جوزي مورينيو: "المنتخب الفرنسي أبرز مرشح للفوز باللقب وديشان مدرب عظيم"

اتخذ جوزي مورينيو من موقع "ياهو" العالمي منبرا له لتحليل وقائع المونديال الذي ستنطلق فعالياته بعد أيام معدودة، وفي هذا الحوار يتحدث مدرب تشيلسي عن كل ما يتعلق بأكبر تظاهرة رياضية في العالم...

جوزي مورينيو
نشرت : الهداف الأربعاء 04 يونيو 2014 10:27

أولا، هل تعتقد أن المنتخب الفرنسي يملك من الزاد البشري والإمكانيات ما يؤهله للفوز بكأس العالم؟

بطبيعة الحال، إذا بحثنا عن أسماء لاعبي المنتخب الفرنسي سنجد أنها تنشط في أقوى وأكبر الأندية في أوروبا بل في العالم بأكمله، هم لاعبون بإمكانيات كبيرة، أعتقد أنه من المرشحين بقوة للفوز باللقب العالمي.

ما رأيك في المدرب ديشان؟

إنه مدرب كبير ويملك خبرة على مستوى الأندية، كما أنه يتدبر أموره جيدا منذ عامين من توليه العارضة الفنية لمنتخب بلاده، أظن أنه قام بعمل جيد لحد الآن، فهناك استقرار كبير يمر به هذا المنتخب، ليس من السهل تدريب منتخب بحجم فرنسا بتاريخ عريق ويملك ألقابا ثقيلة في خزائنه (بطل العالم وأوروبا) إنه الرجل المناسب في المكان المناسب.

هناك جدل في فرنسا حول دفاع المنتخب، البعض يرى أن اعتماد ديشان على عناصر شابة مثل مامادو صاكو (24 سنة ليفربول) ورافاييل فاران (21 سنة ريال مدريد) قد يخلق مشاكل عديدة للمنتخب، لأن هذا المركز يحتاج لاعبين ذوي خبرة، ما رأيك؟

لا على الإطلاق، لا أعتقد أن السن يمثل مشكلة، صحيح أن الخبرة تلعب دورا كبيرا في مثل هذه المنافسات، ومعظم لاعبي فرنسا شباب يخوضون المونديال للمرة الأولى وبعضهم للمرة الثانية، لكن الإمكانيات والمستوى الكبير قد يغطي نقص الخبرة، فاران بالنسبة لي أحسن مدافع في العالم منذ أن كان في 18 من عمره، الآن يبلغ 21 سنة، هو مدافع شاب يملك بعض الخبرة من خلال مشاركته في أكبر المنافسات مع الريال، أشرفت عليه شخصيا وأعرف ما يمكنه فعله.

ما رأيك في آدائه بنهائي رابطة الأبطال؟

كان مذهلا وقدم آداء ممتازا، لا أتذكر أنه ارتكب ولو خطأ واحدا، أظن أنه لا داعي للخوف عندما يكون فاران مدافعا أساسيا في المنتخب الفرنسي، صاكو أيضا مدافع شاب وقوي يلعب مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يعد واحدا من أقوى الدوريات في العالم، وهو مقبل على المشاركة في رابطة الأبطال الموسم القادم، أعتقد أن اللعب في الدوري الممتاز كل أسبوع كاف لكسب الخبرة، هناك أيضا أسماء أخرى مثل كوسيلني الذي يلعب أساسيا على الدوام مع أرسنال، نحن نتحدث عن أسماء ثقيلة تنشط في المستوى العالي، لذا فإن السن لا يمثل أي مشكلة، والخبرة يمكن أن تعوض.

إلى جانب إشرافك على فاران أيام تواجدك في ريال مدريد، كنت صاحب الفضل في إعطاء كريم بن زيمة فرصا أكثر للبروز، ما هو تصنيفك له بين مهاجمي العالم، هل هو مهاجم جيد أو ممتاز؟

أعتقد أنه مهاجم ممتاز، في بعض الأحيان ننظر إلى المهاجم فقط على أنه الهداف وأن مهمته تنحصر في التسجيل، أعتقد أن المهاجم ليس هدافا فقط فهو بحاجة إلى صفات ومميزات أخرى، بن زيمة من نوع المهاجمين الذين يستطيعون القيام بكل المهام، إنه يتيح لمدربه توظيفه في كل المراكز، يملك تمريرات ممتازة وهو يقدم العديد منها لزملائه، ويساهم كثيرا في صناعة اللعب، إنه لاعب كبير.

واحدة من أكبر مفاجآت ديشان هي عدم استدعائه سمير ناصري، هل ترى أن القرار مجحف في حقه؟

أنا مدرب واقعي وأحكم على الأمور من هذا المنطق، أعتقد أن ديشان وحده من يمكنه تفسير أسباب هذا القرار، كمدرب، اضطررت لاتخاذ العديد من القرارات في مسيرتي وكانت صعبة جدا بالنسبة لي، ومن الصعب أيضا على الأشخاص المعنيين تفهمها، قرارات يمكن أن يكون لها صدى سلبي، لكن هذا هو عمل المدرب، إذا كنت متيقنا أنك على حق رغم معارضة الكثير من الأشخاص لقراراتك، فأنت المدرب ويجب عليك اتخاذ القرار مهما يكن الأمر.

ديشان برر عدم استدعاء ناصري بالقول إن اللاعب لا يقدم الآداء المطلوب منه مع المنتخب الفرنسي عكس مانشستر سيتي، ما رأيك في هذا الكلام؟

إذا كنتم تريدون رأيي، أعتقد أن ناصري لاعب ممتاز بإمكانيات كبيرة جدا، لكن ديشان أيضا مدرب كبير ويعرف عمله أكثر من الجميع، إذا قرر إبعاده فهو يملك أسبابه ومبررات مقنعة لهذا القرار، ديشان وحده يملك التفسير، إذا أراد أن يفسر لكم الأمر فذلك جيد وإذا رفض فالأمر سيان، على كل حال هو مدرب المنتخب الفرنسي والآمر الناهي، ما دام سيتحمل مسؤوليته فلا ضير في اتخاذ قرار من هذا الحجم، أنا مدرب أعرف المهنة جيدا، ولهذا يجب احترام المدربين.

فرنسا ستواجه سويسرا، الإكوادور وهندوراس في المجموعة الخامسة، ما رأيك وما هي توقعاتك؟

المجموعة معقدة نوعا ما، لا أتوقع انهيارا آخر لـ فرنسا كما حصل في 2010، باللاعبين الذين تملكهم حاليا وبالإمكانيات الهائلة أظن أنها ستتأهل على رأس المجموعة، المركز الثاني سيكون بين الإكوادور وسويسرا، الإكوادور تملك هي الأخرى عناصر بارزة لكني أتوقع تأهل سويسرا، لأنها تملك مدربا من أعلى طراز (أوتمار هيتزفيلد).

سنطلب منك الآن أن تطلعنا على توقعاتك فيما يخص أهم المنتخبات في كأس العالم، نبدأ بالمجموعة الأولى والتي تضم البلد المنظم البرازيل، كيف ستكون الأمور بالنسبة لهم؟

بطبيعة الحال البرازيل ستقدم المستحيل للفوز باللقب، المنافسة ستقام أمام جمهورهم وعليهم إقناع الجميع، سأقول إن البرازيل ستتأهل من المجموعة الأولى في المركز الأول، أما فيما يخص المركز الثاني فالاختيار صعب بين المكسيك، الكاميرون وكرواتيا، إنها منتخبات متكافئة، المكسيك تملك لاعبين جيدين والدوري المحلي يتطور بشكل تصاعدي، المنتخب قوي ويلعب بطريقة جيدة، الأمر مماثل بالنسبة لـ الكاميرون وكرواتيا فهما منتخبان يملكان لاعبين جيدين، أجد صعوبة كبيرة في اختيار المنتخب الذي سيتأهل إلى الدور الثاني عن هذه المجموعة.

ننتقل إلى المجموعة الثانية، إسبانيا بطلة العالم وهولندا الوصيفة في نفس المجموعة، إلى جانب الشيلي وأستراليا، كيف هي الأمور في هذه المجموعة؟

هذه المجموعة واضحة نوعا ما، بالتأكيد إسبانيا أقوى منتخب موجود في كأس العالم، فازوا بكل البطولات الكبرى وقدموا كل شيء في 6 سنوات الأخيرة، بالتأكيد إسبانيا ستكون على رأس المجموعة.

 

وما هي توقعاتك بالنسبة لـ هولندا؟

أنا شخص عاطفي جدا وأحب مساندة أصدقائي دائما، وعندما يدرب أحد أصدقائي منتخب هولندا (يقصد لويس فان غال الذي عمل مترجما له أيام تدريب الأول لـ برشلونة) فبالتأكيد علي مساندته، إذا أردتم مني أن أحتار منتخبين من هذه المجموعة فسأختار إسبانيا في المركز الأول وهولندا وصيفة لها، لكن لا أستبعد أن تحقق الشيلي مفاجأة كبيرة باحتلالها المركز الأول أو الثاني.

 

حان دور المجموعة الثالثة، كولومبيا، اليونان، ساحل العاج واليابان، ما هي توقعاتك؟

(يتنهد) الأصدقاء مرة أخرى، سأقوم بمساندتهم بالتأكيد، أتمنى أن تتأهل اليونان وساحل العاج رفقة صديقي دروغبا، لكن علي القول إن كولومبيا تملك واحدا من أقوى المنتخبات، إنه منتخب رائع جدا.

 

المجموعة الرابعة واحدة من بين أقوى المجموعات، تضم كلا من أوروغواي، كوستاريكا، إنجلترا وإيطاليا، ما رأيك؟

من الصعب التأكد مما سيحدث في هذه المجموعة، واحد من بين أقوى وأهم المنتخبات في كأس العالم سيودع المنافسة مبكرا، خسارة كبيرة حقا، سأرفض التوقع في هذه المجموعة، كنت سعيدا جدا في إيطاليا عند تدريبي إنتير ميلان، لا يمكنني أن أتوقع خروج إيطاليا من الدور الأول لأنني سأكون حزينا جدا، أنا الآن مدرب تشيلسي وسعيد في إنجلترا، لذا فإن توقعت خروجهم فلن يكون باستطاعتي التدريب هناك لموسم آخر (مازحا)، الأوروغواي تطور بصورة مدهشة في السنوات الأربع الأخيرة، في نهاية المطاف أظن أن إيطاليا وإنجلترا سيحسمان الأمور في هذه المجموعة.

 

فيما يخص المنتخب الإنجليزي، لا نلمس تفاؤلا كبيرا لدى الجماهير الإنجليزية، أنت تدرب أحد أكبر الأندية في إنجلترا هل يمكن أن تفيدنا برأيك؟

أعتقد أن الجمهور الإنجليزي تعود على خيبات الأمل من قبل منتخب بلاده رغم امتلاكه جيلا ذهبيا على مر السنوات، لذا نجد برودة لدى الرأي العالم فيما يخص المنتخب، في إنجلترا تشعر أن الجمهور يولي أهمية كبرى للدوري الإنجليزي عكس المنتخب.

نصل الآن إلى الأرجنتين، البعض يعتقدون أنها أكثر المنتخبات حظا في القرعة، هل هذا صحيح؟

نعم تماما، سأكرر ما قلته في المجموعة الأولى التي تضم البرازيل، الأرجنتين عليها أن تتأهل في المركز الأول، ما سيجعلني أختار نيجيريا لتتأهل في المركز الثاني هم الأصدقاء مجددا، أملك لاعبا نيجيريا في تشيلسي، لا أملك أي لاعب من البوسنة أو إيران لذا سأختار نيجيريا، علي مساندة زملائي كالعادة.

وصلنا الآن إلى منتخب بلادك البرتغال، إنها من أقوى المجموعات إلى جانب المجموعة الرابعة، هل تظن أن منتخب بلادك قادر على تجاوز الدور الأول أمام ألمانيا، غانا والولايات المتحدة؟

مجموعة صعبة للغاية، لا أعتقد أن أي منتخب فيها سينهي المنافسة برصيد خال من النقاط، نقطة هنا ونقطة هناك، آسف لكني أعتقد أن ألمانيا ستتأهل في المركز الأول تليها البرتغال، لكني جد متخوف من الولايات المتحدة في هذه المجموعة والتي بإمكانها أن تخلق لنا الكثير من المشاكل.

عن موقع "Yahoo" العالمي

     

كلمات دلالية : جوزي مورينيو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال