تروسيي: "الجزائر قادرة على التأهل في المرتبة الأولى وهذا لا يعتبر مفاجأة"

خصنا فيليب تروسيي المدرب الفرنسي بحوار خاص في فندق "سوفيتال" بمدينة "مراكش" المغربية، حيث تحدث كثيرا عن المنتخب الوطني الجزائري وحظوظه في المونديال، كما تكلم عن بعض نجوم "الخضر" في صورة بلفوضيل وسليماني.

نشرت : الهداف الجمعة 20 ديسمبر 2013 23:00

ما رأيك في مجموعة المنتخب الوطني في المونديال؟
في الحقيقة إنها مجموعة صعبة لأن كل الفرق لديها فرصة التأهل، بعيدا عن كل التفاصيل، مجموعتكم ليست سهلة، إنها مفتوحة على الاحتمالات وكل فريق مرشح للتأهل.

ألا تعتقد أن بلجيكا هي المرشح الأبرز للتأهل في المرتبة الأولى؟
بلى، ولكن بما أن الجزائر ستلعب أول مباراة أمام بلجيكا فذلك سيكون في مصلحة "الخضر"، لأنه في المباراة الأولى عادة ستكون الأمور غير واضحة، الفرق لا تعرف بعضها البعض وبداية المنافسة تكون دوما حذرة، كما أن الفرق لا تلعب دوما مباريات ودية قد تعطيها فكرة عن المنافس.

إذن الجزائر قادرة على التأهل بالنظر إلى اللاعبين الجيدين على المستوى الفردي، علاوة على المدرب وحيد حليلوزيتش الذي يقوم بعمل جيد مع الفريق؟
نعم، وحيد مدرب يعرف جيدا المستوى العالي، والجزائريون سيدخلون المنافسة دون أي عقدة، وفي المواجهة الأولى أمام بلجيكا أعتقد أنهم سيكونون محفزين للغاية، وأرى بأنه من الجيد جدا أن الجزائر ستلعب المباراة الأولى أمام بلجيكا، إنه أمر مهم جدا لأننا نعتقد أن بلجيكا هي الأفضل في هذه المجموعة على الورق، لديهم حاليا جيل رائع وهم يحققون نتائج إيجابية مؤخرا، المباراة ستكون مغلقة لأنها الأولى وهذا في صالح الجزائر.

ألا ترى بأن امتلاك المنتخب الوطني للاعبين جيدين على المستوى الفردي سيساعد "الخضر" على تخطي عقبة بلجيكا بنجاح؟

نعم، إنهم لاعبون يدركون جيدا معنى اللعب على المستوى العالي لاحترافهم في أوروبا، إنهم يملكون الخبرة الجيدة للتعامل مع هذه المواجهات، ولا أعتقد أنهم من نوع اللاعبين الذين يخافون دخول مثل هذه التحديات، حتى وإن كان إسحاق بلفوضيل لا يلعب بانتظام مع الإنتير إلا أنه يتدرب يوميا على أعلى مستوى ومع أكبر اللاعبين، وهنا أنا أتحدث عن اللاعبين الذي يدخلون المواجهات الكبرى بروح جيدة، الجزائر تملك لاعبين بخبرة جيدة، وهذا ما يرشحهم للعب على بطاقة التأهل.

هل لفت انتباهك لاعب معين في المنتخب الجزائري خلال الآونة الأخيرة؟
يجب دائما أن نختار لاعبا معينا، ولكنني أعتقد أن الأمر المهم بالنسبة للمنتخبات الوطنية هي المجموعة، في كأس العالم على اللاعبين أن يكونوا منضبطين، وأن يركزوا على اللعب الجماعي والاتحاد فيما بينهم.

سليماني الذي ينشط في صفوف سبورتينغ فاز مؤخرا بالكرة الذهبية الجزائرية، ما قولك؟
هذا جيد، إنها إضافة معنوية للاعب، ستدفعه لتقديم الأفضل ومحاولة الظهور بمستوى أحسن في المستقبل.

هل تعتقد أنه يستحق هذا التتويج مقارنة ببعض اللاعبين الذين قدموا موسما جيدا على غرار تايدر وسوداني؟
الأمر مثل كأس العالم، هناك منافسة بين الأفضل وفريق واحد يتوج، أعتقد أن العديد من اللاعبين الجزائريين قدموا موسما جيدا وسليماني واحد منهم، والفوز بالكرة الذهبية أمر مشرف من الناحية الشخصية، ولكن الأهم هو الفريق واللعب الجماعي.

نعود إلى مجموعة "الخضر"، إذا سلمنا بأفضلية بلجيكا هل ترى بأن روسيا ستكون أكبر منافس لـ الجزائر على المرتبة الثانية؟
نعم، ولكن أكرر لك، كل الفرق لديها فرص متساوية للتأهل، وأعتقد أن اللعب مع روسيا في آخر مواجهة هو امتياز أيضا، إنه فريق أوروبي ويلعب بشكل منظم، غير أنهم لا يملكون مزايا المنتخب البلجيكي، بشكل عام، القرعة جيد جدا بالنسبة لـ الجزائر، المباراة الأولى أمام بلجيكا قد يتمكن فيها "الخضر" من الفوز أو التعادل، أما المباراة الثانية فأسميها "المباراة المفتاح"، الجزائريون قادرون على الفوز فيها بفعل خبرتهم ونشاطهم في الدوريات الأوروبية، عكس الكوريين الذين يملكون محترفين قلائل، وبالعودة إلى روسيا في المواجهة الثالثة، أقول إنها لا تملك نقاط قوة، برأيي هم لا يملكون لاعبين بنفس ميزات اللاعبين الجزائريين.

بالنظر إلى خبرتك في الكرة الإفريقية سنتحدث قليلا عن الفريق، مجموعة غانا رهيبة بحضور ألمانيا، البرتغال والولايات المتحدة، هل يملكون فرصة للتأهل؟
إنها مجموعة صعبة جدا بالنسبة للمنتخب الغاني، صحيح أنه في الكرة كل شيء ممكن ولكن التأهل سيكون صعبا جدا بالنسبة لـ غانا، بالمقارنة مع الجزائر أقول إنه الأخيرة لديها فرص كبيرة للتأهل عكس غانا التي تملك فرصا قليلة جدا.

ماذا عن كوت ديفوار الذي وقع في مجموعة تضم كولومبيا، اليونان واليابان؟
فرصه قليلة جدا، صحيح أن المجموعة ليست صعبة ولكن منتخب كوت ديفوار ليس جيدا كما في السنوات الماضية، وهذا ما رأيناه في مواجهة السنغال، أعتقد بأنهم سيقصون من الدور الأول، اليابان وكولومبيا أبرز المرشحين للتأهل واليونان فريق جيد من الناحية الدفاعية.

ماذا عن نيجيريا التي ستلعب أمام الأرجنتين، البوسنة وإيران؟  

نيجيريا مثل الجزائر، تستطيع التأهل ولكن في المرتبة الثانية، عكس "الخضر" الذين يستطيعون التأهل في المرتبة الأولى أيضا، أنا أتكلم من الناحية النظرية وفي كرة القدم كل شيء متوقع.

والكاميرون الذي سيلعب في المجموعة الأولى رفقة البرازيل، كرواتيا والمكسيك؟
الكاميرون سيجدون صعوبات كثيرة ولو أنهم يحتفظون بفرصة التأهل، اليوم نستطيع القول بأن الكرة الإفريقية لديها القدرة على قول كلمتها، في السنوات السابقة لم يكن ذلك ممكنا، ولكن الآن الأفارقة في مستوى اللاتينيين والأوروبيين، وهناك أمر آخر بخصوص الجزائر.
ما هو؟
الجزائر ستتأهل، ولن يكون ذلك مفاجأة على الإطلاق، وبالنظر إلى تركيبة اللاعبين فبإمكاني القول بأن التأهل متاح تماما لأشبال المدرب وحيد حليلوزيتش.


                                              حاوره في مراكش: م. بلقاسم

كلمات دلالية : فيليب تروسيي

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال