بيكي: "في برشلونة نحن عبيد لأسلوبنا ولاعبونا لا يمكنهم النجاح خارج الفريق"

"غوارديلا أفضل مدرب في العالم وبرشلونة تحت قيادته كان مثاليا"

نشرت : الهدّاف الجمعة 08 نوفمبر 2013 22:30

"الريال سيطر طيلة 90 سنة بسبب النظام الملكي ونحن نتدارك الفواق في 15 سنة"

أجرى جيرارد بيكي نجم دفاع برشلونة حوارا شيقا مع إحدى المجلات الفرنسية تناول من خلاله الفوارق الموجودة بين البارصا والريال، كما عاد للحديث عن الفترة الذهبية التي عاشوها تحت قيادة بيب غوارديولا وأمور أخرى تطالعونها معنا.
مساء الخير بيكي، نشكرك على قبول دعوتنا والبداية ستكون عن مدى تأثير القومية الكتالونية والجوانب الاجتماعية والسياسية في برشلونة؟
مساء الخير، بالنسبة لسؤالك، أعتقد أن برشلونة هو عبارة عن فريق كرة قدم، ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الروابط مع هذه الجوانب التي تمثل لنا معان كثيرة، فالنادي لديه ارتباط وثيق بالقومية الكتالونية.

هل تعتبرون هذا الجانب السر الحقيقي للاختلاف الكبير الموجود بينكم وبين ريال مدريد؟
تاريخيا برشلونة كانت متخلفة عن العاصمة مدريد لأن إسبانيا كانت خاضعة للقانون الملكي، بما في ذلك نادي العاصمة ريال مدريد، لكننا شرعنا في تغيير الأوضاع منذ 10 إلى 15 سنة ماضية، لكننا لا ننسى أن ريال مدريد سيطر على كرة القدم في إسبانيا لأكثر من 90 سنة أحرز من خلالها 9 كؤوس أوروبية، والكثير من الألقاب والكؤوس في إسبانيا والتي لم يحققها أي فريق من قبل، وهو ما يجعلهم متفوقين علينا دائما.

ألا يزالون متفوقين عليكم حتى الآن؟
في السنوات الأخيرة مدرسة "لا ماسيا" أنجبت جيلا ذهبيا، ومن دونهم لم يكن باستطاعتنا تدارك هذا التأخر الذي يعتبر جوهر الاختلاف بيننا وبين الريال، بدليل أنهم صرفوا 160 مليون أورو للتعاقد مع ثلاث لاعبين هذا الموسم وهم إيسكو، إياراماندي وبايل بمجرد أنهم فشلوا في تحقيق لقب البطولة لموسم واحد، بينما نحن في برشلونة يمكننا منافستهم على لقب الدوري دون الحاجة إلى صرف مثل هذا المبلغ.

لكن برشلونة تعاقد أيضا مع نايمار مقابل 60 مليون أورو.
صحيح، يمكننا أن نصرف مبلغ 60 أو 70 مليون أورو للتعاقد مع نايمار وليس لجلب ثلاثة أو أربعة لاعبين، لكن هذا لا يعني أننا فريق فقير لأننا نعتبر من أغنى الأندية العالمية، وسر قدرتنا على المنافسة هو تواجد لاعبين كبار في الفريق أجورهم تكلف الفريق أموالا كبيرة في صورة ميسي، إنييستا، فالديس، بيدرو، تشافي وغيرهم.

هل يمكن لمدرسة "لا ماسيا" أن تنتج لاعبين بهذه النوعية بشكل مستمر؟
مدرسة "لا ماسيا" تقوم بعمل رائع في كثير من الأحيان، لكن المواهب التي يتم إعدادها في الآونة الأخيرة طالها بعض الفساد، هذه المواهب الشابة تحظى بدعم كبير لكن من الطبيعي أن تمر علينا بعض السنوات دون أن يكون هنالك مواهب.

لكن جيلك من مواليد 1987 كان استثنائيا رفقة سيسك وميسي.
اللاعبون الذين تكونوا في مدرسة النادي مثاليون بالنسبة لـ برشلونة لكنهم يواجهون بعض المشاكل خارج النادي، أعتقد أننا عبيد لأسلوبنا الخاص، وبالتالي فقد وصلنا إلى درجة الكمال بالنسبة لنا من خلال تكوين لاعبين للتألق في برشلونة، بينما لا يمكنهم الاندماج في فريق آخر لا يملك نفس فلسفتنا، فأي لاعب يغادر برشلونة سيعاني مقارنة بلاعبي ريال مدريد الذين يعتمدون على الأسلوب الفردي أكثر، مما يسهل عليهم الاندماج في أي فريق، وعندما ننظر إلى الدوريات الأوروبية الكبرى نلاحظ أنهم شرعوا في تغيير فلسفتهم.

مارتينو رفض مقارنته بمدربكم السابق بيب غوارديولا واعتبر أن برشلونة تحت قيادته كانت الأفضل في تاريخ كرة القدم، ما هو السر في ذلك حسب اعتقادك؟
لقد قلت دائما أن غوارديولا هو أفضل مدرب عرفته حتى الآن، ومعظم المدربين سيقولون لك نفس الكلام، ولا يمكن لأحد أن يفسر لك السبب غير غوارديولا نفسه، إنه يحلل طريقة لعب المنافس أفضل من أي مدرب آخر، فهو يقضي أياما في مشاهدة أشرطة الفيديو ويأتي لرؤيتنا يوم الجمعة قبل المباراة ليقول لنا: "انظروا، إنهم يهاجمون هكذا وهكذا، لذلك علينا أن نلعب بدفاع مائل نحو الجهة اليمنى أو اليسرى لإيقافهم" وهو ما يساعدنا في إيقاف هجوم الفريق المنافس عندما ندخل المباراة.

وما هي الإضافة التي كان يمنحها لكم بيب كلاعبين؟
اللاعب يكون في أفضل حالاته عندما يحظى بثقة مدربه، وهو الشيء الذي كنا نجده عند بيب الذي كان يعي جيدا ما الذي يفعله، ومعه كنا نلعب بنفس الطريقة على أرضيات مختلفة سواء كانت مبللة أم جافة، غوارديولا يملك شخصية قوية وعندما يفكر في شيء ما يذهب إليه دون تردد، كما أنه يتحدث بشكل جيد ويوجه إليك معتقداته، وفي النهاية تشعر بالأمان.

لكن ألا تعتقد أن هذه المقارنات ليست في صالحكم لأن الأنصار سيطالبون دوما بإعادة تحقيق السداسية؟
اللحظات السعيدة التي عشناها في عهد غوارديولا لا تزال عالقة في أذهان الجماهير، لذلك سنظل دوما عرضة لهذه المقارنة، نحن قادمون من فترة رائعة تعتبر الأفضل في تاريخ النادي، وهو ما جعل أنصارنا يعتبرون أي شيء يقل عن هذا الإنجاز لا شيء على الإطلاق، وحاليا نحن بحاجة إلى المزيد من الضغط في الهجوم والسلاسة في اللعب، والانتظام أكثر في الفرص السانحة للتسجيل كل 4 أو 5 دقائق، وهي أمور كنا نملكها في السنوات الماضية.

وماذا عن التحديات التي تنتظركم هذا الموسم تحت قيادة مارتينو؟
نحن نلعب الآن تحت قيادة مدرب جديد، وشيئا فشيئا نتطلع لإعطائه ما يريد على أرضية الملعب، والدليل أننا كسبنا معظم مبارياتنا حتى هذه اللحظة، وسوف نقاتل حتى النهاية لتحقيق الألقاب.

                 عن مجلة "سوو فوت" الفرنسية

كلمات دلالية : جيرارد بيكي، برشلونة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
00:56 | 2020-10-05 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال