فابريڤاس: "ميسي لا يمكنه اعتزال كرة القدم دون التتويج بالمونديال"

أجرى سيسك فابريڤاس نجم "البلاوڤرانا" حوارا شيقا مع صحيفة "لاڤازيتا ديلو سبورت" الإيطالية، تحدث من خلاله عن أمور كثيرة تخص فريقه برشلونة ومنتخب بلاده إسبانيا، إضافة لأشياء أخرى ستطالعونها معنا.

نشرت : الهداف الخميس 23 يناير 2014 00:00

بداية سيسك، هل يمكنك إخبارنا عن المنصب الذي تفضل اللعب فيه أكثر؟

منذ انضمامي لـ برشلونة وأنا أنشط في منصبين مختلفين عما اعتدت عليه في أرسنال، لكن الأمور تحسنت معي كثيرا، لكنني دائما بحاجة إلى الاستمرارية حتى أصبح أكثر مسؤولية على أرضية الملعب وأكسب الثقة في النفس.

وحاليا، هل الأمور تسير معك على أفضل ما يرام في برشلونة والمنتخب؟

من الناحية البدنية أنا على أفضل ما يرام، ومن الجانب الفني صرت أكثر أهمية في الفريق، لأن هذا متوقف دائما على الانتظام في اللعب، وهو ما حصلت عليه في اللقاءات الأخيرة بحكم مشاركتي في 15 مباراة من أصل 16، ولعبت ما بين 80 إلى 90 دقيقة في معظمها.

حتى دورك مع "لاروخا" تغير، أليس كذلك؟

من الطبيعي أن يتغير دوري لأنني أكبر يوما بعد يوم، وأكتسب خبرة أكثر، كما أتطلع أيضا لأصبح أحد اللاعبين الذين يكتبون تاريخ الكرة الإسبانية، شرف كبير لي المشاركة للمرة الثانية في نهائيات كأس العالم وأنا لم أتجاوز 27 سنة.

لنتحدث الآن عن برشلونة، ما هي الإضافة التي منحها لك مدربك تاتا مارتينو ؟

"تاتا" آمن بقدراتي كلاعب منذ قدومه ومنحني ثقته، لعلمه أنني لست من اللاعبين الذين يطلبون كثيرا ويقدمون أفضل ما لديهم، لقد تمكن من استعادة أحاسيس كثيرة افتقدناها في برشلونة منذ عهد غوارديولا، لذلك أنا متأكد أن نتائج عمله ستظهر في نهاية الموسم.

لكنكم تعرضتم لانتقادات قاسية في بداية الموسم؟

هذا راجع لقلة صبر الأنصار الذين يريدون منا أن نصبح مثل "بارصا غوارديولا"، لكننا قلنا دائما إن ذلك شبه مستحيل، بحكم خسارتنا العديد من الأسماء القوية مثل هنري، إيتو، أبيدال، توري، والآن نحن بصدد تعويضهم بأسماء أخرى شابة يجب الصبر عليها، خاصة أن المدرب تغير أيضا وهو بحاجة إلى الوقت ليظهر عمله.

بما يذكرك المستوى الذي يقدمه زميلك الجديد نايمار؟

أعتقد أن أسلوب نايمار يشبه كثيرا طريقة لعب الأسطورة كرويف، مع أنني شاهدته عبر التلفزيون فقط، خاصة فيما يتعلق بتغيير وتيرة اللعب من خلال ترويض الكرة والانطلاق بها بسرعة فائقة، وهو ما ساعدنا على تحسين مستوانا في الهجمات المعاكسة مقارنة بما كنا عليه في عهد غوارديولا.

ما رأيك في مستوى البايرن تحت قيادة "بيب"؟

المستقبل وحده كفيل بالحكم على "بيب"، لأن البايرن كان أفضل فريق في العالم الموسم الماضي تحت قيادة هاينكس، وغوارديولا مطالب حاليا بتأكيد هذا المستوى وتطوير الفريق أكثر، وهي مهمة صعبة.

ميسي يفكر حاليا في التتويج بكأس العالم، ما رأيك؟

هذا أمر طبيعي مثلما نفكر به أيضا نحن الإسبان، لكن تركيزه منصب حاليا بنسبة 100% على فريقه برشلونة، لإدراكه جيدا أنه سيصل أكثر قوة إلى مونديال البرازيل إذا قدم أفضل ما لديه مع برشلونة.

هل تعتقد أن "ليو" قادر على التتويج بكأس العالم مع الأرجنتين؟

ربما بإمكانه التتويج بمونديال البرازيل، شخصيا أعتقد أن لاعبا مثل ميسي لا يجب أن يعتزل كرة القدم دون أن ينال كأس العالم، رغم أنه سيكون منافسي في البرازيل، أتمنى تتويج إسبانيا في المقام الأول حتى يكون لي شرف حمل اللقب مرتين متتاليتين، لكن ميسي يستحق رفع كأس العالم نظير ما قدمه للكرة العالمية.

من سيقود هجوم إسبانيا في مونديال البرازيل حسب اعتقادك ؟

أعتقد أن دييڤو كوستا هو من سيقود هجوم إسبانيا، فهو يقدم مستويات مذهلة، ومن الرائع اختياره اللعب معنا بعدما تحدث مع ديل بوسكي، لكن لا يجب نسيان نيڤريدو الذي يقدم آداء رائعا مع مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي، بالإضافة إلى يورنتي الذي يسجل أهدافا كثيرة مع اليوفي مقارنة بوضعية توريس مع تشيلسي.

هذا يقودنا للحديث عن وضعية كاسياس الذي لا يشارك كثيرا، ما قولك؟

كاسياس يعيش وضعية صعبة ولا أحد يمكنه تصور معاناته، خاصة أنه كان في وقت قريب أفضل حارس في العالم وقاد إسبانيا للتتويج بالمونديال، وسبق له حمل لقب دوري أبطال أوروبا، لذلك لا أدري ما الذي يحصل معه، وفي المقابل أنشيلوتي مطالب باتخاذ القرار المناسب رغم صعوبته لأنه يتقاضى أجره مقابل ذلك.

ما هو تصورك لمباراتكم المرتقبة أمام مانشستر سيتي؟

مباراة السيتي ستكون أكبر تحد لنا في دوري الأبطال، واجهنا بعض الصعوبات في هذه المنافسة بسبب تغيير المدرب، لكن مستوانا حاليا تحسن كثيرا، وهدفنا هو الاستمرار في تصدر الدوري والوصول إلى نهائي كأس الملك، في أذهاننا علينا التعامل بحذر مع هجوم السيتي الذي يسجل أهدافا كثيرة مؤخرا.

وما هي نظرتك حول مباراة ميلان والأتلتيكو؟

ستكون مباراة معقدة بالنسبة لـ الأتلتيكو رغم أنهم يرغبون في المنافسة على كل الجبهات، لأن ميلان يبقى دائما ذلك الفريق القوي الذي يتمتع بالخبرة الأوروبية، والدليل أننا في برشلونة واجهنا صعوبات عديدة للفوز عليهم. 

وما تعليقك حول استلام سيدورف مهمة الإشراف على الفريق؟

يقال بأنه عندما يحدث تغيير فني في الفريق فإن ذهنية اللاعبين ستتغير، والجميع يسعى لتقديم الأفضل.

لكنه لم يدرب أبدا من قبل؟

هذا لا يعني شيئا، والدليل أن غوارديولا لم يكن يتمتع بالخبرة عندما قاد برشلونة بعد موسم واحد على رأس الفريق الثاني، لكن الجميع شاهد ما فعله، شخصيا أعتقد أن سيدورف مدرب ذكي وسيفعل أشياء كثيرة مع ميلان.

                                                  عن صحيفة "لاڤازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

كلمات دلالية : سيسك فابريڤاس

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال