تيبو كورتوا: "علينا القتال من أجل مستقبلنا والسعي لتحقيق أهدافنا"

خص تيبو كورتوا حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي صحيفة "ذا صن" الإنجليزية بحوار مطول، تحدث فيه عن عديد المسائل التي تخص فريقه الذي عرف بداية متعثرة هذا الموسم...

نشرت : الهداف الثلاثاء 05 يناير 2016 21:20

أدت إلى إقالة حوزي مورينيو وتعيين غوس هيدينك خلفا له، وتطرق الدولي البلجيكي إلى الحديث عما دار بين اللاعبين والمدرب الجديد بعد تعيينه، كما أشار إلى الاختلاف بين المدربين، مؤكدا في ذات الوقت أن المدرب البرتغالي ليس وحده المسؤول عما حدث بداية هذا الموسم، وتحدث صاحب 23 سنة أيضا عن التحديات القادمة لفريقه في كأس الاتحاد والدوري الإنجليزي، مطالبا زملاءه بضرورة تقديم أفضل ما لديهم للعودة إلى السكة الصحيحة، وتحقيق الأهداف المرجوة نهاية الموسم.

بداية كورتوا، فلنعد لفترة جوزي مورينيو بداية هذا الموسم، ما الذي حدث بالضبط حتى تراجع مستوى ونتائج الفريق بهذا الشكل؟

كنت خارج الفريق لمدة 3 أشهر تقريبا بسبب الإصابة التي تعرضت لها بداية هذا الموسم، لذلك من الصعب بالنسبة لي تفسير سبب المشاكل التي وقع فيها الفريق في الفترة الماضية، كنت معزولا تماما عن الفريق.

ألا يبدو هذا الأمر غريبا بالنسبة لك، نفس الفريق المتوج الموسم الماضي بلقب الدوري يعيش وضعية حرجة أول الموسم؟ هل تغيرت بعض الأمور مقارنة بالموسم الماضي؟

لا، لم تكن هناك أي تغييرات سواء في الفريق أو في اللعب أو غير ذلك، مازلنا نفس الفريق الذي توج بالدوري الإنجليزي العام الماضي مع مورينيو، ولا أعتقد أن هذا هو سبب تراجع نتائج الفريق بداية هذا الموسم.

بعدها تمت إقالة مورينيو، هل تعتقد أنه كان المسؤول الأول عما حدث للفريق بداية هذا الموسم؟

هذا ما يحدث دائما في كرة القدم، إذا تراجعت نتائج أي فريق فإن أول شخص يتعرض للانتقادات ويتحمل المسؤولية هو المدرب، لكنني متأكد أننا جميع نتحمل المسؤولية فيما حدث لأننا لم نكن في المستوى.

وكيف كان رد فعل اللاعبين بعد إقالة جوزي مورينيو؟

كان الجميع يشعر بالمسؤولية حيال ذلك، عقدنا اجتماعات بيننا وكنا متفقين على أنه ورغم رحيل المدرب إلا أننا لم نقدم أفضل ما لدينا، ولم نكن في المستوى الذي ينبغي أن يصل إليه لاعب في فريق مثل تشيلسي، لذلك اتفقنا على أن تحسين آدائنا وتقديم كل ما في وسعنا لإعادة الفريق إلى السكة الصحيحة وإسعاد أنصارنا.

ما الذي قاله غوس هيدينك في أول اجتماع معكم؟

حدثنا عن كثير من الأمور، على غرار رؤيته لوضعية الفريق وما يريد فعله، كما طلب منا أن نقدم أفضل ما لدينا، ونتحد للخروج من الوضعية الصعبة التي نعيشها.

هل وجدت الأمور في التدريبات مختلفة مقارنة بفترة مورينيو؟

بالطبع، التدريبات كانت مختلفة قليلا، ربما هي طريقته ونظريته في التدريب، أعتقد أن الأمور أصبحت تكتيكية أكثر مع هيدينك في التدريبات، فهذا ما يركز عليه.

ما الذي يركز عليه تحديدا في تدريبات الفريق منذ وصوله؟

قمنا بتمارين مختلفة كثيرا عما كان عليه الوضع مع جوزي مورينيو، هيدينك أصبح يركز كثيرا على التسديدات مثلا، فالمهاجمون يقضون وقتا أطول في التسديد على المرمى، وهذا ما منحهم ثقة في النفس على ما أعتقد.

هل يتحدث معكم كثيرا أثناء التدريبات؟

أحيانا يبقى بعيدا عنا ويكتفي بالملاحظة، وأحيانا يطلب من المساعدين ستيف هولاند وإيدي نيوتن التكفل بالتدريبات، ويتدخل فقط من أجل شرح بعض الأمور في التكتيكات سواء للاعب معين أو للفريق بأكمله، عندما يشرح لنا بعض الأمور فهو يقدم شرحا كافيا وممتازا، فكل مدرب له طريقته في العمل.

نفهم من كلامك أن تغيير المدرب جاء بنتيجة إيجابية؟

من الصعب بالنسبة لي أن أشرح الوضع، أعتقد أن الأمر يتعلق بأمور بسيكولوجية، أحيانا الأوضاع تتغير بحدوث تغييرات بسيطة فقط، لا أعلم ما الذي حدث تحديدا، لكني أعتقد أننا كنا بحاجة لبعض التغييرات من أجل العودة إلى مستوانا، والخروج من الوضعية الصعبة التي عشناها بداية هذا الموسم، ربما هذا ما كنا نحتاجه.

حققتم فوزا ثمينا مؤخرا أمام كريستال بالاس بعد أن تعادلتم في مباراتين متتاليتين، هل تعتقد أنها البداية نحو العودة إلى السكة الصحيحة؟

قدمنا مباريات جيدة مؤخرا وحققنا نتائج إيجابية، أعتقد أن الأمور بدأت تعود إلى مسارها الصحيح، لكن تحقيق التعادلات فقط لن يكون في صالحنا، لذلك كان الفوز الأخير في غاية الأهمية بالنسبة لنا.

هل سيعزز هذا الفوز ثقتكم من أجل مواصلة سلسلة الانتصارات؟

بالطبع، في الأسابيع الأخير قدمنا آداء جيدا لكن النتائج لم تكن في صالحنا، لذلك أؤكد لكم أهمية هذا الفوز الأخير أمام كريستال بالاس لأننا فزنا بالآداء والنتيجة، والآن بإمكاننا أن ننظر نحو المستقبل بأكثر ثقة.

أمامكم مباراة أمام سكونثورب لحساب كأس الاتحاد الإنجليزي، هل تعتقد أنها ستكون مباراة في المتناول؟

علينا أن نحضر جيدا من أجل الفوز بهذه المباراة، أعتقد أنها ستكون مباراة صعبة بالنسبة لنا لأنه لا وجود لمباراة سهلة في إنجلترا، نحن مطالبون بالفوز.

هل تعتبرون التتويج بلقب كأس الاتحاد أحد أهدافكم في ظل تراجعكم في الدوري؟

الأهم بالنسبة لنا هو تحقيق الفوز أمام سكونثورب، وإلا فقد نخرج سريعا من مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي، مثلما حدث العام الماضي أمام براتفورد، من الممكن أن نواجه فرقا صغيرة إذا تجاوزنا هذه المرحلة، ومن الممكن أيضا أن نواجه منافسين في المستوى، لذلك يجب أن نفوز بكل مباراة، وأعتقد أنه بإمكاننا الذهاب بعيدا في هذه المسابقة، ولم لا التتويج بها، سيكون ذلك أمرا رائعا إن حدث هذا الموسم.

ماذا عن مسابقة دوري أبطال أوروبا؟

هذا ما سنحاول فعله بكل تأكيد من أجل إنقاذ موسمنا، أن نفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي ونصل لأبعد نقطة في مسابقة دوري الأبطال، أو نفوز بها مع احتلال أحد المراكز الستة الأولى في الدوري، فهذا سيكون أمرا رائعا، وأعتقد أن الجماهير ستكون سعيدة إن حققنا هذه الأهداف، علينا أن نقاتل من أجل تحقيق أهدافنا.

أمامكم مباراتان أمام ويست بروميتش ألبيون وإيفرتون على ملعب "ستامفور بريدج"، في أي مركز ستكونون بعد هاتين المباراتين برأيك؟

يجب علينا الفوز بهاتين المباراتين خصوصا أننا سنلعب على أرضنا وأمام جماهيرنا، أعتقد أنه بإمكاننا أن نكون في المركز الثامن أو التاسع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، خصوصا إذا حققنا الفوز في المباراتين أمام ويست بروميتش ألبيون وإيفرتون.

ما الذي يجعلك متفائلا بالعودة لتحقيق الانتصارات وتحسين مركزكم في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي؟

علينا أن نتقدم خطوة بخطوة ونخوض كل مباراة على حدى، إذا ألقيت نظرة على جدول الترتيب فستجد أن الفارق متقارب بين كل الفرق، وهذا ما يحفزنا من أجل تحسين مركزنا، من الممكن أن يحدث الأمر سريعا، ما يلزمنا فقط هو الفوز ببعض المباريات المتتالية.

هناك حديث في وسائل الإعلام الإنجليزية عن إمكانية عودة ديديي دروغبا لتسلم منصب مدرب أو مدرب مساعد للفريق، ما هي طبيعة علاقتك معه؟

لدي علاقة جيدة مع دروغبا منذ العام الماضي، إنه شخص محترم ويحوز على احترام وحب الجميع هنا في تشيلسي.

هل تؤيد عودته كمرب للفريق، وهل تعتقد أنه سينجح في تقديم الإضافة؟

دروغبا كان مفيدا جدا بالنسبة لنا الموسم الماضي، فهو يحسن التعامل مع الجميع ولديه دور قيادي كبير في غرف تغيير الملابس، أعتقد أن عودته كمدرب للفريق ستقدم إضافة كبيرة لنا.

 

                                                                عن صحيفة "ذا صن"

كلمات دلالية : كورتوا.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال