الشلف تضيّع القاضية.. و"الحمراوة" يتّهمون الإدارة بالفاشلة

انتهى "الداربي" الذي جمع مولودية وهران بجمعية الشلف بالتعادل 2-2، في مباراة لم ترق إلى المستوى الذي عوّدنا به الفريقان في المقابلات السابقة...

م. وهران 2 – ج. الشلف 2
نشرت : هواري ب. الأحد 19 مايو 2013 00:00

ملعب لحبيب بوعقل، أرضية جيدة، طقس متقلب، جمهور قليل، تنظيم محكم. تحكيم للثلاثي: عوينة "س" - عوينة "ف" - بن عيسى.
الإنذارات: عواج (د51) من وهران. حمزاوي (د67) من الشلف
الأهداف: سباح (د35)، عواج (ر. ج د76) لوهران. علي حاجي (د56)، مرزوقي (د67) للشلف.
----
وهران:
دحمان
بورزامة
لعياطي
زيدان
بلعباس
سباح
داڤولو
براجة (بن يطو د46)
عشيو
عواج
بوڤرة (بومشرة د67)
المدرب: بلعطوي

الشلف:
حمزاوي
بوحافر
رابحي
عوامري
ملولي (مرزوقي د46)
معمر يوسف
بن طوشة
سلامة (غربي د85)
ناصري (بلقاسمي د46)
علي حاجي
فرحي
المدرب: بن شوية
-----
 في صورة كانت توضح أن المولودية والشلف دخلا في عطلة مسبقة، ولو أن النتيجة تعدّ إيجابية وكبيرة للشلف، طالما أنه مضى عليها أكثر من ثماني سنوات لم تعد فيها بنقطة من وهران.
المولودية تسيطر في الشوط الأول وبوڤرة في أوّل تهديد
شهد الشوط الأول من المباراة المحلية بين المولودية والشلف، سيطرة مطلقة لأشبال عمار بلعطوي، في حين اعتمدت الشلف على التمركز في الدفاع والقيام بالهجمات المعاكسة. وكانت البداية قوية لصالح المولودية، وأول فرصة كانت في (د4) بعد عمل جيّد من بوڤرة، يمرّر في العمق ناحية عواج، الذي يتوغل ويسدّد بقوة والحارس حمزاوي بصعوبة كبيرة يبعد الخطر.
العياطي كاد يغالط حمزاوي
وواصلت المولودية ضغطها، وهذه المرّة الخطر كان في (د13) عن طريق حسين عشيو بعد توزيعة في العمق تلقاها من زميله عواج، حيث وجد نفسه في وضعية سانحة ودون مراقبة يقذف بقوة، لكن الكرة يصدها الحارس حمزاوي. وفي (د26) ليعاطي يوجه تسديدة قوية حاول بها مخادعة الحارس حمزاوي، لكن فطنة هذا الأخير حالت دون التسجيل.
سباح يسجّل ويحرّر "الحمراوة"
ورفع لاعبو المولودية ضغطهم، ففي (د33) وإثر ركنية منفذة كما ينبغي من عواج، يضع الكرة على رأس بوڤرة الذي في وضعية جيّدة ويحوّلها إلى المرمى، لكن أحد مدافعي الجمعية يبعد الكرة من خط المرمى. دقيقتان بعدها تستفيد المولودية من ركنية جديدة ينفذها عواج، وسباح يرتقي فوق الجميع وبرأسية محكمة يودعها الشباك مسجلا الهدف الأول الذي حرّر أنصار فريقه.
الشلف تردّ بتسديدة ناصري ودحمان يتألّق
ودفع هدف سباح لاعبي الشلف للخروج من منطقتهم ورمي بكل ثقلهم في الهجوم لتعديل النتيجة، لكن لم نسجّل خطورة على مرمى الحارس دحمان سوى مرة واحدة في (د36) عن طريق ناصري لاعب الوسط، الذي وجّه تسديدة قوية من خارج منطقة العمليات، لكن الحارس دحمان يصدّ الخطر. لينتهي الشوط الأول بتقدّم المولودية.
علي حاجي ينجح في تعديل النتيجة
الشوط الثاني كانت بدايته سريعة وقوية لصالح الزوار، فمن أول محاولة خطيرة نجحت الشلف من تحويلها إلى هدف التعادل في (د56) عن طريق الشاب فرحي بتسديدة قوية من بعد 22 مترا يصدّها الحارس دحمان، لتعود ناحية كريم علي حاجي الذي ينجح في تعديل النتيجة.
مرزوقي يضيف الثاني ويستغلّ هفوة دفاع المولودية
وفتح هدف علي حاجي الشهية لزملائه، مستغلين في ذلك الارتباك الكبير الذي أصاب عناصر مولودية وهران داخل القواعد. ليأتي الهدف الثاني للشلف ويؤكد بذلك الدخول القوي للشلف، عن طريق المهاجم البديل خير الدين مرزوقي في (د67) إثر عمل جيّد من المخضرم كريم علي حاجي، الذي مرّر إياه كرة في العمق في وضعية وجها لوجه مع الحارس، وبثقة كبيرة في النفس ينجح في توقيع الهدف الثاني لفريقه.
بن يطو يضيّع وعواج يعدل بركلة جزاء
دخول الشلف القويّ لم يؤثر كثيرا على عناصر المولودية، التي رمت بعدها بكلّ ثقلها لتعديل النتيجة، وحاولت العودة في المباراة. وجاء الخطر في (د71) عن طريق حسين عشيو الذي يمرّر في العمق لـ بن يطو وعلى بعد مترين من المرمى يسدّد لكن كرته تعلو العارضة الأفقية وتضيع. وفي (د75) عشيو مرّة أخرى يتوغل ويتعرّض لعرقلة داخل منطقة العمليات، والحكم عوينة لم يتوان في إعلان ركلة الجزاء نفذها عواج على مرّتين معادلا النتيجة.
العارضة تحرم عواج وبلعباس ينقذ فريقه من الخسارة
وعرفت المباراة في اللحظات الأخيرة حيوية وحماسا كبيرين بين الفريقين. ففي (د89) عشيو يمرّر لـ عواج وقذفة هذا الأخير تصطدم بالعارضة الأفقية وتضيع. وفي (د90) البديل بومشرة يمرّر ناحية زميله زيدان وفي وضعية سانحة يضيّع فرصة تسجيل الهدف الثالث. وفي (د90+3) خطأ من العياطي في إعادة الكرة إلى حارسه دحمان، يخطفها علي حاجي ويرفعها فوق رأس الحارس، لكن المدافع بلعباس يخرج الكرة من خط المرمى منقذا فريقه من هزيمة محققة. لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2.
---------
لقطة اللقاء:
"الحمراوة" يثورون ويردّدون: "بهدلتونا.. بهدلتونا"
رغم عدم أهمية نتيجة اللقاء بالنسبة للفريقين، ورغم عدم التوافد الكبير للأنصار على المدرجات، إلا أن الجمهور القليل للمولودية الذي حضر صب كلّ غضبه على مسيّري الفريق، سواء الحاليين مثل عبد الإله وقلايشي، أو السابقين مثل محياوي ويوسف حباري، معتبرين الوضعية التي يتواجد عليها الفريق في كل موسم، تأكيدا على السياسة الفاشلة وحرب الرئاسة التي راح ضحيتها المولودية. وقد بقي الأنصار يردّدون طويلا: "بهدلتونا.. بهدلتونا".
حدث اللقاء:
الشلف تفكّ عقدة "الحمراوة" بوهران
أخيرا تمكنت جمعية الشلف من حلّ العقدة التي لاحقتها لعدة مواسم في وهران، حيث لم يسبق لها منذ سبع سنوات كاملة أن حققت فوزا في "الباهية"، وكل ما حققته هو التعادل، حيث كانت آخر نتيجة إيجابية تعود بها الشلف من وهران إلى 2005 أين تعادلت 1-1، وهذه المرّة فرضت التعادل أيضا بعد أن كانت قريبة جدا من الفوز لو لم ينجح بلعباس في إبعاد كرة علي حاجي في (د90+3).
رجل اللقاء:
عشيو صال وجال وعلي حاجي يردّ بطريقته
يمكن اعتبار اللاعب حسين عشيو أحسن عنصر فوق أرضية الميدان من جانب مولودية وهران، حيث كان وراء الهدف الأول وركلة الجزاء، كما لم يتوقف طيلة 90 دقيقة، بينما بالنسبة للشلف فيمكن اعتبار كريم علي حاجي رجل المباراة ككل، طالما أنه عدل النتيجة، مثلما عدلها سنة 2008 وسقطت على إثرها مولودية وهران للقسم الثاني، وقدّم كرة الهدف الثاني لزميله مرزوقي، كما كاد يقضي على "الحمراوة" في اللحظات الأخيرة لو لم يلحق المدافع بلعباس على كرته ويخرجها من خط المرمى.
بطاقة حمراء:
الموسم انتهى للمسيّرين قبل اللاعبين
غياب عبد الإله رئيس مجلس إدارة المولودية، وعبد الكريم مدوار الناطق الرسمي لجمعية الشلف، جاء ليؤكد أن الموسم انتهى بالنسبة لمسيّري الفريقين قبل اللاعبين. حيث تعوّدنا في المواسم الماضية أن نرى اللاعبين هم من ينهون الموسم قبل الأوان، ولكن هذه المرّة البطاقة الحمراء توجه لمسيّري الفريقين الذين غابوا عن اللقاء ما قبل الأخير عن نهاية الموسم.

بلعطوي: "التعادل منطقي واللاعبون دخلوا في عطلة مسبقة"
"بالنظر إلى المعطيات التي سبقت المباراة والحالة النفسية الصعبة للتشكيلة، يمكنني القول إن اللاعبين فقدوا التركيز بعد ضمان البقاء، ولهذا السبب كان من الصعب تحفيزهم.. أدينا ما علينا وفي نظري التعادل كان منطقيا في ظل الأخطاء الفادحة التي ارتكبها المدافعون وكلفتنا تلقي هدفين.. على كل حال النتيجة تعكس الوجه الحقيقي للمباراة، حيث كان مستواها متقاربا، ونقص الحيوية والحرارة بين اللاعبين جعلنا نعيش مباراة فاترة في نظري"
عواج: "لعبت اللقاء مريضا وعلينا أن نستفيد من أخطائنا مستقبلا"
"أؤكد لكم أنني لعبت اللقاء وأنا مريض، بل غامرت بصحتي حيث كنت تنقلت ليلة المباراة إلى المستشفى، وقبل بداية اللقاء أخذت عدّة حقن لأشارك في المباراة.. قدّمنا مستوى متوسطا كون الفريقين ضمنا البقاء.. أعتقد أن ما عشناه الموسم الجاري علينا أن نستخلص منه الدروس مستقبلا، سواء كلاعبين أو إدارة، حتى لا نقع في نفس الأخطاء".
بن شوية: "أمنيتي هي أن أرى الشلف والمولودية يلعبان الأدوار الأولى"
"المباراة جرت في روح رياضية عالية بين الفريقين وسارت في ظروف جيدة بحيث لعبنا بكل راحة، ونفس الشيء لعناصر مولودية وهران، خاصة أن الفريقين كانا ضمنا البقاء، ولم تكن النتيجة تهمّ أي فريق. وظفت اليوم ثلاثة عناصر من الآمال وحاولنا منحهم الفرصة لتطوير قدراتهم والاحتكاك بالمستوى العالي قصد الاعتماد عليهم في المواسم القادمة، خاصة أن النتيجة لم تكن تهمّ الفريقين.. أمنيتي هي أن أرى الفريقين يلعبان على الأدوار الأولى وليس على البقاء.. والتعادل في نظرنا كان منطقي بحيث قدمنا مباراة في المستوى، وثقتي في الشبان كانت في محلها".
غربي: "أتمنى الروح الرياضية بنفس الشكل في اللقاءات المصيرية"
"المباراة كانت متكافئة خاصة أن الفريقين ضمنا البقاء ولم يكن يهمّنا النتيجة.. التعادل هو مريح للفريقين خاصة من الناحية المعنوية.. تنقلنا إلى وهران كان من أجل اللعب وتقديم كرة جميلة نمتع بها الأنصار خاصة بعد أن ضمنا البقاء.. وعلى أرضية الميدان كانت روح رياضية عالية، وأتمنى أن تكون نفسها في اللقاءات المصيرية التي ستجمع الفريقين مستقبلا".
براجة يخرج اضطراريا
لم يقو الصديق براجة لاعب الوسط للمولودية على مواصلة اللقاء، وهذا بفعل إصابة تعرّض لها في نهاية الشوط الأول دفعت المدرب بلعطوي إلى تعويضه بزميله بن يطو، وهو تعيير اضطراري. وقد قدمت الإسعافات الأولية لـ براجة ما بين الشوطين، ولكن حالته لم تتحسّن لذا قرّر المدرب إخراجه.
بلعطوي يحذف بن تيبة من قائمة المدعوين
حذف المدرب عمار بلعطوي اسم اللاعب بن تيبة من قائمة المدعوين للمباراة، وهذا بعد أن وضعه في البداية ضمن القائمة، حيث كان يتوقع أن الأجنبي "داڤولو" سيغيب عن اللقاء بداعي الإضراب، لكن مع التحاق هذا الأخير، فإن المدرب بلعطوي قرّر في النهاية التضحية بـ بن تيبة وإبعاده من القائمة المعنية بالمباراة في آخر لحظة، خاصة لما نعلم أن بلعطوي استدعى 19 لاعبا.
اللاعب خرج غاضبا ولم يتقبّل القرار
رغم أن بن تيبة لم يكن يتخيّل أن مصيره مرتبط بـ "داڤولو"، كونه كان يضع في ذهنه أنه مهما حدث سيكون على الأقل ضمن قائمة 18 المشاركة، لكن القرار الذي اتخذه بلعطوي أغضب اللاعب كثيرا، وهذا ما جعله يحمل حقائبه ويغادر كلية الملعب، دون حتى أن يبقى في المنصة الشرفية ليشجّع زملاءه أو يتابع المباراة.
عبد الإله يغيب وأطراف تؤكد غضبه من بلعطوي
على عكس اللاعبين، فإن العربي عبد الإله رئيس مجلس إدارة المولودية غاب عن المباراة، وهو أول غياب له منذ مدة طويلة. وحسب ما كشفته لنا مصادر مطلعة، فإن عبد الإله كان غاضبا من مدربه بلعطوي الذي قرر إقحام "داڤولو" في التشكيلة الأساسية، خاصة أن "الهداف" كانت كشفت في عدد أمس أن عبد الإله غاضب من "داڤولو" واتهمه بتحريض زملائه على الإضراب، بينما بلعطوي استدعاه واعتمد عليه أساسيا، وهذا ما قد يخلق من ورائه خلافا بين الرجلين.
المولودية تقرّر رفع دعوى قضائية ضدّ "الكاب"
قرّرت إدارة مولودية وهران رفع دعوى قضائية ضدّ نظيرتها في شباب باتنة، بعد التصريحات النارية التي أطلقتها إدارة "الكاب" في حق "الحمراوة"، واتهامها بترتيب لقائها الأخير أمام شبيبة الساورة، حيث أكدت أن رئيس "الكاب" فريد نزار تطاول كثيرا وأراد من خلال تصريحاته تلطيخ سمعة المولودية، ولهذا السبب قرّرت رفع دعوى قضائية ضدّه نزار وإدارة "الكاب".
عشيو يستقبل زملاءه السابقين بالأحضان
قبل انطلاقة اللقاء، طلب عدد من لاعبي جمعية نظرائهم من وهران ملاقاة زميلهم السابق في الجمعية، حسين عشيو، وهو الطلب الذي وافقت عليه سريعا إدارة المولودية. ليخرج عشيو من غرف تغيير الملابس ويلتقي عوامري زميله السابق في اتحاد العاصمة والشلف، فضلا على ملولي وآخرين.. وقد دار بينهم حديث شيّق يكشف العلاقة الطيبة التي تجمع عشيو وزملائه السابقين في الجمعية.
علي حاجي لا حدث
رغم أنه مرّت خمس سنوات كاملة عن آخر هدف وقعه علي حاجي كريم في مرمى مولودية وهران وتسبّب في سقوط المولودية التاريخي إلى القسم الثاني، إلا أن حضور مسجّل الهدف إلى الملعب ومشاركته أساسيا في لقاء أمس لم يشكل حدثا لأنصار مولودية وهران، حيث لم يعيروا اللاعب أي أهمية.
الآمال يتعادلون
تمكن آمال جمعية الشلف من العودة من ملعب "الحبيب بوعقل" بالتعادل 2 -2 أمام نظرائهم من الحمراوة. وسجل هدفي الجمعية كل من قاسم محمد والهواري عبد القادر. ليواصل بذلك فريق الآمال نتائجه الرائعة هذا الموسم، حيث قدّم هذا الصنف لاعبين بالجملة للفريق الأول، وقام بترقية عدّة لاعبين من صنف الأواسط، وهذا بفضل العمل الكبير لمدرب الآمال إبراهيم دحماني. مع الإشارة أن المباراة عرفت غياب الحكم المساعد، ما دفع الفريقين للبحث عن شخص متطوّع ليكون حكما مساعدا.

كلمات دلالية : م. وهران 2 – ج. الشلف 2

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال