تروسيي: "حليلوزيتش كان مجبرا على الدفاع والتركيز على المرتدات بسبب قوة بلجيكا"

"الجزائر كانت تستحق التعادل على الأقل والتأهل بأربع نقاط ممكن" "إسبانيا خسرت في الإفتتاح وأنتظر خطة أكثر هجومية أمام كوريا"

تروسيي
نشرت : هـ. مراد الأربعاء 18 يونيو 2014 00:00

يتحدث المدرب الفرنكو-مغربي "عمر فليب تروسيي" عن خسارة الجزائر أمام بلجيكا، قدم أراءه الفنية حول هذه المباراة واستراتيجية "حليلوزيتش" التي كانت محل انتقاد المختصين، إذ كان له رأي مخالف وأكثر تفاؤلا بشأن قدرة "الخضر" في التأهل للدور الثاني. 

كيف وجدت المنتخب الجزائري في أول مباراة بـ"مونديال" البرازيل أمام بلجيكا؟ 

لقد تابعت جزءا كبيرا من اللقاء وقد وجدت المنتخب الجزائري مركزا في بدايته، الإنتشار كان جيدا وحتى بدنيا كان أشبال "حليلوزيتش" في المستوى، وتمكنوا من الفوز بأغلب الصراعات الثنائية، إذ كان هناك فريق يحاول صناعة اللعب واختراق جدار دفاعي حقيقي في الشوط الأول لأن تركيز الجزائر كان بالدفاع عن منطقتها والإعتماد على الهجمات المعاكسة، بينما ركز المنتخب البلجيكي على صناعة اللعب، وأعتقد أن الجزائر كانت تستحق على الأقل التعادل في أول مباراة أمام أحد أفضل المنتخبات الأوروبية. 

ألا ترى أن "حليلوزيتش" دافع أكثر من اللازم على هدف فغولي، خاصة في الشوط الثاني من المباراة؟ 

فوز الجزائر على بلجيكا كان سيكون مفاجأة في هذه الدورة، ولما تكون فائزا في مباراة أمام بلجيكا فمن الطبيعي أن يسعى اللاعبون للحفاظ على النتيجة والمكسب، إذ يختار اللاعب داخل الميدان إما الدفاع عن مكسبه أو اللعب في الهجوم، لاسيما أن المنتخب البلجيكي احتفظ بالكرة ودفع بالجزائر للبقاء في الدفاع والإعتماد على المرتدات. 

لكن بالنظر إلى الأوراق الهجومية التي يملكها الناخب الجزائري، ألا تعتقد بأننا كنا قادرين على إضافة هدف ثاني قاتل؟ 

أجل، بالنظر إلى المؤهلات الهجومية للمنتخب الجزائري فقد كانوا قادرين على تسجيل الهدف الثاني، لكن من خلال الإعتماد على الهجمات المعاكسة لأن أفضل حل كان للمنتخب الجزائري هو البقاء في الدفاع، لأنه لم يكن أمام "حليلوزيتش" خيار آخر إلا التمركز في الدفاع لأنه واجه منتخبا كبيرا هو المنتخب البلجيكي من الصعب فتح اللعب أمام نجومه، ربما لم يكن هناك إصرار كبير في الشوط الثاني لإضافة هدف آخر قاتل، لكن تكتيكيا الجزائريون لعبوا باستراتيجية تلائم إمكاناتهم رغم وجود لاعبين مهمين في الهجوم من طراز محرز، فغولي، سوداني وسليماني. 

وكيف وجدت دفاع الجزائر الذي يعتبر نقطة ضعف التشكيلة الوطنية؟ 

الدفاع الجزائري لم يلعب بأربعة مدافعين، بل كان هناك جدار دفاعي يبدأ من منطقة المنافس، إذ وجد رفاق "هازارد" مشكلة في 30 دقيقة الأولى للوصول إلى منطقة العمليات، في ظل انضباط كل اللاعبين دفاعيا وحسن انتشارهم في الوسط، الجزائر لعبت حسب اعتقادي مباراة حسب إمكاناتها وكانت تستحق التعادل لولا فشلها في الحفاظ على النتيجة في نهاية المباراة. 

كيف تقيم مردود "الشياطين الحمر" في هذه المباراة؟ 

بلجيكا لم تلعب مباراة كبيرة لكنها فازت بنقاطها، وهو ما يعكس بأنها منتخب كبير بدليل أنها لم تخسر أي مباراة طيلة التصفيات، لكن الجزائر أكرر لم تستحق الخسارة وربما الخطأ في أنها دافعت كثيرا ولم تؤمن بقدرتها على التسجيل.

هل ستأثر هذه الخسارة سلبا في معنويات أشبال "حليلوزيتش"؟ 

لا، الجزائر تعرف جيدا أن النهائي الحقيقي يلعب أمام كوريا الجنوبية، لأن حتى إسبانيا والعديد من المنتخبات الكبيرة خسرت أولى مبارياتها لكنها قادرة على التأهل، وأعتقد أن خسارة الجزائر بـ 2 -1 أمام بلجيكا ليست مفاجأة لأن "الشياطين الحمر" مرشحون للعب الأدوار الأولى في كأس العالم، الجزائر خسرت المباراة لكنها ربحت الثقة بالنفس، ولابد من الفوز بنقاط اللقاء الثاني لأن حتى التعادل سيقلل من حظوظها، وكل شيء متوقف أيضا على نتيجة كوريا أمام روسيا.

برأيك، هل سيلعب البوسني بنفس الإستراتيجية في اللقاء الثاني أمام كوريا؟ 

لا، "حليلوزيتش" سيفكر في إستراتيجية للفوز باللقاء الثاني من خلال الإعتماد على اللعب الهجومي، خلافا للمباراة بلجيكا، وأنتظر أن يجري "حليلوزيتش" تغييرات في تشكيلته من أجل الفوز بالنقاط لأن التأهل في المرتبة الثانية ممكن حتى بأربع نقاط في حال تعثر روسيا وكوريا في المباريات المقبلة. 

------

ليكينس: "فوز بلجيكا كان مفاجأة بالنسبة لي حسب مجريات اللقاء"

"الجزائر تملك دفاعا قويا ولها كامل الحظوظ للتأهل والفوز أمام كوريا" 

مساء الخير سيد ليكينس، دون شك تابعت مباراة بلجيكا أمام الجزائر، أليس كذلك؟

لا أريد الحديث كثيرا عن اللقاء، لكن أقول إنّ مستواه كان مقبولا، شخصيا وبالنظر إلى مجريات المباراة أعتقد أنّ فوز بلجيكا كان مفاجأة، خاصة في الشوط الأول من المباراة الذي وجد خلالها البلجيكيون صعوبة لاختراق دفاع "الخضر" الذي كان منظما، قبل أن تتغيّر الأمور في الشوط الثاني. 

إذا دخول كل من مارتنس وفيلايني قلب موازين المباراة في الشوط الثاني، أليس كذلك؟ 

صحيح، لقد كان لدخول مارتنس وفيلايني أثر إيجابي ومنح الإضافة للطريقة لعب بلجيكا، وأعتقد أنه يصعب على الجزائريين تقبّل الخسارة بهذه الطريقة، لكن لابد من تصحيح بعض النقائص والتحضير الجيد للمباراتين المقبلتين أمام كوريا الجنوبية وروسيا. 

كيف وجدت المنتخب الجزائري في هذه المباراة؟ 

لاحظت أنّ المنتخب الجزائري كان منظما في الدفاع خاصة من حيث الانضباط عند اللاعبين خاصة في الشوط الأول، وبعد ذلك كانت هناك بعض الأخطاء التي كلّفته غاليا، وكما قلت لك كان لدخول فيلايني ومارتنس أثر إيجابي واستغلا أخطاء الدفاع وسجلا هدفي الفوز، ورغم ذلك هناك عدة نقاط قوة في هذا المنتخب.

كيف ترى حظوظ الجزائر في التأهل عن هذه المجموعة؟

الأمل قائم للتأهل إلى الدور الثاني بالنسبة للجزائر، لأنّ المنتخب الجزائري سيواجه كوريا الجنوبية التي لا تملك نفس قوة "الشياطين الحمر"، وقد سبق لي رؤية هذا المنتخب في مواجهة تونس وبالتالي الجزائر تملك كامل الحظوظ للفوز أمام كوريا الجنوبية وتعيد كل حظوظ التأهل إلى الدور الثاني. 

كلمات دلالية : . المنتخب الوطني.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال