تي. بي. مازيمبي – و. سطيف سطيف في مهمة انتحارية وتدافع عن حظوظ ضئيلة

سيكون الموعد أمسية اليوم بدءا من الساعة الثانية ونصف بالتوقيت الجزائري (الساعة الثالثة ونصف بتوقيت الكونغو)، مع الخرجة الخامسة للوفاق في دوري المجموعات لكأس "الكاف" في ملعب "تي. بي. مازيمبي" بـ"لوبومباشي"...

تي. بي. مازيمبي – و. سطيف
نشرت : سمير.ب الجمعة 13 سبتمبر 2013 23:59

ويبقى الوفاق اليوم أمام واحد من أصعب المهمات في تاريخه مع المنافسات الخارجية، وهذا لأنه يلعب لأجل هدف واحد وهو الفوز لأجل الحفاظ على الحظوظ مباشرة للمرور للمربع الذهبي.

التعادل يساوي الخسارة وسترافقه الحسرة

ومن الناحية الحسابية، فإن الوفاق لا يبحث عن نتيجة إيجابية فقط، بل أنه ملزم بتحقيق الفوز، لأنه حتى لو نجح في تحقيق التعادل سيكون ذلك متبوعا رسميا بإقصاء الوفاق، ولكن مع حسرة أكيدة في هذه الحالة على النقاط التي تم تضييعها من قبل في سطيف وخاصة أمام الفتح الرباطي.

المنافس أيضا يبحث عن فوز التأهل

في المقابل‪،‬ فإن المنافس "تي. بي. مازيمبي" المعروف عنه قوته وخاصة فوق أرضية ميدانه، يبحث هو الأخر عن الفوز أمسية اليوم، وهذا لأجل المرور إلى الدور القادم انطلاقا، لأنه في حالة فوز زملاء "كيديابا" اليوم سيكونون رسميا في الدور نصف النهائي مهما كانت بقية النتائج في الجولة الأخيرة.

أمور المجموعة ستحسم إذا فاز الكونغوليين والتوانسة

وبعيدا عن رغبة الوفاق في تحقيق الفوز أمسية اليوم، فإن الجولة الخامسة قد تكون حاسمة في التأهل، لأنه في حالة تزامن فوز مازيمبي مع فوز النادي البنزرتي على حساب الفتح الرباطي، فسيتأهل رسميا مازيمبي وبنرزت وتكون الجولة الأخيرة فقط لأجل تحديد المركز الأول والثاني لا أكثر.

سطيف مطالبة بتحمل ضغط مازيمبي والحسابات

وتبقى العناصر السطايفية مطالبة أمسية اليوم بتحمل ضغط المباراة والملعب الإنجليزي لـ"تي. بي. مازيمبي"، إضافة إلى حسابات المباراة وضرورة الفوز، من خلال الدفاع على الحظوظ الضئيلة التي بقيت للفريق.

مهمة شبيهة بـ"رادس 2010"

وتكون مهمة الوفاق اليوم أشبه بالتي كانت أمام الترجي التونسي في سبتمبر 2010 وفي الجولة الخامسة من دوري مجموعات رابطة الأبطال، إذ كان الوفاق مطالبا بالفوز في ملعب "رادس" مقابل بحث الترجي عن الفوز للتأهل وانتهى اللقاء بـ (2-2).

اللاعبون متحررون من الضغط ويريدون لقاء كبيرا

وفي إطار مباراة اليوم، فإن الملاحظ أن اللاعبين يعرفون جيدا نوعية المهمة التي تنتظرهم، ولكن في الوقت نفسه هناك عمل كبير من المدرب مضوي على جعل اللاعبين بعيدا عن الضغط، وهذا حتى لا تنعكس الأمور سلبيا على مشوار الوفاق في القادم.

اللعب سيكون من أجل الفوز وليس التعادل

ومن خلال التشكيلة التي ينوي مضوي إقحامها في مباراة اليوم، فإن اللعب سيكون لأجل الفوز وليس لتحقيق التعادل وهذا بالنظر إلى أنه في حالة اللعب لأجل التعادل، فإن الخسارة ستكون مؤكدة، ولهذا فلا بد من نوع من المغامرة الهجومية في المباراة.

الخوف من عدم الاسترجاع

وإضافة إلى التخوف من "تي. بي. مازيمبي" الذي لا يشكك أحد في قوته، فإن العدو الثاني للوفاق في مقابلة اليوم هو الاسترجاع، بالنظر على خوض الوفاق لرحلة دامت 50 ساعة كاملة للوصول من سطيف إلى "لوبومباشي" وبالتالي يبقى التخوف من تأثيراتها كبير جدا.

أنصار مازيمبي مازالوا يحتفظون بلقاء 2010

وخلال 24 ساعة الأولى التي قضيناها في "لوبومباشي"، فإن أنصار "تي. بي. مازيمبي" ما زالوا يحتفظون بالصورة الرائعة عن وفاق سطيف من خلال المباراة الكبيرة التي أداها في 2010، ويعتبرونه واحد من الفرق الكبيرة التي زارت مدينتهم في السنوات الأخيرة.

...واحتاروا في ذهاب كل لاعبي تلك المباراة

والأكثر من ذلك، كان الاستغراب كبيرا في "لوبومباشي" لما علموا أن كل لاعبي الوفاق الذين شاركوا في مباراة 2010، قد غادروا التشكيلة السطايفية وكان الوحيد الموجود حاليا هو بن شادي (كان احتياطيا في 2010 ويضاف له دلهوم الغائب هذه المرة بسبب العقوبة)، في وقت أن "تي. بي. مازيمبي" كان ما يزال من لاعبيه أكثر من نصف التعداد.

سطيف لم يسبق لها الخروج في المؤخرة

وإذا كان الوفاق قد سبق له لعب دوري المجموعات في الكأس العربية 3 مرات، ويلعب دوري المجموعات في المنافسة الإفريقية للمرة الثالثة، إلا أنه في كل المرات السابقة لم يسبق للوفاق أن تواجد في مرتبته الحالية وهي الأخيرة في المجموعة.

 

زوجة "كاتومبي" تملك نصف أسهم "مازيمبي" وابنه يرأس فريق "دمبوسكو" وسيشارك في "الكاف"

يعرف الجميع في كل العالم أن "تي. بي. مازيمبي" وصل إلى ما وصله إليه في رابطة الأبطال الإفريقية وحتى كأس العالم للأندية بفضل رئيسه "مويز كاتومبي"، إلا أن النادر من يعرف أن نصف ثروته في الفريق هي ملك لزوجته أيضا.

صورة "مويز" و"ماما كارين" تزينان مدخل الملعب

وتبقى صورة "مويز كاتومبي" تزين مدخل ملعب "تي. بي. مازيمبي" وإلى جانبه صورة زوجته "ماما كارين كاتومبي" والتي يناديها الكل "ماما" من باب الاحترام والتقدير.

عائله كاتومبي تملك 90 بالمائة من أسهم النادي

وإضافة إلى "موزير كاتومبي"، فإنه يملك إلى جانب زوجته إجمالا 90 بالمائة من أسهم الشركة التجارية لمازيمبي وله نفس عدد الأسهم مثل زوجته والتي لا تظهر في إعلام كثيرا ولا تعرف هذه المعلومة سوى في الكونغو.

إبنه "شامبيون" يترأس الفريق الثالث لـ"لوبومباشي"

ويبدو أن فيروس رئاسة الفرق قد انتقل من "مويز كاتومبي" إلى ابنه الأكبر "شامبيون" الذي يترأس منذ 3 سنوات ثالث الفرق في مدينة لوبومباشي (بعد مازيمبي وليبوبو) وهو فريق "دومبوسكو".

صعد به من الدرجة الثالثة إلى المشاركة في "الكاف"

وقد تمكن "كاتومبي" الإبن من قيادة الفريق الذي ترأسه من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الأولى مرورا بالقسم الثاني، والأكثر من ذلك أنه أنهى بطولة 2012 في المركز الثالث مما سمح له بالمشاركة في كأس "الكاف" في نسختها الحالية، إذ أقصي في الدور الأول، ولكنه سيكون مشاركا من جديد في النسخة القادمة من كأس "الكاف" بعد أن عاود احتلال المركز الثالث في البطولة الكونغولية لـ 2013.

يسير على خطى والده ويريد مجدا إفريقيا

ومن خلال ما سمعناه من معلومات في لوبومباشي، فإن البرنامج الذي وضعه "شامبيون كاتومبي" يمتد للوصول إلى نفس ما صل إليه والده من خلال امتلاك فريقين لعائلة كاتومبي يتصارعان على الألقاب في إفريقيا.

والده يمده باللاعبين والمدربين

وإضافة إلى الأموال العائلية، فإن فريق "تي. بي. مازيمبي" يمد الفريق الأخر "دومبوسكو" باللاعبين والمدربين وكاد أن يمنحه المدرب السنغالي لامين ندياي بعد إقالته من الفريق في ماي الماضي، لولا إصرار المعني على البقاء مديرا فنيا في مازيمبي.

حتى مباريات فريقه تجرى في ملعب مازيمبي

وحتى المباريات الكروية لنادي "دومبوسكو" تجرى فوق أرضية ملعب تي مازيمبي وهذا بحكم أن الملعب تابع للعائلة مثلما هو الفريق تابع للعائلة.

"كاتومبي" منح 13000 دولار منحة الفوز على بنزرت

وبعيدا عن العائلة وبخصوص ما يهم وهو فريق "تي بي مازيمبي"، فإن رئيسه "موزير كاتومبي" ما يزال يوزع الأموال خاصة في المباريات الخاصة وفي اللقاء الأخير لـ"تي. بي. مازيمبي" أمام النادي البنزرتي كانت منحة الفوز لكل لاعب من اللاعبين 13000 دولار (حوالي 140 مليون سنتيم) وهذا لمجرد الفوز في مباراة واحدة.

قدم منحة 300 ألف دولار واللاعبين اقتسموها

ولم يكن "مويز" قد قدم أي وعدا للاعبين قبل تلك المباراة ولكن بعد الفوز في نهاية المباراة دخل في نهاية المباراة إلى غرف الملابس وقدم للاعبين منحة بمبلغ إجمالي بـ 300 ألف دولار، وقام اللاعبون باقتسام المبلغ فيما بينهم لتكون حصة كل لاعب هي 13000 دولار.

لا مجال للمقارنة مع منحه وضحكوا على 2000 أورو

وبالتأكيد أن لعب الوفاق لكل المنافسة الإفريقية دون منحة وحتى منحة 20 مليونا التي تم الوعد بها بعد بيطام لم يحصلوا عليها إلى اليوم، ولما أعلناهم أن إدارة الوفاق وعدت اللاعبين في حالة تحقيق الفوز في مباراتي مازيمبي وبنزرت معا (6 نقاط) هي 2100 أورو (30 مليون سنتيم)، وهو ما أضحك كثيرا إداريي مازيمبي من المنح التي تقدم في سطيف مقارنة بـ 13000 دولار التي منحها "كاتومبي" في لقاء واحد.

ميزانية مازيمبي تصل إلى 200 مليار سنتيم

وتبقى الأجور الشهرية التي يوقع بها اللاعبون في مازيمبي عادية وليست استثنائية وتتراوح بين 5000 و20000 دولار، وهي معادلة لما يتم منحه في الأندية الجزائرية، ولكن الفرق كبير في منح المباريات، إذ يتم تقديم منح كبيرة جدا في بعض المباريات في البطولة الكونغولية تصل إلى 100 مليون لكل لاعب، علما أن الميزانية السنوية لـ"تي. بي. مازيمبي" في الوقت الحالي تصل إلى ما بين 15 إلى 17 مليون دولا سنويا (أي 200 مليار سنتيم)، وهو ما يعادل 5 مرات ميزانية وفاق سطيف في الموسم الماضي.

 

دمو: "صحيح أن حظوظنا ضئيلة لكنها مازالت موجودة "

وصلتم إلى لوبومباشي، كيف كانت رحلتكم خصوصا أنها المرة الأولى إلى تسافر فيها مع الوفاق إلى أدغال إفريقيا؟

صحيح أنها المرة الأولى التي أسافر فيها مع الوفاق إلى أدغال إفريقيا، لكنني متعود على السفر إلى إفريقيا لما كنت لاعبا في المنتخب الوطني للآمال ومثلما يقال، هذه هي إفريقيا صعبة كثيرا، إذ وجدنا أنفسنا من مطار لمطار، تنتظر ساعات كثيرة وتجد نفسك حتى تنام فوق كرسيك في المطار من شدة التعب والإرهاق، لكن الحمد لله وصلنا قبل 48 ساعة عن موعد اللقاء، وهو الأمر الذي يساعدنا على الاسترجاع ولو بنسبة قليلة، إضافة إلى أننا وجدنا جو جيد هنا في لوبومباشي ولا توجد حرارة كبيرة.

قبل تنقلكم كنتم قد تعثرت، إضافة إلى أن الإدارة أقالت المدرب، كيف هي معنوياتكم الآن؟

في الحقيقة أنه كل ما يمضي وقت نبدأ في نسيان الأمور السابقة ونباشر في استعادة المعنويات بصفة أفضل، إذ في كل ساعة تمضي أو كل دقيقة تمر نجد أنفسنا من الناحية المعنوية أفضل من السابق ومما كنا عليه، سننسى المشاكل التي حدثت في الآونة الأخيرة، وفي المقابل تبدأ معنوياتنا في التحسن، إذن كل يوم يمر تصبح المعنويات أفضل.

في نظرك، ما هو مشكل الوفاق في بداية الموسم الحالي؟

حسب رأي لا توجد أي مشاكل في الوفاق، صحيح هناك بعض الأمور التي أدت بالفريق إلى عدم تقديم الأداء والنتائج المطلوبة في كأس الكاف، وهي أن الوفاق هذا الموسم استقدم العديد من اللاعبين الجدد وبالتالي فإن هؤلاء اللاعبين لم يندمجوا بصفة كاملة في المجموعة، إذ يمكن القول أنه هناك مشكل انسجام بين اللاعبين القدامى والجدد، وتطلب حل هذا المشكل وقت زمني معين مع لعب عدة لقاءات من أجل تحقيق الانسجام الأمثل، كما أنه هناك أمر آخر يتمثل في أن الوفاق بدأ الموسم الحالي بالمشاركة في منافستين البطولة وكأس الكاف، كما أن تشكيلة الكاف تختلف على تشكيلة البطولة، إذ في كل لقاء من المنافستين يكون هناك تغيران أو 3، لأنه يتواجد لاعبين غير مؤهلين في المنافسة الإفريقية ويلعبون في البطولة فقط، الأمر الذي يؤدي إلى تغير التشكيلة في كل مرة مقارنة بالتشكيلة التي تلعب المنافسة الإفريقية، ومن جهة أخرى ففي نظري أيضا أظن أن الوفاق حقق انطلاقة جيدة، إذ أننا في 3 لقاءات نمتلك 7 نقاط، كما أننا عدنا بفوزين في أول خرجتين متتاليتين وهو الأمر الذي يعتبر إيجابي بالنسبة لنا.

لكن مشواركم في كأس "الكاف" ليس بالجيد، أليس كذلك؟

صحيح، في كأس "الكاف" لم نقدم مشوارا جيدا، إذ تعقدت وضعيتنا الآن وكما يعلم الجميع يجب علينا الفوز في لقاء مازيمبي، لأن أي نتيجة أخرى من غير الفوز ترهن حظوظنا في التأهل، كما أن القرعة أوقعتنا في مجموعة صعبة وننافس فيها فرق كبار، حيث تقريبا أن مستوى كل الفرق متقارب ولذلك يصعب التنافس فيها، حيث تعادلنا في 3 لقاءات وخسرنا لقاءا واحدا فقط وبأصغر نتيجة والتي هي (1-0)، وهو الأمر الذي يدل ويؤكد على تكافئ مستوى فرق هذه المجموعة.

كيف ترى لقاء مازيمبي؟

هذا اللقاء في غاية الصعوبة وحظوظنا في التأهل تبقى جد ضئيلة لكنها موجودة وبالتالي فسنعمل كل ما في وسعنا من أجل تحقيق الأهم في هذا اللقاء والفوز بالنقاط الثلاث لأن أي نتيجة من غير الفوز ستضعنا خارج حسابات التأهل، لذلك سنقدم كل ما نمتلك في هذا اللقاء لتحقيق الفوز بإذن الله، ولن ندخل في ثوب الضحية  بل سنحارب من أجل الفوز، وأتمنى أن يوفقنا الله في العودة بالنقاط الثلاث.

بعيدا عن كأس "الكاف"، هل ترى أن الوفاق قادر على المحافظة على لقب البطولة بالنظر لهذه الانطلاقة؟

أكيد، فعلى الصعيد الفردي، الوفاق يمتلك فنيات فردية رائعة وهو الفريق الذي يمتلك أفضل اللاعبين على المستوى المحلي، في حين ملثما سبق وأن قلت أنه ينقصنا بعض الانسجام فقط، حيث يجب علينا تحسين الأداء الجماعي وذلك بلعب أكثر عدد من المقابلات إضافة إلى دعم الأنصار لنا، وبإذن الله سنحافظ على هذا اللقب ونفح جميع سكان وأنصار سطيف.

 

 

وفد الوفاق أقام حفلة لعيد ميلاد غول

بعد نهاية الحصة التدريبية لسهرة الخميس وتناول اللاعبين لوجبة العشاء أقام الوفد السطايفي حفلة مصغرة لعيد ميلاد الحارس نجيب غول والمصادفة ليوم 12 سبتمبر، إذ احتفل الحارس بعيد ميلاده رقم 28، وقدتم جلب 3 "طورطات" تفاؤلا بالنقاط الثلاثاء وقد تم جلب 3 طورطات لعيد ميلاد المعني، على اعتبار أن إدارة لم تجد إمكانية جلب طورطة كبيرة، وتم جلب 3 طورطات صغيرة تكون تفاؤلية أيضا بإمكانية الفوز هذا السبت والعودة بالنقاط الثلاث التي يبحث عنها الوفاق السطايفي.

أجواء خاصة خلقاها اللاعبون

وقد خلق حفل عيد ميلاد غول جوا مميزا في فندق "كرافيا" بين لاعبي الوفاق وهذا بالنظر إلى قيامهم بالغناء لزميلهم والذي قام ملولي بإغراق وجهه في الكعكة، وهو ما زاد من خلق أكثر أجواء حماسية أنست اللاعبين عذاب السفر الطويل.

سنوساي: "الحفلة الكبيرة يجب أن تكون أمسية السبت"

وقد ألقى رئيس الوفد السطايفي كلمة نيابة عن الوفد تمنى فيها التوفيق لكل لغول في حياته ورحب بمدرب الحراس الجديد سبع العائد إلى بيت الوفاق، وأضاف سنوساوي أن الحفلة الكبيرة يجب أن تكون أمسية السبت بالعودة بالفوز المطلوب من لوبومباشي وتحقيق النتيجة التي ينتظرها أنصار الوفاق.

 

جزائري في "لوبومباشي" أهدى كل الوفد شرائح

تلقى لاعبو الوفاق زيارة من أحد الجزائريين المقيمين في "لوبومباشي" ويتعلق الأمر بإبن مدينة عين قشرة بولاية سكيكدة خالد بوصبيعة والذي سهر على توفير كل الحاجيات التي تطلبها العناصر السطايفية من خارج الفندق، كما قام بإهداء كل أفراد الوفد السطايفي شرائح هاتفية وبطاقات شحن.

له معرفة سابقة بملولي في "كينشاسا"

وقد رفض المعني أخذ المقابل من لاعبي الوفاق مؤكدا أنهم ضيوفه في "لوبومباشي"، ويذكر أن المعني سبق له أن قام بنفس الواجب مع جمعية الشلف عند تنقلها الموسم قبل الماضي إلى "كينشاسا"، وله معرفة خاصة بفريد ملولي الذي التقاه على هامش لقاء فيتا كلوب – جمعية الشلف في أفريل 2012.

 

اللقاء على المباشر في الجزيرة الرياضية +1

سيكون بإمكان أنصار الوفاق متابعة مباراة اليوم بدءا من الساعة الثانية ونصف على المباشر عبر الجزيرة الرياضية +1، سيكون اللقاء مسبوقا بأستوديو تحليلي ينطلق نصف ساعة قبل موعد المباراة.

 

لاعبو مازيمبي يتبرّكون في الكنيسة، جماهيره تحاصر حافلة الوفاق وإدارته تسأل عن إمكانية ضم شاوشي

وصل موعد المباراة التي تنتظر الوفاق السطايفي أمسية اليوم بدءا من الساعة الثانية ونصف، وهي المباراة التي لها أهمية كبيرة في لوبومباشي تعكس الاهتمام الكبير لهذا الفريق الذي يبحث عن كأس إفريقيا للمرة السادسة في تاريخه في كل المنافسات بعد التي كان قد توّج بها في 1967، 1968، 1980، 2009، و2010.

اهتمام كبير للمنافس ولاعبو مازيمبي زارو الكنيسة صبيحة أمس

وفي المقابل فإن تي بي مازيمبي حضّر لمباراة اليوم بكل الإمكانات وأيضا الاهتمام هنا في لوبومباشي، إذ تم أخذ لاعبي مازيمبي إلى إحدى الكنائس في لوبومباشي في الساعة الحادية عشرة من صبيحة أمس، وبالضبط إلى مكان يسمى "كافوني" حيث تبرّكوا قبل مباراة سطيف.

كارتيرون سعيد بعودة ثنائي غاني وغاضب من الماليين

وفي الجانب الآخر دوما تحدث مدرب الفريق الفرنسي كارتيرون عن مباراة اليوم في تصريح للموقع الرسمي لنادي مازيمبي وأكد أنه سعيد جدا بعودة اللاعبين الغانيين سلمون أسانتي وريتشارد كيسي من طوكيو بعد مشاركتهما في المباراة الودية بين اليابان وغانا التي انتهت بنتيجة (3-1) لمنتخب الساموراي، كما أبدى في المقابل غضبه من الاتحادية المالية التي لم تلتزم بإعادة اللاعبين طراوري وباكايوكو بعد مشاركتهما أمام الجزائر يوم الثلاثاء إلى لوبومباشي يوم الخميس كما وعدت به وتأخرت العملية إلى غاية صبيحة أمس.

كارتيرون: "نحن مطالبون بالحلول وأعتبر سطيف الأقوى في المجموعة"

وأكد المدرب كارتيرون في التصريح نفسه عبر موقع تي بي مازيمبي أنّ فريقه يبقى مطالبا بالبحث عن الحلول في لقاء اليوم، وهذا من أجل تكرار السيناريو الذي كان في مباراة الفتح الرباطي عندما فاز مازيمبي بنتيجة عريضة وليس السيناريو كان في مباراة النادي البنزرتي، وأضاف أنه يرى أنّ الوفاق السطايفي بطل الجزائر مرتين ورغم تواجده في مؤخرة ترتيب المجموعة الأقوى في المجموعة مقارنة بالفريقين الآخرين.

الوفاق سمح للصحافة الكونغولية في حصة الخميس ومنعها الجمعة

خلال الحصة التدريبية الأولى للوفاق السطايفي تم السماح لأفراد الصحافة الكونغولية بالعمل وحضور الحصة بشكل عادي، في حين تم إعلام إدارة تي بي مازيمبي مسبقا بعدم العمل في حصة الجمعة لإعلام الصحفيين الكونغوليين بعدم الحضور. يذكر أن الجمهور لم يحضر في المرتين بدون أن يكون ذلك مرتبطا بقرار من إدارة وفاق سطيف في الحصة الأولى، عكس الثانية التي كان مقرّرا منذ البداية أن تكون مغلقة.

مازيمبي يضم 18 أجنبياً فقط وكانوا 20 الموسم الماضي

ومن علامات القوى في فريق تي بي مازيمبي هو العديد الكبير من اللاعبين الأجانب الذين يضمهم في صفوفه، ومن ذلك أنّه يضم في الوقت الحالي 5 لاعبين ماليين، 5 لاعبين من غانا، 5 لاعبين من زامبيا، ثنائي من تنزانيا ولاعب من رواندا، وكان العدد أكبر في الموسم الماضي باحتساب لاعبين اثنين من زيمبابوي مما جعل العدد يصل إلى 20 لاعبا.

يعتبرون أنفسهم منظمة الوحدة الإفريقية

ولما لاحظوا أننا استغربنا من العدد الكبير للأجانب أكد مسيرو تي بي مازيمبي أنهم يعتبرون أنفسهم منظمة الوحدة الإفريقية ولهم لاعبون من عديد الجنسيات الإفريقية لأن القوانين المسيرة للكرة في الكونغو لا تحدد عدد الأجانب، كما يملك الفريق ثنائيا من السنغال ضمن طاقمه الفني.

يسألون عن شاوشي ويريدونه في فريقهم

والأكثر من ذلك أن السؤال كان كبيرا عن فوزي شاوشي الحارس السطايفي في لقاء 2010، ولما أعلمناهم بأنه معاقب أكد لنا أحد مسيري الفريق أنه سيقترح على الرئيس مويز كاتومبي فكرة جلب شاوشي طالما أنه يسمح له باللعب في الكونغو لأن عقوبته إدارية وليست رياضية، وظل المسير يلح علينا لربط الاتصال بينه وبينه شاوشي بعد العودة إلى الجزائر، لأنه متأكد بأنه الحارس الذي سيضيف الكثير لتي بي مازيمبي.

اهتمام جماهيري والأنصار يحاصرون حافلة الوفاق

كما أن الاهتمام الكبير بالمباراة كان أيضا عند أنصار تي بي مازيمبي بالنظر إلى أن جماهيره تحضّر كثيرا لهذه المباراة من أجل الفوز المرفوق بالتأهل الرسمي إلي المربع الذهبي، وقد برز هذا الاهتمام أكبر خلال التنقل إلى الحصة التدريبية للوفاق السطايفية سهرة الخميس، إذ تمت محاصرة الحافلة أمام الملعب من العشرات من أنصار تي بي مازيمبي.

الكل يشير إلى 3 أو 4 وكاتومبي خاف على شعبيته أمام أورلوندو بيراتس

وكان الكل من محاصري الحافلة بروح رياضية يرفعون رايات تي بي مازيمبي ويشيرون إلى 3 أو 4 التي يرون أن فريقهم سيفوز بها على حساب الوفاق هذا السبت، ويذكر أن الاهتمام الكبير لجماهير مازيمبي باللقاءات يزيد الشعبية السياسية لـ مويز كاتومبي حاكم مقاطعة كاتنغا، إلى درجة أن المعني خاف على شعبيته بعد إقصاء الفريق أمام أورلنودو بيراتس في ماي الماضي من رابطة الأبطال الإفريقية.

4 حالات وفاة بعد مباراة أورلوندو

وجاء الخوف على الشعبية لأنه في مباراة أورلوندو بيراتس وقعت 4 حالات وفاة بسكتة قلبية من أنصار تي بي ماوزيمبي (حسب الروايات التي سمعناها)، وهذا بحكم تأثير الإقصاء خاصة أن فريق لوبومباشي ضيع ركلتي جزاء في تلك المباراة.

تذاكر اليوم بـ 5، 6، 10، 50 و500 دولار

وبخصوص تذاكر المباريات ومنها مباراة اليوم فإن التذاكر المخصصة للبيع تكون بأسعار 5 دولار (550 دينار) للمدرجات الموجودة خلف المرمى، 6 دولار (650 دينار جزائري) للمدرجات الجانبين و10 دولار (1100 دينار) للمدرجات الموجودة مقابل المنصة الشرفية، و50 دولارا للمنصة الشرفية (5500 دينار جزائري) و500 دولار لكل شقة في الصالون الشرفي الذي يحتوي على 16 شقة مزودة بالتلفاز وكل شيء، وتصلح كل شقة شرفية لعائلة من 5 أفراد، ولا مجال أيضا للمقارنة بين الأسعار التي يدفعها أنصار تي بي مازيمبي لمشاهدة فريقهم وأسعار التذاكر التي يتم اعتمادها في 8 ماي وتراوح ما بين 200 و400 دينار، ويقال عنها دوما إنها غالية وبحاجة إلى تخفيض.

ملعب شبيه بـ "أولد ترافورد" و20 ألف كرسي في مكانه

أمّا ملعب المباراة فقد أبهر لاعبي الوفاق عند دخولهم إليه في حصة أول أمس، إذ أنه يشبه إلى حد بعيد ملعب السد القطري في الدوحة الذي هو نسخة مصغّرة من ملعب "أولد ترافورد" الخاص بمانشستر يونايتد وسعة ملعب مازيمبي هي 20 ألف كرسي وترسم الكراسي في الجهة المقابلة للمنصة الشرفية عندما يكون الملعب شاغرا تسمية تي بي مازيمبي، ولا كرسي منها تكسر رغم أن النادي الكونغولي يلعب للشهر العاشر فوق أرضية هذا الميدان، في حين كان لقاء واحد في البطولة الجزائرية بين مولوديتي وهران والعاصمة كافيا لكسر 1038 كرسيا من كراسي ملعب زبانة الجديدة.

سياج بمتر ونصف يكاد لا يظهر

أمّا المسافة الفاصلة بين أرضية الميدان والمدرجات فتبدو خالية من أي شيء، ويوجد فقط سياج صغير بعلو لا يصل إلى متر ونصف، وهو سياج ملوّن بألوان نادي تي بي مازيمبي، ويكاد لا يظهر تماما أنه سياج.

كرسي الاحتياط شبه أرائك

أمّا مقاعد احتياطيي للفريقين فهي تحفة أيضا وشبيهة بكراسي المديرين في المكاتب عندنا، إلى درجة أثارت الكثير من التعاليق لدى لاعبي الوفاق في أول حصة تدريبية لهم في هذا الميدان، وتأكد ما قاله المدير الإداري لمازيمبي عندما قال لدينا ملعب لا تملكونه في سطيف.

فراحي قال للزملاء: "هنا كي تريّح بديل ما عليهش"

وقال رشيد فراحي لزملائه مازحا وهو يقوم بتغيير ملابسه في مقعد البدلاء التحفة لنادي مازيمبي، إنه في كرسي مقل هذا لا يزعج اللاعب البقاء احتياطيا لأن المكان مريح جدا.

الخطوط الصفراء لا تؤثر في الملعب

ويبقى الملعب أيضا مخصصا لمدارس لوبومباشي لكي تجري فيه مقابلاتها الكروية، وهذا بتقسيم الملعب إلى ملعبين، وهناك تخطيط بالأصفر يستعمل عند استعمال الملعب من طرف المتمدرسين، لكن هذه الخطوط التي تُشاهد بوضوح عند نقل المباريات تلفزيونيا لا تعيق التحرك فعليا ولا تؤثر على اللاعبين.

صور عملاقة لكل اللاعبين، الرئيس، وماما كارين

وفي مدخل الملعب توجد صورة عملاقة مرسومة باليد لكل اللاعبين الذين أصلوا مازيمبي لقمة المجد الإفريقي، إضافة إلى الرئيس مويز كاتومبي وزوجته كارين المصحوبة بعبارة "ماما كارين كاتومبي".

 

 

حمّار يؤكّد تأجيل الفصل في قضية المدرب إلى ما بعد الاثنين

في حديث له عبر إذاعة سطيف صبيحة أمس في حصة "القعدة" أكد رئيس الوفاق حسان حمّار أن قضية المدرب لم يفصل فيها، وقد قررت الإدارة السطايفية أخذ كل الوقت لأجل دراسة السير الذاتية وغيرها، وهذا لتجلب مدربا يكون في مستوى إستراتيجية الوفاق، وأضاف أن الإدارة السطايفية سوف تنتظر أيضا عودة المدرب المساعد خير الدين مضوي من الكونغو لمشاورته في هذا الأمر أيضا.

يؤكد الانسحاب إذا لم تتحسّن الأمور مع المدرب الجديد

كما أكد حمّار أنه إذا لم تتحسّن الأمور مع المدرب الجديد وفق إستراتيجية الوفاق في مواصلة اللعب من أجل الألقاب والذهاب بعيدا في رابطة الأبطال الإفريقية 2014، فسيكون هو شخصيا (أي الرئيس) المعني بالمغادرة.

حمّار: "مضوي لن يكون المدرب الرئيسي، والقادم يجب أن يعرف أنّ الوفاق فريق ألقاب"

وقال حمّار إنّ انتظار عودة مضوي من الكونغو ليس معناه أنّ الإدارة تريد تنصيبه مدربا رئيسيا لكن للمشاورة فقط، مضيفا أن المدرب الجديد يجب أن يتماشى مع فكر الوفاق في الحصول على الألقاب والتتويجات مثل ما هو عليه الحال منذ 6 سنوات كاملة.

"إذا ما مشاتش مع المدرب الجديد لازم أنا اللّي نروح"

وأضاف حمّار أن إدارة الوفاق غيّرت المدرب فيلود حتى تتحسّن الأمور ويحقّق الفريق نتائج وأداء أفضل وهو ما يتمناه مع المدرب الجديد الذي سيتم الفصل فيه قبل الخميس المقبل، وأضاف أنه إذا لم تتحسن الأمور مع المدرب الجديد ففي هذه الحالة سيكون الرئيس مجبرا على المغادرة.

"ليكنس طلب منا التنقل إلى بلجكيا، ومدربان جزائريان في المفكرة"

وبخصوص الاتصالات بالمدربين أكد حمّار أن ليكنس البلجيكي طلب من إدارة الوفاق التنقل إلى بلجيكا للتفاوض معه، في الوقت الذي توجد أسماء أخرى لمدربين أجانب ومدربين جزائريين اثنين في مفكرة إدارة الفريق السطايفي.

"لوروا" مطلوب في اليمن وسعدان وبوعلي المعنيان بالتفكير محليا

وإذا كانت الإدارة لم تحدد بعد هوية المدرب القادم إن كان جزائريا أو أجنبيا وتمنح نفسها الوقت الكافي، فقد علمنا بأنه مقابل طلب الاتحاد التونسي لكرة القدم خدمات ليكنس فقد طلب الاتحاد اليمني لكرة القدم خدمات كلود لوروا، في حين أن الأسماء المقترحة من المدربين المحليين تدور بين اسمي رابح سعدان وفؤاد بوعلي.

 

قراوي يمدّد "السوسبانس" لدى مضوي بسبب الآلام

بعد أن وصل أمير قراوي إلى لوبمباشي وهو يعاني من إصابة في الكاحل بعد مباراة الفريق الوطني أمام نظيره المالي، ورغم مشاركة المعني في حصتين تدريبيتين إلا أنه يخضع في المقابل لعلاج مكثف لكي يكون حاضرا في مباراة هذه الأمسية

قرار مشاركته سيتحدّد صبيحة اليوم

وسيتم اتخاذ قرار مشاركة قراوي في مباراة اليوم من عدمها هذه الصبيحة، وهو الأمر الذي يسبب إحراجا للمدرب خير الدين مضوي، بالنظر إلى أنّ الوفاق من الأصل يعاني من غياب دلهوم في هذا المنصب.

مضوي حضّر حلا للطوارئ بإقحام طواهري وتأخير جحنيط

وإذا كانت المعطيات في الغالب تشير إلى مشاركه قراوي أمسية اليوم لأنه لا يحس سوى بالآلام دون أن تؤثر على مشاركته في آخر حصتين، فإن المدرب مضوي وضع خطة بديلة إذا كان القرار الطبي بالرفض، وهذا من خلال إقحام جحنيط في وسط الميدان الدفاعي كما كان يلعب في موسم "الدوبلي" مقابل تواجد طواهري في منصب جحنيط، ولو أن التشكيلة المحتملة أكثر هي: خذايرية، زيتي، بوكرية، دمو، ملولي، فراحي، قراوي، ڤورمي، العمري، جحنيط، فرانك مثلما ذكرنا في عدد أمس.

مازيمبي يملك طائرتين حاليا

عكس ما هو معروف بأنّ الطائرة التي يتنقل بها تي بي مازيمبي هي ملك لرئيسه مويز كاتومبي، فقد علمنا بأن الفريق الكونغولي منذ أن أصبح شركة أصبحت له طائرتان الأولى كبيرة وهي التي يتنقل على متنها خارج الكونغو وجاء بها إلى سطيف، أمّا الطائرة الثانية فمن فئة 30 مقعد ويقوم بالتنقل بها في رحلاته لإجراء المباريات في البطولة الكونغولية.

...وتعملان في رحلات خاصة لفائدة النادي

وعندما لا يكون مازيمبي معنيا بالمنافسة تقوم إدارة الفريق بتنظيم رحلات بالطائرتين من لوبومباشي إلى كل المدن لفائدة الشركات أو الهيئات الراغبة في اكتراء الطائرتين، وهذا لتحصيل مداخيل للنادي.

 

 

لاعب زامبي يتذكّر وهران 1989 والقبائل 1990

يتواجد في نفس الفندق الذي يقيم به الوفاق السطايفي أحد الزامبيين في رحلة تجارية، وكان المعني لاعبا سابقا في فريق "نكانا ريد ديفلز" الزامبي في نهاية الثمانينات وأكد لنا أنه يتذكّر زيارته إلى وهران في لقاء هذا الفريق أمام مولودية وهران عام 1989، ولا ينسى أبدا نهائي كأس إفريقيا أمام شبيبة القبائل سنة 1990 الذي خسره فريقه بركلات الترجيح في العاصمة الزامبية لوزاكا.

الكل محتار في وضعية الشبيبة

وإضافة إلى هذا الشخص فإنّ كل الكونغوليين يسألون عما أصاب الشبيبة في السنوات الأخيرة، بعد أن كانت قد لعبت أمام مازيمبي نصف نهائي رابطة الأبطال 2010.

 

لڤرع ما زال غائبا عن التدريبات

بعيدا عن الكونغو فإنّ كل اللاعبين الذين تبقوا في سطيف يتدرّبون بصفة عادية مع تشكيلة الآمال والمدرب بلعطار، إلا محمد لڤرع الذي تواصل غيابه لليوم السادس على التوالي ولم يشارك في أي من التدريبات، وهو الذي لم يضيّع أي حصة تدريبية في الموسم الماضي.

كلمات دلالية : تي. بي. مازيمبي – و. سطيف
comments powered by Disqus

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
00:56 | 2020-10-05 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال