كرويف: "ريال مدريد كان مهتما بي ورفضت اللعب معه من أجل البارصا"

كشف يوهان كرويف أسطورة نادي برشلونة ومنتخب هولندا العديد من الحقائق والأمور المتعلقة بمسيرته الكروية في حوار مع إذاعة "RAC 1" الإسبانية،

نشرت : الهدّاف الخميس 24 أكتوبر 2013 23:30

حيث تحدث عن بعض اللحظات التي ميزت حياته، خاصة مع البارصا، بالإضافة إلى تعليقه على البرازيلي نايمار وصفقة غاريث بايل، وقضيته مع ساندرو روسيل.

 

أين تقضي معظم وقتك هذه الأيام، وما الجديد في حياتك؟

حاليا أعمل في مركز خاص يهتم بتطوير كرة القدم ويعتمد على 90 بالمائة من الأشياء الجديدة التي تخص هذه الرياضة، نتعامل مع مختلف مدارس وأكاديميات الناشئين التي تهتم بتكوين لاعبين ونقدم محاضرات لهم، وهذه المؤسسة تمتلك مكاتبا لها عبر مختلف دول العالم مثل المكسيك، البيرو، السويد، أمستردام وماليزيا وغيرها.

 

إذن أنت تدرس هناك وتقدم محاضرات؟

هذا كثير علي، أنت تعلم بأني أمتلك شهادة واحدة خاصة بالسباحة، لكنني أشارك معهم من خلال تجربتي التي مر عليها أكثر من 60 سنة، والناس هنا يعرفونني، لذلك أحاول تقديم بعض الأفكار والمساعدة.

 

"مؤسسة كرويف" تصدرت مؤخرا الأخبار بعد مشاكل كنت تعاني منها مع الديون، أليس كذلك؟

لقد تم تسديد تلك الديون، بعد أن تحصلنا على مستحقاتنا من نادي برشلونة، وبقي عام آخر، لكن هذا العام لم ينته بعد، نحن ننتظر.

 

هل شعرت بالسوء من ساندرو روسيل لأنه غضب منك لما علم بأن مؤسستك لها مستحقات عالقة تجاه النادي؟

ليست له علاقة مع هذه المؤسسة، لأننا مرتبطون مع النادي وليس بشخصه، وهناك بنود قانونية تشرح كل شيء، خاصة ما تعلق بالتبرعات التي نحصلها من الأندية بما فيها برشلونة، وعموما نحن نقوم بعملنا عبر تكوين الكثير من الأشخاص، وشرف لنا أن مدرب المكسيك كان طالبا هنا، كما أننا قدمنا كفاءات كبيرة هي تعمل الآن بالولايات المتحدة الأمريكية، اليابان وماليزيا.

 

هل هناك من فرصة للمصالحة مع روسيل؟

لقد مرت ثلاث سنوات منذ قدومه للنادي والإشراف على تسييره، ومنذ ذلك الحين لم أتوجه إلى الإدارة ولن أفعل، فرغم أنني الرئيس الشرفي، إلا أنني لن أقابله، لقد ألغوا اتفاقيتهم مع "اليونيسيف" وتعاقدوا مع قطر، يبدو لي أن الإدارة الحالية لـ برشلونة لم يعد يهمها شيء من المبادئ والقيم الإنسانية، ما يفكرون فيه الآن هو المال فقط، لذلك لا أرى فرصة لي للحضور معهم.

 

أنت صديق مقرب من خوان لابورتا، أليس كذلك؟

نعم بالإضافة إلى الكثير من الأشخاص المقربين من النادي، وهذا أمر منطقي لأننا قضينا سنوات عديدة معا، وأنا أعتبره صديقا لي.

 

ما تعليقك حول النقاش الدائر بخصوص أسلوب لعب الفريق منذ مجيء تاتا مارتينو؟

أنا دائم السفر ولست متابعا لأخبار النادي ومبارياته بسبب التزاماتي، لا يمكنني أن أجيب على هذا السؤال لأنني لا أملك معلومات كافية على أسلوب اللعب الحالي لأنني أتابع بعض الملخصات فقط، ولا أشاهد المباريات كلها.

 

وكيف تجد مستوى ريال مدريد هذا الموسم؟

كما أخبرتك لقد كنت خلال الأيام الماضية بـ سويسرا، ولم يكن بإمكاني مشاهدة المباريات، لكن على حد علمي فـ برشلونة حققوا 8 انتصارات وتعادلا واحدا في "الليغا"، وأعتقد بأن هذا الأمر يستحق الإشادة، أما الريال فقد بدأ بشكل متذبذب، لكنني أظن بأنه تحسن في طريقة لعبه.

 

وبخصوص الطريقة التي تنتهجها إدارة الريال، هل تجدها ناجعة؟

إنهم يفكرون بطريقة مختلفة ولقد تعودنا على أسلوب تفكيرهم، لديهم وجهة نظر معينة حول كل لاعب يقومون باستقدامه، وأن تجلب لاعبا من أجل المال دون مراعاة الجانب الرياضي له، فهذا أمر غير طبيعي (يقصد صفقة بايل).

 

هل تعتقد بأن برشلونة صار يفكر بالنهج ذاته بالرجوع إلى طريقة استقدام نايمار؟

نايمار لاعب كبير ويتمتع بمهارات جيدة، لكنني لا أحب الحكم عليه الآن، يجب أن ننتظر إلى حين انتهاء مسيرته مع النادي للحكم عليه، لقد رأيتم كيف استقدم النادي زلاتان إبراهيموفتش وهو الذي كان لاعبا كبيرا، لكنه فشل في برشلونة، لذلك يجب أن نتريث قبل إصدار الأحكام على اللاعبين، فنحن نمتلك جميعا رخص السياقة، لكن لا يمكن لنا أن نشارك في سباقات الفورمولا 1، هذه هي الصورة بكل بساطة.

 

أنت لا تتابع كثيرا مباريات البارصا، لكن يبدو أن نايمار وميسي أصبحا يتفقان داخل الملعب؟

نايمار لم يوقع للعب لشهر واحد مع النادي بل لسنوات، لذلك هو مجبر على إيجاد أسلوب لعب يسمح له بالتأقلم مع زملائه.

 

يوم الاثنين الماضي تكون قد مرت عليك 40 سنة منذ أول مباراة لك مع برشلونة أمام غرناطة، هل يعني لك ذلك شيئا؟

نعم لقد كانت أول مباراة لي، كانت لي أوقات جميلة هنا.

 

هل صحيح أن ريال مدريد كان يريد التعاقد معك؟

نعم لقد كان مهتما بالتعاقد معي عندما كنت في أجاكس، ووقتها كان الريال هو الأقوى أوروبيا وكان أفضل بكثير من برشلونة، لكن حدث الذي حدث.

 

ما الذي دفعك للقدوم إلى برشلونة تحديدا؟

في البداية لقد كنت هنا وأعجبت بالمكان، ثانيا كان مدرب الفريق صديقا لي، كما أن المدرب الذي جاء بعده كنت أعرفه جيدا لأنه سبق له العمل في أجاكس، هذا الأخير كان يريد بيعي للنادي الملكي، ولكنني فضلت برشلونة.

 

غوارديولا يشبهك إلى حد ما، فهو كان لاعبا وصار مدربا لـ البارصا وحقق الكثير؟

أنا فخور جدا بهذا النوع من الناس، ومن الرائع رؤيتهم يحققون النجاح تلو النجاح، أمثال "بيب" كثيرون ممن اجتمعوا على حب الرياضة في صورة لاودروب، كومان وريكارد.

 

كيف تقيم أداء البايرن خلال الموسمين الأخيرين؟

غوارديولا مدرب ذكي، وأنا أعلم بأنه سيحقق الكثير مع هذا النادي، إنه يقدمون مستويات جيدة في مختلف البطولات.

                                              عن إذاعة "RAC 1" الإسبانية

كلمات دلالية : يوهان كرويف

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال