبح لا شيء، إذا أخذنا بعين الاعتبار أنّ الإدارة في سطيف أصبحت تجتمع بالمحضر القضائي.
موعد الجمعية العامة لم يحدّد
وفي الإطار نفسه فإنّ الجمعية العامة لأجل مناقشة التقريرين المالي والأدبي لموسم (2012-2013) والذي يمتد إلى غاية 31 ديسمبر 2013 حسب تعديلات تواريخ صلاحية الجمعية، لم تقم إدارة الفريق السطايفي بتحديده إلى حد الآن.
حمّار ينتظر محافظ الحسابات
وفي هذه النقطة، أكد رئيس النادي حسان حمّار على أنّ الإدارة مازالت لم تقم بتحديد تاريخ عقد الجمعية العامة، وأنها تنتظر إنهاء محافظ الحسابات لعمله والمصادقة على صحة الحسابات المالية للتقرير، على أن يتم تحديد التاريخ مباشرة بعد تسلّم التقرير المالي من المحافظ جاهزا، حتى لا يتكرّر الخطأ الذي كان في 2012 عندما تمّ تحديد تاريخ الجمعية العامة وسط غياب المحافظ، وهو الأمر الذي أدى يومها إلى تأويلات كثيرة.
... ويرفض الحديث عن أموال المقاولين
وفي إطار متصل، وبخصوص وفاء 3 صناعيين فقط بوعودهم أمام الوالي بمساعدة الوفاق ماديا، رفض رئيس النادي حسان حمّار الحديث عن الذين لم يوفوابالتزاماتهم المالية في حفل العشاء الذي جرى 72 ساعة قبل مواجهة الوفاق لشبيبة القبائل، وأكد أنّ الأمر يخصّ السلطات التي دعت للاجتماع ولحفل العشاء.
حمّار: "لا أملك أي سلطة عليهم وكل واحد وكلمتو"
وقال حمّار إنّه لا يملك أي سلطة على المقاولين في الوقت الحالي وهذا بالنظر إلى أنّ المقاولين والصناعيين منحوا كلمتهم للسلطات المحلية وليس لإدارة الفريق، ويبقى كل واحد الآن على مستوى كلمته التي كان قد منحها أمام السلطات.
التنقّل إلى "ڤاروا" وسط أزمة مالية خانقة
وفي الإطار نفسه فإنّ إدارة الفريق السطايفي تحصد الآن ما زرعته طيلة الموسم من تصريحات مجانية، وهذا ما جعل أزمة كبيرة تحصل قبل لقاء الذهاب أمام "كوتون سبور" الكاميروني، إذ لعب الفريق اللقاء بصعوبة كبيرة وبعد إضراب عن التدريبات يوم الخميس، ليكون السيناريو هو نفسه أمس الأربعاء عندما أضرب اللاعبون وهدّدوا بعدم التنقل إلى الكاميرون.
ما يحصل يقلّص حظوظ التأهل
ويبقى ما يحصل حاليا في بيت الوفاق بمثابة التقليص التام لحظوظ التأهل للفريق السطايفي الذي يلعب ثمن نهائي كأس إفريقيا بطريقة غريبة جدا، وفي ظل تهديد بالإضراب وبعدم التنقل، وهو ما يعني أنّ اللاعبين يوجدون في قمة الانهيار من الناحية المعنوية، وبالتالي لن يكون هناك أمل كبير في تأهل الفريق في "ڤاروا".
المستحقات حقيقة وتسويتها لا تكون بالتصريحات الإذاعية
ومنذ بدء الموسم الكروي يعلم الجميع ما كُتب وما قيل عن قضية المستحقات في بيت الوفاق السطايفي، لكن رئيس الوفاق في كل مرة يذهب إلى الإذاعة وفي حصة "القعدة" ومرات يتحدى، ومرات يرى أن الصحافة لا تتحدث عن هذا الموضوع إلا في وفاق سطيف، وكانت له حساسية كبيرة في كل مرة يذكر فيها موضوع أزمة المستحقات عبر الصحف، لكن الحقيقة واضحة ووصلت معها الأمور في النهاية إلى الإضراب مرتين من قبل اللاعبين، مرة قبل مباراة الذهاب ومرة صبيحة أمس، وهو ما يعني أنّ مشاكل الوفاق المالية فعلية ولا يمكن أن تسوى بمجرد تصريحات إذاعية أو تحدي بأنّ كل اللاعبين "خالصين".
... ويوجد خلل بين أحاديث اللاعبين وتصريحات الإدارة
كما أنّ المشكلة الأكبر أنّ اللاعبين والإدارة لا يتحدثون على نفس الموجة، لأنّ في عملية التسوية السابقة التي كانت في شهر جانفي تحدث حمّار إذاعيا عن أنّ كل اللاعبين وصلوا إلى شهرهم الخامس والسادس في المستحقات، وأغلب اللاعبين حسب تصريح حمّار وقتها نالوا مستحقاتهم إلى غاية 31 ديسمبر 2013، في حين أنّ اللاعبين الذين يتحدثون إلينا بصفة ودية على اعتبار أنّ القانون الداخلي يعرضهم للعقوبات في حال تصريحات من هذا النوع، يؤكدون أنهم لم يتلقوا سوى 4 أجور في الموسم الحالي، وبالتالي فهم يصلون إلى الشهر الخامس كديون لكل واحد منهم بوصول يوم 31 مارس الحالي.
الوفاق يعاني من أزمة مالية وأزمة ثقة أيضا مع اللاعبين
ويبقى الأكيد أنّ الوفاق ليس الفريق الوحيد الذي يعاني من الناحية المالية، لكن في الإطار نفسه فإنّ المشكل الحقيقي في الوفاق أنّ اللاعبين أصبح لهم مشكل ثقة مع الإدارة ولا يثقون في الوعود التي تقدّم لهم، لأنها كثرت وكثرت معها المواعيد دون تجسيد ووصلت مستحقات كثير من اللاعبين إلى الشهر الخامس.
آخر الوعود تلقّي جزء بعد لقاء "كوتون" في سطيف
وآخر الوعود التي سببت فيما حصل أمس أنّ رئيس الوفاق حسان حمّار وبعد إضراب اللاعبين الخميس الماضي وعدهم بالحصول على جزء من المستحقات بعد لقاء الذهاب في سطيف وقبل التنقل إلى "ڤاروا"، لكن بدون تجسيد ذلك كالعادة.
الإدارة تسارع في كل مرة إلى منع التصريحات وفقط
ويبقى الغريب أنّه في كل مرة تكون فيه أزمة مستحقات تسارع الإدارة السطايفية إلى القرار الذي أصبح بدون أي معنى، وهو منع اللاعبين من الإدلاء بأي تصريح لوسائل الإعلام، وهو القرار الذي اتخذه من جديد رئيس النادي وأبلغه للاعبين في اجتماعه بهم الخميس الماضي.
منع التصريحات لم يمنع الاحتجاج
وحتى تفهم إدارة حمّار أنّ مشكل المستحقات لا يحل من خلال التصريح إذاعيا بأنّ الناس ترى الوفاق فقط ولا تتحدث عن بقية الفرق وغيرها من الأمور، ولا بمنع اللاعبين من التصريح للجرائد، تجب الإشارة إلى أنه رغم أنّ اللاعبين لم يصرحوا لوسائل الإعلام على امتداد الأيام الستة الأخيرة واعتذروا لنا في كل مرة مؤكدين أنّ الأمر ليس بأيديهم، إلا أن هذا لم يمنعهم من الغياب عن تدريبات أمس والتهديد بعدم التنقل إلى "ڤاروا"، وهو ما يعني أنّ قرار المنع زاد اللاعبين إصرارا على المطالبة بحقهم، لأنه لو كانت الإدارة ذكية وتركت اللاعبين يتحدثون لوسائل الإعلام لشرح وضعيتهم المالية، لكان في الأمر كثير من إنقاص الشحنة للاعبين لأنّه ينقص عنهم الإحساس بالغبن.
مضوي وجد نفسه في سفينة تتجه إلى الغرق
وفي ظل هذه الوضعية المالية التي تعود إلى ما بعد العودة من تربص إسبانيا، فإنّ المدرب الشاب خير الدين مضوي يوجد في وضعية لا يحسد عليها بحكم أنّ البعض يحمّله في أحيان كثيرة مسؤولية النتائج السلبية، لكن المدرب الشاب وجد نفسه يسير فيما يشبه "مستشفى متحرّك" في المدة الأخيرة، وخاصة في ظل عدم تركيز اللاعبين التام في التدريبات والمباريات وتركيزهم الكلي على المطالبة بالمستحقات في كل حصة تدريبية وعشية أي لقاء هام.
---------
حمّار ما زال يفكّر في الموسم المقبل والتقى مناجير دوخة مجدّداً
في الوقت الذي ينشغل الشارع الرياضي السطايفي أكثر بما يحدث في بيت الوفاق في الساعات الأخيرة، من احتجاج متجدد للاعبين في قضية ستكون لها عواقب سلبية كبيرة على تأهل الوفاق إلى دور المجموعات القاري بسبب الأزمة المالية الكبيرة، يبقى رئيس الوفاق حسان حمّار مهتما أكثر بالموسم المقبل.
أعلن إذاعيا بدء التوقيعات السرية
وكان رئيس الوفاق السطايفي قد أعلن في حديث لإذاعة سطيف الجمعة الماضي أنّ الإدارة ستبدأ عملية التوقيعات الخاصة بالموسم الجديد، وأنّ التوقيعات ستكون سرية بدءا من الأسبوع بعد المقبل.
التقى بمناجير دوخة واتفقا كالعادة
والتقى رئيس الوفاق في الأسبوع الأخير بالمناجير مجيد كلاسيكو مناجير الحارس الدولي دوخة وتمّ الاتفاق على كل الأمور المتعلقة بانضمام الحارس لوفاق سطيف في الموسم المقبل، وهو الأمر الذي يتكرّر للموسم الثالث على التوالي.
ثالث موسم على التوالي وتخوّف من السيناريو نفسه
وما يثير الغرابة في قضية دوخة أنّ المعني يمنح الكلمة للموسم الثالث على التوالي، إلى درجة أصبح الاتفاق بين إدارة الوفاق ودوخة يمثّل مزحة في مواقع التواصل الاجتماعي، لأنّ الأنصار أصبحوا يرون أنّ المعني يستعمل اسم الوفاق في كل مرة لأجل التجديد في الحراش من موقع قوة، وبالتالي ستكون سمعة إدارة الوفاق على المحك معه هذه المرة، لأنّه لو يفعلها بها دوخة للمرة الثالثة سيكون ذلك أمرا غريبا.
عزي أيضا يدخل الاهتمام مع آيت واعمر
كما دخل قائمة المطلوبين في الوفاق السطايفي لاعب اتحاد الحراش آيت واعمر، وزميله المدافع عزي الذي دخل معه الوفاق السطايفي في مفاوضات عن طريق المناجير مجيد كلاسيكو.
المطلوبون كثيرون لكن لقاء "كوتون سبور" سيحدّد الأولويات
وفي ظل الوضعية الجديدة والمطلوبين فإنّ عدد اللاعبين المطلوبين أصبح معتبرا جدا، بالنظر إلى تواجد أسماء دوخة، عزي، آيت واعمر، برشيش، داڤولو، مڤاتلي، قارة، حشود، قاسم، عراس، زياية، أي أنّ العدد وصل إلى 11 لاعبا البعض منهم مرتبطون بأنديتهم لموسم آخر على غرار برشيش وزياية، ولو أنّ ما سيفعله الوفاق أمام "كوتون سبور" هذا الأحد سيكون له دور هام في تحديد إستراتيجية الوفاق في الاستقدامات، لأنه في حال التأهل فإنّ الوفاق سيكون له الحق في 5 استقدامات إفريقية فقط.
مشكلة الوفاق في ضرورة تحقيق هدفيه أولا
وتبقى المشكلة الحقيقية للوفاق في الموسم الحالي ضرورة تحقيق الهدفين المسطرين أولا بالتأهل إلى دور المجموعات القاري، ولو أنّ الوضع الحالي لا يبعث على التفاؤل، وأيضا ضرورة ضمان المرتبة الثانية في الموسم الحالي للعب رابطة الأبطال الإفريقية من جديد في 2015.
الوفاق يوجد في مرحلة خطيرة أكبر من الاستقدامات
لكن الوفاق في المرحلة الحالية يعاني من مشاكل أكبر من استقدامات الموسم الجديد، لأنه يوجد على شفا الانهيار التام، وهذا لأنّه مهدّد بالخروج من رابطة الأبطال الإفريقية وبمشاكل كبيرة قد تعصف به تماما، وفي هذه الحالة لن يبقى هناك حديث لا عن الموسم المقبل ولا حتى عن إكمال الموسم الحالي.
-----
"الكاف" ترسّم قرعة دور المجموعات يوم 29 أفريل
أعلنت الاتحادية الإفريقية لكرة القدم أمس عبر موقعها على شبكة الأنترنيت أنّ قرعة دور المجموعات لرابطة الأبطال الإفريقية وأيضا لكأس "الكاف" ستجري يوم 29 أفريل المقبل، وجاء هذا تفنيدا لما كانت قناة "بين سبور" الإخبارية قد تحدثت عنه عبر شريطها الإخباري عندما تحدثت عن أنّ القرعة ستجري يوم 1 أفريل.
... وقرعة ثمن النهائي مكرّر في 1 أفريل
من جهة أخرى، فإنّ قرعة ثمن النهائي مكرر لكأس "الكاف" مقرّرة في 1 أفريل بدءا من الساعة العاشرة في مقر الاتحادية الإفريقية لكرة القدم بالقاهرة، وسيكون الوفاق معنيا بها في حالة إقصائه في "ڤاروا".

كلمات دلالية : وفاق سطيف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال