سيلفيو بيرلسكوني: "هدفي حاليا هو إعادة ميلان لتنشيط نهائي دوري الأبطال مجددا"

"مباراة ميلان وليفربول في دوري الأبطال كانت أقرب إلى الخيال" "تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا أمام شتيوا بوخارست كان أفضل يوم في حياتي"

سيلفيو بيرلسكوني مالك ميلان
نشرت : الهداف الأربعاء 17 فبراير 2016 23:30

"أريد أن أكمل مشواري بعشرة ألقاب أوروبية رفقة ميلان"

يوم 20 من فيفري الحالي سيمر على واحد من أقدم رؤساء أندية العالم 30 عاما على إشرافه على واحد من أفضل الفرق على الإطلاق، حقق برفقته العديد من النجاحات في أوروبا وإيطاليا، قاد ميلان لتسيد القارة العجوز في أكثر من مرة، بعدما توج في عهدته بخمسة ألقاب لدوري أبطال أوروبا، فضلا عن تسيده إيطاليا في ثماني مرات، إنه سيلفيو بيرلسكوني رئيس ميلان أو "العجوز" كما يحلو للبعض تسميته في إيطاليا، نزل ضيفا على صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية وخصها بحوار مطول تحدث فيه عن العديد من المواضيع الشيقة نترككم تطالعونها.

 

بداية سيلفيو، سيشهد يوم 20 فيفري القادم الذكرى 30 لتوليك رئاسة ميلان، ماذا قدمت لهذا الفريق العريق؟

مضت 30 عاما سحرية ومليئة بالأفراح والنجاحات، بالتعاسة والفشل أيضا، مضت 30 سنة بحلوها ومرها تقاسمنا فيها كل شيء في ميلان، كما فزنا بكل شيء أيضا، لدينا الآن 363 مليون مشجع عبر كافة أنحاء العالم.، والأهم من ذلك أن ميلان ملأ قلوبنا مرحا طيلة تلك الفترة.

 

ما هو أفضل يوم مضى عليك على مدار 30 سنة الماضية؟

كان هناك الكثير من الأيام الجميلة رفقة ميلان، لكن فوزنا على شتيوا بوخارست في نهائي دوري أبطال أوروبا في برشلونة 4-0 وتحقيق أول لقب لدوري الأبطال لي رفقة الفريق، صراحة لا أستطيع أن أنسى ذلك اليوم، ولن أنسى أبدا الحلة التي اكتست بها مدرجات ملعب كامب نو" الذي امتلأ بالألوان الحمراء والسوداء كليا.

 

هل يمكن أن تضيف مباراة أخرى لا يمكن أن تمحى من ذاكرتك؟

بالتأكيد، إنها مباراة النهائي أمام ليفربول التي كنا متفوقين فيها بنتيجة 3-0 وتمكن الفريق الإنجليزي من العودة في الشوط الثاني وحقق التعادل، كما تمكنا بعدها من تحقيق اللقب بعد فوزه علينا بركلات الجزاء، لقد كانت مباراة لا تنسى أيضا فعلا لأنها كانت أقرب إلى الخيال.

 

بعد أن رحلت عن الفريق وعدت مجددا، ما الجديد الذي قدمته لـ ميلان؟

لم أغير شيئا في الفريق، ميلان ظل نفسه الفريق الذي يريد السيطرة دائما على الألقاب.

 

ما هي أهم الأهداف الأولية التي سطرتها؟

كان هدفي الوحيد أن أجعل من ميلان الفريق الأكثر نجاحا في العالم، وهو الهدف الذي كان مستحيلا في نظر الكثير من الناس ومتتبعي كرة القدم في إيطاليا.

 

ما هو المدرب الذي بقي خالدا في ذاكرتك؟

أعتقد أن أريغو ساكي هو أفضل مدرب مر على ميلان لأنه يذكرني بسنوات مليئة بالنجاحات، تجمعني علاقة مميزة بـ كابيلو لأنه مدرب مثالي، وأنشيلوتي أيضا لأنه رائع.

 

من هو النجم الذي تريد أن يعود لـ ميلان مجددا؟

صراحة أود أن أرى كل نجوم الفريق يعودون من جديد لـ ميلان، أعتقد أن ماركو فان باستن الذي ترك كرة القدم في سن مبكر، فرانكو باريزي أيضا الذي كان قائدا مثاليا لـ ميلان، ديان سافيسيفيتش، رونالدينيو، باولو مالديني، أليساندرو كوستاكورتا، ماورو تاسوتي، روبرتو دونادوني، دانييلي ماسارو، جورج وياه، رود غوليت، أندري شيفشينكو، كاكا وآخرون، لا يمكنني أن أعد أسماءهم كلهم، لأنني مغرم بكل واحد منهم وكنت مثل الأخ الأكبر بالنسبة للكثيرين.

 

ألست غير راض على أداء لاعبي ميلان في الآونة الأخيرة بعدما قاتلت في وقت سابق لوضع الفريق في منصات التتويجات؟

ربما لسنا في أماكن بعيدة عن الفرق الكبيرة كما يعتقد الناس، أنا شخصيا كنت مشغولا بالعديد من الأمور خارج الملعب، ولكن الآن تركيزي ينصب على ما يحدث على أرض الملعب، نحن لا نعمل فقط على الحاضر، ونحاول بناء فريق قادر على الفوز في المستقبل وأنا واثق من أننا سنحقق ذلك، وعلى مدى السنوات حققنا العديد من الكؤوس لدوري أبطال أوروبا وهدفنا هو الوصول إلى 10 ألقاب في السنوات الخمس المقبلة.

 

 

ابنتك باربرا قالت مؤخرا أن الهدف هو التأهل لدوري أوروبا، ومن ناحية أخرى قال غالياني أن الهدف التتويج بدوري أبطال أوروبا، هل هذا تأكيد على أن الهدف واحد؟

بالتأكيد هذا يظهر أن كلا منهما يريد أن يكون الفريق في أفضل أحواله أوروبيا، باربارا تعي جيدا ما تقوله وغالياني يعي تماما أن مكان ميلان هو بين الكبار في دوري أبطال أوروبا وكلاهما على حق، من الواضح أن مسابقة التشامبينزليغ هي أكثر البطولات التي نريد أن نكون طرفا منها، فخلال مسيرتي دائما ما كنت أحدد الأهداف التي تكون بعيدة المنال، لكنني حققتها كلها تقريبا.
 

إذا لم يتأهل ميلان لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، هل ترى أن الفوز بلقب كأس ايطاليا سيكون كافيا؟

لن يكون كافيا، ولكن سيكون من المهم أن نحقق لقب كأس إيطاليا لأن الفوز هو دائما أمر إيجابي في كل الأحوال، وسيكون الفوز بكأس ايطاليا أمر مميز، لكننا نريد أن نضمن مكانا مؤهلا لدوري الأبطال.

 

هل صحيح أن قبل التوقيع لـ ميهايلوفيتش، كنت قد رفضت التوقيع لـ ماوريتسيو ساري؟

عندما أختار شخصا معينا لتدريب ميلان، فهذا لا يعني أنني رفضت التعاقد مع آخرين، أحترم كثيرا المدربين المميزين في إيطاليا ومن بينهم ماوريتسيو ساري.

 

كلارنس سيدورف، فيليبو اينزاغي والآن ميهايلوفيتش، ثلاثة مدربين في ثلاثة مواسم، أليس هذا أكثر من اللازم؟

هل كان ميلان سيسير بدون واحد منهم، حسب رأيك؟ لا، بكل تأكيد لأنه كان يجب علي التعاقد مع مدرب لأن الأمر ضروري.

 

قبل 30 عاما كانت تقول أن المال هو كل شيء لبناء فريق قادر على المنافسة على الألقاب، هل هذا صحيح؟

أتفق معك بخصوص هذا الأمر، لأنه لا يتمكن أي فريق من الارتقاء للأفضل بدون مال، وفي نفس الوقت يجب عليك أن تعرف كيف تنفق هذا المال أيضا، استثمرت بأكثر من 1.2 مليار أورو على ميلان خلال 30 عاما الماضية.

 

اشتريت ميلان قبل 30 عاما وكنت سيدا لأوروبا في عدة مرات، لكن ميلان الآن يقبع في المركز السادس، ما تعليقك؟

لا نستطيع دائما أن نكون الأفضل، اشتريت ميلان خلال واحدة من أسوأ فتراته، بعدما كان الفريق في دوري الدرجة الثانية، وأتممنا العديد من المرات في المراكز 14، 15، حقيقة أن ميلان في المركز السادس، لكن يجب على الجماهير أن تدرك أننا أكملنا العديد من المواسم في المركز الثالث وحققنا أكثر من لقب للدوري الإيطالي.

 

الآن وبعد أن أصبح ميلان يعاني -إن صح التعبير- ما الذي تريد أن تقدمه لهذا الفريق العريق؟

هدفي الآن هو مساعدة الفريق، دخلنا في الآونة الأخيرة في متاهة ولذلك فمن الصعب أن يظل ميلان قادرا دائما على المنافسة، وهذا هو السبب الوحيد الذي دفعني للبحث عن موارد جديدة ومصادر للأموال لتقديم الدعم اللازم للفريق.

 

هل صحيح أن ابنتك باربارا تريد منك أن تبيع النادي؟

هذا ليس صحيحا، هي تقول لي دائما أن أتبع قلبي وقلبها ينبض لـ ميلان فقط، فكيف لها أن تطلب مني بيع الفريق.

 

كانت تحاول أيضا أن تساهم في بناء ملعب جديد للفريق في وقت سابق، إن كان ذلك صحيحا ما الذي سيحدث لـ سان سيرو؟  

سان سيرو هو جزء من تاريخنا المجيد، سننظر فيما تفكر فيه باربارا وربما تكون على حق في بعض الأمور.

 

في النهاية، إلى متى سوف تستمر رئيسا لـ ميلان؟

دعونا نرى كيف تسير السنوات 30 المقبلة، ولا زلت قادرا على رئاسة ميلان.

                                                                                            نقلا عن صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

كلمات دلالية : سيلفيو بيرليسكوني، ميلان

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال