فان بيرسي: "أشكل ثنائيا قويا جدا مع روني ونصائح فان باستن غيرت حياتي"

روبين فان بيرسي أو كما يلقبونه "روبن هود" أو "الكوبرا" من مواليد 6 أوت سنة 1983 بمدينة "روتردام" الهولندية،

نشرت : الهدّاف السبت 18 يناير 2014 15:00

انتقل إلى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي في صفقة مفاجئة صيف 2012 مقابل 30 مليون أورو، بعد أن كان يحمل ألوان نادي أرسنال بسبب إصرار الأسطورة أليكس فيرغسون، بدأ مسيرته الاحترافية سنة 2001 مع نادي فينورد روتردام، حيث تألق في صفوفه إلى غاية 2004 ونال معه لقب كأس الاتحاد الأوروبي لسنة 2002، لينتقل بعد ذلك إلى نادي أرسنال بتزكية من الفرنسي أرسين فينغر ليكون خليفة للنجم الهولندي الآخر دينيس بيركامب، بعقد يمتد لأربع سنوات مقابل 5 ملايين أورو آنذاك، وبعد مرور السنوات ثبت "روبن هود" مكانه كلاعب أساسي مع "الغنيرز" وحمل الرقم 10 ليجدد بعدها مع النادي اللندني إلى غاية 2011، لم ينل الكثير من الألقاب مع أرسنال باستثناء الدرع الإنجليزي الخيري سنة 2004 وكأس الاتحاد الإنجليزي سنة 2005، ومنذ سنة 2012 وهو لاعب بصفوف مانشستر يونايتد، أما على الصعيد الدولي فقد استدعي للمنتخب الهولندي منذ سنة 2005 عندما كان فان باستن يشرف على تدريب المنتخب، وهو منذ ذلك الحين مهاجم في المنتخب الأول.

 

روبين، أصبحت تشكل ثنائيا قويا ورهيبا مع النجم الإنجليزي والفتى الذهبي واين روني في صفوف فريق مانشستر يونايتد، إلى ماذا يعود هذا الانسجام الكبير بينكما؟

نحن نكون أقوى عندما نلعب مع بعضنا البعض وهذا ما أدركته وأدركه الجميع، فتارة أسجل أنا ثنائية وتارة يسجل هو أخرى، المهم أننا نطمح لتقوية هجوم الفريق وزيادة عدد أهدافه، وسنكون أفضل عندما نلعب مع بعضنا البعض، أنا وروني نتفاعل بشكل جيد معا، ومع مرور المباريات سوف نصبح أقوى مما نحن عليه الآن، الأكيد وبصفة عامة أننا نتفاهم كثيرا في صناعة الأهداف ونتناوب على تسجيلها بشكل رائع.

 

إذن أنت ترى أن الفريق لا يتأثر بمشاركة كليكما في التشكيلة الأساسية رغم أنكما تلعبان في نفس المركز؟

لا بل بالعكس، كل منا يكمل الآخر، أنت في هذه الحياة تشعر براحة أكثر وتصبح أكثر انسجاما عندما تشارك في صنع أشياء في إطار الجماعة، وهو نفس الشيء بالنسبة للرياضة، لاعب من عيار روني يجعلك تصبح أقوى فأقوى بفعل هذه الشراكة، لعب روني خلفي لن يمنعه من تسجيل الأهداف، نحتاج للانسجام أكثر وسوف نكون قوة ضاربة بكل تأكيد، كلانا يملك مواصفات المهاجم رقم تسعة ونصف، وبالتالي فمسألة رأس الحربة أو اللعب خلف المهاجم لا تشكل لنا عائقا لأننا ببساطة نجيد التعامل مع هذه الوضعية وهو أمر نادر الحدوث، نحن نعمل بقوة على إمكانية تبادل الأدوار بالنظر لمعطيات كل لقاء، نحن في تقدم مستمر دون مشاكل.

 

ألا تعتقد أن عودة روني للتألق من جديد في صفوف الفريق تقلقك أكثر؟

فرحت كثيرا لعودة روني، الجميع هنا دعم روني عندما كان يمر بأوقات صعبة وهو الآن تجاوز تلك المحنة، هذه العودة لا تقلقني بتاتا لأننا نشكل ثنائيا قويا وهذا باعتراف المدرب وجميع الملاحظين، لدينا هدف واضح وهو انتشال النادي من هذه الأزمة التي نعتقد أنها لن تطول كثيرا، وعلينا أن نتكاتف من أجل تحقيق هذا الهدف، ولتحقيق كل هذا يجب أن نكون جميعا في لياقة بدنية عالية وحالة نفسية مريحة، مشاركة روني معنا ستضيف لنا الكثير بكل تأكيد وهذا لا يقلقني بتاتا.

 

هناك إشاعات تقول إن روني سينتقل إلى تشيلسي ومورينيو مهتم به كثيرا، ما مدى صحة هذه الأخبار؟

ليس لدي أي علم بهذه الأخبار، الشيء الذي أعلمه هو أن روني سعيد هنا، وهو يريد أن يبقى أكثر وقت ممكن مع النادي، أنا لا أتكلم بلسان روني ولكن معرفتي به تجعلني أستطيع أن أقول ما هو شعوره اتجاه النادي، أما عن اهتمام مورينيو بـ روني فهذا السؤال ينبغي أن يوجه لـ مورينيو بذاته، والأخبار الذي بتداولها الإعلام لا تهمني كثيرا بقدر ما يهمني العمل لتحقيق أهدافنا المسطرة.

 

ستجمعكم مباراة قوية وحاسمة بـ تشيلسي في الدوري، كيف تحضرون لهذه المباراة؟

لا أعتقد أنها حاسمة وإنما هي قوية فعلا، والفوز بها سيعطينا دافعا كبيرا للعودة من جديد والمنافسة على اللقب، أو على الأقل الاقتراب أكثر من المراكز الأولى في جدول الترتيب، الجميع هنا يدرك هذا التحدي ولهذا فنحن نعمل للتدارك وتحسين موقفنا وترتيبنا، نادي تشيلسي في الوقت الحالي يمر بأوقات طيبة ويمتلك كل المقومات التي تجعله منافسا عنيدا، سنرى ما الذي سيحدث في هذه المباراة ونتمنى الفوز بها بكل تأكيد.

 

مشاركتك في هذه المباراة ما زالت محل شك وهو نفس الشيء بالنسبة لـ روني، هل يمكنك أن تضعنا في الصورة أكثر؟

نحن نخضع لعمليات التأهيل، كانا يتمنى أن يشارك في هذه المباراة الكبيرة، وأنا عن نفسي أود أن أشارك في هذه المباراة بنصف رجل، ولكن المخول بهذا الأمر هو الطبيب بالدرجة الأولى والمدرب مويس، أنت تعرف أنني لم ألعب منذ حوالي 40 يوما تقريبا وروني منذ أسبوعين أو أكثر، ولكن سنرى ما الذي سيقرره المدرب.

 

ماذا عن إصابتك، يقولون إن هذه الإصابة (إصابة في الفخذ) تفاقمت كثيرا وأصلها يعود إلى فترة لعبك مع أرسنال، حيث أنك لم تظهر مع مانشستر منذ مشاركتك كبديل في المباراة التي فزتم بها أمام شاختار دونيتسك الأوكراني بهدف دون رد في دوري أبطال أوروبا، وهو ما زاد من حدة قلق جماهير النادي؟

أطمئن الجماهير حول مدى تفاقم إصابتي، فعلا لقد اشتد الألم علي في تلك الفترة عندما تعرضت للإصابة لكني الآن أشعر بتحسن، وهذا بفضل الطاقم الطبي للنادي، ويوجد احتمال يشير إلى أنه يمكنني العودة للعب ابتداء من المباراة القادمة، لقد تعرضت للإصابة فعلا وأنا لاعب في أرسنال، وازدادت عندما أصبت العام الماضي مع مانشستر في ذات المكان قبل مباراة ريال مدريد الإسباني في دوري أبطال أوروبا، ولسوء الحظ عاودتني الآلام هذا العام في نفس مكان إصابتي القديمة لكني الآن بحالة جيدة، وعلى الجماهير أن لا تقلق من هذا مطلقا.

 

ماذا عن مشاركتكم في رابطة الأبطال الأوروبية، خاصة وأنها تنتظركم الشهر المقبل مباراة أمام نادي أولمبياكوس اليوناني في الدور ثمن النهائي من المسابقة الأوروبية؟

سنعمل ما بوسعنا للذهاب بعيدا في هذه المسابقة، تتملكنا الرغبة في تحقيق شيء مميز هذه السنة في دوري أبطال أوروبا، أولمبياكوس نادي ليس بالسهل كما يظن الجميع، وستكون المباراة أمامه قوية لأن النادي اليوناني ليس لديه ما يخسره وسيطمح لمواصلة التقدم للأمام، أتمنى أن أشارك في هذه المباراة.

 

يقولون إنه كانت تربطك علاقة جيدة بالمدرب الأسكتلندي السابق أليكس فيرغسون، ألست متأسفا على فراقكما؟

بلى، الجميع هنا متأثر لفراق فيرغسون لأن أليكس كان قريبا من الجميع، ولا أحد يكره فيرغسون لأنه ببساطة أحد رموز التدريب في العالم وجزء مهم من تاريخ النادي، هذا أمر طبيعي بالنسبة للجميع لأنه ليس من السهل تقبل رحيل شخص تعرفه منذ أكثر من 28 سنة، وهذا صعب بالنسبة لجماهير مانشستر، ولكن هو دائما يزورنا في التدريبات ويسدي لنا النصائح، لحد الآن لا نشعر بفراقه.

 

مويس لم يجد لحد الآن الوصفة السحرية لقيادة الفريق، ألا تعتقد أنه يواجه مشاكل جمة في الوقت الحالي؟ أم أنها فترة وستزول مع مرور المباريات؟

مويس رجل رائع ومدرب عظيم، وهو قائدنا ويسير على الطريق الصحيح ويحتاج فقط للوقت، سوف يضعنا مرة أخري في المقدمة بجميع المسابقات التي نشارك فيها ونحن على يقين بذلك، لقد فقدنا العديد من النقاط في هذا الموسم، ولكننا سنبذل كل ما في وسعنا لتعويض ما حدث والعودة ووضع أنفسنا مرة أخرى في مكانتنا المعروفة لدى الجميع في مقدمة أندية الدوري الممتاز، علينا أن نصبر عليه ونتيح له الوقت الكافي لتنفيذ أفكاره.

 

هلا تحدثنا عن مشاركتك الأولى مع المنتخب الهولندي وطريقة تعامل المدرب ماركو فان باستن معك عندما كان مدربا للمنتخب آنذاك؟

الفضل بكل تأكيد يعود لـ فان باستن الذي استدعاني للمشاركة مع المنتخب الهولندي في جوان 2005، حيث وبعد أول لقاء لي بأربع أيام سجلت أول أهدافي في لقاء فنلندا الذي انتهى بنتيجة 4-0، فان باستن له فضل كبير علي حيث قدم لي نصائح كثيرة ولدي عديد المواقف معه، لقد علمني كيف أقوم بالتصويب وهو من أقنعني باللعب كجناح حيث تألقت كثيرا في هذا المنصب، لقد كان على حق في كثير من الأشياء حيث أنار دربي بنصائحه، شاركت معه في كأس العالم 2006 وظل معنا إلى غاية 2008، لقد كانت فترة رائعة قضيتها مع فان باستن.

 

حدثنا عن ذكرياتك مع النجوم وما هي أهم اللحظات التي تأثرت بها في تاريخ كرة القدم؟

أهم اللحظات التي أتذكرها وأثرت في كثيرا هي حقبة أجاكس أمستردام الذهبية في منافسات رابطة أبطال أوروبا، وبالتحديد نهائي أجاكس أمام نادي ميلان، أتذكر عندما كنت أشاهد المباراة وعمري لم يتجاوز 12 سنة، أتذكر لحظة رفع باتريك كلويفرت للكأس وكيف أنه قدم مباراة كبيرة في ذلك النهائي المشهود، كما أن لحظة تسجيل الفرنسي زين الدين زيدان للهدف الخيالي والرائع في نهائي رابطة الأبطال لسنة 2002 أمام نادي باير ليفركوزن الألماني من أبرز اللحظات التي مرت علي وأنا أشاهد كرة القدم، طريقة تسجيله للهدف لا تنسى أبدا.

 

ماذا عن هدف زميلك في المنتخب روبين في نهائي العام الماضي من مسابقة رابطة الأبطال الأوروبية مع بايرن ميونيخ الألماني؟

روبين لاعب رائع ومجتهد، هدفه كان حاسما ورائعا، لقد جاء في الوقت الحاسم والقاتل، وبالتحديد في الدقيقة 89 من عمر المباراة، إنها لحظة تاريخية وجميلة لـ روبين، وأكيد أنه لن ينسى تلك اللحظة، هنيئا له بما حققه مع البايرن.

 

نقلا عن مجلة "الاتحاد الأوروبي" الرسمية

  

كلمات دلالية : روبين فان بيرسي

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال