هيدينك: "بعد مغادرتي تشيلسي أنصح أبراموفيتش بالتعاقد مع غوارديولا لأنه الأفضل"

غوس هيدينك، من مواليد 8 نوفمبر 1946 في فارسفيلد بـ هولندا، لاعب كرة قدم هولندي سابق ومدرب كرة قدم حالي، أشرف في الفترة الأخيرة على تشيلسي خلفا للمقال جوزي مورينيو، هيدينك أو الملقب بـ "السندباد"

هيدينك
نشرت : الهداف الأحد 10 يناير 2016 22:00

أو صانع المعجزات لأنه يصنعها أينما حل وارتحل، ولا يجد أي مشاكل في تدريب أكثر من فريق في نفس الوقت، ولطالما ينجح مع كل الفرق كما فعل عندما كان يدرب تشيلسي بالتزامن مع تدريب المنتخب الروسي، وقبلها وصل بالمنتخب الأسترالي لـ مونديال ألمانيا 2006 وفي نفس الوقت كان مدربا لـ إيندهوفن، هيدينك أجرى حوارا صحفيا مع الموقع الرسمي لـ تشيلسي، عرج فيه للحديث عن أبرز المواضيع التي تخص الفريق نترككم تطالعونها في هذا الحوار.

بداية سيد هيدينك، كيف هي الأوضاع حاليا داخل بيت تشيلسي؟

الهدوء بدأ يعود تدريجيا للفريق، ألاحظ تحسنا كبيرا مقارنة بأول يوم لي رفقة تشيلسي، يجب أن نحقق أكبر قدر من الهدوء والتركيز فقط على المباريات، هذا ما نطمح إليه حاليا، فكل مدرب يرغب في رؤية النادي في أفضل الأحوال.

بصفتك مدربا لـ تشيلسي، هل أنت متخوف من هاجس الإصابات الذي قد يضرب الفريق في أي لحظة، خاصة أن الموسم أصبح في نصفه الثاني؟

إذا كانت هناك إصابات فأعتقد أنها ستكون صدمة للفريق، صراحة، لا يمكن لنا تجنب مثل هذه الأمور السلبية، علينا فقط مسايرة الوضع بذكاء كبير بغية الخروج من هذه الأمور السلبية بأقل الأضرار، ففي بعض الأحيان على اللاعبين تطبيق أوامر الطاقم الطبي للفريق، عندما أتابع اللاعبين في التدريبات أحاول أن أستنتج مدى قدرتهم على الحفاظ على حالتهم الصحية، لأنه في مثل هذه الأوقات من الموسم علينا أن نحافظ على اللاعبين لأننا بصدد لعب مباريات في غاية الأهمية، ولذا يجب علينا أن نكون مستعدين لها بكل تركيز بغية تحقيق نتائج إيجابية أو بالأحرى تحقيق انتصارات تضعنا في وضع يليق بفريق كبير بحجم تشيلسي.

ماذا كان ينقص اللاعبين بعد رحيل مورينيو؟

صراحة، اللاعبون كانوا في أمس الحاجة للراحة سواء النفسية أو البدنية، كان يجب علي أيضا مساعدة اللاعبين على استرجاع لياقتهم البدنية وإخراجهم من التفكير السلبي الذي كانوا يعانون منه، عندما نظرت إليهم من أول وهلة أدركت أنهم قد فقدوا القدرة على تحمل عبء المباريات وبالتالي كنت مطالبا بدعمهم وتقديم أفضل الحلول للخروج من تلك الدوامة.

كيف كانت نظرتك للاعبين، وهل كانوا فعلا في حالة نفسية صعبة؟

في مثل تلك الوضعيات التي قد تواجه أي مدرب في العالم مع أي فريق كان حجمه، عليه أن يوظف تجربته وخبرته، كنت أقيم اللاعبين من أول نظرة، كان هناك لاعبون في حاجة إلى بعض الجمل التي ترفع معنوياتهم والبعض الآخر كان علي أن أستثمر قليلا في قدراتهم، فعندما تستفيد من هذا اللاعب والآخر يقدم إضافته ولاعب آخر يحاول تفادي الأخطاء، ستأتي من دون الشك النتائج الإيجابية، القول بأنهم كانوا مرتاحين نفسيا؟، لا أستطيع أن أقول هذا، فالنتائج السلبية تدفع اللاعبين إلى التفكير في أمور سلبية للغاية.

هل هناك عراقيل تقف في وجه تشيلسي خلال الفترة الحالية؟

لم أفهم الأسباب الحقيقية التي تدفع بعض أنصار تشيلسي وحتى أنت لطرح مثل هذه الأسئلة، أعتقد أن العراقيل الوحيدة التي بإمكانها التأثير على تشيلسي أو أي فريق آخر هي أرضية الميدان، عندما تكون هذه الأخيرة سيئة فهذا سيدفعنا فعلا للقول إن الفريق الفلاني يعاني من عراقيل، عندما ننظر إلى الوراء ندرك تماما أن اليوم مختلف عن الأمس، كل الأمور أصبحت اليوم في صالح اللاعب والمدرب والفريق ككل لتقديم أفضل العروض،صبحت في صالح اللاعب والمدرب والفريق ككل لتقديم أفضل أاااا صراحة، علينا أن ندرك جيدا بأنه يجب أن نكون في المستوى خلال المباريات، لا يوجد هناك شيء اسمه عراقيل أو ما شابه ذلك، فقط عليك التركيز ومحاولة تقديم كل ما لديك، صحيح أنه في بعض الأحيان تقف بعض الأمور في وجه الفريق، لكن لا يمكن أن نعتبرها عراقيل بل يجب علينا تجاوزها، هذا كل شيء.

بعض التقارير أكدت أن كوستا وأوسكار تشاجرا في الحصة التدريبية الأخيرة، ما تعليقك؟

كانت مواجهة عادية حسب رأيي، كانا أشبه بثورين تواجها بعد عرقلة أوسكار لـ كوستا من الخلف، كان الأمر مبالغا فيه خاصة أن أوسكار ليس أكثر اللاعبين ارتكابا للمخالفات في الفريق، لقد سقطا على الأرض ثم نهضا واقتربا من بعضهما البعض في تحد لكنه كان رد فعل طبيعي وهي أمور تحدث حين يشتد الحماس خلال المران.

لعبت في زمن لاعبين مميزين في صورة كرويف، نيسكينز وآخرين، هل استمتعت فعلا بمسيرتك الكروية؟

بالتأكيد، لقد لعبت مع الجيل الهولندي الشهير الذي زينه لاعبون كبار في صورة يوهان كرويف، يوهان نيسكينز، ويليم فان هانغيم وفيم يانسن وآخرين، وكنت مضطرا إلى التنافس مع تلك المجموعة المميزة من اللاعبين رغم كوني كنت تحت مستواهم، لكني فعلا استمتعت كثيرا بمسيرتي في عالم كرة القدم.

صرحت من قبل بأن هدفك الرئيسي هذا الموسم هو تحقيق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي رفقة تشيلسي... 

بالتأكيد، تركيزنا حاليا منصب على منافسة كأس الاتحاد الإنجليزي، لنعود بالزمن إلى الوراء، أتذكر عندما جئت لأول مرة إلى تشيلسي لعبنا في واتفورد ضمن كأس الاتحاد الإنجليزي وكنت مع رومان أبراموفيتش في المدرجات، وكانت تلك هي المرة الأولى التي رأيت فيها تشيلسي، أمتلك ذكريات جميلة بعد وصول الفريق إلى الدور نصف النهائي أمام أرسنال، وإيفرتون في المباراة النهائية، لقد كان الفريق حريصا على الحصول على لقب المسابقة وكانت له شخصية قوية آنذاك.

هل تعتبر الفوز بـ هذه الكأس إنجازا لو تقوم بتحقيقه؟

أنا أعرف أنه في إنجلترا يعتبر كأس الاتحاد الإنجليزي واحدا من الألقاب الثمينة جدا، أتذكر أنه عندما كنت طفلا شاهدت كأس الاتحاد الإنجليزي وكنت محبا له كثيرا، عندما دخلت عالم التدريب وأشرفت على تشيلسي كمدرب للفريق الأول، صراحة حلمت بالتتويج بهذا اللقب، لأنه رغم تحقيق أي مدرب للعديد من الألقاب، إلا أن وصوله لأي نهائي يعتبر إنجازا، وأنا شخصيا شعوري يظل نفسه كأول مرة أصل إلى النهائي، وهذا ما يميز كرة القدم في إنجلترا والعالم.

وهل أنت قادر على وضع "البلوز" في المركز الرابع من الترتيب العام؟

تحقيق المركز الرابع في الدوري أمر في غاية الصعوبة، لذا سنضع كل تركيزنا على بطولتي الكأس ودوري الأبطال وهو تحد كبير بالنسبة لمجموعة اللاعبين الموجودة حاليا، وخلال المباريات القادمة سيكون علينا أن نظهر قدراتنا أكثر.

بعد مغادرتك تشيلسي، من تراه الأنسب لخلافتك؟

حسب رأيي الشخصي يوجد العديد من المدربين المميزين في الفترة الحالية، لكن أظن أن غوارديولا درب في دوريين قويين، والآن يرغب في مغامرة إنجليزية، هو مدرب كبير ولديه خيارات ناجحة، وسيكون مناسبا للغاية مع تشيلسي في الفترة المقبلة.

 

                                             نقلا عن الموقع الرسمي لـ تشيلسي

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال