صامويل إيتو:"ميسي الأحق بالكرة الذهبية ثم نايمار فـ رونالدو ثالثا"

يتحدث صامويل إيتو المهاجم السابق لنادي برشلونة في هذا الحوار الذي خص به قناة "إي أس بي أن" عن عديد الأمور المتعلقة بمنافسة الكرة الذهبية التي يتصارع من أجلها كبار اللاعبين في العالم ...

إيتو
نشرت : الهداف الجمعة 25 ديسمبر 2015 20:39

ووضع إيتو النجم ميسي في المركز الأول واللاعب الذي يستحق الكرة الذهبية لهذا الموسم، ثم يليه نايمار زميله في برشلونة ولاعب المنتخب البرازيلي، في الوقت الذي وضع فيه اللاعب السابق لنادي إيفرتون كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد في المركز الثالث.

بداية، ما تعليقك على الأسماء المرشحة لنيل الكرة الذهبية هذا الموسم؟

أظن أن كل الأسماء تستحق التواجد في القائمة نظرا للأرقام الإيجابية التي يحققها هؤلاء منذ بداية الموسم، بالإضافة لدورهم الكبير في فرقهم، الكرة الذهبية يحلم بها كل اللاعبين في كرة القدم، كما أن الفوز بها أمر مهم في مسيرة كل لاعب.

اختيار الفائز بـ الكرة الذهبية صعب نظرا لمستوى كل اللاعبين والإمكانات التي يملكونها في الوقت الحالي، أليس كذلك؟

صحيح، ولكن أهل الاختصاص يعرفون جيدا اللاعب الأفضل في الوقت الحالي ويدركون جيدا ذلك الفرق الصغير بين الأفضل والذي يليه، وأتمنى أن يوفي الفائز حقه.

من حديثك نفهم أنك ترى اللاعب الأفضل والذي سيفوز بـ الكرة الذهبية منذ الآن؟

نعم، ميسي هو الأفضل ثم يأتي نايمار الذي يقدم أفضل مستوياته لهذا الموسم والذي عجز الكثير من اللاعبين في برشلونة الوصول إليه، ثم يأتي في المركز الثالث كريستيانو رونالدو الذي يقدم مستوى كبيرا في ريال مدريد، وهذا التقسيم حسب رأيي الشخصي.

لما وضعت اسم نايمار في المركز الثاني؟

أظن أن نايمار هو أفضل لاعب في مركزه حاليا، لديه الإمكانات والموهبة التي يفتقر إليها الكثير من اللاعبين خاصة البرازيليين منهم، ولكن يجب عليه أن يعمل جاهدا لتحسين مستواه لأن الألقاب والتتويجات لا تأتي بالمهارات الفردية فقط.

هل ترى أن البرازيلي قادر على أن يكون في المركز الأول ويحدث المفاجأة؟

هناك الكثير من الأمور التي تقاس في اختيار الفائز بـ الكرة الذهبية، وميسي يملك أفضلية طفيفة على نايمار بعامل الخبرة والأرقام التي حققها في البارصا للعديد من المواسم المتتالية، ولكنني جد واثق من قدرة نايمار على الفوز بـ الكرة الذهبية.

كيف ذلك؟

نايمار سيكون الرقم 1 بعد فترة "ميسي ورونالدو"، إنه اللاعب البارز في الوقت الحالي ولا يمكن إنكار المستوى الذي قدمه في برشلونة وفي جميع الأندية التي لعب لها سابقا، مسيرة البرازيلي لا تزال طويلة ولديه الوقت لتحقيق إنجازات تاريخية تجعله الأفضل بدون منازع.

بصفتك لاعبا سابقا في برشلونة ومن بين أحسن المهاجمين في العالم، ما هي الأمور المهمة التي تنصح بها نايمار؟

عليه أن يحافظ على هدوئه داخل الميدان وخارجه أيضا، لأن لقب الأفضل والأحسن سيولد ضغطا كبيرا عليه قد يؤثر على معنوياته ويجعل مردوده يقل، كما يجب عليه أيضا أن يظهر بشخصية قوية في البارصا من أجل استقبال النصائح من زملائه الأكبر منه سنا.

البعض يؤكد أن المستوى الذي يقدمه نايمار مع برشلونة أفضل من الذي يقدمه مع المنتخب البرازيلي، وهو ما فتح بعض الانتقادات عليه من طرف محبي "السيليساو"، ما تعليقك؟

في الحقيقة، لا أوافق هذا الرأي لأن نايمار يعتبر من بين اللاعبين الذي يصنعون الفارق بين لحظة وأخرى، صحيح أن المنتخب البرازيلي تراجع مقارنة بالسنوات الأخيرة، ولكن لا أظن أن الأمر مرتبط بلاعب واحد سواء تعلق الأمر بـ نايمار أو لاعب آخر.

هل ترى أن تواجد نايمار لوحده كمنقذ لمنتخب بحجم البرازيل قد يؤثر على مستوياته في التشكيلة؟

تواجد نايمار محل أنظار محبي كرة القدم البرازيلية وتعرضه للانتقادات أمر عادي نظرا لحجمه الكبير في تشكيلة المنتخب، ولكن يجب أن يكون في حجم المسؤولية التي وكلت إليه، ويجب أيضا على الطاقم الفني معرفة التعامل معه وحمايته.

بالحديث عن اللاعبين البرازيليين، الكل يعرف حسن العلاقة التي تجمعك مع زي روبيرتو منذ سنة 1996 أين لعبتم في ريال مدريد، ما تعليقك على هذا الأمر؟

عرفت زي روبيرتو كشخص قبل أن أعرفه كلاعب، إنه شخص هادئ وطيب وقضينا ذكريات جميلة في إسبانيا، ولازلت على اتصال مباشر معه، إنه من بين أحسن المهاجمين في البرازيل وأنا جد فخور لأنني لعبت بجانبه.

زي روبيرتو يلعب حاليا مع نادي بالميراس البرازيلي، هل ترى أن اللاعب قادر على مواصلة المشوار لمواسم إضافية وهو الذي يتواجد حاليا في سن 41؟

هناك بعض اللاعبين الذين لا يمكن ربطهم بعامل السن، زي روبيرتو يتواجد في سن الأربعين ويملك دورا كبيرا في ناديه، كما أن الخبرة التي يملكها في المستطيل الأخضر تجعل الكثيرين يستفيدون منه.

فلنتحدث قليلا عن مشوارك الحالي في نادي أنطاليا سبور التركي الذي تتواجد فيه كمدرب مؤقت لنهاية الموسم.

في الحقيقة، مهمة المدرب صعبة جدا ومختلفة تماما عن صفة اللاعب، لدي مسؤولية كبيرة في النادي كما أن أنصار الفريق يعلقون آمالا كبيرة على الطاقم الفني والتشكيلة، مهمتنا حصد أكبر عدد ممكن من النتائج الإيجابية ونقل خبرتي للاعبين.

ما هي الأمور التي اختلفت عليك عندما كنت لاعبا وكمدرب في الوقت الحالي؟

عندما كنت لاعبا كنت أنام 4 ساعات على الأقل، ولكنني الآن لا أتعدى 3 ساعات، لدي الكثير من المهام التي يجب علي مراعاتها والعمل على تحسينها، كما يجب أيضا متابعة كل اللاعبين وتقديم النصائح لهم بهدف تحسين المستوى والتألق في المباريات المقبلة.

النادي التركي يمر بفترة صعبة حاليا بسبب تراجع النتائج بالإضافة للضغط الرهيب المفروض من أنصار النادي، هل هناك خطة واضحة للخروج هذه المرحلة؟

التركيز منصب حاليا على تحسين المستوى وحصد أكبر عدد ممكن من النتائج الإيجابية، يجب على كل العناصر أن تكون في حجم المسؤولية وأن تفكر في مصلحة النادي التي تبقى فوق كل اعتبار.

ما هي الأمور التي تراها ناقصة في النادي التركي حاليا؟

الهجوم يبقى النقطة السوداء في الوقت الحالي ويجب العمل من هذا الجانب وبذل مجهودات أكبر لتحسين المستوى، هناك برنامج عمل مكثف للعناصر الهجومية في الأيام المقبلة، ويجب خلق التوازن أيضا بين الخطوط الثلاثة في التشكيلة.

ما تعليقك على قضايا الفساد التي ضربت هيئة "الفيفا" مؤخرا وانتهت بإيقاف كل من بلاتيني وبلاتير لـ 8 سنوات؟

هذا الأمر خارج عن نطاق كرة القدم والرياضة، وأصبحت القضية سياسية بالدرجة الأولى، ولهذا أفضل عدم الخوض في هذا الموضوع لأنني لاعب كرة قدم ولا أعرف الكثير من الأمور في السياسة.

هل ترى أن هذا الأمر يؤثر على كرة القدم بشكل عام؟

القضايا الكثيرة التي أصابت هيئة "الفيفا" غيرت نظرة محبي كرة القدم للرياضة بشكل عام، وهذا أمر مؤسف حقا لأن كرة القدم والرياضة بشكل عام هما محور اهتمام الشباب في الوقت الحالي، يجب الحد من هذه الظواهر والعمل على تقديم الأفضل للرياضة.

                                                                 عن قناة "إي أس بي أن"

كلمات دلالية : إيتو، ميسي، رونالدو، الكرة الذهبية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال