"إن شاء الله يا ربي مولودية كالييفي وفي باب الوادي الديفيلي"

دقت ساعة الحقيقة، ولم يعد يفصل مولودية الجزائر عن حلم لقاء فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة...

م. الجزائر – و. سطيف
نشرت : م. لكحل الجمعة 12 أبريل 2013 00:00

 

 سوى تسعين دقيقة ستكون حاسمة ومصيرية، لما يجد أشبال المدرب جمال مناد أنفسهم وجها لوجه مع حامل كأس الموسم الفارط وفاق سطيف عشية اليوم بملعب 5 جويلية لحساب الدور نصف النهائي، ورغم أن المهمة ستكون صعبة جدا لـ"العميد" أمام فريق لديه تقاليد كبيرة في هذه المنافسة، إلا أن الإرادة الفولاذية وإصرار زملاء شاوشي على التتويج بهذه الكأس الغالية، تضع المولودية في أفضل رواق لطرق أبواب النهائي للمرة السابعة في تاريخه، وإعلان انطلاق الأفراح في باب الوادي وبقية معاقل أنصار الفريق الأكثر شعبية في الجزائر.

حكاية "العميد" مع المربع الذهبي تتجدد بعد 6 سنوات

تكتب مولودية الجزائر فصلا جديدا من فصول تاريخها المجيد، لما تلاقي وفاق سطيف عشية اليوم برسم نصف نهائي الطبعة 61 من كأس الجمهورية، وهي العودة التي ستشكل حدثا بارزا لكل المقربين من بيت "العميد" الذي نجح في طرد نحس عمره ست سنوات، حيث كان آخر ظهور للمولودية في المربع الذهبي من كأس الجمهورية في موسم 2006/2007، لما واجهت اتحاد البليدة في تيزي وزو وتأهلت أمامها بركلات الترجيح إلى النهائي الأخير في تاريخها.

لكنها تتوج بالكأس كلما تتجاوز هذا الدور بسلام

وإذا كانت عودة مولودية الجزائر إلى المربع الذهبي قد أعادت باب الوادي ومختلف معاقل "الشناوة"، ست سنوات إلى الوراء وبالضبط إلى أجواء آخر نهائي لعبه أصحاب اللونين الأخضر والأحمر، فأنها جعلت درجة التفاؤل والحماس الفياض بين "الشناوة" تبلغ ذروتها، لأن تاريخ مولودية الجزائر مع الكأس يؤكد أنها توج بها كلما تصل إلى النهائي، ما يعني أن النهائي الحقيقي سيكون هذه الأمسية والتأهل على حساب السطايفية سيفتح لها أبواب التتويج بالكأس السابعة على مصراعيها.

المسيرون يؤكدون أنها مباراة "الرجال واللي ماشي قادر يجبدط

وكان مسؤولو مولودية الجزائر قد استعلموا مختلف عبارات الترغيب، من أجل تحفيز اللاعبين ووضعهم في الصورة والوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، رغم أن تلك التصريحات من شأنها أن تفرض ضغطا رهيبا على تشكيلة المدرب جمال مناد، ولأن المباراة غير عادية ونتيجتها ستحدد مستقبل الفريق في مرحلة جني الثمار، فإن غريب أكد لنا أن مباراة الوفاق هي مباراة الرجال ونصح اللاعب الذي يرى نفسه غير جاهز أو غير قادر على فرض نفسه، بالانسحاب وترك مكانه للاعب آخر أكثر جاهزية.

اللاعبون تحت ضغط رهيب لكنهم لا يفكرون إلا في التأهل

اعترف لاعبو مولودية الجزائر أن الأجواء التي تحيط بمواجهة هذه الأمسية أمام وفاق سطيف، قد وضعتهم تحت ضغط رهيب حيث أصبحوا يدركون جيدا أنها مباراة حياة أو موت و"الشناوة"، الذين يحضرون لتنقل قياسي لن يتركوا لهم أي مجال لتقديم الأعذار والمبررات في حال الإقصاء من منافسة الكأس، وكل هذه المعطيات لم تزدهم إلا عزما على تجاوز هذا المنعرج بسلام واقتطاع تأشيرة المرور إلى النهائي الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أسبوعين فقط.

يؤكدون أن المهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة

أجمع لاعبو مولودية الجزائر في مختلف تصريحاتهم لوسائل الأعلام بحر هذا الأسبوع، على أن طريقهم نحو النهائي هذه الأمسية لن يكون مفروشا بالورد ويجب عليهم تقديم الكثير من التضحيات من أجل الإطاحة بالسطايفية الذين يلعبون بنوع من الراحة، بعدما صاروا قريبين من التتويج بلقب البطولة، عكس المولودية التي لم يبق أمامها إلا هذه الكأس لغنقاذ موسمها، ومع ذلك فإن اللاعبين جاهزون نفسيا وبدنيا ويؤكدون أن التأهل ليس مستحيلا.

ثلاثية البطولة "مازالت تحرڤ" ويبحثون عن الثأر كرويا

وما سيزيد حتما قيمة مواجهة اليوم لدى لاعبي مولودية الجزائر ويجعل الإثارة فيها تبلغ ذروتها هو الثأر الكروي الذي سيطبعها، حيث أكد لنا لاعبو مولودية الجزائر أنهم لم يهضموا لحد الآن الطريقة الساذجة التي تلقوا بها خسارة مذلة أمام أبناء عين الفوارة في ذهاب البطولة في سطيف بثلاثية، ما سيجعلهم يدخلون مباراة اليوم بنية رد الاعتبار لأنفسهم وضرب عصفورين بحجر واحد وتأكيد المرحلة الوردية التي يمر بها الفريق.

مناد يبحث عن يوم أبيض في مواجهة شبحه الأسود

تكتسي مواجهة اليوم أمام وفاق سطيف أهمية قصوى بالنسبة للمدرب جمال مناد، ليس لأن مسؤولي "سوناطراك" اشترطوا عليه التتويج بالكأس مقابل بقائه في منصبه الموسم المقبل، ولكن لأنه يريد أن ترتفع أسهمه أكثر فأكثر وسط "الشناوة" من خلال تحقيق انجاز جديد يدخله التاريخ، رغم صعوبة المهمة أمام فريق يعتبر الشبح الأسود لـ مناد وتسبب له في خيبات أمل كثيرة مع كل الأندية التي مر عليها مدربا، حيث يريد مناد أن يرد الاعتبار لنفسه ويضع حدا للنحس السطايفي الذي يطارده.

"سوناطراك" وفرت كل شيء للفريق وتصر على النهائي

أكد مسؤولو شركة "سوناطراك" المالك لغالبية أسهم شركة مولودية الجزائر، اهتمامهم البالغ بكأس الجمهورية حيث وفروا كل شيء للاعبين والجهاز الفني ووضعوهم في أفضل الظروف من أجل التتويج بها، لذلك أكد الرئيس عمروش أن "سوناطراك" لا تريد أن تذهب مجهوداتها وأموالها سدى، وتصر على الفوز بهذا اللقب في أول موسم لها بعد عودتها إلى أحضان مولودية الجزائر.

--------------------------------

بصغير: "السطايفية ماشي حاجة وسنحسم التأهل خلال تسعين دقيقة"

كيف هي الأجواء داخل الفريق قبل 24 ساعة فقط عن مباراتكم أمام الوفاق؟

الأجواء عادية جدا وأنهينا اليوم تحضيراتنا، كل شيء على أحسن ما يرام وكل الظروف في صالحنا، من أجل تحقيق التأهل وإسعاد جمهورنا العريض.

هل نفهم من كلامك أنكم جاهزون لإعادة المولودية إلى النهائي مرة أخرى؟

وهذا الهدف هو الذي سنسعى لتحقيقه، لا يعقل أن فريقا بعراقة وشعبية مولودية الجزائر لا يتأهل إلى النهائي منذ ستة مواسم، المسيرون لم يقصروا معنا ووفروا لنا كل شيء، وحتى عاملا الأرض والجمهور سيكونان معنا وبإذن الله لن ندخر أي جهد حتى نكون في المستوى، ونحقق الحلم المشترك بيننا وبين جمهورنا.

وهل تعتقد أن مهمتكم ستكون سهلة أمام حامل لقب آخر كأس جمهورية؟

يجب أن لا نكذب على أنفسنا مباراة سطيف حسب رأيي هي أسهل من مباراة "سي. أس. سي"، فهذا الفريق رغم أنه يضم لاعبين ممتازين من طينة بوشريط، حيماني وآخرين، إلا أنه لم يصمد في 5 جويلية وسقط بثلاثية، بالنسبة لي السطايفية "ماشي حاجة" ونحن من سمحنا لهم بالهروب في البطولة بهذا الفارق، بعدما أهدرنا العديد من النقاط داخل الديار وخارجها.

ألا تعتقد أن هذا الكلام يدخل في إطار الحرب النفسية التي تسبق هذه المواجهات؟

لا توجد لا حرب نفسية ولا هم يحزنون، السطايفية "ماشي حاجة كبيرة" ، كما أن هذه مباراة "القلب والحرارة والرجال"، أنا واثق أننا لو نلعب بروح وإرادة المباراتين الأخيرتين أمام "سي. أس. سي" والقبائل، فإن الوفاق لن يقدر على مقاومتنا وسيرفع راية الاستسلام خلال التسعين دقيقة، وأتمنى أن يكون فريقنا في يومه.

التنافس شديد بينك وبين حشود حول من سيكون أساسيا هذا الجمعة ما قولك؟

لقد وضعت في ذهني أننا سألعب أساسيا لأنني أديت واجبي كما ينبغي في المباراة الأخيرة أمام شبيبة القبائل، ولا يوجد ما يدعو لإبعادي من التشكيلة الأساسية، أنا مركز فقط لأكون في المستوى وأؤدي مباراة كبيرة، وبإذن الله فإن 60 ألف أو 70 ألف شنوي الذين سيتنقلون إلى 5 جويلية لن يندموا وسيعودون إلى بيوتهم سعداء.

 

--------------------------------

مناد يحضر مفاجأة لـ فيلود

 

جغبالة وبشيري يتحديان عودية ومادوني ومثلث الرعب سيعذب الدفاع الأسود

يؤمن مدرب مولودية الجزائر جمال مناد أن الفوز بالصراعات الثنائية في مختلف المناصب، هو أحد أهم مفاتيح الفوز واقتطاع تأشيرة التأهل إلى النهائي في مواجهة هذه الأمسية أمام وفاق سطيف، ما جعله يركز في تحضير فريقه هذا الأسبوع على الحديث مع لاعبيه فرديا وجماعيا، من أجل وضعهم في الصورة وتحسيسهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، ما يجعلنا نتكهن بمشاهدة العديد من المباريات داخل مباراة هذه الأمسية.

الصراعات الثنائية كثيرة والفوز بها أهم مفاتيح الفوز

ويتوقع الفنيون الذين تحدثنا إليهم في قراءتهم الأولى لمعطيات "كلاسيكو" هذه الأمسية، بين مولودية الجزائر ووفاق سطيف أن تكون قمة في الإثارة والتنافس على المستطيل الأخضر، وسيطغي الاندفاع البدني على أطوار اللعب كما أن الصراعات الثنائية ستكون كثيرة، ويؤمن هؤلاء أن الفريق الذي يعرف كيف يوزع طاقاته البدنية ويفوز بالصراعات الثنائية، هو الذي سيخطف تأشيرة التأهل إلى النهائي.

جغبالة وبشيري سيكونان ظلين لـ عودية ومادوني

ومن بين أبرز الصراعات الثنائية المتوقعة في مواجهة هذه الأمسية بين مولودية الجزائر ووفاق سطيف، الصراع المباشر بين ثنائي هجوم الوفاق عودية ومادوني أمام ثنائي محور دفاع "العميد" جغبالة وبشيري، حيث أكد هذا الثنائي جاهزيته لرفع التحدي وقطع الكرات أمام هجوم الوفاق، من خلال تشديد الرقابة عليه وتفادى الهفوات التي ظهرت في مباراة البطولة أمام الحمراوة.

بابوش بين الحد من خطورة ڤورمي ومساعدة الهجوم

كما يعلق الجهاز الفني آمالا كبيرة على خبرة القائد بابوش في التعامل مع هذه المباريات، من أجل صنع الفارق في مواجهة هذه الأمسية، حيث ستكون مسؤولية بابوش ثقيلة من أجل القيام بواجبه الدفاعي والحد من خطورة المهاجم الأيمن للوفاق ڤورمي، وبين الصعود من حين لآخر لمساعدة زملائه في الهجوم ليتسيد الرواق الأيسر مجددا بعدما استرجع كامل إمكاناته.

قاسم، مترف وغازي في أم المواجهات أمام دلهوم، قراوي وجحنيط

وستكون أقوى الصراعات الثنائية بكل تأكيد تلك التي ستكون منطقة الوسط مسرحا لها، بين ثلاثي الاسترجاع في مولودية الجزائر قاسم، مترف وغازي الذي لديه من الخبرة ما يسمح له بالتعامل مع مباريات من هذا الحجم، وثلاثي وسط "الكحلة" الذي يتكون من دلهوم، قراوي وجحنيط، حيث سيحاول كل فريق الاستحواذ على هذه المنطقة الحساسة والفوز بالصراعات الثنائية فيها أيضا.

ياشير، جاليت وبوڤش جاهزون لإعادة ما فعلوه بـ"سي. أس. سي" والقبائل

يعلق الجهازان الفني والإداري لمولودية الجزائر كل آماله على الثلاثي ياشير، جاليت وبوڤش، ليؤكد المرحلة الزاهية التي يمر بها ويصنع الفارق من خلال إهداء فريقه تأشيرة التأهل، وتكرار ما فعله في مباراة الكأس أمام شباب قسنطينة ثم البطولة أمام شبيبة القبائل لما سجلوا ثلاثة أهداف، ولكن مهمة هؤلاء لن تكون سهلة أمام دفاع الوفاق الذي سيكون مكونا من زيتي، بن شادي، بن عبد الرحمان وبلقايد، الذي سبق له أن توج بكأس الجمهورية مع وفاق سطيف.

 

--------------------------------

ياشير: "السطايفية سرقوا منا الفوز في البطولة وسنثأر منهم في الكأس"

 

"نحن على أتم الجاهزية ومركزون تماما على مباراة الغد أمام الوفاق، المهمة ستكون صعبة جدا لكننا سنضحي على الميدان وسنقدم كل ما لدينا حتى نسعد جماهيرنا الغفيرة التي ستتنقل إلى الملعب، صحيح أن السطايفية فازوا علينا في البطولة وسرقوا منا الفوز، ولكن بإذن الله سنعرف كيف نثأر منهم هذه المرة رياضيا ونخطف تأشيرة المرور إلى النهائي، لأننا كلنا عزم على التأهل وإحراز هذه الكأس".

"الكلاسيكو" سيكون منقولا على المباشر

مثلما هو مبرمج في اتفاقية الاتحادية وشركة "نجمة" للاتصالات، ستكون قمة الدور نصف النهائي من كأس الجمهورية بين مولودية الجزائر ووفاق سطيف، منقولة على المباشر على القناتين الأرضية والفضائية "كنال ألجيري" ابتداء من الساعة الخامسة مساء، وينتظر أن تكون المباراة مسبوقة باستوديو تحليلي، كما سيتم نقل أجواء ما قبل المباراة مباشرة من ملعب 5 جويلية.

بعض "الشناوة" حفزوا اللاعبين في "الأوراسي"

تنقل ظهيرة أمس مجموعة من أنصار مولودية الجزائر إلى فندق "الأوراسي"، من أجل تحفيز اللاعبين أكثر فأكثر حيث أكدوا لهم أن الملايين من أنصار "العميد" داخل الوطن وخارجه يقفون وراء فريقهم في هذه القمة، كما طالبوهم بضرورة الفوز والتأهل من أجل العودة إلى أجواء النهائي بعد 6 سنوات عجاف.

مباراة خاصة لـ6 لاعبين من المولودية

ستكون مباراة اليوم بين مولودية الجزائر ووفاق سطيف، ذات طابع خاص لستة لاعبين من تشكيلة "العميد" سبق لهم أن دافعوا عن ألوان "الكحلة" وتوجوا معها بلقب على الأقل، في صورة شاوشي، مترف، حشود، جاليت، قاسم مهدي وزدام، الذي كان أول المغادرين منذ خمسة مواسم وتوج بالكأس العربية مع الوفاق، كما سيكون حاج عيسى أكبر الغائبين عن هذا "الكلاسيكو".

وبلقايد توج بالكأس مرتين مع المولودية

وعكس تعداد المولودية الذي يضم سبعة لاعبين سبق لهم تقمص ألوان الوفاق، فإن تشكيلة سطيف تضم لاعبا واحدا مر على مولودية الجزائر وتوج معها بكأسين 2006 و2007 أمام اتحاد العاصمة، ويتعلق الأمر بـ فاروق بلقايد الذي سيكون أساسيا بنسبة كبيرة ما يؤكد العلاقات القوية التي تربط لاعبي الفريقين.

 

كلمات دلالية : م. الجزائر

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال