رفيق صايفي: "لا يمكن الحكم على غوركوف لأنه لم يدرب أي منتخب سابقا"

يتحدث اللاعب السابق لنادي لوريون والمنتخب الوطني رفيق صايفي عن غوركوف الذي سبق أن أشرف عليه باعتبار أنه مرشح لتدريب الخضر، كما استغلينا الفرصة لنتطرف مع مدلل انصار المولودية عن بعض أمور المنتخب الوطني...

نشرت : حاوره هاتفيا: هـ . مراد الاثنين 07 أبريل 2014 10:06

أولا رفيق، لنتحدث عن تجربتك الجديدة في مجال التحليل في قناة بين سبور القطرية ؟

هي فرصة مواتية لي للبقاء في مجال الكرة وشخصيا أحب كثيرا التحليل لأنه تجربة تسمح لي بالإحتكاك مع كبار المدربين والفنيين ، وبعد مشواري الطويل كلاعب استعمل هذه التجربة في هذا المجال و أفضل الذهاب بالتدريج في هذا العالم لأنني في مرحلة التعلم وأتمنى فقط أنني لم أخيب ظن الجمهور الرياضي وخاصة الجزائري من خلال إفادتهم بتحليلات وأراء قيمة عبر بين سبور.

 

لقد اتصلنا بك لنعرف رأيك من رغبة الإتحادية من التعاقد مع مدرب لوريون كريستيان غوركوف؟

أولا، يجب التوضيح بأن المدرب غوركوف حل بالجزائر ليس من أجل التعاقد رسميا مع الإتحادية بل الموعد برمج حتى يتمكن من زيارة مرافق إقامة الخضر وتحديدا مركز سيدي موسى ، ولسنا ندري ماذا جرى بين مدرب لوريون والرئيس روراوة وهل اتفق الثنائي على أن يكون غوركيف خليفة حليلوزيتش أو سيمنح مهمة أخرى وبالتالي سنتحدث عن غوركيف مدربا للخضر بكل تحفظ ..

 

أجل، ولكن هل ترى بأنه يملك مواصفات لتدريب المنتخب الجزائري؟

لا يمكن التأكيد  هل يملك غوركوف المواصفات أو لا لأنه لم يسبق له أن درب منتخبا وطنيا، ولا يجب أن نستبق الأحداث ونحكم على هذا المدرب في اول تجربة له في تدريب المنتخبات الوطنية ، ولكن بحكم أنه أشرف علي في لوريون فأؤكد بأنه مدرب يملك كفاءة ويتحكم في الجانب الفني والتكتيكي، كما أنه مدرب جاد في عمله ونزيه في عمله ومعاملاته وهو ما جعله ينجح في تجربته التدريبية في فرنساا أو حتى في الخليج  خاصة أنه تعامل مع العديد من اللاعبين الجزائريين ودرب كما قلت في الخليج ما قد يساعده في مهمته الجديدة .

 

حدثنا عنه  لما أشرف عليك في لوريون التي حقق معها نتائج مقبولة رغم قلة الإمكانات ؟

لقد  تمكن غوركوف من تحقيق نتائج طيبة و جعل من ليون فريق مستقر النتائج ، حيث لعبت تحت إشرافه في لوريون في أول موسم بعد الصعود حيث كنا ثلاث أو أربع جزائريين في التشكيلة ، حيث لعبت بجانب منصوري، مجاني وكان هناك لاعب تونسي ، وقد كان غوركيف سببا في بروز العديد من اللاعبين الشبان كما ساهم في بعث مشوار العديد من اللاعبين و تمكن رغم قلة الإمكانات من تكوين فريق مستقر وله طريقته المعنية في اللعب.

 

كيف ذلك؟

لقد ترك غوركوف لمسته في طريقة لعب لوريون بدليل أنه المختصين في فرنسا كانوا يتحدثون عن الفرق التي تلعب كرة جميلة وفنية بأنه فريق يلعب على طريقة " لوريون".

 

وهل مهمة تسيير منتخب أصعب من تسيير ناد برأيك؟

بالطبع، عندما تشرف على فريق فأنك تعمل كل يوم على فرض طريقة لعبك وتحاول وضع لمستك من خلال فرض طريقة تسمح بخلق الإنسجام بين اللاعبين ، ولكن تدريب منتخب أمر مختلف ويتطلب استراتيجية مختلفة لأنك لا تملك الوقت لتكوين فريق منسجم وتضع لمستك، مهمة الناخب تكون أسهل إذا كان يملك تعداد ينشط في المستوى العالي عليه أن يحسن التواصل مع لاعبيه لأنه سيعمل مع مجموعة مشكلة من 30 لاعبا كل واحد ينشط في فريق مختلف وله عقلية مختلفة وهو ما يفتقده غوركوف لأنه لم يسبق له تدريب منتخب وطني وبتعبير أدق لا يجب أن نخلط بين الكفاءة في التدريب والخبرة في تسيير منتخب وطني .

 

هل تعتقد بأنه سينجح في مهمته في حال قاد الخضر بعد المونديال؟

أنا اعرف قيمة غوركوف وكفاءته ، ولكني لا أعرف إن كان سينجح في تجربته الجديدة والنتائج هي التي سيكشف هل التعاقد مع غوركيف سيكون مفيدا للخضر أم لا؟لقد جلب المغاربة غيريتس الذي حقق نتائج مع الاندية ولكنه فشل مع أسود الأطلس بينما نجح رونار مع المنتخب الزامبي في التتويج قاريا رغم أنه لا يملك سيرة مهنية كبيرة على مستوى الأندية .

 

هل ترى في مغادرة حليلوزيتش  بعد المونديال خسارة للمنتخب ؟

منطقيا، كنا نريد بقاء حليلوزيتش بعد المونديال وهو رأي المختصين وحتى الشعب الجزائري لأنه عمل طيلة ثلاثة سنوات وتمكن من تحقيق نتائج جيدة بدليل تأهيله المنتخب الحالي للمونديال رغم المشاركة المخيبة في كأس إفريقيا السابقة ، كنا نتمنى مواصلته لعمله ويكون هناك استقرار يخدم التشكيلة ولكنه إذا رغب في المغادرة فلا يمكن أن نجبره على البقاء خاصة بعدما وصلته عروض من أندية ومنتخبات كما نقرأ في وسائل الإعلام .

 

كيف ترى حظوظ "الخضر" في ثان مونديال على التوالي بعدما شاركت في دورة 2010 ؟

أقول وأكرر بأننا الحلقة الأضعف في هذه المجموعة  ولن نسافر في ثوب المرشحين لتأهل ، ولكننا نملك فرصة كبيرة لتحقيق هذا الإنجاز بفضل لاعبين ينشطون في مستوى عالي ولابد فقط من أن يثقوا في قدراتهم وأن يثق الجمهور في هذا املنتخب حتى نسافر إلى البرزايل ليس من اجل تخفيف الأضرار وتجنب المهازل بل من أجل الفوز بالمباريات .

 

حتى بوقرة تمكن من التتويج باللقب مع لخويا ، كيف وجدت مستواه في الدوري القطري؟

من خلال المواجهات التي لعبها يظهر أنه جاهز للعب مونديال مشرف مثل دورة 2010، بدليل أنه هو مسجل هدف التأهل في آخر مباراة فاصلة وهو لاعب جدي في عمله ومنضبط ، كما أنه يراقب وزنه بانتظام ويشارك في مباريات فريقه وقد تحسن كثيرا فنيا وحافظ على نفس قوته البدنية ما يرشحه ليكمل مشواره من الباب الواسع مع "الخضر" في المونديال المقبل .

                                             

كلمات دلالية : رفيق صايفي، الجزائر،

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال