أربيلوا: "ميسي لا يخيفني، رونالدو الأخطر وراوول أثار المشاكل في الريال"

في واحدة من الخرجات الإعلامية القليلة، يتحدث ألفارو أربيلوا الظهير الأيمن لـ ريال مدريد في هذا الحوار عن الكثير من الأمور المثيرة التي حصلت له خلال مشواره في عالم "الساحرة المستديرة"،

نشرت : الهداف الجمعة 09 مايو 2014 23:59

من مولده، مرورا بتجربته في أكاديمية الريال وتصعيده للفريق الأول، ذكرياته مع تشكيلة "الغالاكتيكوس" بحلوها ومرها، بالإضافة إلى تجربته في ليفربول والكثير من الأمور المثيرة.

تعد من بين اللاعبين الذين لا يتحدثون كثيرا لوسائل الإعلام، في البداية نريدك أن تتحدث لنا عن مولدك ونشأتك ؟

ولدت في ضاحية "كاركاستييو" وهي مدينة صغيرة في منطقة "نافاري"، والدي من خيتافي والتقى والدتي هناك رغم أنها من مدينة برشلونة، تزوجا وأنجبا ولدين ثم انتقلا للعيش في مدينة "بالنسيا"، ثم "سالامانك"، لم نبق هناك كثرا وانتقلنا بين بلد الوليد وسرقسطة طيلة 8 سنوات.

والد من خيتافي وأم من برشلونة، يبدو أن الأمور متوترة بينهما فيما يخص كرة القدم ؟

أخي ليس لاعبا لكرة القدم بل يمارس كرة السلة ووالدي يستمتع دائما بمشاهدة مبارياته، أنا ألعب لـ ريال مدريد رغم أن أبي مناصر لـ أتلتيكو مدريد ويحبه كثيرا، أما والدتي فهي كتالونية تحب برشلونة.

ما لا يعرفه الجميع هو أن بدايتك كانت مع نادي سرقسطة قبل الانتقال إلى "الكاستيا".

نعم لكنني لم أبق مطولا في سرقسطة وانتقلت على الفور إلى "كاستيا"، لم أتخيل أن أصبح لاعبا بسبب عائلتي، فوالدتي تحثني دائما على الدراسة ورفضت أن أصبح لاعب كرة قدم رغم أني أعشق الكرة منذ الصغر وأحس بسعادة كبيرة عند مداعبتها، لكني ألعب للمتعة فقط وليس للشهرة والمال لأني لا أحب كل ذلك بل لم أتخيل الوصول إلى هذا المستوى.

وهل أتممت الدراسة ؟

نعم، درست الإشهار والإدارة، كان من الصعب إقناع والدي بالبقاء في العاصمة مدريد والدراسة كانت الحل الوحيد، إذ رغبت في اللعب لـ الريال لذلك درست بجد للبقاء في العاصمة.

أذكر لنا بعض اللاعبين الذين صادفتهم في "الكاستيا" ؟

هناك الكثير وسأذكر لكم منهم سولدادو، دي لا ريد، خافي غارسيا، بورخا فاليرو، خورادو، كودينا، خوان فران، نيغريدو، فيليبي لويس، دييغو لوبيز، إنهم لاعبون كبار حقا.

القليل من أبناء "الكاستيا" يصعدون إلى الفريق الأول لـ "الميرنغي"، في رأيك ما هي أسباب عدم استدعائهم ؟

النجاح صعب جدا في ريال مدريد لأن المستوى عال جدا، كان علي المحاربة لفرض نفسي في التشكيلة الأساسية مع لاعبين مثل كانافارو، هيلغيرا وراموس، ولا يمكن أن يصبر عليك المدرب لينتظر تأقلمك أو يمنحك الثقة إلى غاية تقديم الأفضل، بل يجب أن تثبت ذاتك لحظة دخولك الميدان.

لكنك كنت أساسيا في ديبورتيفو لاكورون عند انتقالك موسم 2006-2007.

هل تشبه ريال مدريد بـ ديبورتيفو لاكورون ؟ لا يمكن المقارنة، صحيح أن النادي كان قويا جدا في ذلك الموسم لكن لا يمكن مقارنة نوعية اللاعبين بما كان متوفرا في الريال آنذاك، خواكين كاباروس (مدرب ديبورتيفو آنذاك) منحني الفرصة مباشرة وفضلني على الكثير من اللاعبين كـ ألبيرتو لوبو وفابريسيو كولوتشيني اللذان كانا أكثر خبرة في تلك الفترة.

عايشت فترة "الغالاكتيكوس" هل يمكن أن تتحدث لنا عن تلك الفترة.

تم استدعائي للفريق الأول من قبل خوسي أنطونيو كاماتشو (مدرب ريال مدريد سابقا)، والمفارقة العجيبة أنه بمجرد ذلك استقال مباشرة من منصبه كمدرب بعد الخسارة أمام إسبانيول 1-0، كان هناك شد عصبي كبير في غرفة الملابس بينه وبين راوول وبيكام لأنه لا يعتمد عليهما، لذا أحسست بضغط كبير في تلك الفترة.

سمعنا الكثير عما حدث في غرفة الملابس بعد الخسارة بثلاثية نظيفة أمام ليفركوزن في رابطة الأبطال بقيادة كاماتشو، رونالدو وفيغو كانا على دكة البدلاء، بيكام وراوول أساسيان، مايكل أوين غير مرغوب فيه من قبل المدرب، خوان فران أساسي رفقة ألبيرت سيلاديس حيث أثار هذا زوبعة كبيرة، حدثنا عن تلك الليلة.

عند الخسارة قام كاماتشو بالصراخ في غرفة الملابس قائلا: "اذهبوا الآن وتحدثوا إلى رفقائكم من الصحافة" وقصد بهذا بعض اللاعبين الذين يسربون الأخبار من غرفة الملابس، وأجاب بعضنا قائلا: "نعم، نعم، سنفعل هذا" ثم ضحك الجميع، فقلت في نفسي: "يا إلهي، إنهم لا يفرقون بين الجميل والسيء".

من كان يسبب المشاكل في تلك الفترة ؟

الكل يعرف ذلك، البعض لم يتقبل الجلوس على دكة البدلاء مثل راوول.

على الأقل تقاسمت مقاعد البدلاء مع بيكام والآخرين.

لم أتقن الإنجليزية جيدا وبيكام كان شخصا لطيفا يحترم الجميع، علاقتي به كانت ممتازة وتحسنت كثيرا في اللغة الإنجليزية بفضله، إذ لم أجد صعوبة في إتقانها بعد الانتقال إلى ليفربول.

ورونالدو أيضا.

كان مختلفا عن الآخرين إنه أفضل مهاجم لعبت معه وواجهته، إذا كنت تملك مهاجما مثله في فريقك فلا خوف عليك أبدا، لأنه يمكنه تسجيل هدف، هدفين أو ثلاثة في أي لحظة، أتذكر مقابلة لي أمام ريال مدريد عندما انتقلت إلى ديبورتيفو، كان يجلس في دكة البدلاء وسجل هدف الفوز لفريقه لحظة دخوله.

ماذا عن غوتي ؟

يملك شخصية ثائرة وهو قوي من الناحية البدنية، إنه يملك كل المؤهلات للعب في ريال مدريد لأن لديه شخصية مميزة رغم أن مزاجه ينقلب 10 مرات في اليوم الواحد.

لعبت أيضا مع زيدان، كان هادئا كثيرا مقارنة بالنجوم الآخرين أليس كذلك ؟

نعم كان هادئا دائما ولا يزال كذلك، وهاهو ذا يصبح مساعد مدرب أخيرا وهو أهم مما يعتقد الجميع، كان الوحيد في تلك الفترة الذي تمتع بعلاقة جيدة مع الكل (فريق الغالاكتيكوس) إنه من أكثر الأشخاص جدية في العمل، التواجد إلى جانبه كلاعب وكمدرب أمر مشرف فنحن نعمل بارتياح معه كونه يعرف كيف يبني علاقاته مع الجميع.

في رأيك ما سبب عدم نجاح "الغالاكتيكوس" رغم الأسماء الكبيرة التي امتلكها الميرنغي آنذاك على غرار فيغو، رونالدو، زيدان، بيكام، راوول، كارلوس والآخرين ؟

كرة القدم لعبة جماعية والنجاح لن يتحقق إلا بخلق الروح الجماعية والانسجام بين اللاعبين، الكل بحث في تلك الفترة عن إثبات نفسه واللعب لذاته فقط، صحيح أنه لا يمكن إهمال الإمكانيات الفردية في كرة القدم لكنها لا تمثل سوى 20% أو 30% في اللعبة الجماعية.

انتقلت إلى ديبورتيفو لاكورون بعد موسم مليء بالأحداث في مدريد، ألم تعان من المشاكل في ذلك الفريق بسبب المنافسة ؟ نعرف أن ديبورتيفو كان قويا جدا في تلك الفترة.

كان هناك لاعبون جيدون ومنافسة شرسة مع أندرادي، كولوتشيني الذي حوله كاباروس من مدافع إلى لاعب وسط.

ألم تواجهك مشاكل مع بعض اللاعبين ؟

توقعت أجواء جميلة مثلما كانت في "الكاستيا"، لكن عندما انتقلت إلى ديبورتيفو قام كاباروس بإبعاد تريستان سكالوني (الظهير الأيمن آنذاك)، ثم سألتني الصحافة بعد ثلاثة أو أربعة أيام لماذا أبعده المدرب؟ قلت أني لا أركز على هذه الأمور لأن كل تركيزي منصب على مباريات فريقي والأمر يخص المدرب ولست معنيا به، بعد ذلك توجه إلي سكالوني وقال لي: "ما الذي تفوهت به لوسائل الإعلام" فقلت: "نحن زملاء ولم أقل شيئا عنك" فاندلع شجار بيني وبينه وبلغ الأمر مسامع كاباروس الذي علم بتفاصيل القصة، فقال لي أني قمت بما يجب القيام به فقط.

وماذا حدث بعد ذلك، لماذا غادرت هذا الفريق ؟

كان هناك بند في عقدي الذي يمتد 5 سنوات مع ديبورتيفو، حيث أن النادي لم يملك المال الكافي ليدفع لـ الريال، واتصل بي وكيل أعمالي حينها وقال لي: "هل تريد اللعب في ليفربول" صعقت بهذا الخبر فلم أتخيل تماما أن ألعب لـ "الليفر"، بعد يومين وقعت على عقد معهم وعلمت في وقت لاحق أن ديبورتيفو عانى من بعض الديون، سعيد لأنهم استفادوا كثيرا من صفقتي وسددوا تلك الديون حيث أن استقدامي من الريال بمبلغ 1.5 مليون أورو ثم بيع عقدي بـ 4 مليون أورو إلى ليفربول بعد 6 أشهر فقط عاد عليهم بالنفع، بالإضافة إلى أن كاباروس علم برغبتي في الانتقال إلى "الريدز" وهو ما سهل لي الأمور.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في الأيام الأولى لك في إنجلترا ؟

أمور عديدة، اللغة على سبيل المثال، التوقيت، لم أعتد تماما على توقيتهم فهم يتناولون الغداء على الساعة 11 صباحا ثم يلعبون مباراة بعد الظهر، وجدت صعوبة كبيرة خاصة في الأشهر الست الأولى هناك.

كيف كان العمل مع رافاييل بينيتيز ؟

إنه شخص آلي (يقصد أنه يعمل بنظام ولا يحب تغيير عاداته) وهو مدرب جيد واستثنائي، كما أنه غريب الأطوار نوعا ما ولديه طقوس غريبة في العمل، أتذكر أنه كان يردد لنا الكثير من العبارات التي لم أفهمها فمثلا كان يقول لنا: "المعد البدني لا يجب أن يتناول الغداء مع اللاعبين، لا يمكن لهم أن يصبحوا أصدقاءكم" وكذلك جملته الشهيرة: "إذا أصبحت صديقا لأحد اللاعبين في فريقي فهذا يعني أن يوم رحيله قد اقترب".

لكن الجمهور كان متيما به في تلك الفترة، خاصة بعد اللقب الأوروبي الذي حققه أمام ميلان في 2005 مع كارلو أنشيلوتي مدربك الحالي.

هذا هو الجمهور الإنجليزي يدعم فريقه إلى غاية اللحظات الأخيرة، ذلك ما مكن ليفربول من العودة في الشوط الثاني وتعديل النتيجة (3-3) ثم الفوز باللقب، جمهور ليفربول مجنون لأنه يقدم دعما نفسيا كبيرا للاعبين ويؤثر كثيرا على المنافسين، إنه مجنون حقا.

كيف كانت العلاقة مع تشابي ألونسو في "الليفر" ؟

جيدة كما كان الحال مع باقي اللاعبين الإسبان مثل بيبي رينا، بالإضافة إلى فابيو أوريليو الذي يتحدث الإسبانية جيدا، لكن أفضل الأصدقاء بالنسبة لي في ليفربول كان خافيير ماسكيرانو.

لكن العلاقة مع ماسكيرانو الآن أشبه بالأعداء في الحرب بينكما لأنه يلعب في برشلونة.

عندما انتقلت إلى ريال مدريد فقدت جميع الاتصالات مع اللاعبين الآخرين، تحدثت مع ماسكيرانو في نهاية أحد "الكلاسيكوهات" لمدة 10 دقائق، سألني عن أحوالي وأحوال العائلة. أحيانا تبني علاقات جيدة مع بعض الأشخاص لكن كل شيء يتغير بمجرد تغيير الأجواء لنتحول إلى أعداء، حيث فقدت مثلا كل الاتصالات مع سولدادو، خوان فران وأنا ألتقي بهم فقط عندما نأخذ أبناءنا إلى المدرسة ولا نتحدث طويلا.

أول مباراة لك في رابطة الأبطال كانت مع ليفربول.

(مقاطعا) وكنت مضطرا لمراقبة ميسي في "كامب نو".

كيف تلقيت الخبر ؟

انتقلت إلى ليفربول في نهاية شهر جانفي، ولعبت أول مباراة لي أمام برشلونة الذي كان بطل أوروبا أسبوعا بعد ذلك، إذ اقترب مني بينيتيز في تلك الفترة وقال لي: "سوف تكون أساسيا وستلعب كظهير أيسر" نظرت إليه بتعجب وقلت في نفسي: "لا بد أنه سكران" (أكرمكم الله).

وكيف تعاملت مع الأمر ؟

ميسي لم يكن ذلك النجم الذي أصبح عليه حاليا في تلك الفترة.

هل قدم لك بينيتيز نصائح لإيقافه في مباراتك الأولى ؟

ليس تماما، لكنه أكد لي أن ألعب كما يجب علي أن أفعل وكما اعتدت عليه، ووفقت في ذلك لأن ميسي لم يكن بهذا المستوى الذي وصل له في تلك الفترة كما قلت لكم، إنه لا يخيفني على كل حال، حيث تمكنا من الفوز عليهم 2-1 في تلك المباراة، وطلب مني بينيتيز أن لا أتجاوز خط الوسط وطبقت تعاليمه بحذافيرها لينجح الأمر، استفدت كثيرا منه فبفضله أستطيع اللعب في جميع المراكز في الدفاع.

هل تريد أن تقول شيئا لـ ميسي ؟

ولماذا أريد أن أقول له شيئا؟ لم أتحدث معه في السابق ولم نتحدث على الإطلاق.

من كان أصعب مهاجم واجهته ؟

ميسي، ريبيري ورونالدو، واجهت صعوبة كبيرة في اللعب أمامهم، يمكنك أن تركز طيلة 90 دقيقة وتراقبهم بصرامة لكن إذا غفلت عنهم لثانية واحدة سيكلفك ذلك الكثير، من المستحيل إيقافهم خاصة كريستيانو الذي واجهته في إنجلترا عندما كان لاعبا لـ مانشستر يونايتد، كان ينشط كجناح أيمن عكس الحال في أيامنا هذه، وكنت ظهيرا أيسرا ومهمة إيقافه تقع على عاتقي، ريبيري أيضا من أصعب اللاعبين الذي لعبت أمامهم حيث وجدت صعوبة كبيرة في إيقافه موسم 2011-2012 عندما واجهنا البايرن في نصف نهائي رابطة الأبطال.

هل تأمل في المشاركة مع منتخب إسبانيا في المونديال رغم إصابتك ؟

علي أولا أن أتعافى من الإصابة، ثم إن القرار النهائي يعود للمدرب ديل بوسكي، وأتمنى التواجد هناك بطبيعة الحال فلا أريد تضييع المونديال بسبب الإصابة.

نقلا عن موقع "جوت داون" الإسباني

كلمات دلالية : ألفارو أربيلوا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال