ديل بيرو: "إذا كان برليسكوني لا يزال يريد التعاقد معي فأنا جاهز"

أليساندرو ديل بيرو.. أحد أساطير جوفنتوس الذي لا يزال يرفض اعتزال كرة القدم حتى بعد بلوغه 40 عاما، فعقب انتهاء الدوري الهندي قبل أسابيع ما زال القائد السابق لـ "السيدة العجوز" يبحث عن تحد جديد، وهو الشيء الذي أكد عليه خلال هذا الحوار

أليساندرو ديل بيرو
نشرت : محمد بولعظام الجمعة 06 فبراير 2015 23:00

بداية كيف تقضي وقتك بعد انتهاء تجربتك القصيرة ضمن الدوري الهندي؟

التجربة في الهند كانت مميزة ورائعة، حيث اكتشفت بلدا جديدا وثقافة مغايرة، والناس هناك لديهم رغبة حقيقية لتطوير الكرة في البلاد، أنا حاليا بـ إيطاليا في انتظار ما سيحدث مستقبلا، لم أقرر بعد ماذا سأفعل، لدي خيارات قليلة من بينها الاستمرار في اللعب لسنة أخرى.

 

من النادي الذي كان يضم مجموعة من اللاعبين البارزين، جوفنتوس أم ميلان؟

أتظن أنه يمكنني الاختيار بين الناديين؟، على مدار السنوات الماضية الفريقان ضما العديد من النجوم، وفي الحقيقة كنت أحب اللعب مع بعض اللاعبين الذين كانوا يلعبون في صفوف "الروسونيري"، ولحسن الحظ تمكنت من تحقيق ذلك مع المنتخب الإيطالي أين لعبت بجوار البعض منهم، كما أنه كان من الرائع لو تمكنت من اللعب بجوار فان باستن بالنظر إلى المستوى الكبير الذي يتمتع به، حيث يلعب دور رأس الحربة بطريقة رائعة جدا.

 

عندما فاز ميلان مع أريغو ساكي بكأس الأبطال قبل تغيير اسمها، كانت الكرة الإيطالية هي الرمز وقتها، كما أن "الروسونيري" كان الأبرز في شمال البلاد...

ميلان وقتها أصبح نقطة مرجعية بالنسبة لجميع الفرق داخل وخارج إيطاليا، وكان الجميع حينها على قناعة بأن ميلان قام بتغيير الكرة الإيطالية، حيث كان الفريق منظما للغاية ويلعب الكرات القصيرة، لقد كانت لديه قوة خارقة للعادة، كما أن الثلاثي الهولندي المكون من فان باستن، ريكارد وغوليت كانوا وكأنهم يلعبون ضد أطفال صغار.

 

لكن بين "الروسونيري" و"اليوفي" كانت دائما منافسة رياضية بحتة...

نعم، هذه هي الحقيقة، المنافسة بين الناديين تشبه إلى حد ما المنافسة بين روجر فيدرر ورافاييل نادال في رياضة التنس، الرغبة كانت دائما فوز أحدهما على الآخر وهزمه، لكن بالتأكيد مع احترام كبير.

 

في 2010 برليسكوني طلب منك إنهاء مسيرتك في ميلان، لكنها ليست المرة الأولى التي حاول فيها التعاقد معك، أليس كذلك؟

في 1992 وقبل انتقالي إلى جوفنتوس حاول ميلان التعاقد معي لكن أرغادي المدير الرياضي لـ بادوفا الذي بدأت معه طلب الكثير من الأموال، وهو ما جعل ميلان يتراجع عن الصفقة لأنتقل بعدها إلى "اليوفي"، وهنا أريد قول شيء إلى برليسكوني: أنا الآن حر ولا يوجد شيء يمنعني من التوقيع مع أي ناد، وإذا كان يريد التوقيع معي فسأوافق... لكن لنتحدث بجدية، في الحقيقة أنا سعيد بتقديره لي، فبالنسبة لكرة القدم وميلان برليسكوني يعتبر في غاية الأهمية، حيث اختار الأشخاص المناسبين في طاقمه الإداري وهو ما مكنه من الوصول إلى أفكار مبتكرة.

 

ماذا عن الرسالة التي بعثها إليك غالياني؟

لقد بعث لي بتهنئة في 2008 عندما تصدرت جدول الهدافين ضمن الدوري الإيطالي، لقد كانت حركة رائعة منه وتستحق التنويه، فعندما يقوم المنافس الأول لك بتهنئتك وتشريفك فهذا يعد انتصارا للقيم الرياضية، وسيكون من الجميل أن نرى أشياء من هذا القبيل تحدث بصفة دائمة، لأنها ستساعد على تحسين صورة كرة القدم والرياضة عموما.

 

أما زلت تتذكر نهائي دوري أبطال أوروبا ضد ميلان عام 2003؟

لقد حاولنا إيجاد إجابة حول سبب توقفنا عن اللعب لكننا لم نجدها، وأنا لن أخلق أعذارا وأقول أن القدر هو من شاء حدوث ذلك، لقد عملنا كل شيء من أجل الفوز بذلك اللقب، ربما جوفنتوس لديه لعنة على الصعيد الأوروبي، فالأنصار لا يزالون إلى الآن يتذكرون اللقب الأول الذي أحرزه النادي في المسابقة عام 1985، وبسبب الأحداث التي شهدها ذلك النهائي ضد ليفربول فإن هذا اللقب لديه قيمة أكبر من ذلك الذي تم الفوز به عام 1996، أما النهائيات الثلاثة الأخرى فكان بإمكاننا الفوز بها، لكن... كما قلت يبدو أنها اللعنة، "اليوفي" لديه تاريخ إيطالي وذلك بناء على طلب عائلة أنييلي التي ركزت كثيرا على "السكوديتو" والأرقام القياسية المحلية، أما الميلان فلديه نزعة أوروبية وذلك بفضل خيارات برليسكوني، وهذا الأمر يعكس طموحات الناديين.

 

هل تعتقد أن جوفنتوس قادر على التقدم أكثر هذا الموسم ضمن دوري الأبطال؟

جوفنتوس قادر على الفوز أمام أي ناد، فهو لديه النوعية والعزيمة اللازمتان من أجل تحقيق ذلك، لذا فإني أرى أنه يستطيع الفوز على بوروسيا دورتموند والتأهل إلى الدور ربع النهائي.

 

كثيرون لا يزالون يتحدثون عن الهدف الذي سجله تريزيغي في مرمى ميلان عام 2005، حدثنا عنه قليلا؟

لقد كان شيئا جنونيا...، "سان سيرو" كان مملوءا عن آخره في تلك المباراة التي جرت في 2005، لأنها كانت مصيرية من أجل تحديد الفائز بلقب الدوري الإيطالي، حيث كنت على الجهة اليسرى أين قمت بتوزيع الكرة إلا أنها عادت لي وهناك حضرت الغريزة وقمت بتلك الحركة المقصية، وكان ذلك أفضل شيء يمكن القيام به، وبعدها سجل تريزيغي الهدف برأسه وكانت فرحة عارمة، لأننا ضمنا بفضل ذلك الهدف الفوز بلقب الدوري بعد منافسة طويلة وشاقة مع "الروسونيري".

 

بوغبا أصبح أبرز لاعب في "اليوفي" خلال الموسمين الأخيرين، هل تعتقد أن النادي سيكون قادرا على إبقائه ضمن صفوفه؟

إنه لاعب رائع ويتمتع بإمكانات كبيرة، لقد لعبت أمامه قبل أشهر في سيدني بمناسبة المباراة الودية التي جمعت بين "اليوفي" ونجوم الدوري الأسترالي، ولقد ترك عندي وقتها انطباعا كبيرا حول قوته البدنية والفنية، وإذا كنت تريد البقاء في القمة فعليك أن تحافظ على نجومك، لذلك فأنا أتمنى أن يبقى بول في "اليوفي" لأنه قوي وجيد ولديه عقلية مميزة، ومن ثم نحن متعلقون به كأنصار لـ "البيانكونيري".

 

لكن ألا ترى أنه من الصعب رفض عرض بـ 100 مليون أورو مقابله؟

أنا أعلم مدى الصعوبة التي سيواجهها جوفنتوس من أجل الحفاظ عليه الصيف المقبل، وحتى لو حصل النادي على مبلغ 100 مليون بعد بيع بوغبا فسيكون من الصعب عليه استثماره لجلب لاعبين كبار وبنفس كفاءة هذا اللاعب، كما فعل عام 2001 مع زين الدين زيدان، الذي كان وقتها أفضل لاعب في العالم.

 

ماذا عن المنافسة بين "اليوفي" وروما، هل تعتقد أن فريقك السابق حسم الأمر بعد تقدمه عن نادي العاصمة بسبع نقاط؟

روما كون فريقا رائعا على مدار الموسمين الأخيرين، لكن "اليوفي" مقابل ذلك ما زال يحافظ على الاستمرارية في آدائه القوي وهذا الأمر هو الذي يصنع الفارق بين الناديين، وهذا لا ينقص من قيمة العمل الذي يقوم به روما، لكن الحقيقة هي أن جوفنتوس يقدم موسما رائعا آخر مثل المواسم الأخيرة التي قدمها وحقق بفضلها لقب الدوري ثلاث مرات متتالية.

 

لكن البعض يقولون إن توتي أصبح مشكلة في روما، حيث ذهب ديسترو لـ ميلان كي لا يبقى توتي على مقاعد البدلاء...

فرانشيسكو ما يزال إلى غاية الآن يسجل الأهداف ويلعب بطريقة جيدة، مشكلة النتائج التي يعاني منها النادي خلال الفترة الأخيرة ليس هو السبب فيها، أما ديسترو فيعجبني وهو مثير للاهتمام وأظن أنه سيحصل على الفرصة التي يريدها.

 

نعود للحديث عن ميلان، ما رأيك في العمل الذي يقوم به إنزاغي الذي يعاني ضغطا كبيرا خلال الفترة الأخيرة بسبب سوء النتائج؟

ما يحصل مع بيبو أمر طبيعي في إيطاليا، فالأمور هناك معقدة بالنسبة للمدربين الذين يكون عليهم الاتصال مع العديد من الأشخاص، ومن الصعب التعامل مع أفكارهم جميعا خصوصا في ميلان، فالفريق بحاجة إلى الفوز لأنه في طور إعادة البناء مثل الإنتير، ويمكن أن نرى ذلك من خلال مركزيهما في جدول الترتيب.

 

ما هي توقعاتك لـ مباراة جوفنتوس ـ ميلان؟

أعتقد أن "اليوفي" سيفوز على ميلان بنتيجة هدفين لصفر.

 

ما رأيك في انتقال جيوفينكو إلى تورنتو الكندي وهو في سن 28 فقط؟

لقد فوجئت بهذه الصفقة، أعلم أنه الآن أصبح لاعبا لـ تورنتو، لقد كان عرضا من الصعب رفضه، لكني متأسف لمغادرته جوفنتوس وإيطاليا، كرة القدم في أمريكا تطورت بفضل الرعاة الأجانب لذا فإن مستقبل هذه الرياضة يوجد هناك.

 

أليغري حصل على الكثير من الثناء هذا الموسم، هل أعجبك العمل الذي قام به مع جوفنتوس؟

إنه مدرب كبير ويملك الخبرة اللازمة لقيادة فريق بحجم "اليوفي"، لقد أعطى مزيدا من الجودة للفريق كما أن بيئة النادي ساعدته كثيرا في القيام بعمله على أكمل وجه.

 

عن صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

كلمات دلالية : أليساندرو ديل بيرو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال